وزير التعليم العالي أمام النواب : مقاومة العنف الجامعي واجب وطني


جراسا -

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمين محمود إن مقاومة التهديد الذي يطال الجامعات أصبح مهمة وطنية.
ونوه خلال جلسة مجلس النواب التي تعقد الان لبحث تداعات جامعة الحسين بن طلال في معان "أدرك خطورة تفاقم ظاهرة العنف الجامعي .


وأدرك أننا معاً في مواجهة ظاهرة دخيلة على المجتمع ، ظاهرة مقلقة" واستنكر محمود الربط بين بعض المظاهر والاعتداءات العنيفة في الجامعات والعشائر الأردنية وقال "العنف لا عشيرة له ولا يمثل إلا بعض الخارجين عن القانون" الذين وصفهم بـ القلة لا يمكن لهم التمترس وراء العشائرية.


وعبر محمود عن ثقة بمشاركة العشائر الأردنية في نبذ العنف بالتعاون مع جمع القطاعات للذود عن منارات العلم والتعليم .


وشدد محمود على جملة من الاجراءات الصارمة التي ستتخذها الحكومة لضبط الطلبة داخل حرم الجامعات.


وتحدث محمود عن توصيات من التعليم العالي تغلظ العقوبات على مرتكبي العنف الجامعي ، كما تحدث عن تشديدات امنية على بوابة الجامعات من تفتيش وغيرها من التوصيات بهدف ضبط عملية الدخول الى الجامعات ..


وتابع محمود " لا بد من مراجعة الكثير من الاجراءات المعتادة وعلى رأسها نظام القبول الجامعي والذي يحتاج بشكل مرجح لنظرة جديدة وتأملية" ، وزاد " اضافة الى تعزيز دور المساندة النفسية والارشادية والصحية لطلبتنا وتدربيهم على لتحدث عن الاشكاليات التي تواجههم ويواجهها المجتمع والمساعدة في تحديد احتياجاتهم وتوجيه اتجاهاتهم".



تعليقات القراء

معقول هالحكي
العشيرة ركن اساسي من اركان الدولة الاردنية ومطلب اساسي للاردنيين للحفاظ على هويتهم . وانا استغرب هذا الهجوم على العشائرية فلماذا بالكويت و السعودية لا تشن الحملات على العشائر هذا اولا
ثانيا :مااصاب المجتمع الاردني من انتكاسة في التوجه للعنف طريقا لحل المشاكل هو نتيجة ما زرعناه في اسلوب حياتنا المبني على العنف والضرب
ثالثا:فرض هيبة الدولة كما كانت
رابعا :محاسبة المسؤول عن اثارة لشغب والعنف دون واسطات
خامسا:ان تضطلع العشيرة بمسؤلياتها في تقويم سلوكيات ابنائها فالقبيلة كانت حتى في العصر الجاهلي تنبذ الخارجين عن عاداتها وعرفها وقيمها فتنبذتهم خارج القبيلة وهو ما اصطلح على تسميته بالصعاليك
سادسا :ان تقوم الجامعة بانزال اشد العقوبات بحق المعتدين دون تردد
05-05-2013 09:39 PM
إلى 1 من سعودي
أنا اقلك ليه.لان الذي يصبح سعودي خلاص ما حد يمضي العمر يمن عليه بهالجنسية زي ما يعمل البعض عندكم ويقول اصلي وغير اصلي كما اسمع باذني من بعض يلي اجلس معهم وللاسف وما يعرف انو يسقط من عيني بالهلكلام.
07-05-2013 08:59 AM
العشائرية .......
العشائرية ..... بأمتياز اذا اصبحت.... للوصول وخرجت من كونها اطار اجتماعي لا أكثر.العشائرية .... عندما يحتمي البعض بالبعض لحماية غلط والخروج على القانون واغلاق الطرقات والتباهي بشيء ضبابي ... عندما أحمل عصا بالجامعة فقط لاثبات اني انا وابن عمي على الغريب.لو في مواطنة صالحة كان لا يمكن واحد في المجتمع يعتبر غريب.العشائرية وللاسف اصبحت طريقة للوصول والحصول على ما لا تستحق.الذي يدفع الثمن الوحيد هة الوطن لانه بالعشائرية يبقى ورا تسبقه .............
07-05-2013 09:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات