العنف الجامعي


المدرسة فقدت دورها فتحولت الى رافد اساسي الى العنف في الجامعات ..
العنف الجامعي مصطلح اطلق لتغطية فشل مزمن ,بل هو عنف مجتمعي انتقل الى ساحات الجامعات نتيجة وجود فراغ في حياة الطلبه العنف يمارس في المدرسة وكلمة العنف لا تعني بالضرورة الضرب او العنف الجسدي فالعنف النفسي له اكبر الاثر على الفرد وهو الذي يدفعه الى بقية اصناف العنف لانه سببها المباشر .
للاسف الشديد وبسبب المحسوبية والواسطات وانعدام الرقابة والتفتيش الحقيقي وانحصاره بالتفتيش الشكلي الذي يقتصر على المظاهر دون التحقق والذي غالبا ما تنتهي جولات المفتشين فيه بصحن حمص وفول في المدرسة التي يزورونها .والظاهرة الاخطر والاكبر في المدارس وهي ان كل معلم او معلمة يسعى جاهدا لان يكون مكان عمله هو مكان سكنه ,وهي ظاهرة سلبية لها نتائج خطيرة يمكن اعتبارها الاساس في ما يسمى بالعنف الجامعي . فمثلا في اغلب ان لم يكن جميع مدارس المملكة كل المعلمين والمعلمات في المدرسة من ابناء نفس المنطقة . واعطي هنا مثالا على مدرسة بنات سول الثانوية التي تبعد عن بيتي خمسة عشر مترا فكل معلمات هذه المدرسة من نفس القرية والادهى من ذلك انهن شقيقات او بنات عم او خالات . وتتحول المدرسة الى مجموعات متنافسة وللاسف بما يضر الطلبه لا تنافس لصالحهم .وكون ابنتي احدى طالبات هذه المدرسة فاني المس والاحظ التمييز الظالم من قبل معلمات هاته المدرسة ,لان اهتمام كل معلمة ببناتها فقط او من تخصها من الطالبات , فالنشاطات الطلابية يمنع من المشاركة فيها اي طالبة ان لم تكن امها او خالتها او عمتها معلمة في المدرسة حتى وصل الامر لدرجة التنسيب بهذه النشاطات والمشاركة فيها امرا سريا بين المعلمات فقط وتحدث اشكالات نحن نعلمها كمجتمع محلي بين المعلمات لاشراك بناتهن فقط فيها .ام بقية الطلاب فهم فقط كجمهور لا يعنيهن من الامر شيء .واقسم بالله العظيم انه تم ولاكثر من مرة اخفاء مسابقات لتحفيز الطلبه على الابداع مقدمة من جهات رسميه او غير حكوميه لم يتم الاعلان عنها لجميع الطلبه .ولدي من الوثائق ما يثبت قيام احدى المعلمات بوضع خطا على الاجابة الصحيحه في امتحان لابنتي بينما يتم العكس بالنسبة لبنت مديرة المدرسة او مرشدة المدرسه التي يجب ان تكون قدوة لكل من في المدرسه .
وانا متاكد بان هذا ينطبق على بقية جميع المدارس التي اصبحت نسخه مصغرة للمجتمع بسبب تركيبتها الخطأ لان كل معلميها من نفس الحيز الجغرافي . فاصبحت المدرسة تتاثر بنتائج الانتخابات النيابية والبلدية وتتاثر بمشاكل المجتمع فالطالب ينتقل صباحا من مجتمعه وهو قريته او حارته الى مجتمع مصغر يجد فيه نفس المشاكل التي شاهدها بالامس في حارته بل وبشكل مركز ,فانعدام النزاهه بين المعلمين وتحيزهم لطالب دون اخر هو العنف بحد ذاته ,لان هذا الطالب الذي اصبح بحاجة من يحميه في المدرسة يصاب بالاحباط فلا امل له بمنافسة ابن المدير او المرشد او المعلم الفلاني .فكيف يبدع وهو مهمل ومهمش ؟؟؟ وبنفس الوقت فالمدير والمرشد والمعلم يمارس العنف ضد ابنه او ابنتها دون ان يدركون ,لانهم يفترضون بان ابنائهم يجب ان يكونوا هم اوائل الصف متجاهلين بان لكل شخص قدراته في التحصيل . وحدث ان كانت ابنة لمرشدة المدرسة التي بجانب بيتي كانت هي المتفوقة دوما وهي الاول على طالبات صفها وفي التوجيهي كادت ان ترسب علما بان والد تلك الطالبة رسب في الثانوية العامة الفرع الادبي 6 مرات وحصل بعدها على شهادة الطب ,وله عيادته الخاصة ووصفته المعروفة والوحيده هي الفولترين بما يتنافى مع كل الاعراف .
فالمدير فقد دوره القيادي في المدرسه والمرشد لا يعي دوره الارشادي والمعلم اصبح همه ان يهتم بابنائه فقط وحتى مدراء التربيه اغلبهم من المصفقين والمتسلقين وممن يصرفون بشيكات مفتوحه جمل مثل عراسي ياسيدي وحاضر ياسيدي وتمام ياسيدي .
والنتيجه هي ان هذا الطالب المحبط المهمش في المدرسة ان لم يفشل في المدرسة من بداية الطريق فان وصل الجامعه حيث الحرية ولا فلان اب او ام لفلان ولا فلان عم او خالة فلانه ,يفرغ كل ما لديه من مخزون قديم من الكراهيه بسبب الظلم الذي عاناه لمدة اثني عشر عاما من الاحباط والاهمال والتهميش في مدرسته .
والسؤال هو : لماذا لاتقوم التربيه بتحديد مكان كل معلم في منطقة على الاقل ليست منطقة سكناه لكي لا ينحاز لاحد الطلبة دون غيرهم ؟ هل المسافات بعيده اذا كانت في لواء واحد ؟ علما بان اطول مسافة في الاردن من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب لا تتجاوز الثلاثة ساعات وفي الالوية لن تتجاوز ربع ساعه ؟؟
ماذكرته هنا جزء من اسباب المشكلة التي نسميها بالعنف الجامعي ولكنه جزء رئيسي وهام جدا فالمدرسة لم توجد لابناء المعلمين فقط .



تعليقات القراء

مواطن من سول
بارك الله فيك ... ملاحظة دقيقه وقيمه
03-05-2013 10:43 PM
teacher
إلــى الأخ الدكتور فلاح الصرايرة
اشكرك على هذه المقالة الرائعة
أنــا معلمة في نفس المدرسة واقترح تسمية المدرسة مدرسة النشاطات لأنها تركز على الأنشطة ققط لأن منذ أسبوع لم تعطى بعض الحصص بسبب إنشغال المعلمات في التدريب على المؤتمرات .

والتمييز ليس فقط بين الطالبات وإنما بين المعلمات
15-05-2013 06:37 PM
ولية أمر
ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب " أثبتي الحصص التي لم تعطى من قبل المعلمات وصرحي باسمك يا قدوة التي تخافي على مصلحة الطالبات
16-05-2013 02:13 PM
مشارك
اولا يقولون ظلموها بقولهم حسناء وانا اقول ظلموك بقولهم دكتور ولو كنت كذلك لما اتهمت الناس جزافا وانت تعرف انهم يطولوك قانونيا من خلال كتاباتك السخيفة وبالنسبة للعنف المجتمعي والجامعي خاصةايها الدكتور المخضرم فهكذا دكاترة من الطبيعي ان تخرج جيل عنيف ومعقد نفسيا
16-05-2013 11:38 PM
مطلع من الداخل
..........
رد من المحرر:
نعتذر.......
19-05-2013 09:57 AM
مطلع من الداخل
ملأى السنابل تنحني بتواضع

والفارغات رؤوسهن شوامخ
19-05-2013 10:50 AM
الى رقم 4
الى رقم 4 سواءا كنت ذكرا او انثى او مثليا .... انت ادنى من ان اخاطبك ولو كنت من عداد بني البشر لواجهتني لكنك لا تجروء ...
د.فلاح الصرايره ..
17-08-2013 11:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات