النواب يخشون على "حصانتهم" ويشككون بتقرير صحفي


جراسا -

خاص - من سحر المحتسب - اعتبر مجلس النواب ،الاربعاء، ان التقرير الذي نشرته صحيفة محلية، أمس الثلاثاء، بشأن قضايا قيد التنفيذ وطلبات جلب بحق 80 نائبا من المجلس السابع عشر ، في تهم ما تزال بعضها قيد النظر في المحاكم، بأنه يستهدف سمعة وهيبة المجلس .

وتساءل النواب، في الجلسة الصباحية التي عقدت برئاسة المهندس سعد هايل السرور، لمناقشة مشروع قانون الكسب غير المشروع ،عن الجهات التي تقف وراء تقرير الزميل محمود الطراونة في صحيفة الغد ، ودوافعها .

وطالب النواب بفتح تحقيق للوقوف على ملابسات الفضيحة التي طالت المجلس ، فيما طالب اخرون رئاسة المجلس اصدار بيان للرد على التقرير الصحفي .

وبحسب التقرير فإن التهم الموجهة للنواب، تختلف بحسب التصنيف الجرمي، اذ كشفت المعلومات عن وجود عشرات القضايا العمالية ضد نواب، إضافة إلى قضايا الاعتداء على الممتلكات، فيما اتهم نواب آخرون بقضايا مختلفة، اذ سجلت قضايا عديدة تحت بنود "التهديد"، والذم والتحقير، وقضايا المطبوعات والنشر. فيما يتبين أن سجلات نحو 20 نائبا فقط خالية من القضايا الجرمية والمالية.

اضافة الى اتهام نحو 30 نائبا في البرلمان في قضايا وجرائم مالية ووظيفية، من بينها مواجهة تهم القتل، وإصدار شيكات بدون رصيد، والتزوير والسرقة والاحتيال، والكسب بلا سبب، والإخلال بالواجبات الوظيفية والرشوة والاختلاس، وإساءة الائتمان، والقبض غير المستحق، إضافة إلى الكمبيالات والسندات والمطالبات المالية والقروض.

فيما تورط نواب آخرون في قضايا التهرب الضريبي، والتهريب ومخالفات لقوانين الصناعة والتجارة والصحة العامة، وقانون العمل والحقوق العمالية، فضلا عن الذم والتحقير والتهديد والإيذاء والقتل بغير قصد وإحداث عاهة دائمة.

وأوضحت الوثائق التي اوردتها الصحيفة أن عددا كبيرا من النواب، في المجلس السابع عشر الحالي، متورطون، او يواجهون تهم إصدار شيكات بدون رصيد، ومطالبات مالية، وقروض، بمطالبات تجاوزت قيمها عشرة ملايين دينار.

من جانبه ، اكد رئيس مجلس النواب المهندس سعد السرور انه خاطب رئيس المجلس القضائي والمحكمة الدستورية بشأن استدعاء عدد من النواب الى القضاء قبل الطلب من المجلس رفع الحصانة عنهم .

واكد السرور ان الحصانة تمنع مثول عضو المجلس امام القضاء ما لم يوافق المجلس على ذلك، مشددا على انه سيحافظ على حصانة النائب ولن يسمح لاي جهة بتجاوزها .




تعليقات القراء

ابو سند
الكل تحت القانون يجب محاكمة كل من يثبت انه متورط باي قضية ولا ........
01-05-2013 12:52 PM
أين الحق ؟؟
هل يجوز أخذ حقوق الغير والأختباء خلف الحصانة النيابية .. هل الوصول للبرلمان من اجل الهروب من حقوق الغير ..ولا يمكن لمجلس النواب رفع الحصانة عن اي نائب ما دام الأغلبية يطالها رفع الحصانة ..
اذا كان التقرير صحيحآ وأكيدآ فوالله انها مصيبة لهذا الشعب المسكين ..
وهل فاقد الشئ يعطيه .. كيف نطالب النواب كشف الفساد والاختلاسات ومن بينهم من مهم مثلهم..
رب احمي الاردن من كل مكروه
01-05-2013 12:57 PM
محتار
من يستطيع ان يعرف كلمة حصانة.
01-05-2013 12:57 PM
ميمون المجالي
اولهم ........اكبر فاسد ومنافق
01-05-2013 01:10 PM
ايمن مغترب
النائب ..... طالب بالافراج عنااصحاب شركات البورصه الوهميههدا ......
01-05-2013 01:16 PM
كاتب سطر
الحصانه هي المنع من المحاكمه ولا تشمل فقط النواب انما اكثر من نصف الشعب .
رغم زور شهاده من لا يعرف الخمسه من الطمسه البائنه بينونه كبرى لا يحاكم بحقوق الانسان فهنا يطبق عليه القول ان اصاب فله اجران وان اخطأ فله اجر بدل مواصلات .
01-05-2013 01:19 PM
مجلس 17 مجلس فقدان النصاب
الا يخشون على كثرة تغيبهم وفقد الجلسات بسبب عدم وجود نصاب , في اجتماعات اللجان والمجلس على حد سواء وعليه نقترح تسمية المجلس الحالي أسوه بمسميات المجالس السابقه المنحله بمجلس
(((فقدان النصاب )))))
مجلس 16 مجلس 111
مجلس 17 مجلس (((فقدان النصاب )))
01-05-2013 02:01 PM
حصانة للشعب
اذا كان 80 نائب عليهم قضايا.... الشعب كم قضية ارجوكم عمل جلسة خاصة للموضوع بس كونوا صاحين هالمرة
01-05-2013 02:29 PM
ليش
لماذا تخافون على حصانتكم بقول المثل امشي صح يحتار عدوك فيك والخايف اكيد بدو يكون عامل شي ؟؟؟؟؟عملة
01-05-2013 03:00 PM
نيفين احمد
ولكم اتقو الله بيلي بتعملو فينا
01-05-2013 04:44 PM
المجلس السابع عشر
هل يجوز اليوم ان تعقد جلستكم ب 78 نائب حضور ... والغياب اين ان شاء الله .. كم واحد غاب بعذر سواء سفر رسمي أو مرضي لا سمح الله ..
اما يحاسبون انفسهم الغياب هو اكل مال الغير وكيف ؟؟؟ اما تأخذون مكافأتكم 3500 دينار شهريآ وتغيبكم بدون سبب هو تعدي على اموال الغير .. مثلكم مثا اي موظغف يتغيب عن دوامه ويسرق الوقت .. حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا واتقوا يومآ لا ينفع فيه مال ولا بنون والله انكم ستسألون عن هذا الغياب ... والآن بسلطتكم لن يحاسبكم احد لانكم الاقوى ولكن الله هو القوي المتين الذي سيحاسبكم ويقتص حقنا منكم ورسالتي هذه ستكون احدى الشهادات عليكم يمو القيامة ان شاء الله..
01-05-2013 06:00 PM
مواطنه
يجب المثول امام القضاء حتى يعرف الناس حقيقتهم
03-05-2013 07:58 PM
فراس-ذيبان
النائب الاردني اقوى من رئيس الولايات المتحده الامريكيه ورئيس وزراء اسرائيل وكل دول العالم المتحضر الذي يعتبر القضاء عندهم مستقلا بالفعل وليس بالحكي والتنضير ويستطيع احضار ايا كان الى قاعة المحكمه دون اذن او شرط
04-05-2013 09:07 AM
ســـلطي
لا احــد فوق القانون مهما كان الجميع سـواسة في القانون



والمثل يقول الى على راسة بطحة يحسس عليها



الشخص الذي علية مشاكل لا يمتل الاردن والاردنيين ......كفـى
04-05-2013 11:14 PM
ســـلطي
يعني المواطن الذي علية قضايا يرشح حالة للبرلمان

04-05-2013 11:19 PM
ابو سند
الناب جاءو حتي يتستروا على جرائمهم علما بان الجرائم كانت قبل ان يكون نائب ولا يجوز منه الحصانه كيف يتم محاسبة الفاسدين وهم محصنيين ابو حسين قال الكل تحت القانون
شو الرقابه والتشريع الى بدة النائب يناقشهم ويشرع وهو بالاصل صاحب قضية فساد
21-05-2013 08:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات