مقاضاة الوفد الاسرائيلي بتهمة القتل العمد في قضية "الجراح"


جراسا -

من عبدالناصر الزعبي - تقدم إخوة الشهيد الشرطي إبراهيم الجراح بشكوى رسمية لدى مدعي عام الإختصاص ضد أعضاء الوفد الإسرائيلي الذين رافقهم أخيهم الشهيد يوم حادثثة مقتله، وطلب إخوة الشهيد في محضر شكواهم جلب أعضاء الوفد حيث اتهموهم بالقتل العمد.. إثر تعاظم شكوكهم بالوفد السياحي الإسرائيلي ضالع في مقتل الشرطي الشهيد.


وبين المحامي يوسف الجراح شقيق الشهيد انه تقدم هو وإخوته بشكوى القتل العمد ضد الوفد الإسرائيلي وطالبوا بجلبهم أمام المدعي العام المختص، وبين الجراح أن الشكوى جاءت بعد تأكدهم من إختلاف وتضارب إفادات أعضاء الوفد بحيث قال أحد أعضاء الوفد في إفادته انه طلب من الشرطي ابراهيم النزول للسباحة معهم.

وأفاد ان إبراهيم رفض ذلك في حين أن إفادة العضو الثاني جاءت بأن ابراهيم نزل للماء وقام بالسباحة معهم وأضاف المحامي الجراح أن إفادة الثالث بأنه قال للشهيد بانهم سيغيرون مسار طريقهم وعندها رفض إبراهيم تغيير مسار الطريق بحسب الشاهد الثالث وقال له الشهيد: أنا سأنتظر الباقين هنا حتى يصلوا الي لإرافقهم الى الباص. واكد الجراح ان الشكوى حصلت بعد تكشف الادلة والبراهين التي تدين الوفد الاسرائيلي وتشير بقوة على أنهم هم القتلة.


وبين المحامي الجراح انه وأخوته اطلعوا على الملف التحقيقي لحادثة مقتل اخيهم لافتا ان ما تكشف من حقائق دفعتهم لتسجيل الشكوى وطلب الجلب. وبين ان من هذه المعلومات وجود ورقة كتبها أحد أعضاء المرافقين لشهيد وتركها في مكان الجريمة حيث يفيد نص هذه الورقة بمخاطبة بقية أعضاء الوفد البالغ عددهم ثمانية عشر شخص يعلمهم بمغادرة المكان ويطالبهم بالتوجه الى الباص الذي يقلهم والموجود على الشارع الرئيسي امام مدخل السيق.


وأضاف الجراح أن من المعلومات الخطيرة التي تتوفر لديهم الان وبحسب الضبوطات ثبوت وجود شهادة تعيين الشهيد بالاضافة الى اجهزة الخلوي الخاصة به لخطي الزين والاورنج مع سائق الباص الذي يقل الوفد السياحي مع اختفاء جهاز اللاسلكي المخصص بحسب تعليمات الشرطة السياحية لتمرير تقرير كل نصف ساعة من قبل الشهيد كمرافق لوفد حساس. وبين الجراح أن من المفارقات ما كشفته المعلومات التي تفيد بان ابراهيم اخذ شنطته المثقلة بالمتاع والاغذية والمعدات معه في رحلة الوفد الثلاثي التي كانت وبحسب المعلومات الموثقة هي للحاق بباقي الوفد الذي ضل طريقه بحسب الافادات الموثقة، وتسائل الجراح لماذا يأخذ الشهيد الشنطة المثقلة ويترك شهادة تعيينة وهواتفه التي يخف حملها.


وتسائل الجراح مستغربا حول ما ورد من معلومات وصفها بالمتضاربة أفادت أن الوفد السياحي بعد أن اصبح قسمين.. حيث ضل منهم ثمانية عشر طريقهم، وبقي الشهيد مع ثلاثة منهم في مكان قريب من السيق مما جعلهم يقررون العودة الى داخل السيق للبحث عن الضاليين ورافقهم الشهيد في رحلة البحث هذه، في حين أن هناك معلومات أخرى تفيد أن الضالين لم يكونوا في السيق وكانوا غير مفقودين، وموجودين في مناطق مأدبا السياحية ومستمرين بحسب برنامجهم السياحي.. إلا أن الثلاثي الاسرائيلي ومع كل هذه التضاربات جر ابراهيم الى داخل السيق معه.


وشدد الجراح على استغرابه البليغ لما اقر به الوفد الثلاثي في افاداته بانهم في رحلة العودة التقوا وفدا اسرائيليا آخرا كان في سيق الماء وأنهم شربوا معهم القهوة متسائلا الم يكن مع الوفد الاخر زملاء للشهيد يستفسرون عن غيابه ومتسائلا ايضا ان هذا الوفد الآخر الم يصل الى منطقة غرق الشهيد الذي ضبطت اغراضه الاخرى فيه بما فيها مسدسه، ضمن مسار الوفد الآخر وضمن مسار زملائه الذين مروا به قبل 36 ساعة من التبليغ عنه وانتشال جثته.

ولفت المحامي الجراح الى انه اطلع على تقرير الطب الشرعي الثاني لتشريح جثة الشهيد والذي ورد فيه أن هناك كدمات على الجبين الأيسر وضربة على الكتف الأيمن والتواء في الكاحل وسحجة على الركبه اليمنى وأخرى على الفخذ اليسرى وضربة على الأنف تسببت بنزف مستمر حتى الدفن.


ونوه الجراح الى وجود الدم بشكل متعفن بجثة الشهيد بسبب التأخير المتعمد للوصول الى الجثة بالوقت المناسب لفحص الدم، وبين أن تفويت الفرصة لأخذ عينات دم غير متعفنة كان مقصودا لأن الدم المتعفن لا يعطي نتائج عن وجود العديد من السموم اذا كانت هناك سموم على غرار ماجرى مع خالد مشعل. وبين ان تعفن الدم والانسجة يجعل الكشف عن الصعقات الكهربائية وغيرها من وسائل القتل غير الجارحة صعبا للغاية، وهذا ما يجعل الجميع يشك بان تأخير الكشف عن حادثة القتل كان متعمدا.


وكشف الجراح عن تقرير الدفاع المدني الذي يفيد أن جثة الشهيد وجدت واقفة وبشكل مائل قليلا في الماء وهذا يدل الى انه لم يكن متوفيا بسبب الغرق فعلميا تكون جثة المتوفي غرقا منكفية للخلف وتكون جثة المتوفي خارج الماء والمرمي بها لاحقا بالماء تكون واقفة لامتلاء الرئتين بالهواء.


وأدان الجراح الشخص المعني في تكليف المدير المباشر للشهيد ليكون مترجما للوفد الثلاثي أثناء التحقيق معهم في المعبر الشمالي من قبل المدعي العام المناوب هناك. موضحا الجراح ان هناك خلالفات كبيره بين الشهيد ومديره وهي خلافات معلومة لدينا ولدى زملائه، مؤكدا الجراح ان مدير الشهيد المباشر سلم ابراهيم واجبين بشكل متتابع بدون استراحة بينهما لأنه على علاقة سيئة معه حيث وقعت حادثة القتل خلال الواجب الثاني مباشرة. وقال معقبا الجراح على تكليف المدير المباشر للشهيد بالترجمة للوفد اثناء التحقيق انهم عندما نزلوا للبحر الميت أثر تبليغهم بفقدان الشهيد قال: صاح جميع اخوة الشهيد وامه ان خطية ابراهيم بعنق مديره المباشر. والذي وجدناه في اثناء اخراج الجثة يترجم افادات الوفد على المعبر خلال استجوابهم من المدعي العام المناوب وكان ذلك بالوجود المؤكد للسفير الاسرائيلي ووزير الخارجية الأردني الذي عمل على تمرير الوفد بدلا من حفظ حق الشهيد الاردني بحسب المحامي الجراح. وأبدى الجراح غضبه من الوزير الاردني الذي ترك أخوه الشهيد تحت الماء غريقا طيلة الليل ليرافق السفير الاسرائيلي ودبلوماسيين اخرين ليهربوا الوفد الاسرائيلي الفار من وجه العدالة عبر المعبر الشمالي.


وختم المحامي الجراح بتأكيده ضرورة محاكمة الاسرائيليين بجناية القتل العمد امام المحاكم الجنائية حيث ان الجريمة وقعت على الاراضي الاردنية. ونوه انهم كمشتكين ملتزمين بحال ثبوت برائة الاسرايئليين بالعطل والضرر ان حصل لهم... وهنا أكد الجراح انه يستعجب فيما لو كانت نتائج التشريح والتحقيق تشير الى القتل عن طريق أي سيلة غير الغرق وثبتت إدانة الاسرائيليين فمن سيجلبهم للعدالة بعد ان أمنهم وزير الخارجية لخارج البلاد؟؟.



تعليقات القراء

سلامة
بالنسبة للسؤال في آخر الموضوع فالجواب يكون ... الوزير ... من الآن و توجيه كل العقوبات المرتبطة بالموضوع له و عليه أن يحمل الوزر لانه وزره هو
رد بواسطة معاك حق
الوزير والمدير المباشر للشهيد يجب اعتبارهم شركاء في جريمة القتل
29-04-2013 03:33 PM
بنت الكرك
والله لازم ينعدم منهم 100 لانه عنا الزلمه ب100 كلب منهم قبل فتره رفضت اسرائيل الافراج الدقامسه وهلا اجى دور الاردن الا اذا كانو خايفيين من اسرائيل بس لازم اخوانه ما يضيعو حقه قدام هالكلاب شعب وسخ والله يرحم الشهيد ويسكنه فسيح جناته
29-04-2013 03:54 PM
راي
ما مصلحة الاسرائليين في قتل الجراح؟
منطقة الحممات فيها مناطق خطرة مش اول واحد يغرق فيها وفي ناس ما بينوا اصلا.
رد بواسطة بنت الكرك
بس كل الادله ضد الوفد الاسرائيلي وانت شو مصلحتك ادافع عن الوفد الاسرائيلي
رد بواسطة حريه وديمقراطيه
تعليقي بسيط ل ( بنت الكرك ) هل أنتي محاميه أو عندك الدليل القاطع بأنهم قاموا بقتله..ومن ثم هل من المفروض أن نتعامل مع الناس على حسب دينهم وجنسيتهم فأن كانوا يهودا" فعليهم اللعنه فهم مغضوب عليهم وأن كانوا مسيحيين فهم " ضاليين " ..!! متى تخرجوا من عباءة الحقد الاعمى والفوقيه التي تجعلكم تعتقدون بأنكم خير أمة..!! لو كنتم كذلك لما كان هذا حال الامة العربيه ، أمة لا تتمتع بأي شيء سوى أنهم يعرفوا كيف يستهلكوا كل شيء يأتيهم من باقي الامم..!!! ليس هناك مصلحه لللاسرائيليين بقتل المرحوم ..وأنا لو كنت مكان محامي الدفاع لحققت في أذا كان هناك فتيات أعضاء في الوفد وأعمارهم وماذا كانوا مرتدين...لانه كما تعلمي عندنا شباب بترفع الرأس بشوفة الحال والعنطزيه.
رد بواسطة الجراح
اتمنى لو تحتفظ برأيك لنفسك .. ولا يكثر رجاءا واللي ما يهمة الموضوع, لا يتفلسف رجاءا .. والي ايدة بالنار مو مثل اللي ايدة ب...
رد بواسطة مواطن مقهور
... رحم الله شهيدنا وانا لله وانا اليه راجعون .
29-04-2013 03:56 PM
مواطنه
يجب ان يتحمل الوزير لانه قام بترك الشهيد ورافق الوفد الاسرائيلي ويجب ان لايخرجوهم من الاراضي الاردنيه الا بعد التحقيق - لماذا انساننا غير غالي علينا وانسانهم مقدس
29-04-2013 04:22 PM
ياسر كريشان
الدقامسه البطل في السجن والقتله تم الافراج عنهم وتسفيرهم الى فلسطين المحتله واين السياده يا نواب الامه ويا..............
29-04-2013 04:30 PM
ايمن
يا اخي لماذا قام هذا الشرطي من الاصل بمرافقة هؤلاء القتلة والمجرمين ؟ وكيف سمح لنفسه بان يقم الحماية لمن يقتلون الاطفال ويحتلون مقدساته الاسلامية ويذلون الشعب الفسطيني اخر خط دفاع عن الامة العربية .. وهل تتوقعون ان يقوم القضاء الاردني بمحاسبة المجرمين اليهود ؟ بالطبع لا وبكل تاكيد لا
رد بواسطة رحمة الله
هي الاردن كلها دولة مسلمة والا بس ابراهيم الجراح مسلم لحالة ؟؟
لا تلقي اللوم على من أجبر على مرافقتهم والقي باللوم على من جلبهم من الاساس .
رد بواسطة خربووووووط
انت وين عايش يا اخ ايمن !!
شو يعني سؤالك كيف سمح لنفسة ؟؟
هو رافقهم باختيارة ؟!!
شكلك من غربا
29-04-2013 05:13 PM
اربداوي
هههههه ... ليه من الاساس طالع معهم مو الفروض هذول اعدا الاسلام و قتلة اطفال و مغتصبي ارض ... بعدين شو مصلحتهم يقتلوا الا اذا اساءالادب ....
رد بواسطة جرادات
نحن في اربد بريئون من اشكالك . احترم الناس في تعليقاتك الكثيره الغير مفيده اصلا ولا تنسبها الى اربد . رحم الله الشهيد شهيدنا جميعا واحسن الله عزاء اهله.
29-04-2013 06:24 PM
رد على جرادات
رد على جرادات ....اتقوا ربنا فينا خربتوها و قعدتوا عل تلها... لو انو ابتغى رزقه في غير مكان لكان ربنا وفقه... اكمل وجه
29-04-2013 08:19 PM
السرحاااان المفرق الى اربداوي
والله ماحد اساءغيرك همو اليهود بعرفوا شو يعني ادب قلة نسوان يشوفهم بالاردن بعدين اليهود قاتلتهم الحمية ع نسوانهم الله يرحمه ويصبر قلب امه ياريت الامر بايدي والله لاسلم رقابهم لامه تفش غلها ع كيفها
رد بواسطة سلطيه
يسلموا كل السرحان
رجال و الله
و حلوين
29-04-2013 08:31 PM
ابن ارجال وما بنطال ( البريشي )
رحمة الله عليه

بنسبه لل..... يجب اعدائمهم امام الشعب الاردني ليجعلو كل الاجئين و السياح في الاردن الاتعاض
22-05-2013 12:15 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات