مؤامرة تقسيم العرب .. كذب


حقيقة تتنوع وجهات النظر حول موضوع معين .. قاعدة الاحترام يجب ان تكون راسخه وثابته بين الاطراف المختلفه حول رؤيه معينه او رأي او وجه نظر او تحليل او تشخيص.. لا احد يفرض على احد وجهه نظره .. هذا الامر متفقين عليه .. لكن اذا زاد الامر عن حده واصبح هناك تجاوز ( واللامعقول ) و ( اللامنطقيه ) بالتحليل والتشخيص فهو بلا شك تصبح المسأله ( تضليل وتشويش ) ولا يمكن السكوت عنه او الاستمرار بعمليه المجامله وابقى اصر على اني احترم وجهة نظرك .. لا .. اذا كنت على خطأ بالتحليل او التشخيص واعطتني تحليلاتك انطباعا انك لست انسان كفؤ لن اتوانى ان اقول لك .. عفوا .. مع احترامي الك انت مخطأ وهذا تضليل وتشويش وانت لست كفؤ وان هذا ( الكار ) ليس كارك وليس صنعتك وعليك الانسحاب .
هناك من يتبنى فكره معينه واخذ عليه بأنه مع هذا الموقف .. موقف ما .. واكتشف فيما بعد انه اخطأ التقدير والرؤيه ومع هذا يبقى مصر على رأيه ولو كان مخطأ خوفا من ان تحسب عليه ويفقد مصداقيته وشعبيته بين الناس والرأي العام والمختصين ويقول فلان تراجع عن رأيه .. ما العيب في ذلك ؟ .. ما العيب ان تتراجع عن رأيك وموقفك اذا تبين لك فيما بعد انك مخطأ ... اليس افضل من التمادي والاستمرار على التعنت برأيك والاستفحال بالخطأ .. وفي جميع الظروف والاحوال الناس والرأي العام يكتشف ركاكه اطروحاتك وعدم اقناعك للناس او الرأي العام فيما تحلل وتشخص ويظهر فجوات كثيره في احاديثك ولقاءاتك وتكون واضحه .. مهما حاولت ان تخفي قصورك وعجزك في تثبيت اقوالك وافعالك فلا تستطيع .. فلا تعد الناس والرأي العام ينظرون او يتابعون ما تقول او تفعل .. بقولك ( سيبنا منو ) زلمه غير مثقف وتقليدي وبهاتي مهاته ولا بتستفيد منو بأشي .. انشائي .. ضعيف غير كفؤ .
البحث بالقشور .. ثم الاندفاع والتسرع بالحكم على الاشياء .. فيبنى عليه .. مما يولد انطباع خاطئ .. وتفكير خاطئ.. وقرار خاطئ.. ثم تضليل وتشويش .
النظر الى المضمون ... ثم بعيد الرؤيه والهدوء والرويه والتحليل السليم ثم الحكم على الاشياء .. فيبنى عليه... مما يولد انطباع ورأي صائب .. وقرار صائب .. ثم حكمه وحقائق ثابته وصحيحه .
امثله ..
1- التقارب التركي الاسرائيلي ... اخذ ابعاد كثيره وتحليلات كثيره .. فأنا ارى ان هذا التقارب من اجل الاسراع بانهاء الازمه السوريه لضمان تركيا عدم تدخل اسرائيل بجانب النظام السوري او تحيده على الاقل وكسب اسرائيل نوعا ما بدعم المعارضه السوريه ولو بطريقه غير مباشره ( لوجستيا واستخباراتيا ) .. وتوجيه رساله واضحه الى المقاتلين المعارضه السوريه بأن في حال سقوط النظام السوري عليكم الا تفكروا بشن هجوم على اسرائيل وها أنا اقيم تخالف ولو شفوي مع اسرائيل اذا فكرتم بذلك .. التنسيق الامني والعسكري بينهما في حال نشوب حرب اقليميه واكتمال الحلقه بين التقارب التركي الامريكي يجب ان لا تبقى هناك حلقه مفقوده وهي التباعد التركي الاسرائيلي .. بأختصار تركيا تتعامل بدبلوماسيه عاليه الدقه فيما يخص الازمه السوريه التي استحوذت على اهتمام كل الدول واعاده كل الدول رسم سياساتها اتجاه هذه الازمه بما تتطلبه هذه المرحله .. البحث بالقشور هو اتهام تركيا بالمشاركه بالمؤامره ضد العرب والمسلمين وهذا مستبعد وخاطئ .
2- المؤامرات والتخطيط الغربي لتقسيم الوطن العربي ... ( لا يوجد ) مخطط او أي مؤامره او خرائط ( مضحكه ) لتقسيم الدول العربيه او الوطن العربي نهائيا .( لا سايكس بيكو جديد ) ولا ( كوندراليز ) ولا من هذا الحكي الفاضي .. الوطن العربي او الدول العربيه هي من تسعى لتقسيم نفسها بنفسها .. والدول الغربيه تتعامل مع هذا الانقسام ( القصري ) الذي يرسخ العرب والمسلمين اسس التقسيم والتشرذم والتفتيت ( بأيديهم ) .. الربيع العربي ساعد بذلك والطائفيه ايضا .. الدول الغربيه تنتظر وترى وتخطط مستقبليا وتضع جميع الاحتمالات والسياسات التي يجب اتخاذها بكل احتمال .. كل الاحتمالات التي يفرضها العرب والمسلمون على الدول الغربيه بجميع صورها واشكالها هي بالنهايه تستطيع الدول الغربيه ان ( تجيرها ) لمصلحتها .. وهذا الامر يعكس رأي المحللين بأن الدول الغربيه هي تتأمر وتخطط لتقسيم وتفتيت الوطن العربي وكأنهم اي العرب يسبقون الاحداث عدة خطوات (القفز ) وتلبيس الدول الغربيه بأن هي من تسعى للتقسيم والحروب بالمنطقه ..هذا الكلام عاري عن الصحه .. العرب اجمالا غير مرتاحين وغير مستقرين ودائما بحاله عصبيه ونفور وفوضى وسوء اداره وتخطيط واندفاع وتسرع مما يجعل بلدانهم دائما على فوهة بركان وتوتر واضظراب .. ثم فورا يلجأ العرب الى الامم المتحده والدول الغربيه ( طالبين ) منهما التدخل لفض نزاعاتهم .. وبالتالي يجدها الغرب فرصه للتدخل وتجيير الامور لمصلحته .. فالدول الغربيه اجمالا بريئه مما يحاك بالوطن العربي وانما الملام والمذنب والمقصر ووما يسعى الى تفتيت الوطن العربي هو ( عقلية ) العرب انفسهم . . وما قيل عن ان هناك مؤمرات وتخطيط من الدول الغربيه لتقسيم واستعمار العرب هو تحليل خاطئ وبعيد عن الصحه .. نحن من يجلب ( الدب ) الى كرمه .
3- عصر الاستعمار انتهى .. نحن العرب نصنع الاستعمار بطريقتنا .. لاننا نعترف ضمنيا بأننا لا نستطيع ان نحكم انفسنا وقد وصلت الرساله الى الدول الغربيه بطريقه غير مباشره وبطريقه مباشره وقد ظهر ذلك جليا من التخبط السياسي والاقتصادي والاجتماعي والاداري وغيره من مناحي الحياه التي تخصنا نحن العرب والنتائج الان واليوم تظهر عجزنا على ادارى شؤن حياتنا .. .. العرب منذ العصر العباسي الى يومنا هذا ونحن فقدنا بوصله الحكم الرشيد والطريق القويم في ادارة شؤون انفسنا وبلداننا مما نتج عنه ( التابعيه ) شبه المطلققه للدول الغربيه والتي لم تتوانى لحظه ان تقدم يد المساعده للعرب مقابل امتيازات سياسيه واخذ حصه من قرارهم السياسي والاقتصادي وغيره مقابل مساعدتهم باداره شؤونهم .
4- التواجد الاسرائيلي ككيان ... ترسخت دولتهم واحتلال ارض عربيه واسلاميه ( فلسطين ) بناءا على ما ألت اليه أمور العرب المبنيه على العجز وضعف الاداره .. اسرائيل استطاعت ان تجد لها حيز بين العرب لأن العرب اجمالا دول كثر بها الفجوات والفراغات .. وكان لا بد من املاء هذا الفراغ .. ومن ملأ هذا الفراغ هو من هم اكثر تنظيما وقدره عقليه وذكائيه وامكانات الا وهم ( الدول الغربيه ) فزرعوا اسرائيل بيننا فلم نستطع رفضها او نزعها لاننا نحن كمجتمهعات محليه وكدول لم نصل الى مرحله الاعتماد على النفس والنهوض وتحديد أطر دولنا ومجتماعاتنا على اسس منطقيه وقواعد واسس موحده .. مع ان بين ظهرانينا ( عقيده ) سمحاء فيها كل شيء جامع تستطيع من خلالها ان تحتل العالم .. الدول الغربيه المبنيه اصلا على النظام ( العلماني / الليبرالي / الاشتراكي .. ) وهي نظريات واسس وقوانيين ودساتير ( دنيويه ) وضعيه من صناعة البشر الناتجه عن الخبره والتجارب ومتطلبات المرحله ومع هذا استطاعوا ان ينظمو انفسهم بطريقه ممتازه فنجحت دولهم بالتنظيم والقوه السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والاداريه وغيره وتجاوز الامر الى تصدير هذه ( النظريات ) الى العالم لكي تصبح هذه الدول ايضا (مجيره ) تلقائيا تصب في مصلحتهم بالدرجه الاولى بالاضافه الى ايجاد اليه كمساعده للعرب بتنظيم حياتهم وبلدانهم .. هذا الموجود .. عندما طلب العرب المساعده من الغرب بتنظيم حياتهم قدموا لهم الموجود عندهم من قوانيين ودساتير ونظريات دنيويه فقبلها العرب وذلك لعجزهم وعدم قدرتهم على فهم واستيعاب ما امتلكه العرب من ( ماء الذهب ) لا بل الذهب نفسه وهو ( عقيدتهم ) التي لا تقدر بثمن .
5- الازمه السوريه ... هي حاله بعيده كل البعد عن المؤامره او التخطيط .. هي حاله عفويه بدأت ( بدرعا ) ومما شجعهم على ذلك هو الربيع العربي . واشتعلت الشراره بدون اي تدخل عربي او غربي .. هي حاله سوريه بحته مثلها مثل مصر وتونس وليبيا واليمن .. ومن ثم تطورت الامور شيئا فشيء .. عكس ما يقال بأن الغرب له اصابع ملوثه بها وهو من اشعلها .
6- ( دول الخليج ) وعلى رأسهم ( قطر والسعوديه ) والحق يقال هي دول تدخلت ( انسانيا ) بالدرجه الاولى بالدول التي اجتاحتها الربيع العربي .. لم يقبل ضميرها دينيا وانسانيا ووجدانيا ان ان تجد المدنيين والشعوب تقهر ويسال دمائها من اجل مطالب وجدت بها شرعيه .. دول الخليج لم يشهد لها التاريخ يوما ان تدخلت بأي شأن داخلي لاي دوله عربيه او غربيه بالعالم .. ولكن عندما جائها الصوت الانساني من الشعوب المضهده ..لبت النداء بما أوتيت من قوه .. وبقيت تقدم النصح والارشاد والمساعده السياسيه والانسانيه للأن الى الانظمه بالاضافه الى الشعوب لأيجاد حلول ترضي الطرفين وبعيد عن العنف .. لكن عندما حصل عدم تجاوب من الانظمه التي تجاوزت الانسانيه بتعاملها مع الشعوب بقيت تتجاوب مع المنظمات الدوليه ( الجامعه العربيه /الامم المتحده ) والدول الاخرى بالاجماع لكي تجد حل للمأسي التي حلت بالشعوب والفوضى التي نتجت عن الربيع العربي وبقيت تعمل ضمن الاطار الجماعي والدولي والانساني والمنطقي والديني ولم تتفرد بالقرار لوحدها وقدمت الغالي والنفيس ( مال وسلاح ) ولا زالت للشعوب التي اضهدت وتحاول جاهده ان تقدم مساعدات ايضا الى الدول التي تأثرت بهذه الازمات ... ومع هذا فقد ارتأت ( دول الخليج ) ان الازمه السوريه هي لم تقتصر مشاكلها على الداخل فقط فقد وجدت ايضا بأن الازمه السوريه هي ايضا وليده صراعات ( طائفيه ) قد امتد عمرها سنوات وسنوات وقد احترقت دول الخليج من نارها وذلك بسبب التقارب السوري الايراني وعليه فتدخل دول الخليج بالازمه السوريه اضافة الى انه انساني ايضا تدخلت بكل قوه من اجل جذور الفتنه الطائفيه من جذورها من منطقة الوطن العربي كاملا والذي تبنته ( ايران ) والتي اوضحت سياستها وافعالها واقوالها والتي تشير الى تطبيق مشروع ( المد الشيعي ) .. فدول الخليج لم تخرج عن الاطر الدينيه او الانسانيه بالعكس فانا اجد انها عروبيه ومخلصه للعرب وللمسلمين .. ومصالحها لم تكن يوما تلتقي مع مصالح الغرب كما يذاع او يشار بصوره مطلقه الغرب هم بحاجه الى دول الخليج .. فالدول الغربيه وعلى رأسهم اميركا هي تسمع لدول الخليج واقتنعت منطقيا باقوالها وارائها ورؤيتها وقد وجدت تلك الدول ان الوقوف ودعم رأي وموقف دول الخليج يحقق مصالح جميع الاطراف وخاصة ان ايران بطريقها لامتلاك سلاح نووي والذي يهدد اسرائيل بالدرجه الاولى.. وما اراه من هجوم ونقد على دول الخليج الا ناتج عن البحث عن القشور وليس المضمون الذي يلف بين ثناياه الكثير من المنطقيه والمعقول والحقائق الواقعيه والصحيحه .
7- متى يؤخذ على دول الخليج مأاخذ سياسيه وقوميه ودينيه ؟ .. اذا اتحد العرب واتفقوا على كلمه واحده وتوحدوا على كلمة الاسلام وكلمة عرب واحده وقرروا استرجاع فلسطين او اي ارض محتله وتخاذلت هنا نقول بأ، دول الخليج قصرت .. لكن بما ان حال العرب بحالة تشرذم وتفتيت وانقاسامات لا تلام دول الخليج بالعكس هي تحاول جاهده ان تساير احوال المنطقه العربيه والعالميه قدر المستطاع والمطالبه بالحقوق قدر المستطاع والمتاح حتى يحين وقت وحده العرب والمسلمين واكاد ان اراهن بأن اول من يكون داعم للوحده العربيه ومساند لها هم دول الخليج .
8- دول الخليج واسرائيل .. هي تتعامل مع الوضع القائم .. هي ليس استثنائيه عن السياسه العربيه او العالميه .. تتعامل مع الواقع ... هناك اطراف كثيره بما يتعلق ( بالصراع الاسرائيلي الفلسطيني ) فلا تستطيع دول الخليج ان تنفرد بحل هذه القضيه لوحدها لانها اصبحت قضيه عالميه ومع هذا هي مع الصف العربي وتحاول جاهده ان تجد توازن بين الضغوطات العالميه والعربيه لحل القضيه الفلسطينه باجماع عربي يحقق العداله ويعيد الحق لاصحابه .. وكما اشرت سابقا دول الخليج ستكون السباقه بتحرير فلسطين اذا وجدت الفرصه المناسبه عالميا وعربيا لاسترجاعها وستبذل كل ما بوسعها ماليه وعسكريا وبشريا وسياسيا لدعم هذا التوجه عندما تتحقق شروطه .
9- دول الخليج بريئه كل البرائه مما يقال عن وجود مؤامؤات عالميه لتفتيت الوطن العربي لانه لا يوجد هناك مؤامؤات كما اشرنا سابقا ولكن العرب هم من يوفرون التربه الخصبه لعمليت التفتيت والتقسيم وكونه لا يوجد مؤمؤات فدول الخليج تحصيل حاصل بريئه من هذا الاتهام وكذلك كل دوله عربيه وعالميه بريئه من شيء اسمه مؤمرات او تقسيمات او خرائط المزعومه .
10- التواجد الامريكي بالاردن .... الازمه السوريه وحلفائها تشكل تهديد على المنطقه ... وقد اصبحت المسأله عالميه .. وسمعنا كثير من التهديدات المعلنه والمبطنه التي تهدد الاردن . وكون الاردن جزء من المنظومه العالميه عليه ان يتعاون بما تتطلبه المرحله .. ماذا على الاردن ان يفعل ؟ .. لقد اصبح جزء من الازمه شئنا ام ابينا .. واصبح هناك تهديد واضح لامن واستقرار الاردن بسبب الازمه السوريه .. ومن حق الاردن ان يحمي حدوده وبلده .. وعملية الاطاحه بنظام الاسد اصبحت تحصيل حاصل شئنا ام ابينا ... وهناك تخطيط عالمي للسعي وقريبا على انها هذه الازمه .. ولو ادى ذلك الى نشوب حرب اقليميه .. اذا وقعت الحرب لا سمح الله لن نمنعها ابدا .. ومن واجبنا ان نكون مستعدين لها بكل ما اوتينا من قوه واستعداد .. التواجد الامريكي على الارض الاردنيه هو منطقي ومقبول وعلى العكس يجب ان يكون هناك تعاون بين الجيش الاردني والامريكي وجيوش اخرى ايضا وبشكل اوسع .. هذا لا يعني لا سمح الله ان ( الجيش الاردني ) والشعب الاردني غير قادر على ان يدافع عن نفسه .. بالعكس الجيش الاردني مشهود له بكل انحاء العالم .. ولكن تحسبا لأي تحالف سوري مع دوله اخرى واتساع رقعة المعركه واطرافه يجب على الاردن ان يحشد ويكون مستعد مع دول اخرى وذلك لأي طارئ .. ومنها نصب صواريخ ( باتريوت ) مثلا لتجنب سقوط اي صواريخ غير مرغوب بها ( صاروخ عادي او كيميائي ) وما العيب من ذلك ؟ .. ما الخطأ من تجنب الاردن لأسوأ الاحتمالات ... التهديد بالمنطقه لم يشمل الاردن .. اصبح هناك تحالفين .. سوريا وحلفائها .. واميركا والمعارضه السوريه وحلفائها .. هذه حقيقه على ارض الواقع لا يمكن تجاوزها او تجاهلها هذا الواقع .. هذه الحقيقه .. لا نريد ان نبحث عن القشور .. هناك امر واقع يجب ان نعترف فيه ونتعامل معه ... هذه مسلمات حتميه .. رفض الواقع والبحث عن القشور والنزول والانصياع الى الاحتجاجات والنقد الهدام والتحليل الخاطئ والمجامله بالسياسه والشعارات لا تجدي نفعا ولا تحقق نصر ولا يبنى عليها قرار ولا تحسم معركه وانما تقودنا الى كارثه .
11- اميركا لا زالت متردده بخوض غمار الازمه السوريه بكل معنى الكلمه ... ما يهمها بالدرجه الاولى هو امن اسرائيل ... واسرائيل لم تحدد موقفها بعد بناءا على ما تراه من السياسه الامريكيه اتجاه الازمه السوريه الغير واضح المعالم .. قد يتغير موقف اميركا فجأه لصالح النظام السوري وتتبعها اسرائيل اذا شعرت بأن هناك تهديد على امن اسرائيل .. وهذا ما يعطينا تفسير لماذا لم تتحدد سياسه اميركا اتجاه الازمه السوريه بعد .. رغم التصريحات الشفويه الامريكيه المناهضه لحكم الاسد .. ولكنه على ارض الواقع لا يفسر ولا يترجم وهذا دليل واضح على ان اميركا لم تحسم قرارها بعد بشكل نهائي بما يخص الازمه السوريه .. لذلك ساومت تركيا على الاقل باقترابها من اسرئيل لتجنب اسرائيل التعاون مع النظام السوري بهذه المرحله على الاقل حتى يتحدد موقف اميركا .. تركيا قريبه جدا من الموقف الخليجي والعربي بشكل عام والجامعه العربيه والمعارضه وبعض الدول الاوربيه.
12- فتح المجال الجوي الاردني امام الطائرات الاسرائيليه ( هكذا تداولت الاخبار ) ولا اعرف مدى صدقيتها .. ولكن لنفترض مجازا ان هذا الامر حدث .. الان .. الازمه السوريه حددت بالمنطقه وبالعالم فريقان . اسرائيل بغض النظر عن انها دوله محتله ولكنها بالوقت هذا ستتعامل مع هذا كدوله لها كيان وحدود ولا يمكن استثنائها بحرب اقليميه وازمه خطيره .. ستتعامل معها شئت ام ابيت .. لذلك اسرائيل بلا شك سيكون لها دور كبير بالازمه السوريه اذا حصلت حرب اقليميه وهي تصنف على الاقل الان بانها بجانب المعارضه السوريه ولكن بشكل متذبذب ومتخوف .. وكونها الان اصبحت جزء من منظومه الدول التي تترقب الازمه السوريه وتوابعها فلا بد والعقل يقول يجب ان يكون هناك تعاون عربي اسرائيلي وعالمي لوجستيا وعسكريا واستخباراتيا مع تلك الدول لرسم خطه موحده والاطلاع على المستجدات لكي يكون هناك اعلى درجه من التنسيق .. نحن نتكلم عن (حرب ) وليس عن ( شحنة بندوره ) .. لذلك هذا التعاون مقبول ومنطقي وبدون حساسيه بالوقت الحالي .. مع انني اكره وضد الكيان الاسرائيلي الغاشم وتواجده بكل معنى الكلمه .. في حين قد يكون هناك سائل ولماذا هذا التعاون المشبوه مع اسرائيل وما الذي يجبرنا عليه في حين نحن مع نظام الاسد وليس مع المعارضه ؟ .. سؤال منطقي لمؤيدي نظام الاسد واقرارهم وايمانهم بان هناك مؤامره .. هذه وجهة نظرهم .. وانا اقول في حين لماذا التعاون الروسي الصيني الايراني العراقي وحزب الله مع نظام الاسد ؟ .. غالبيه الشعوب العربيه تؤيد اسقاط نظام الاسد بغض النظر عن الدول ولا يمكن استثناء اسرائيل من هذه المعادله ( معادلة التحالف ) .. ما دامت موجوده على ارض عربيه وجزء من الوطن العربي بالوقت الحالي على الاقل .
13- الاطراف المقاتله مع المعارضه السوريه .. عليها الف علامه استفهام مستقبلا من قبل الدول جميعها ... وهي من احد الاسباب الرئيسيه التي من اجلها اخرت حسم الازمه السوريه .. وقد تطول الازمه السوريه نوعا ما حتى يحسم امر ( المجاهدين / المتطرفين / الارهابين / الاسلامين / .. ) سمهم ما شئت .. هذا الامر اجمالا شائك نوعا ما مما يعيق اتخاذ قرار الحسم .. على اية حال انا وجدت بأن هناك ترتيب عسكري نوعا ما بانهاء الملف السوري باسرع وقت وقريبا وفيما بعد والظاهر ان هناك ( سيناريو ) قد اعد لهؤلاء الجماعه لا ادري بالظبط ما هو شكله او اليه تنفيذه ولكن ما اتوقعه هو عند انها وحسم ملف الازمه السوريه وبشكل عسكري ولا اظنه سياسيا .. سيتوجه هؤلاء الى ( العراق ) للالتحاق بالثوره العراقيه التي بدأت تشتعل وتأخذ اتجاه وتحول عسكري بعد حادثه ( الحويجه ) شمال بغداد ربما هذا هو السيناريو الاقوى والذي سيعمل على تفريغ المقاتلين الجماعه او الاطراف المتشدده من سوريا الى العراق وربما هذا التزامن مدروس لينتقل بعدها الصراع الى العراق وتبدأ مرحله جديده ... لتتفرغ سوريا بعدها لحياتها السياسيه اذا لم تخرج الامور عن السيطره وتتحول الى حرب اقليميه .
14- على الشعوب العربيه ان تنتظر وتراقب وبدون تشويش او تضليل .. ويجب ان نتعامل مع الامور والاحداث بواقعيه وبأقصى درجات الاستعداد لما هو أسوأ .. الظروف هي فرضت نفسها علينا .. ونحن اجباريا يجب ان نتعامل معها .. ويجب ان لا نعيق اي قرار سياسي يتخذه نظام الحكم والحكومه .. هم اصحاب رؤيا ومطلعون على امور نحن كشعب لا نعرفها ولا نتوقعها .. الشعوب لها بالظاهر وتحكم على الاشياء ظاهريا .. لكن صدقا باطنيا هناك امور نجهلها زعلى اساسها ايضا تؤخذ قرارات حاسمه فد لا تعجب الغالبيه .. ولكنها بالميزان واقعيه ومنطقيه والمرحله تتطلب ذلك .. أأمنو بقياداتكم والتفوا حولها والابتعاد عن التشويش او التضليل او تفخيم الامور لان الامور السياسيه والعسكريه بالذات لها رجال ذوات اختصاص وخبره وحكمه .. ولا داعي كل ما دق الكوز بالجره احمل لافته وانزل الى الشارع واعارض لمجرد امور ظاهريه وشكليه وانا لا افهم الابعاد او المضمون او ما تتطلبه المرحله .. ليس مطلوب من المسؤولون ان يفتحوا اوراقهم والامور السريه والخاصه لكل الشعب حتى يحصلوا منه على موافقه .. هناك امور تقال وهناك امور لا تقال .. يجب ان نعي ذلك جيدا .
15- الحرب كيف ستبدأ ؟ .. لن تكون مباشره .. سوريا ليست لديها القدره العسكريه والسياسيه على شن حرب مباشره مع اي دوله .. ولكن ستتبع اسلوب ( الانزلاق ) رويدا رويدا .. مثل جماعة حزب الله التي تجر لبنان كدوله الى الحرب والصراع في المنطقه .. سوريا تسعى بكل تخطيط بالاتفاق مع حلفائها بجر الدول الى حرب واتساع رقعة المعركه رويدا رويدا .. تبدأ بمناوشات حدوديه او تفجيرات واحداث بلبله وهكذا ... ومن ثم تحتدم المعركه .. نرجو ان تنتهي الازمه بدون حروب.
ملاحظه : هذا رأي الشخصي وتحليلي لمجريات الامور ومع احترامي للجميع قد اكون مخطأ او مصيب ولكن هذا ما اقتنع به .. وأود هنا أن اتقدم الى ( الدكتور والباشا والخبير العسكري والاستراتيجي السيد ( فايز الدويري ) المحترم ) بالشكر والتحيه والمحبه والتقدير لشخصه الكريم مع اني لا اعرفه او التقي به يوما .. ولكن والحق يقال هو من الاشخاص حقيقة التي اقف عند كلماته وتحليلاته الواقعيه والمنطقيه والموضوعيه والذي يقول الواقع والمنطق بدون مجامله او مواربه او ارضاء لأي طرف ينقل الواقع كما هو ورؤيته ثاقبه وصحيحه وبدون ان تلمس منه اي مصلحه لطرف على حساب طرف فأنا أأويده بكل ما يقول ورغم ما يتعرض له من انتقاد او هجوم مقصود او غير مقصود فأجده ايضا يصر على اعطاء الناس والرأي العام المحلي والعالمي الحقيقه والتحليل المجرد وكأن لسان حاله يقول هذا الموجود وهذا الواقع شئت ان تأخذ بها خذ وان أبيت فانت لك كامل الحريه لكن هذا هو الواقع وعليك ان تواجه الواقع ولا تختبأ وراءه .. فهو حقيقة من الشخصيات التي احترمها واحرص على متابعته وعلى قراءة مقالاته وتحليلاته فالف تحيه لشخصكم الكريم والى الامام.. وأجدها فرصه حقيقة لأوجه تحيه احترام وتقدير ايضا الى شخصيات مرموقه اتابعها واقرأ تحليلاتها التي تنم عن واقعيه وكفاءه ورؤيه ثاقبه وبغض النظر عن مواقفهم لكن اجد عندهم ايضا وجهه نظر ومواقف تقف عندها ومنهم ليس على سبيل الحصر ( الاساتذه والساده والدكاتره (حسن البراري وشاكر الجوهري والشيخ الفاضل غالب الربابعه وعبير الزبن وطاهر العدوان وبسام العموش المحترمين ونبيل الكوفحي ) لهم مني الف تحيه ومحبه.
والسلام عليكم 

الكاتب :برهان جازي



تعليقات القراء

حكيم
هذا التحليل الواقعي للامر الواقع في الوطن العربيو يوءهلك لجائزة نوبل للذكاء , فأنت قد وضعت النقاط على الحروف...فلقد سئمنا مسرحية المؤامرة الازلية التي لا تنتهي في كل شيء يحدث لنا, ودعني اضيف الى كلماتك بأنه لو كان هناك مؤامرة مهولة ضد الوطن العربي, فهل ترديد نظرية المؤامرة ليل نهار يحل المشكلة... هم يتأمروا وانتم تأمرواايضآ يا اصحاب النظرية
وماذا اذا قرروا ان يتأمروا علينا للابد فما العمل حين ذاك الشكوى للأبد من المؤامرة!؟ مؤامرة مؤامرة مؤامرة مؤامر...
28-04-2013 04:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات