النقابات العمالية المستقلة تعقد مؤتمرها الوطني الأول


جراسا -

عقد اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني مؤتمره الوطني الاول (التأسيسي) صباح اليوم الجمعة بحضور ممثلي عشر نقابات عمالية مستقلة والعديد من اللجان التحضيرية لنقابات عمالية مستقلة أخرى، وبحضور ممثلين عن منظمات عمالية نقابية عربية ودولية وممثلين عن مجلس النواب الأردني.

ويأتي انعقاد المؤتمر ضمن الرؤى الاستراتيجية لقيادة الاتحاد والخطوات المتتالية التي يتخذها لترسيخ العمل النقابي الحر المستقل وتحدياً للظروف القائمة رغم ضيق امكاناتهم ومواردهم.

واشار رئيس اتحاد النقابات العمالية المستقلة عزام الصمادي في افتتاح المؤتمر الذي حمل عنوان "حرية التنظيم النقابي ضرورة" أن النقابات العمالية المستقلة شرعية، وإن إنشائها جاء وفقا لنصوص الدستور الأردني والمعاهدات الدولية التي صادق عليها الأردن، وينسجم مع مبادئ حرية التنظيم النقابي المعترف فيها عالمياً.

فيما أكد النائب جميل النمري في كلمته باسم كتلة التجمع الديمقراطي في مجلس النواب حق عمال الأردن بتأسيس نقابات حرة ومستقلة وديمقراطية.

وانتقد النمري العديد من النقابات العمالية القائمة، واعتبرها نقابات كرتونية لم تخدم الحركة العمالية الأردنية بالشكل المطلوب.

بدوره أشار رئيس مجلس النقباء في النقابات المهنية محمود أبو غنيمة إلى أهمية إنشاء نقابات عمالية مستقلة تستطيع أن تدافع بشكل حقيقي وملموس عن مصالح العاملين في الأردن على اختلاف أنواعهم.

واضاف أن النقابات العمالية الرسمية وقفت مع قرار رفع الاسعار قبل فترة بشكل مخالف لدورها كمدافع عن حقوق العمال، إلى جانب مخالفتها للمنطق.

وأكد ممثل منظمة العمل الدولية نبيل عبدو على أن تأسيس النقابات العمالية المستقلة واتحادها ينسجم ومبادئ حرية التنظيم النقابي، والتي تشكل بعداً اساسياً من الأبعاد التي تعمل بموجبها منظمة العمل الدولية.

وأشار أن منظمة العمل الدولية ستتعامل مع النقابات العمالية المستقلة واتحادها كنقابات قائمة أسوة بالنقابات العمالية الرسمية واتحادها العام.

فيما أشار منسق الاتحاد الدولي لنقابات الخدمات في المنطقة العربية غسان صليبي إلى أن الاتحاد الذي يمثله دعم وما زال وسيدعم جميع الحركات النقابية المستقلة في المنطقة العربية باعتبارها تشكل حالة من الربيع النقابي العمالي العربي.

واكد بوجوب تكون أن النقابات العمالية مستقلة و ديمقراطية وفعالة وهذه الصفات تغيب عن العديد من النقابات العمالية العربية والأردنية.

والقت عدد من الوفود النقابية المشاركة في المؤتمر كلمات أكدت فيها دعمها واعترافها بالنقابات العمالية المستقلة واتحادها، ومن هذه الوفود الاتحاد الوطني لعمال الكويت، والنقابة المستقلة للعاملين في القطاع العام في الجزائر.

فيما وجهت مسؤولة العلاقات الدولية في اتحاد عمال أمريكا رسالة مسجلة "فيديو" لأعضاء المؤتمر هنأتهم فيها بعقد المؤتمر، واكدت دعمها للنقابات العمالية المستقلة واتحادها.

وفي ذات السياق أرسلت الأمين العام لاتحاد النقابات الدولي "شاران بارو" رسالة اكدت فيها حرص الاتحاد على حرية التنظيم النقابي واستقلاليته، مبدية استعداد الاتحاد لقبول عضوية اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني عضوا في الاتحاد الدولي للنقابات.

كما بحث المشاركون في المؤتمر النظام الداخلي (دستور الاتحاد) واقروا وانتخبوا هيئات الاتحاد، إلى جانب إقرار التوصيات والبيان الختامي للمؤتمر الذي شارك فيه نحو 300 عضو بينهم نساء يمثلون النقابات المؤسسة للاتحاد.



تعليقات القراء

نقابة مستقلة من الفوسفات
مهزلة النقابات المستقلة هم اصلا وراء الاعتصامات والخراب في البلد ،مجموعة المستقلة هم خربوا الفوسفات ويلاحقون وراء الموظفين البسيطين ومعروف انهم مجموعة من المهندسين والجيولوجيين الي عمرهم ما اشتغلو في الشركة فلا يوجد لاي واحد بهم اي بصمه او انتاج في الشركة جلهم مجموعة نائمة منذ سنوات وقد كنت بالفعل قد جريت وراء المستقلة وعندما عرفت حقيقتهم انسحبت منهم فهم مجموعة صاحب اجندة خارجية وبتمويل مشكوك بامره ، وقد كان الاخ ......... له كلمة حق بهم فهم غير شرعيين ولا يمثلون سوى اجندتهم ، وامل من عطوفة ........ بعدم استقبالهم او الاعتراف بهم حيث ان الاشاعات و الزعزعات لا تأتي الا منهم وعندنا مثل بدوي يقول " الباب الي يجيك منه ريح سدو واستريح " وكما نصحت سعادته في السابق بعدم الرد عليهم .
يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة. صدق الله العظيم.
26-04-2013 04:40 PM
علي مساعده
شبعتونا كذب عمال في مدينة الحسن يعملون في المصانع من السابعه صباحا وحتى الساعه العاشره مساء وايام الجمع والعطل الرسميه في غياب مكتب العمل ونقابات العمال ووزارة العمل ارحمونا من صك السوالف وكثر الحكي لو عامل صار معاه اشي برموه زي ..... وبتقولو ضغط على محولات الكهربا وتطفو شوارعنا من المغرب وبتطلب من المواطن توفير الطاقه نفسي اشوف مسئول واحد يوم عطله عامل كبسه على المدينه ويو عيد العمال دوام رسمي ويوم الحمعه في مدينة الحسن الصناعيه الرمثا
26-04-2013 05:16 PM
عــامل حر !!
مبروك هذا الانجاز الوطني الذي يسعى الى تحرير عمال الوطن من ما يسمى الاتحاد الذي سيطر عليه ثلة من المرتزقة وسعوا الى تكريس مصالهم الشخصية على مصالح عمال الوطن ,, ونأمل ان يكون اتحادا فاعلا يحقق طموحات وأماني عمال الوطن ,,
26-04-2013 05:56 PM
حقكوا علينا،،، والحقيقة انتم فقط
مبروك لكم أيها الأحرار... ومن ينتقدكم هم ثله من الفاسدين الذين أفسدوا الفوسفات ،، ،، سيروا لكم المجد ،، انتم من كشفتم فساد المفسدين ... نحن معكم وان شاء الله سنكون يدا واحده
26-04-2013 06:35 PM
ردا على 1 و2
ولاجل ما قلتموه كله. تم انشاء هذه النقابات المستقله. مبارك لهم ومبارك لكم ولادة من يدافع عنكم وانتم غائبوووون
26-04-2013 06:42 PM
مبارك لهذه الحركه الخير
مبارك لهذه الحركه الخير
26-04-2013 06:43 PM
الى 1
يا ريت كان في تمويل خارجي. كان ما لمينا حجز القاعه والتكاليف البسيطه من نحن العمال
26-04-2013 06:44 PM
الى تعليق 2
اعتقد زميلي انه هذه المأساه بسبب وجود نقابات ميته. ولذلك كانت النقابات المستقله
26-04-2013 06:45 PM
ابوموسى
الى 1 انا بدي افهم كيف كنت مع المستقلة وانت بقول قلتللرئيس ما يرد عليهم هذأدليل انك ....
26-04-2013 07:56 PM
محمد الخطبا
النقابات المستقله هديه للعمال في عيدهم
26-04-2013 08:36 PM
مقالي على راس عمله
قسما بالله مافي نقابي شريف. وأولكم أنا. نسعى. المقعد مساري سفرات مياومات. مات العمل النقابي شريف عام ١٩٩٠. .... بحاجه إلى جمع أموال فقط لاغير. مثله مثل ......والنائب .......... أكبر فاسد. طماع يسعى للأموال.
26-04-2013 08:56 PM
الى تعليق 11
با اخي احلف عن حالك ما الك بغيرك
26-04-2013 10:23 PM
قسما بالله؟؟ قسما بالله
يا رجل قسما بالله؟؟؟ حرام عليك من يمينك الي بتعمم فيه على الجميع واضح مقصدك. لا تهرف بما لا تعرف
26-04-2013 10:28 PM
محمود القيسي
والله يا من تدعي اننا اصحاب اجندات خارجيه اولا اتحداك ان تتاتي بدليل
وثانيا نحن جميعا في مختلف النقابات
وانا لست من الفوسفات نعمل عمل تطوعي ولا نتقاضى اي اموال لا من الداخل ولا من الخارج وان كنت انت النقابي الشريف
فتقدم ليستفيد الاردنيين من خبرتك وحرصك على البلد نحن لا نطلب صدقة احد نحن اقسمنا بالله ات نعيد حقوق العمال المسلوبه ونعدك اننا سنعيدها اما بالاعتصامات والتي قد تتطور الى اضرابات شامله في حالة عدم الرد
او بالحوار وهو اولا ولكن يجب ان نكون اقوياء لنحافظ على كل حق نتمكن من اعادته ونحن لا نكترث للانتقادات لانها هي المشبوهه ومن اراد الانتقاد ورمي الاتهامات بدون وجه حق علينا فليقدم دليله مع اتهامه وشكرا
26-04-2013 11:05 PM
نقابي عمالي
ابارك هذة الخطوة وبعد اطلاعي على النظام الداخلي وروية الاتحاد وجدتة نقلة نوعية لخدمة العمال بالشكل المطلوب حفظكم الله ورعاكم ونحن من الداعمين لكم
27-04-2013 08:08 AM
مشتركين بالضمان دمرت حقوقهم بمباركة من
وماذا عن قانون الضياع والدمار والهلاك والظلم الاجتماعي .وأبطاله وحقوق العمال المكتسبة والتي دمرت بأثر رجعي . وماذا عن فصل الدمار الفصل السابع مواده 62 وما تلاها والمادة 106 والتي قبرتحقوق عمال االأردن المكتسبة . ماهو موقفكم اتحاد العمال الجدد المستقلة .وهذا ضروري لطمأنة العمال على مستقبل حقوقهم
27-04-2013 11:15 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات