فتوى بحرمة صعق الحيوانات بالكهرباء قبل ذبحها


جراسا -

أفتت دائرة الافتاء العام اليوم الخميس "بأن صعق الحيوانات بالكهرباء قبل ذبحها إن كان مزهقا للروح أو يوصل الحيوان إلى حالة تشبه حالة المذبوح فهو ميتة، وقطع المريء والحلقوم والأوداج في الحيوان بعد ذلك لا يسمى ذكاة شرعية؛ لأن الذكاة هي التي يحل بها أكل الحيوان، والحيوان الميت لا تلحقه الذكاة".

وجاء في بيان صحفي أصدرته الدائرة اليوم الخميس وتلقت (بترا) نسخة منه "اما اذا كان الصعق الكهربائي يفقد الحيوان الوعي فقط لكنه ما زال حيا بحيث يمكن أن يصحو بعد فترة, فإن ذبحه وهو في هذه الحالة يعتبر ذكاة شرعية يبيح أكل لحمه, وإنما يفعل الجزارون ذلك من أجل إراحة الحيوان عند ذبحه, ولتسهل عملية الذبح, خاصة وأن المسالخ الحديثة تذبح بها أعداد كثيرة من الطيور والحيوانات".

واضاف "واذا سألنا المختصين فأفادوا بأن هذا الصعق لا يميت الحيوان, جاز أن نأكل ما ذبح بهذه الطريقة"، مشيرا الى ان دائرة الافتاء العام تنصح الجزارين بأن يتقوا الله تعالى, وأن يتلطفوا بالمواشي قبل ذبحها, ليسيطروا عليها دون إيلام بقدر الاستطاعة, وان تكون السكين المعدة حادة جدا لقطع المريء والقصبة الهوائية والعروق المحيطة بالعنق بالسرعة الممكنة؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء, فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة, وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة, وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته"رواه مسلم. والله تعالى أعلم.



تعليقات القراء

الكرك
مسكينة هالدجاجة
حتى في ذبحتها متغلبه
25-04-2013 02:02 PM
اهااا
الخنازير فقط تصعق بالكهرباء
25-04-2013 02:21 PM
نفر
هل تتجرأ دائرة الفتاء بإصدار فتوى يخص القضاء الشرعي؟؟؟
25-04-2013 02:28 PM
اتقوا الله في أنفسكم وأهلكم وأولادكم
اتقوا الله في وطنكم وأهلكم وأبنائكم الذي يأكلون هذه اللحوم ، قال: من وين بدها تيجي الأمراض ؟؟؟
عند صعق الحيوان بالكهرباء وذبحه لا تخرج الدماء من الأوداج بصورة صحيحة وتبقى داخل جسمه ، لذلك يُشم لهذه اللحوم رائحة مقززة عند الصبخ، ويبقى لون لحم الحيوان كأنه مات خنقا .
أما الذبح بالطريقة الإسلامية الصحيحة فإهراق الدماء يكون أكثر ، يعني حينما يتم فري الأوداج يخرج الدم كأنه نافورة لأن القلب يعمل بكل طاقته .
أقصد بدل ما نكلّف الدولة ملايين بدل علاج وأدوية بنستغني عن وزن الدم إلي بينقص من الحيوان عند ذبحه بطريقة صحيحة
وإلا فاستفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك
رد بواسطة قاطور
كلامك صحيح 100% والكل شاهد الفيديو وان الذي يذبح لايسمي بالله على الذبيحة وايضا يتم سلخ الحيوان وهو يتحرك ونازلين الافتاء فتاوي على الرايحة والجايه اتقوا الله في الناس وفي انفسكم..
رد بواسطة اردنية
نعم الدماء تنحشر وتتجمد في العروق مع الصعق وتصبح اللحوم ذو رائحة وطعم غير محبب عدا عن تلفها بسرعة
رد بواسطة أم فلان
شكرا على التوضيح ، لكن اخي الفاضل ماذا تقترح ان نفعل ؟! وشكرا مقدما على النصيحة
25-04-2013 02:49 PM
ابن عباد
الى 4 اثمن ماقلت يااخي المسلم حقاً ان اللحوم التي نتناولها لاتحس لها طعم ونكهة وهذا بسبب الذبح المخالف لشرع الله ؟؟؟
25-04-2013 03:45 PM
جهاد يسري
كل شيء يحشرون نفسهم فيه . كل شيء فتوى وفتوى !! صعق الخراف بالكهرباء شاهدته من اول ما افتتح المسلخ عام 1976 وهي لا تميت ولكنها تشل حركته كي يكون وديعاً .ز يعني مذبوح مذبوح ...........
25-04-2013 05:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات