الكويت: القبض على أردني وصديقته الفرنسية بقضية مخدرات


جراسا -

أحالت دورية شرطة كويتية  تابعة للمباحث الجنائية عشرينياً اردنياً وصديقته الفرنسية، اثر الاشتباه بهما اثناء وجودهما بالقرب من شاطيء الخليج، وعثرا بحوزتهما على مواد مخدرة وادوات للتعاطي، وتبين ان الشاب مطلوب لمديونية قدرها 3000 دينار.
مصدر أمني اوضح  ان  «عنصري الدورية كانا في جولة روتينية على شاطئ الخليج، عند التاسعة من صباح الاربعاء ، وساورتهما الشكوك في شاب وفتاة يقضيان الوقت في التنزه قرب احد مطاعم الوجبات السريعة فعمدا الى استيقافهما والتحقق من هويتيهما، فظهر ان الشاب أردني في السادسة والعشرين من عمره، واقامته منتهية منذ نحو 14 شهراً، وتبين انه مطلوب لقضايا مالية يبلغ مجموعها ثلاثة آلاف دينار، وقبل اقتياده الى الدورية اخضعه الامنيان للتفتيش، فوجدا طي ملابسه كمية من الهيرويين، وعثرا بحوزة صديقته التي تحمل الجنسية الفرنسية ولم تتجاوز الثامنة عشرة ادوات تستخدم للتعاطي».



تعليقات القراء

طاهر
طبعا الفرنسيه بسلموها لبلادها لان القانون الفرنسي لايسمح بمحاكمة مواطنيه خارج أراضيه واحنا شاطرين عبعض.
25-04-2013 01:06 AM
لماذا يتعمد بعض الاردنيين الاسائه للوطن والاردن والاردنيين؟

ليه يا اردني ويا اردنيه الاسائه لسمعة بلدك ؟

الموضوع هو تصرفات الاردنيين في الخارج سواء كان الطالب الذي يدرس في الخارج او الرجل او المرأه فكل شخص مسؤول عن تصرفاته لكن عندما يتكلم طالب عن السلبيات وقصص غريبه عن وطنه او من يقوم بعمل مخل بالشرف او الامانه او السرقه او مخالفة القوانيين والانظمه المتبعه والمرعيه في ذلك البلد او التزوير... الخ فو الله انه شي يقهر . السبب الذي جعلني اطرح هذا السؤال هو انني قرأت في وسائل الاعلام المختلفه اكثر من قصص بهذا الشكل وهذا المذكور اعلاه قصه جديده وهذه بعض القصص التي نشرتها وسائل الاعلام .
التجسس والتزوير والمخدرات في مصر والخيانه الزوجيه والمخدرات في الكويت والتزوير وتهريب المخدرات في السعوديه والسرقه في الشارقه والخيانه الزوجيه في الامارات ....الخ وكلها افعال يندى لها الجبين .ولماذا الاسائه الى الوطن . لقد اصبح الاردني والاردنيه مشتبها بهم بعد ان كان اهل للثقه والامانه والسمعه الطيبه الحسنه ولا تزال موجوده والحمد لله
وهل من اصدار قانون يعاقب كل من اساء الى الوطن في الخارج . اتمنى معاقبة كل من يسئ الى الوطن في الخارج . ان الاردن لا يستحق من هولاء وعلينا جميعا الحفاظ على سمعة الاردن وان نكون خير سفراء
رد بواسطة مهلهل
قال تعالى ولا تزر وازرو وزر اخرى صدق الله العظيم. يا باشا كل شخص مسؤول عن اعماله والمثل الشعبي بيقول اصابعك مش واحد والمثل الاخر يقول البطن بستان .. اتركوا السوالف الفاضية
25-04-2013 07:44 AM
ابو ميرا
طيب الحمد الله انها صديقتة مش اختة
25-04-2013 08:06 AM
حكم الزنا ( الزانى هو وطءُ الرَّجلِ للمرأة التي لا تَحِلُّ له . ) والصديقه عند الاخرين ليست زوجه وهي ليست محرمه عليه

: الزنا من أعظم الحرام وأكبر الكبائر ، وقد توعد الله المشركين والقتلة بغير حق والزناة بمضاعفة العذاب يوم القيامة والخلود فيه صاغرين مهانين لعظم جريمتهم وقبح فعلهم ، كما قال الله سبحانه : وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فعلى من وقع في شيء من ذلك التوبة إلى الله سبحانه وتعالى التوبة النصوح ، واتباع ذلك بالإيمان الصادق والعمل الصالح ، وتكون التوبة نصوحا إذا ما أقلع التائب من الذنب ، وندم على ما مضى من ذلك ، وعزم عزما صادقا على أن لا يعود في ذلك ، خوفا من الله سبحانه ، وتعظيما له ، ورجاء ثوابه ، وحذر عقابه ، قال الله تعالى ك وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى فالواجب على كل مسلم ومسلمة أن يحذر هذه الفاحشة العظيمة ووسائلها غاية الحذر ، وأن يبادر بالتوبة الصادقة مما سلف من ذلك ، والله يتوب على التائبين الصادقين ويغفر لهم .
ومما يدل على عظم شأن الزنا أن الله ـ سبحانه ـ خص حده من بين الحدود بخصائص ، قال ابن القيم ـ ، :
(( وخص سبحانه حد الزنا من بين الحدود بخصائص )) :

أحدها : القتل فيه بأشنع القتلات ، وحيث خففه جمع فيه بين العقوبة على البدن بالجلد ، وعلى القلب بتغريبه عن وطنه سنة
الثاني : أنه نهي عباده أن تأخذهم بالزناة رأفة في دينه ؛ بحيث تمنعهم من إقامة الحد عليهم ، فإنه سبحانه من رأفته بهم شرع هذه العقوبة ؛ فهو أرحم منكم بهم ، ولم تمنعه رحمته من أمره بهذه العقوبة ؛ فلا يمنعكم أنتم ما يقوم بقلوبكم من الرأفة من إقامة أمره

الزنا يجمع خلال الشر كلها من :
1- قلة الدين ، وذهاب الورع ، وفساد المروءة ، وقلة الغيرة ، ووأد الفضيلة
2ـ يقتل الحياء ويلبس وجه صاحبه رقعة من الصفاقة والوقاحة
3ـ سواد الوجه وظلمته ، وما يعلوه من الكآبة والمقت الذي يبدو للناظرين
4ـ ظلمة القلب ، وطمس نوره
5ـ الفقر اللازم لمرتكبيه ، وفي أثر يقول الله تعالى :
(( أما مهلك الطغاة ، ومفقر الزناة)
6ـ أنه يذهب حرمة فاعله ، ويسقطه من عين ربه وأعين عباده ، ويسلب صاحبه اسم البر، والعفيف ، والعدل ، ويعطيه اسم الفاجر ، والفاسق ، والزاني ، والخائن
7ـ الوحشة التي يضعها الله في قلب الزاني ، وهي نظير الوحشة التي تعلو وجهه؛ فالعفيف على وجهه حلاوة ، وفي قلبه أنس ، ومن جالسه استأنس به ، والزاني بالعكس من ذلك تماماً
8ـ أن الناس ينظرون إلى الزاني بعين الريبة والخيانة ، ولا يأمنه أحد على حرمته وأولاده
9ـ ومن أضراره الرائحة التي تفوح من الزاين ، يشمها كل ذي قلب سليم ، تفوح من فيه ، ومن جسده
10ـ ضيقة الصدر وحرجه ؛ فإن الزناة يعاملون بضد قصودهم ؛ فإن من طلب لذة العيش وطيبه بمعصية الله عاقبه الله بنقيض قصده ؛ فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته ، ولم يجعل الله معصيته سبباً إلى خير قط
11ـ الزاني يعرض نفسه لفوات الاستمتاع بالحور العين في المساكن الطيبة في جنات عدن
12ـ الزنا يجرئ على قطيعة الرحم وعقوق الوالدين ، وكسب الحرام ، وظلم الخلق ، وإضاعة الأهل والعيال وربما قاد إلى سفك الدم الحرام ، وربما استعان عليه بالسحر والشرك وهو يدري أو لا يدري ؛ فهذه المعصية لا تتم إلا بأنواع من المعاصي قبلها ومعها ، ويتولد عنها أنواع أخرى من المعاصي بعدها ؛ فهي محفوفة بجند من المعاصي قبلها وجند من المعاصي بعدها ، وهي أجلب شيء لشر الدنيا والآخرة ، وأمنع شيء لخير الدنيا والآخرة
13ـ الزنا يذهب بكرامة الفتاة ويكسوها عاراً لا يقف عندها ، بل يتعداها إلى أسرتها ؛ حيث تدخل العار على أهلها، وزوجها ، وأقاربها ، وتنكس به رؤوسهم بين الخلائق
14ـ أن العار الذي يلحق من قذف بالزنا أعلق من العار الذي ينجر إلى من رمي بالكفر وأبقى ؛ إلا إن التوبة من الكفر على صدق القاذف تذهب رجسه شرعاً ، وتغسل عاره عادة ، ولا تبقي له في قلوب الناس حطة تنزل به عن رتبة أمثاله ممن ولدوا في الإسلام، بخلاف الزنا ؛ فإن التوبة من ارتكاب فاحشته ـ وإن طهرت صاحبها تطهيراً ، ورفعت عنه المؤاخذة بها في الآخرة ـ يبقى لها أثر في النفوس ، ينقص بقدره عن منزلة أمثاله ممن ثبت لهم العفاف من أول نشأتهم
وانظر إلى المرأة ينسب إليها الزنا كيف يتجنب الأزواج نكاحها وإن ظهرت توبتها ؛ مراعاة للوصمة التي أُلصقت بعرضها سالفاً ، ويرغبون أن ينكحوا المشركة إذا أسلمت رغبتهم في نكاح الناشئة في الإسلام 0
15ـ إذا حملت المرأة من الزنا ، فقتلت ولدها جمعت بين الزنا والقتل ، وإذا حملته على الزوج أدخلت على أهلها وأهله أجنبياً ليس منهم ، فورثهم ورآهم وخلا بهم ، وانتسب إليهم وهو ليس منهم إلى غير ذلك من مفاسد زناها
16ـ أن الزنا جناية على الولد ؛ فإن الزاني يبذر نطفته على وجه يجعل النسمة المخلقة منها مقطوعة عن النسب إلى الآباء ، والنسب معدود من الروابط الداعية إلى التعاون والتعاضد؛ فكان الزنا سبباً لوجود الولد عارياً من العواطف التي تربطه بأدنى قربى يأخذون بساعده إذا زلت به فعله، ويتقوى به اعتصابهم عند الحاجة إليه ،، كذلك فيه جناية عليه ، وتعريض به ؛ لأنه يعيش وضيعاً في الأمة ، مدحوراً من كل جانب ؛ فإن الناس يستخفون بولد الزنا ، وتنكره طبائعهم ، ولا يرون له من الهيئة الاجتماعية اعتباراً ؛ فما ذنب هذا المسكين ؟ وأي قلب يحتمل أن يتسبب في هذا المصير؟!
17ـ زنا الرجل فيه إفساد المرأة المصونة وتعريضها للفساد والتلف
18ـ الزنا يهيج العداوات ، ويزكي نار الانتقام بين أهل المرأة وبين الزاني ، ذلك أن الغيرة التي طبع عليها الإنسان على محارمه تملأ صدره عند مزاحمته على موطوءته ، فيكون ذلك مظنة لوقوع المقاتلات وانتشار المحاربات ؛ لما يجلبه هتك الحرمة للزوج وذوي القرابة من العار والفضيحة الكبرى ، ولو بلغ الرجل أن امرأته أو إحدى محارمه قتلت كان أسهل عليه من أن يبلغه أنها زنت
قال سعد بن عبادة ـ ـ (( لو رأيت رجلاً مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح ))
فبلغ ذلك رسول الله فقال : (( أتعجبون من غيرة سعد ! والله لأنا أغير منه ، والله أغير مني ؛ ومن أجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن )) [ أخرجه البخاري ومسلم ]
19ـ للزنا أثر على محارم الزاني ، فشعور محارمه بتعاطيه هذه الفاحشة يسقط جانباً من مهابتهن ـ كما مر ـ ويسهل عليهن بذل أعراضهن ـ إن لم يكن ثوب عفافهن منسوجاً من تربية دينية صادقة بخلاف من ينكر الزنا ويتجنبه ، ولا يرضاه لغيره ؛ فإن هذه السيرة تكسبه مهابة في قلوب محارمه ، وتساعده على أن يكون بيته طاهراً عفيفاً
20ـ للزنا أضرار جسيمة على الصحة يصعب علاجها والسيطرة عليها ، بل ربما أودت بحياة الزاني ، كالإيدز ، والهربس ، والزهري ، والسيلان ، ونحوها
21ـ الزنا سبب لدمار الأمة ؛ فقد جرت سنة الله في خلقه أنه عند ظهور الزنا يغضب الله ـ عز وجل ـ ويشتد غضبه ، فلا بد أن يؤثر غضبه في الأرض عقوبة
قال ابن مسعود ـ ـ : (( ما ظهر الربا والزنا في قرية إلا أذن الله بإهلاكها ))


رد بواسطة دخيل الله
يا شيخ شو دخل الزنا بالموضوع....شفتهم بعينك إنت و نعك ثلاث شهود عدول ؟؟!! يالله إشرحلنا عن القذف يا شيخ إذا سمحت
رد بواسطة شيخ .....
.......
رد من المحرر:
رد بواسطة بعدين معاك
اذا كان في اقامة صلاة بعد هالخطبة خبرونا عشان اروح اتوضأ .....

25-04-2013 08:51 AM
كل ما زدت زاد السقا ( من زنى زني به ) ( يحرم الزاني من الحور العين)للعبره

الزاني وغيره من أهل المعاصي إذا تابوا إلى الله توبة صادقة تاب الله عليهم ، وكفر سيئاتهم ، كما دلت على ذلك الأدلة المتكاثرة في الكتاب والسنة ومنها قوله تعالى : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر/53 ، بل إذا حسنت توبته قد تبدل سيئاته إلى حسنات بسعة فضل الله ورحمته كما قال تعالى : ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيه مهانا . إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الفرقان/68،69،70 . ومقتضى مغفرة الله للذنب وقبوله للتوبة أن لا يعاقب عليه .

أما من أصر على الزنى ولم يتب منه فقد ثبت في حقه أنواع من العقوبات في الدنيا ، وفي القبر ، وفي الآخرة ، ولم نجد نصا يدل على منعه من الحور العين ، لكن قاسه بعض العلماء على ما ثبت من الوعيد في حق من مات ولم يتب من شرب الخمر أنه لا يشربها في الآخرة ، ووعيد من لم يتب من لبس الحرير في الدنيا بأنه لا يلبسه في الآخرة .

قال ابن القيم رحمه الله وهو يعدد العقوبات التي تقع على الزاني إذا لم يتب :

" ومنها أنه يعرض نفسه لفوات الاستمتاع بالحور العين في المساكن الطيبة في جنات عدن والله سبحانه وتعالى إذا كان قد عاقب لابس الحرير في الدنيا بحرمانه لبسه يوم القيامة وشارب الخمر في الدنيا بحرمانه إياها يوم القيامة ، فكذلك من تمتع بالصور المحرمة في الدنيا . بل كل ما ناله العبد في الدنيا من حرام فاته نظيره يوم القيامة " روضة المحبين لابن القيم ( 365 - 368 )

وأما ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من زنى زني به ولو بحيطان داره " فهو حديث موضوع كما حكم عليه السيوطي وابن عراق والألباني في السلسلة الضعيفة ( 2/155 )

وعليه فلا وجه للاعتراض بما ذكر . على أن الحديث لو صح فيمكن حمله على معنى صحيح وهو : أن الرجل الذي يقع في الزنا ويصر عليه يكون من أهل الفسق والفساد ، فيسري هذا الفساد إلى أهله ، لأن المخالطة تؤثر ، وإذا كان رب البيت مضيعا لنفسه فمن باب أولى أن يضيع أهله ، ولا يربيهم على ما يصلح دينهم ، فلا يبعد عند ذلك وقوعهم فيما يقع فيه من المعاصي لضعف إيمانهم . وفي الواقع قصص كثيرة تدل على حدوث مثل هذا ، وهو من العقوبات الدنيوية العاجلة التي يعاقب الله بها أمثال هؤلاء الذين يهتكون عورات المسلمين ، فيهتك الله عوراتهم جزاء وفاقا ، والله سبحانه يفعل ما يشاء على وفق الحكمة البالغة ، والعدل التام ، لا يظلم أحدا ، ولا يُسأل عما يفعل وهو الحكيم العليم .



25-04-2013 08:56 AM
دَقَةٌ بدَقَة ولو زدَتَ لزادَ السَقَّا قصه للعبره والموعظه
ان تاجرا يعمل في بيع الجواهر كان يعرف بالصلاح


وله زوجة تعرفبالصلاح والعفة


وكانوا قديما يشترون المياه عن طريق بائع الماء


أوما يعرف باسم(السقا)


وكان السقا يدق باب التاجر(دقة) بكل أدب



فتفتح المرأة الباب فيضعالسقا المياه دون ان يرفع نظره


ويمضي في حال سبيله


وفي يوم من الأيام حضرت امرأة الى التاجر لشراء بعض الجواهر



وأثناء عرضه لبضاعته كانت المرأة




تريه من محاسنها لعله يقلل من الثمن


وكانت تخضع له بالقول وتتمايل بدلال


فلما أن رأى التاجر منها ذلك لم يشعر بنفسه الا وقد قبلها


ثم أمسك من خشية الله


وخوفا من الوقوع في الزنا



وفينفس اليوم أتى السقا الى بيت التاجر


ودق الباب ووضع الماء كالمعتاد


ودخل عند العتبةوامسك بالمرأة وقبلها


فاستغربت المرأة ما فعله ...



وعند عودة زوجها قالت له:


ماذا فعلت اليوم؟؟؟ قال: كما بقية الأيام


قالت بل أمر اليوم غير واستحلفته بالله أن يصدقها القول


فأخبرها أنه قبل فتاة حضرت الى متجره ؟عندها قالت المرأة :




دَقَةٌ بدَقَة ولو زدَتَ لزادَ السَقَّا




25-04-2013 09:00 AM
دقه بدقه ولو زد ت لزاد السقا والدنيا قرض ودين
أن رجلاً تاجراً أرسل أبنه للتجارة في بلد آخر , وذات يوم .وابنه في السفر , نظر التاجر من شرفة

المنزل الى باب بيته , فوجد السقا الذي يجلب الماء يقبل ابنته, فسكت التاجر حتى عاد الولد من السفر ..

فسأل الأب : ماذا فعلت في تجارتك ؟.

فقال الولد : بعت واشتريت و فعلت و فعلت..

فقال الأب : ليس عن هذا أسألك ,هل فعلت شيئاً آخر ؟

فأنكر الولد بداية الأمر , فلما ألح عليه الأب , قال الولد : لم أفعل شيئاً يا والدي سوى أنني قبلت امرأة

أعجبتني في السوق .!!

فعندها قال الأب :"دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا ".أي لو أنك قبلت المرأة أكثر من قبلة لزاد السقا قي

تقبيله لبنت التاجر !!!

وهذه القصة تصديق لبيتين قالهما الإمام الشافعي رحمه الله:

عفوا تعفُ نساؤكم بالمحرمٍ

وتجنبوا ما لا يليقُ بمسلمٍ

إن الزنى دينٌ فإن أقرضتهُ

كان الوفاء من أهل بيتك فاعلمٍ

25-04-2013 09:04 AM
زهرة فلسطين
نحتاجُ للحسَنات :
افعلوّا اشياءُ بَسيطہْ كالابتسَامہْ
اوّ الاستغفارْ نحنُ لا نقوى علىَ
النارْ فلنعمل للجنہْ ..

أستغفِر الله العلي العظيم وأتوب إلي
25-04-2013 11:07 AM
احترام الرأي والرأي الاخر وعدم التطاول على الاخرين ( اقتباس
يفضل الفرد دوماً الاعتداد برأيه باعتباره أفضل ما توصل إليه فكره، ولا يستأنس بأي رأي يخالفه؛ كونه صادراً من طرف آخر قد يختلف معه فكرياً أو اجتماعياً أو سياسياً، مع أن الرأي الآخر قد يكون أكثر نضجاً ومكانة.
الحال هذا ينطبق على الفرد وعلى الجماعة، بحيث ينتج عن ممارسة هذا النهج فكر أحادي لا يتقبل النقد من الآخرين أو إبداء وجهات نظر أو طرح قناعات أخرى، مع العلم بأن الأفكار والآراء تتطور وتتغير من يوم لآخر ومن ظرف لآخر.
الرأي الآخر مفيد في كل الأحوال، فقد يساهم في التنبيه إلى مكامن الخلل والخطأ في بعض الأفكار والآراء السائدة، وقد ينشأ عنه طرح أكثر نضجاً وتكاملاً، بل إنه قد يشكل لدى صاحب الرأي فرصة أفضل لبلورة فكرته الأصلية ومعرفة مختلف جوانبها وأبعادها.
من هنا نرى أن بعض وسائل التربية الفكرية تقوم على أساس تقمص فكرة مناقضة ومخالفة للرأي الأصلي من أجل العمل على تلمس نقاط قوة أو ضعف كل فكرة ومحاولة سد نواقصها.
تعودنا في مجتمعاتنا أن نتلقى الأفكار والآراء معلبة وجاهزة ومغلفة، ولا مجال للكشف عنها ومناقشتها أو الاعتراض عليها سواءً كان ذلك في التعليم أو في مختلف شؤون الحياة.
-ولهذا يغيب الرأي الآخر في أوساطنا، ويعد في كثير من الأحيان أمراً شاذاً ومستنكراً، بل ويوصم أصحابه بأقبح الصفات فقط لأنهم خالفوا ما هو شائع.
وينعكس ذلك بصورة أو بأخرى على سلوك الناس في كثير من الممارسات التي تتحول إلى تقاليد لا إبداع فيها، وترتسم أنماط ثابتة من السلوكيات ومناهج العمل تكاد لا تتغير من جيل لآخر على الرغم من بروز تحديات جديدة ومتغيرة.
ولعل أحد معوقات التقدم في مجتمعاتنا هو غياب الرأي الآخر في مختلف الأصعدة، والصاق التهم والتشكيك في أي رأي جديد أو فكرة حديثة باعتبارها خارجة عن السياق العام.
إن التعود على الاستماع إلى الرأي الآخر هو صفة حضارية غاية في الأهمية، وضرورة من ضرورات التقدم والتطور، لأن وجودها يفتح المجال أمام الإبداع في طرح الآراء والأفكار المتنوعة والمختلفة.
بطبيعة الحال يتطلب ذلك توفر بيئة اجتماعية وثقافية وسياسية مناسبة تتميز بالمرونة والإيجابية والتفاعلية تجاه الرأي الآخر، وتعتمد على احترام الأفكار الجديدة والمختلفة.
كما تستلزم أيضا التربية على احترام الحق في التعبير عن الرأي، والفصل بين الفكرة وصاحبها كي تكون المناقشة موضوعية بعيداً عن التصنيفات وازدراء الأشخاص.
عندما ترى في مجتمع ما حالة من التجديد في طرح الآراء والأفكار بصورة مستمرة وفي أجواء من الحرية والاحترام، فذلك مؤشر على نضج في هذا المجتمع وتوفر وعي لديه وقدرة فيه على التقدم.
25-04-2013 01:59 PM
الاختلاف في الرأي لا فسد للود قضيه متمنيا على الجميع احترام الرأي والراي الاخر


قال تعالى (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة)؛ وقال (إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل)؛ وقال (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون).
لابد من الاعتراف أولاً أننا كشرقيين، بغض النظر عن الدين والعرق والقومية واللغة وحتى نوعية الحكم والاقتصاد والاجتماع، نملك خاصية مشتركة تتمثل في صعوبة تقبل النقد أو الرأي المخالف أو المعاكس لرأينا إن احتقار الرأي الآخر أو رفضه يؤدي للتوتر والعصبية وفشل العلاقات بين البشر, بل وقد يصل الامر بين الطرفين لتصرفات غير قانونية وغير لائقة تؤدي لمشاكل يصعب حلها.
إن الرأي هو اعتقاد أو استنتاج يتمسك به الفرد في أي مناقشة كدليل. وكما نعرف ان الأدلة أو الاستنتاج أو الاعتقاد أشياء قابلة للجدال وطبعا كما نعرف إنه حتى بوجود حجة جيدة يمكن رؤية الحقيقة وكأنها شيء من الخيال. ومع ذلك كثير من الأشخاص تعتبر رأيها حقيقة مؤكدة لا تقبل النقاش. يعود الأمر عليك أن تفرق بين الرأي والحقيقة في كل الحالات عليك أن تظهر الاحترام وتعتبر انك مكان هذا الشخص ولديك علمه وخبرته وهناك احتمال أن يكون رأيك مثل رأيه تماما. احترم الشخص الذي عبر عن رأيه لأنه استخدم حقه في مشاركة الآخرين برأيه وكان إيجابيا. لا تقل لشخص يعبر عن رأيه إنه مخطىء لأن أي خطأ في الحوار قابل للأخذ والرد أما الهجوم غير مقبول. إن المواجهة بكلمة إن رأيك خطأ تعتبر نهاية علاقه سوية بين الأطراف. بمجرد أن تعرف ان هناك شخصا عبر عن رأيه عليك باختيار أحد الأساليب الآتية:
إن المعارضة للرأي دائما ما تؤدي بالتأكيد إلى فقدان المودة مع من تعارضه في الرأي. معارضتك ستتسبب في رد فعل عصبي دفاعا عن الرأي. هذا الأسلوب يجعل الطرف الآخر غير مستعد للتفاهم أو التنازل ولو عن جزء من رأيه لتتقابلا في منطقة وسط ترضي الطرفين. الأفضل أن تسأل نفسك هل من الضروري أن أعبر عن اعتراضي للرأي الآخر؟ ما الذي أتوقع تحقيقه من هذه المعارضة؟ إذا شعرت إنه من الواجب أن تعارض لسبب جوهري وليس لمجرد المخالفة, إبدأ بطرح أسئلة عن لماذا يشعر هذا الشخص بهذا الشعور تجاه هذا الموقف؟ ولماذا كون هذا الرأي؟ وما هي الحقائق التي تدعم هذا الرأي؟ اسأل هذه الأسئلة من باب حب الاستطلاع دون تحدٍ، وتقبل الإجابة بعقل متفتح يقبل الإجابة الصحيحة الصادقة منه دون تحفز للهجوم على الطرف الآخر من ناحيتك. بمجرد أن سمعت واقتنعت يمكنك أنت أيضا أن تكون رأيك وتختار بين الموافقة أومجرد الصمت دون أن تضطر للرفض. الحقيقة هي أن معظم الأشخاص قد يكون لديهم رأي مختلف ولكنهم يتعاملون ويتعايشون بتناغم مع الآخرين دون صراع. إن رفض الرأي الآخر هو الذي يسبب المشاكل والسلوك العدواني. يجب أن نتعلم الاختلاف بأدب دون إساءة لأحد لمجرد أنك اختلفت معه في الرأي. العناد والتعنت في التمسك برأيك وكأنك أنت الوحيد الذي لا يخطئ وأن رأيك دائما هوالصحيح, هو الذي يوسع المشاكل. تعامل مع أي رأي بعقل منفتح واستمع بتركيز لأسباب الطرف الآخر, هو أيضا له كل الحق أن يكون له وجهة نظر وأن يعبر عنها. ادرس رأيك جيدا هل هو الصحيح إذا كان كذلك بالنسبة لك احترم الطرف الآخر فهو أيضا يعتبر نفسه هو الأصح. إنك يمكن أن تعيش وتتفاهم بمودة مع الآخرين مهما اختلفت الآراء. إن الله خلقنا مختلفين لنتعارف ولا نتشاجر. إن النقد الدائم للآخرين والاستخفاف برأيهم ليست من الشجاعة أودليل قوة في شيء بل العكس هو الصحيح .الصوت العالي يعتبر محاولة لإخفاء الضعف وقله الحجة. احترم رأي الآخرين ليحترموا رأيك وتسود المودة بين الناس.
رائع من كتبه والأروع من نقله
25-04-2013 02:17 PM
Esam Seyam
"ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا"
25-04-2013 08:21 PM
ابو دهباش
.............
رد من المحرر:
نعتذر..........
25-04-2013 11:07 PM
Esam Seyam
"اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا" ...... هذه الأفعال ليست من شيم الشعب الأردني المتدين بطبيعته
25-04-2013 11:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات