صحفي مصري يقارن بين الأردن ومصر


جراسا -

محمد السلماوي - لم أستطع أن أمنع نفسى من المقارنة بين حالنا وما يحدث فى الأردن، حيث تستقبل الولايات المتحدة فى الوقت الحالى الملك الأردنى عبدالله الثانى، بينما تحاشى الرئيس الأمريكى زيارة مصر خلال جولته بالمنطقة فى مارس الماضى، ومازالت زيارة الرئيس محمد مرسى لواشنطن مؤجلة حتى الآن. وتأتى زيارة الملك الأردنى لواشنطن رداً على الزيارة التى قام بها أوباما لبلاده فى الشهر الماضى، والتى منح فيها الأردن منحة سخية وصلت إلى 200 مليون دولار.

على أن هناك معارضة قوية فى الأردن للحكم الحالى ومظاهرات الاحتجاج لم تنقطع طوال أيام زيارتى للعاصمة عمان، لكن تعامل النظام الأردنى مع ما ولدته الثورات العربية من احتجاجات شعبية لا تتوقف فى مختلف أرجاء الأردن يختلف تماماً عن تعامل نظام الإخوان فى مصر، فبداية لا ينظر الحكم فى الأردن لمظاهرات الاحتجاج على أنها محاولات تخريبية تمولها عناصر خارجية، ولا يصف المعارضة بأنها جبهة للخراب، وإنما هو يرى ـ حسب ما يظهر فى تصريحاته الرسمية ـ أن هناك مطالب شعبية لا يمكن تجاهلها بمزيد من الديمقراطية، وقد وصل الأمر إلى أن أكد الملك عبدالله اعترافه بمشروعية هذه المطالب بأن صرح فى أحد أحاديثه بأن بلاده تتجه إلى الملكية الدستورية، التى يملك فيها الملك ولا يحكم، وفى حديث له مع جريدة «نيويورك تايمز» الأمريكية قال الملك: «إن ابنى لن يحكم وإنما سيكون على رأس ملكية ديمقراطية ستجىء الحكومة فيها بالانتخاب».

وهو يرى أن الضامن الوحيد من الفوضى السياسية التى يمكن أن تسود البلاد هو أن يقوم بنفسه بعمل الإصلاحات الدستورية التى يطالب بها الشعب. وقد حدثنى أحد نواب المعارضة بالبرلمان قائلاً إن الملك قد أدخل الكثير من الإصلاحات منذ اندلاع ثورات الربيع العربى فى الدول المجاورة، لكنها بدت كلها محاولات لإنقاذ النظام وليس كاستجابة حقيقية للمطالب الشعبية.

أما أحد الوزراء والذى لم أستأذنه فى نشر أقواله فقد قال لى: «إن الملك يحاول أن يجنب البلاد ما يحدث عندكم فى مصر، حيث الفوضى السياسية يمكن أن تؤدى إلى انقضاض الإخوان على السلطة، وهو الموقف الذى يشاركه فيه غالبية الشعب الأردنى».

وقد صرح الملك فى حديث أخير له بأن منع وصول «الإسلاميين» إلى الحكم هو المعركة الرئيسية للأردن الآن، وفى الوقت الذى يشكل فيه الإسلام السياسى القوة المعارضة الأكبر بالبرلمان، فقد هاجم الملك تنظيم الإخوان قائلاً إنه تنظيم «ماسونى»، ووصف الإخوان بأنهم «ذئاب فى ثوب حملان».

ولاشك أن هذا سيكون أحد الموضوعات التى ستتطرق إليها مباحثاته فى واشنطن، حيث اتهم الملك أمريكا والغرب صراحة بـ«السذاجة» فى تعاملهم مع الإخوان.



تعليقات القراء

هاني الغزاوي
ما فهمت الكاتب المصري
25-04-2013 12:55 AM
معين
يعني هو زيارة اوباما للاردن شرف عظيم؟
رد بواسطة بدويه وافتخررر
سبحان الله بعض ناس تقرأ ولا تستوعب ولاتفهم مابين السطور او لانهم يكرهوا الخير لهذه البلد لايريدوا ان يفهموا فأيهم انت؟
لا زيارته مش شرف لكن انظر الى الابعاد السياسيه والاقتصاديه والمعنويه فهذه الزياره لها ابعاد لايفهمها الكثيرون ممن لايحبون البلد وقيادته امثالك
رد بواسطة رد الى البدوية المفتخرة
اولا لا تسوقي علي وطنيات وتبيعيها علي ثانيا اي واحد صار بده ينتقد او يحكي كلمة اصبحتم تتهموه بالخيانة والعمالة ثالثا اي ابعاد اقتصادية استفاد منها الشعب الاردني الدايخ
رد بواسطة الى بدويه وافتخررر
صح لسانك يا بدويه وافتخر هناك اشخاص ليس له بعد في التفكير ابعد من انفه
رد بواسطة الى بدوية- مع الاحترام
اوباما اجا لوضع النقط على الحروف او الحروق قيما يخص الوطن البديل وحل مشكلة فلسطين على حساب الاردن والهوية الاردنية. وهناك مؤامرة تحاك على الشعب الاردني والفلسطيني
وضياع الحق الفلسطيني او حق الامة في فلسطين
خصوصا مع الاعتراف بالدولة اليهودية الخالصة لليهود بيكون الفلم خلص
25-04-2013 01:14 AM
الأردني
اللهم لا حسد
25-04-2013 08:46 AM
ا
يا يا ايها الكاتب
اولا الحراك الاردني سلمي ولم يستخدم ملوتوف او خرطوش او قطع الطرق واشعل الاطارات وهاجم الموسسسات الرسميه ومقار من يعارضه
25-04-2013 10:25 AM
محمد المومني
يا ريت عندنا مليون مرسي
رد بواسطة زريقات - جرش
فال الله ولا فالك يا رجل
رد بواسطة صالح العلي عبدالله
يا ليت عندنا الملايين مثل مرسي النظيف الشريف
رد بواسطة هاشمي
الله يديم العائلة الهاشمية
25-04-2013 10:52 AM
الى المومني
مرسي ..............
25-04-2013 12:13 PM
ابو صقر الى معـــــــــــــــــــــــــــــن
زيارة اوبامـــا طبعا تشريف كبير ويا سيد معن لو تمنع امريكا الطحين عن الاردن اسبوع بتموت من الجوع ، مرحب دائما بفخامة الرئيس اوباما
رد بواسطة ..
رزقكم في السماء وما توعدون



لا عجب ولا استغراب منك ومن هو على شاكلتك الذي لا يفكر سوى في مطلبين الفم ........
25-04-2013 12:23 PM
الى تعليق 4
عندما سنحت الفرصه للحراك ان يقطع الطريق وينهب المؤسسات لم يتوانى عن ذلك واستغل الخارجين عن القانون واصبح يخرج بالمسيرات مساء فقط يعني بالليل وذلك عند قيام الحكومه برفع الدعم عن المحروقات
25-04-2013 12:24 PM
حريه وديمقراطيه
........................... وقعد على الكرسي وتبرأ من كل شعاراته وكل كلامه هو وجماعته...على القدس رايحيين شهداء بالملايين ..ومن ثم أحترام الاتفاقيات الدوليه شيء أساسي..!! 200 مليار دولار سوف يأتوا لمصر عندما يتسلم الحكم ..والذي حدث أن مديونية مصر تضاعفت في 9 أشهر أكثر مما حصل لها في 30 عام..!!! جنسيه أمريكيه مع مرسيك وأبناءه ...!!! يا عمي حل عنا أنت ومرسيك ..أو أذهب الى عنده وريحنا.
رد بواسطة دكتاتور
يا رجل الد اعداء مرسي لم يصل فيهم الكذب الى هذا الحد يا رجل خففها شويه حتى الناس تصدقك بكم استثمرت شركة سامسونق في المنوفيه؟
25-04-2013 01:49 PM
ابن الشبول
يا جماعه فكونا منكو الي كاتبه الله بدو يصير وسلامة فهمكوا
25-04-2013 06:41 PM
سامر الى ابو صقر
يا عزيزي الاردن كانت تصدر القمح الى كل من فلسطين والعراق والسعوديه وتكفي نفسها .. والان نستورده من امريكا .. شفت السياسه الاردنيه كيف ؟
25-04-2013 10:44 PM
فاتن
الشعب المصري بين انو اكثر.....
26-04-2013 12:46 AM
المغاريز
نعم انهم ماسونيه الافغاني اذا جاؤا للحكم دمروا البلاد والعبادولكن ماذا نقول لصغار العقول.
26-04-2013 03:25 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات