ترجيح تخفيض اسعار المحروقات 6 - 8 %


جراسا -

رجح نقيب أصحاب محطات المحروقات، نايف الفايز، انخفاض أسعار المشتقات النفطية الأساسية في تسعيرة الشهر المقبل بين 6 الى 8 % في حال بقيت أسعار خام برنت عند مستواها الحالي حتى نهاية الشهر الحالي.


وبحسب الاسعار العالمية، يقارب سعر خام برنت 100 دولار للبرميل.
واعتبر الفايز تخفيض الأسعار "استحقاقا" وليس نتيجة "ضغط شعبي" وانعكاسا حقيقيا للأسعار العالمية.


وطالب الفايز الحكومة بخفض أسعار المشتقات النفطية بنسبة تحقق العدالة للمواطنين، مشيرا الى أن الحكومة اعتادت أن تعتمد "النسبة الدنيا" في حال تخفيض الاسعار بينما تلجأ إلى النسبة العليا في حال رفعها.
وتأتي الأسعار الجديدة للمشتقات النفطية انعكاسا لأسعارها عالميا؛ حيث تتم شهريا مراجعة الأسعار من قبل لجنة التسعير ويتم تعديلها محليا بالنسب التي تتغير في الأسواق العالمية من حيث الانخفاض والارتفاع.


واعتمدت الحكومة معادلة لتسعير المشتقات النفطية اعتمدت من قبل مستشار الحكومة بهذا الخصوص منذ العام 2005، وتشمل سعر برميل النفط مضافة إليه كلفة النقل البحري من الأسواق العالمية إلى العقبة وكلفة التأمين البحري والفواقد وكلفة الاعتماد المستندي.
ويضاف إلى ما سبق رسوم مؤسسة الموانئ وغرامات التأخير للبواخر وكلفة التخزين والمناولة في مرافق المصفاة في العقبة، وأجرة النقل البري من العقبة إلى المصفاة في الزرقاء، وكلفة التخزين في الزرقاء وكلفة النقل للمستهلكين وعمولة أصحاب محطات المحروقات والموزعين والفواقد في التوزيع وكلفة إصلاح الاسطوانات واستبدالها، إضافة إلى الضرائب والرسوم وهامش ربح مصفاة البترول.


وكانت الحكومة قررت سابقا تخفيض أسعار المشتقات النفطية الرئيسية (البنزين بنوعيه، والكاز، والديزل) بنسب تراوحت ما بين 4.1 % و6.3 %، بينما أبقت على سعر أسطوانة الغاز المنزلي بدون تغيير عند مستوى 10 دنانير.


وبحسب الأسعار التي أعلنت عنها الحكومة، تراجع سعر ليتر مادتي الكاز والسولار بنسبة 6.3 % ليصبح 665 فلسا (13.300 دينار للصفيحة) بدلا من من 710 فلسات (14.200 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر السابق.
وتأتي الأسعار الجديدة للمشتقات النفطية انعكاسا لأسعارها عالميا؛ حيث تتم شهريا مراجعة الأسعار من قبل لجنة التسعير وتعديلها محليا بالنسب التي تتغير في الأسواق العالمية من حيث الانخفاض والارتفاع.


وبحسب القرار الحكومي انخفض سعر ليتر البنزين 90 بنسبة 4.1 % ليصبح 800 فلس (16.00 دينار للصفيحة) بدلا من835 فلسا (16.700 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر السابق.
كما انخفض سعر ليتر البنزين 95 بنسبة 5.8 % ليصبح 970 فلسا (19.400) بدلا من 1030 فلسا (20.600 دينار للصفيحة)، في تسعيرة الشهر السابق.
وانخفض كذلك سعر زيت الوقود لكل من الصناعة والكهرباء بنسبة 2.7 % ليصبح 492.21 دينار للطن بدلا من 506.77 دينار.
وتم تخفيض سعر السولار للكهرباء بنسبة 5 % ليصبح 665 فلسا بدلا من 700 فلس لليتر.
وانخفض سعر وقود الطائرات للرحلات المحلية بنسبة 7.5 % ليصبح 610 فلسات لليتر بدلا من 660 فلسا، وللرحلات الأجنبية ليصبح 615 فلسا بدلا من 665 فلسا، وللرحلات العارضة ليصبح 630 فلسا بدلا من 680 فلسا.

الغد



تعليقات القراء

أبو خالد - عوجان
الظلم مؤذن بخراب العمران .
تنبهوا واستفيقوا أيها العرب
فقد طمى السيل حتى غاصت الركب
23-04-2013 12:41 AM
ابو العز
للعلم المحروقات لا تدعمها الحكومة، والدليل ان الحكومة ترتفع الاسعار بنسب صحيحة وتخفضها بنسب غير صحيحة تصل الى 50-60% من النسبة الحقيقية وبيضحكوا على الشعب، الاسعار انخفضت بنسبة تصل الى 12% وبالتالي يجب تخفيض الأسعار بنسبة لا تقل عن 14% ومن يتعامل ع الأرقام يعرف ذلك
23-04-2013 07:15 AM
اتقوا الله
لازم ينزل 12%
ولا بد من ازالة الضريبة عن المحروقات بالذات يعني كمان 34%
المجموع 46%
هيك بيصير سعر المحروقات معقول مع انه انا متأكد انها الحكومة زايده سعرة الطبيعي بالهبل
23-04-2013 08:09 AM
االمهلهل
... كل شيء في هالبلد صار منحة ومكرمة الواحد او المواطن في هالبلد علاقته معها كشحاد مع رجل غني يرمي له الفتات بين الفترة والاخرى
23-04-2013 08:40 AM
طبوش
والحرامية اللي مش شبعانين، بدهم فلوس.
23-04-2013 08:57 AM
بهبهو
مهو بيجيكم ابلاش لويش هالافلام وبتحملو العالم جميلة وهم بدفعو حق البنزين اغلى من اميركا
23-04-2013 09:04 AM
حرام
ضحك على اللحى
23-04-2013 10:26 AM
مواطن فاقع
برنت مبارح كان 99 دولار يا نايمين
23-04-2013 10:26 AM
زهرة فلسطين
كلام أعجبني حد الجنون بجد روعة ^_^...في الماضي كان الاقتراب من هاتف المنزلمحظوراً وممنوعا إلا على الأولادوإذا رن الهاتف تتعالى أصواتهم بالآمر من بعيد لا احد يردفهذا الجهاز الساحر ارتبط بمفهوم الأخلاق والحياءوكان اقتراب البنات... منه يمثل خروجهن في الشارع دون غطاء رأسمن حيث الجرم والعقوبةفي الماضي كان أقصى ما يمكن أن يشاهده الصغارفي التلفزيون أفتح ياسمسموالكابتن ماجد و زينه ونحولوأفضل البرامج في رمضان " كل يوم بوراكة "( ومسلسل جحا )وحلقات دينية بعد المغرب***في الماضي كان الأب عملاقا كبيرا ؛.نظرة من عينه تخرسناوضحكته تطلق أعيادا في البيت ...وصوت خطواته القادمةإلى الغرفة تكفي لأن نستيقظمن عميق السبات ونصلي الفجر***في الماضي كانت المدرسة التي تبعد كيلومتراتقريبة لدرجة أننا نمشى إليها كل صباحونعود منها كل ظهيرة، لم نحتاج إلى باصات مكيفةولم نخش على أنفسناونحن نتجول في الخلاء .في الماضي لم تكن هناك جراثيم على عربات التسوقولم نعرفها في أرضيات البيوتولم نسمع عنها في إعلانات التيلفزيونولم نحتج لسائل معقم ندهن فيه يدينا كل ساعتينلكننا لم نمرض.في الماضي كانت للأم سلطةوللمعلم سلطةوللمسطرة الخشبية الطويلة سلطةنبلع ريقنا أمامهاوهي وإن كانت تؤلمنالكنها جعلتنا نحفظ جزء عموجدول الضربوأصول القراءة وكتابة الخط العربيونحن لم نتعد التاسعة من العمر بعدفي الماضي كان ابن الجيران يطرقُ الباب ويقول :( أمي تسلم عليكِم وتقول عندكم بصل .. طماطم .. بيض .. خبز )أخوان في الجوار والجدار وحتى في اللقمةفي الماضي كانت الشوارع بعد العاشرة مساءتصبح فارغةوكان النساءيمكثن في بيوتهن ولا يخرجن أبداَ في المساءوكان الرجال لا يعرفون مكانايفتح أبوابه ليلا سوى المستشفىفي الماضي كان العري غريباوكان الستر في الوجوه الطيبة الباسمةوكانت أبواب البيوت مشرعة للجيرانوالترحيب يُسمعُ من أقصى مكانوالقهوة تشمُّ رائحتها في كل آنكيف كنا و كيف أصبحنا .. !!
رد بواسطة زهرة فلسطين
...................
رد من المحرر:
23-04-2013 10:29 AM
كلمة ضمير
يرحم الشهيد صدام حسين الي كان يعطينا النفط مجاناً ..... رحمة الله عليك يا بطل ..... تسعيرتنا على سعر برنت وما زلنا نستغرب لماذا ؟؟؟؟؟؟؟ هل يمكن لأحد أن يجاوب على السؤال هذا؟؟؟؟ النفط اقل من 100 دولار وما زالت الحكومة تمن علينا وليس لهم الحق بذلك .. لإفتحوا باب إستيراد النفط بدلاً من المصفاة فقط ولنرى كم سيهوي سعر البنزين والسولار !!!!!!!!أين النسور من هذه المصداقية ؟؟؟؟
23-04-2013 11:38 AM
مظلوم في دعم المحروقات
اذا خفضوا اسعار المحروقات من وين بدهم يغطوا مبالغ دعم المحروقات اللي قاعدين بيوزعوها على غير مستحقيها !!!!!!
24-04-2013 12:42 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات