مجاهد لـ"جراسا": الاردن تشهد ثاني اصغر خسوف جزئي للقمر الخميس


جراسا -

خاص - تشهد سماء المملكة مساء الخميس القادم، ثاني اصغر خسوف جزئي للقمر يشاهد في السماء خلال القرن الحادي والعشرين الجاري، بحسب الفلكي عماد مجاهد مقرر لجنة المواقيت والاهلة في دائرة قاضي القضاة.

ويكون الخسوف الجزئي القادم الذي ستشهده السماء يوم 29 سبتمبر 2042 ميلادية هو اصغر خسوف جزئي للقمر في القرن حيث سيمكث الخسوف الجزئي 12 دقيقة فقط ويحتجب من قرص القمر 0.3 بالمائة فقط من قرص القمر، بينما الخسوف الجزئي للقمر الذي سيحصل الخميس القادم تصل مدته الى 27 دقيقة. كما انه اول خسوف للقمر من ضمن ثلاثة خسوفات للقمر تشهدها السماء خلال العام 2013 الجاري.

وقال مجاهد لـ"جراسا" ان الخسوف يبدأ بدخول القمر منطقة "شبه الظل" Penumbra في تمام الساعة 21:03 مساء الخميس بتوقيت المملكة حيث يدخل الطرف الشمالي الشرقي من قرص القمر منطقة "شبه الظل" وهي المنطقة المحيطة بظل الارض والناتجة عن ارتداد اشعة الشمس الساقطة على الارض نحو الفضاء، ويظهر القسم الذي يدخل منطقة "شبه الظل" من قرص القمر رمادي اللون ويخف لمعانه عن المعتاد، ثم يدخل القمر منطقة "الظل" Umbra في تمام الساعة 22:54 حيث يزحف ظل الارض على شكل سواد في الطرف الشمالي الشرقي من قرص القمر، ويصل الخسوف فترة الذروة في تمام الساعة 23:07 حيث يكون حوالي 13 بالمائة فقط من قرص القمر داخل ظل الارض، ثم يكون القمر قد خرج من ظل الارض في تمام الساعة 32:21 أي بعد 27 دقيقة فقط من دخول القمر في ظل الارض وهي مدة الخسوف الجزئي، ثم يخرج القمر من منطقة شبه الظل ويعود للمعانه الطبيعي في تمام الساعة 1:11 من فجر يوم الجمعة الموافق 26 نيسان.

وخسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة، وتحدث عندما يدخل القمر اثناء دورانه حول الارض داخل ظل الارض، ولا تحدث هذه الظاهرة الا عندما يكون القمر في طور الاكتمال او البدر، حيث تكون الارض على خط واحد بين الشمس والقمر.

والخسوف اما ان يكون "جزئيا" Partial lunar eclipse حيث يدخل جزء من قرص القمر داخل ظل الارض وليس كله، واذا دخل كل قرص القمر داخل ظل الارض يكون الخسوف "كليا" Total Lunar Eclipse حيث يتحول القمر كله الى اللون الاحمر مائل الى السواد.

ويرفض علماء الفلك ربط الخسوف بالأحداث الفلكية الارضية كما كان يفعل القدماء الذين كانوا يعتقدون ان خسوف القمر يترافق مع حدوث كوارث على الارض مثل الزلازل والبراكين والفيضانات وانتشار الاوبئة وغيرها، وهي مجرد خرافات واساطير يحرمها ويبغضها ديننا الحنيف ويرفضها العلم الحديث.



تعليقات القراء

محمد السني
بل خسوف القمر آية من آيات الله للاتعاظ والاعتبار كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذا شرعت صلاة الخسوف لانه يذكر بخسف القمر يوم القيامة كما قال تعالى :"بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5) يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6) فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ " .
23-04-2013 01:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات