الطرطور


طرطور كلمة عربية فصيحة .. طَرْطرَ : فَخِرَ بما ليس فيه .. الطرطور: الوغد الضعيف .. و الوغد هو صغير العقل الأحمق و يقال : فلان طرطور .. للمسؤول الذي تُدار الأمور في موقع مسؤوليته من قِبَل غيره بعلمه أو دون علمه .. و يُخبَر أو لا يُخبَر .. سِيّان.
و يُطلق هذا الاسم على كل مسؤولٍ مستحقٍ لهذه الصفة أولاً على المُفرد .. ربّ أسرة .. مدير مدرسة .. محافظ .. مدير دائرة .. وزير .. رئيس حكومة .. أو زعيم دولة.
و يُطلق ثانياً على الجمع مثل حزب .. حكومة .. مجلس نواب .. مجلس أعيان .. أو ما شابه .. و يُقال للجمع طراطير .. و كلمة طرطور دارجة عند الشعب الأردني و يعرف معناها جيداً و على مَن تُطلق .. أو من يستحق أن يُوصَف بها.
و للتدليل على ذلك أصدر رئيس الحكومة السابق و المُكلّف حالياً عبد الله النسور الذي قال أنه أقوى من جهاز المخابرات قراراً للعمل بالتوقيت الصيفي طيلة أيام السنة دون الرجوع إلى مجلس النواب ثم أصدر قراراً بتأجيل الانتخابات البلدية بعد أن تجهّز المرشحون للانتخابات دون الرجوع إلى مجلس النواب ثم أصدر قراراً بوقف كافة أشكال التعيينات الذي أثار استياء فئة الشباب الخريجين منذ زمن بعيد و العاطلون عن العمل دون موافقة مجلس النواب .. كما أصدر الرئيس المُكلّف حالياً الذي قد لا يحصل على الثقة تعيينات و إحالات للتقاعد تضرر منها كثيرٌ من أصحاب الحقوق دون الرجوع إلى مجلس النواب و ما مصير هذه التعيينات و الإحالات إذا لم يحصل المسكين على الثقة و هل سيكون لمجلس النواب رأيٌ في ذلك ؟!
كما عقد الملك اتفاقية المقدسات مع عباس أوسلو دون موافقة مجلس النواب أو حتى استشارته.
سمحت الحكومة وقد تكون لا تعلم بتواجد قوات أمريكية مجهّزة على الأراضي الأردنية دون موافقة مجلس النواب.
السماح بدخول جماعات مسلّحة مُعيّنة إلى سوريا و منع و اعتقال جماعات أخرى حسب ما تريد دائرة المخابرات دون موافقة مجلس النواب.
تُشكّل المخابرات مجموعات بلطجيّة في كل مدينة و بأجر مدفوع سلفاً باعتراف والد بلطجي اربد دون موافقة مجلس النواب.
الأسلوب العنيف في التعامل مع الحراك الشعبي السلمي كما حدث في عاصمة الشمال اربد .. هل قرّره مجلس النواب ؟ أو هل يعلم به الرئيس المُكلّف ؟
أماكن مخيمات اللاجئين و هو أمر غاية في الخطورة و ألحق ضرراً فادحا بأهلنا في الشمال .. هل قرره مجلس النواب ؟
ما يقوم به خالد طوقان من جريمة بحق الشعب الأردني هل أقرّه مجلس النواب ؟
هيئة مكافحة الفساد التي عيّنها سمير الرفاعي و استقال منها الدكتور عبد الرزاق بني هاني و شرح للشعب الأردني " حالها المايل " .. هل أقرّها مجلس النواب ؟
الفريق الذي عيّنه الملك للتباحث مع سلطة أوسلو حول الكونفدرالية و الفريق القانوني الذي سُمّيَ لهذا الغرض .. هل أقره مجلس النواب ؟
مؤسسات عديدة فاسدة .. قال الشعب فيها كلمته .. ولا زالت تعمل .. هل أقرّها مجلس النواب ؟
ولا استطيع أن أذكر حالات عديدة أخرى تحدّث عنها الأردنيون أفراداً و جهات محترمة من حقهم أن يذكروها .. يجري التصرّف و العمل بها مع فسادها و ضررها على الشعب و الوطن .. أيضاً دون موافقة مجلس النواب.
و يفرض سؤالٌ وجيه نفسه هنا .. ما الذي يجري في الأردن ؟
لا يتّسع المجال لذكر كل ما تقوم به الجهات الرسمية .. مُشَرعنة .. أو غير شرعية دون موافقة مجلس النواب الذي يُفتَرض فيه أن يكون مُمثلاً حقيقياً للشعب الأردني و صاحب التشريع و صاحب الكلمة الأخيرة و القول الفصل.
بعد كل هذا .. أرجو أن لا يكون مجلس النواب السابع عشر طرطوراً.
كما أرجو_ إذا ما صار الرئيس المُكلّف رئيساً للحكومة بقرار من مجلس النواب_ أن لا يكون هو الآخر طرطورا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات