هل يكون العابد عاصياً ؟


تعلمنا منذ نعومة اظفارنا تفاصيلا وحكايات عن الدين الأسلامي العظيم , كما وتعلمنا ان الله يهدي من يشاء إلى سراطه المستقيم , ومن بعد ذلك أدركنا ان الحقيقة الإيمانية تعمر القلوب المسبحة المستغفرة التوابه , كما وادركنا بأن هناك قلوبا مغلقة تبقى مكبلة بقيد الظلال والظلام , فلا تجد للحق والنور أي سبيل .

اذا هي عبادة الله الروحانية , المنبثقة من داخل القلوب المعمورة بالإيمان والتوحيد , فتنير الوجوه بطابعها وسماتها , فالفرق بين العابد والعاصي فرق واسع ومتباعد في كل جزئياته ومكوناته , لذلك يبقى التسائل القائم في روحي ونفسي من أشهر ماضيات ..وبعد طول تفكير وتمحيص وبحث , أجدني حائراً مرة أخرى أمام هذا السؤال..الذي ارهقني وجعلني في حالة تفكير دائم من دون أي انقطاع او حتى تغافل ..فكيف يكون العابد عاصيا ؟ .

نتيجة للبحث المستمر توصلت إلى أن الانسان العابد لا يمكن ان يعصي الله أبدا , مهما يكون وفي أي حال من الأحوال, وذلك عائد الى ان الايمان بحقيقته يرفع النفس ويزكيها , يسمو بها ويجلُّها , وهذا لا يعني انها لا تخطىء, فكلنا خطائين وخير الخطائين التوابون , فالخطأ ليس مثيل للمعصية لا مدلولا لفظي ولا معنوي , والخلط بين المصطلحين من الاخطاء الشائعة فيقولبون المعنيين في معنا وقالب واحد لتبرير افعالهم من منحى ديني .

اعتقد جازما أن فعل المعصية وتأدية العبادة , خارج من أمرين , اولهما أداء العبادة بشكل حركي كتمارين جسديه لا تأخذ جانبها الروحي المستحق , لذلك لا تتغذى الروح ولا تستقيم النفس , وأما الجانب الأخر تابع للعلمانية وأثارها البغيضة في فصل الدين عن الحياة , وهذا عام في مجتمعنا والناس يطبقونه من غير وعي أو إدراك لما هم فيه , و لا يعلمون وللأسف أنهم بذلك على جانب كبير من الإلحاد .

تتسرب إلى قلبي أفكار تحاصرني من مدة طويلة , لكن بالقطع كلنا نقع في الوحل لاننا ببساطة غير معصومين , لكن أي معصية تلك التي تجعل من العابد دمية صغيرة ضعيفة هزيلة , تتحرك بناء على رغباتها وشهواتها , وأي رغبة تلك وأي متعة تلك التي تقذف بصاحبها العابد الى غياهب الرذيلة .

وأخر الكلام أقول من وجهة نظر خاصه ..العبادة روح والمعصية جسد ..وشتان ما بين الروح والجسد ..الروح تنمو وتتطور وتعز صاحبها وتبقى دائما هي ببريقها ولمعانها مهما طال عمرها ..وأما الجسد فغرائز وشهوات وسقطات وذبول وهزل وتحلل لتراب أي انها جمال لا يدوم , اما الروح جمال دائم لا ينقطع ولا يتحلل..وهنا اجدني مرة بعد اكثر من مرة اقول هل يكون العابد عاصيا ...!!



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات