أما آن الأوان لبيعة وطنية حقيقية


سقطت جميع البيعات التقليدية النفعية بالتقادم, وبزغ فجر جديد يطالبنا ببيعة وطنية حقيقية, تنبع من معين القلب وتصدر عن إرادة التوحد في الحلم, بيعة تروي ضمئها جميع مشارب وينابيع الوطن, بيعة قادرة على حماية مقدراتنا وإنجازاتنا وتاريخ الاباء والاجداد .

بيعة وطنية تفرق بين الولاء والخضوع بين الحاكم والتابع, بيعة وطنية تميز بين المعارضة والمؤامرة, تحدد الألتزامات المتبادلة, توازن بعقل بين حقوق الضيف والمضيف, بين تسامح المضيف وفظاظة الضيف حتى لا يلتبس الأمر علينا كما هو الحال في الزعتري.

بيعة وطنية تهدد جميع قصور ومستودعات وشاليهات ومزارع اللذين أعتقدوا أنهم اصبحو خارج نطاق الملاحقة والعقاب, بيعة صارمة حازمة تقض مضاجعهم ليلاً وتنهش أجسادهم نهاراً , تحاصرهم بالإعلام والشارع, تصادر حريتهم كما صادرو حقوق أبناؤنا بالعيش والتعليم.

بيعة وطنية حقيقية تشترط جدول زمني للأصلاح وإسترجاع أموال الشعب, بيعة تُحرم على رئيس الوزراء استمرار تهديدنا بإنخفاض سعر صرف الدينار والإحتياطي الأجنبي, لأننا لا حول لنا ولا قوة في هذا الانحدار بالعملات والدولار .

بيعة وطنية أكبر وتكبر على جميع آلامنا وأحزاننا, تحفظ حرماتنا, تحفظ أرواح شبابنا من الغاز المسيل للدموع , فلقد أسال هذا الغاز جميع دموعنا في مؤتة الحزن والجرح الأخير .

بيعة وطنية جريئة تعترف أننا غير سعداء بنتائج كل تجارب التغيير التي عصفت من حولنا في مصر وتونس وليبيا واليمن, ولن ننساق لمثل هذه التجارب, فلنا خصوصيتنا ولا نريد أختبار صبرنا في محطة وقود, أو طابور خبز, نريدها بيعة أردنية حقيقية لا تهدأ حتى يسٌلم الوطن لأصحابه الشرعيين, ولا تقبل أن يكون الوطن بأسم حزب أو جماعة او يختزل تحت مسمى عشيرة او عصابة, بيعة وطنية نرددها بصوت عال صوت يقول" أنْ لم تستطع قول ألحق فلا تصفق للباطل" .
زيد محمد الحواتمة



تعليقات القراء

خالد --- الرياض
أننا غير سعداء بنتائج كل تجارب التغيير التي عصفت من حولنا في مصر وتونس وليبيا واليمن,
07-04-2013 03:52 PM
علي --- التحدي
نتحدى العالم جميعا بعقيدتنا تجاه الاردن ,,, ولن نقبل بغير الاردن والهاشميين ,,, لا داعي للمزايدة فنحن اول من اطلق الرصاصة الاولى
07-04-2013 03:54 PM
مستغرب جدا ---
استغرب ان يختزل الوطن ان يغتال الوطن ,,, وفيه قبر وصفي وحابس
07-04-2013 04:03 PM
مؤتة الحزينة

فلقد أسال هذا الغاز جميع دموعنا في مؤتة الحزن والجرح الأخير .
07-04-2013 04:04 PM
راتب الالفي / الرياض
الاخ الكاتب زيد حواتمه لقد لمست بكلماتك ما هو مكتوب بقلوب كل اردني مخلص لتراب الوطن الغالي المؤامرة التي تحاك للوطن ستتمزق بايدي ابنائه الشرفاء ابنائه الذين مشوا تحت شمسه وتحت مطره وبين دحنونه الدافيء ... لك كل الاحترام اخي ابو راشد
07-04-2013 07:04 PM
عادل حواتمة
لله درك أخي زيد حواتمة، يشغلك هذا الوطن حتى وأنت في بلاد بعيدة. مقال جميل وجريء، يعبر عن مكنونات الانسان الاردني كطرفي البيعةالمباركة ،يستشف منه الحرص والالم،والخوف والترقب مقروناً برغبة عارمة في فرض عناصر المعادلة الوطنية.
07-04-2013 09:21 PM
زيد محمد الحواتمة
ابو كمال الوفي علقت فاصبت ,, وشرحت ما احاول ايصاله,,, كل الاحترام والتقدير
07-04-2013 09:58 PM
زيد محمد الحواتمة
نعم استاذ عادل الحواتمة, ننتمي لوطن ينتظر منا الكثير ,, نحاول جاهدين الوصول للحقيقة , خبرات وطاقة الشباب امثالك هي احوج ما نكون لها, لكب نكمل المشوار ,,, مشوار البحث عن الحقيقية
07-04-2013 10:02 PM
بشار الطراونه
لا فض فوك ابا راشد ,,, توصيف دقيق لحيثيات الوجع الوطني الذي الم بنا وتشخيص للعلاج لا غبار عليه ,,, سلمت يداك ودام قلمك نابضا بهموم ابناء هذا الوطن الذي يسكننا قبل ان نسكنه تقبل مروري بكل ود
07-04-2013 10:14 PM
فواز الهروط
بيعه اردنيه للوطن والشعب اكبر من كل من يحاول اغراق الوطن بلفتنه وسفك الدماء لئجل دولارات الامريكان والصهاينه وريالات الخليجين
07-04-2013 10:21 PM
م فيصل سلطان الضمور من كرك المجد والتاريخ
شكراً للكاتب العزيز الاستاذ زيد حواتمه والذي لمست من عباراته ما يجول في خلد كل اردني حر وشريف وانني اذ اشد على يديك اخي العزيز لا يسعني الا ان اتمنى لوطننا الغالي الامن والامان ولن يكون ذلك الا بجهود الخيرون امثالك من ابناء هذا الوطن الحبيب.

شكراًوخالص تحياتي للاخ كاتب المقال.
08-04-2013 12:33 AM
ناجي القبيلات
أخي الرائع...
تتحدث عن قيمة رائعة تحتاج لتحول يصل إلى الطفرة في مفاهيمنا الاجتماعية. ليتها تأت بيسر.
08-04-2013 01:32 AM
الطيب عربيات
صح منطوقك أبو راشد .. لقد أوجزت فاختزلت ما يجول في صدر كل أردني أوجعه وطنه حتى أصبح لا يحتمل، وطن يباع ويتم تداوله بين نكرات لا يتعدى عددهم أصابع اليدين صالوا وجالوا وعاثوا حتى أفسدوا نسيج الوطن .. سلمت يمينك وحمى الله الوطن .
08-04-2013 09:20 AM
كاتب المقال
الاخ الكبير فيصل بيك الضمور كل الشكر والتقدير على هذا التوجيه الرائع , تعودنا منك التوجيه وانتم من اصحاب الخبرة والاخلاص المشهود لهم عند الدولة وعند العرب كما يقولون .
08-04-2013 09:51 AM
كاتب المقال
الاخوة الاعزاء ,, الدكتور ناجي القبيلات الصديق الوفي ,, الحاضر الواصل المتواصل ,,,,

والاستاذ فواز الهروط ,,, كل التقدير والاحترام
08-04-2013 09:53 AM
راشد زيد الحواتمة
انا ابنك واوافقك على هذا الراي وشكرا جزيلا
08-04-2013 05:54 PM
عبد الله احمد
المس منك الصدق والاخلاص..لكن ما رأيكان يكون اخلاصنا لله قبل الوطن ونبايع مثل الصحابة ؟بيعة خليفة يحكمنا بالكتاب والسنة .بيعة تدخلنا الجنة وتجعل ولا ئنا لله ولرسوله وللمؤمنين..!!؟ شو رأيك فكر معي...!!!
08-04-2013 06:44 PM
أشرف الخطيب (الرياض )
اعرف صديقي يا من تلمس حب الوطن و يامن تحمل هم الوطن وانت غريب بعيدا عنك وفي احشاءك الم على ذالك الوطن .
صديقي همك هو همنا..... ولكن في القلب جرح لا يبرا .
جرح المتسلقين والمتملقين بحجة الوطنية ...جرح السماسره بحجه الوطنية .... جرح المعرقلين الى مسيره قد ينجو الاردن منها ... جرح الغريب الذي ما عاد يحتمل الوطن بغلاءه نحن بحاجه الى اناس مخلصين يضعو وطننا على شاطىء الامان يبحثون عن اصلاح حقيقي ... اناس تبحث على وضع الاردن على خارطه الديقراطية العالميه .... نحن بحاجه لناس غيورن على تراب الوطن

للحديث بقية صديقي .
13-04-2013 10:16 AM
كاتب المقال
الاخ اشرف الخطيب العزيز للحديث بقية ,, فهل تبقى بالعمر متسع لهذه البقية ,, اسأل الله ان يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى ,,, شكرا جزيلا على التعليق الرائع
13-04-2013 10:38 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات