(الفتاوي الدينيه .. كأنسان بسيط من أتبع ؟ )


(الفتاوي الدينيه .. كأنسان بسيط من أتبع ؟ )
الكاتب : برهان جازي
كثير من الناس وانا واحد منهم حقيقة احتاج الى ( فتوى ) من هنا وهناك للاستفسار عن رأي الدين السمح حول مسأله معينه .. ولا انكر ان هناك بالاردن دائرة افتاء مشهود لها ولا تتوانى عن توضيح مسأله او الاجابه عن اي استفسار او فتوى او مسأله تخص المسلمون .
احيانا كثيره الجأ انا وغيري الى ( الانترنت ) للنظر بموضوع معين او مسأله او البحث عن فتوى من باب السرعه .. ما لاحظته ما يلي ...
1- تتعدد الاراء والفتاوي حول مسأله معينه .. ولأكن صادق معكم .. الأنسان بطبيعته يبحث عن ما هو يسر وبما يرضي رغباته نوعا ما بما يتعلق مثلا بأرتكابه خطأ ما .. هذا الخطأ يتمنى الانسان ان يجد له فتوى تقلل من نسبة الأثم او تجد له طريقه ميسره في اتباع طريقه معينه تفيده بالتخلص من هذا العمل الخاطئ او التكفير عنه .. او ما هو المطلوب منه الان كما اشار الشرع للتعامل مع هذه المسأله او القضيه التي وقع فيها .
2- نحن لا ننكر بأن الاسلام قد وجد له عدة مذاهب .. وهي اجمالا تكون بفتوتها قريبه نوعا ما من بعض . باستثناء طبعا بعض من شذ عن القاعده من حيث نهج الرسول واتخذ مذهبا اخر منبعه الاسلام لكن طريقته بالفتوى والتفسير وموقفه من الانبياء والصحابه وسيرة الرسول يكون مستغرب وبعيد كل البعد عن ديننا المألوف والبسيط والمرتكز اساسا الى كتاب الله الكريم وسنة نبيه الشريفه .. هذه المذاهب حقيقة ليس هو موضوع حديثنا لأننا اجمالا نتجنب الخوض فيها او اتباعهم او العمل بفتواهم لانها تتناقض نوعا ما مع كتاب الله وسنة نبيه ومع مذهبنا وان كان الاساس هو دين الاسلام .
3- نحن ننظر وننتتطلع الى الفتاوي التي تقع ضمن اطار مذهبنا .. ولنتكلم عن اهل السنه .. اما المذاهب الاخرى مثل الشيعه وغيرهم فهي تأخذ منحى اخر بكيفيه الرد عليهم بأي مسأله دينيه بالحجه والبرهان وهذه متروكه لاصحاب الاختصاص والعلماء.
4- لنأخذ عينه مثلا .. ( اللباس الشرعي /الحجاب ) هناك من اجازه بالاجبار على ارتدائه وهناك من ترك حرية الاختيار للفتاه فاعله يؤجر وتاركه لا يؤثم هكذا اقرأ الفتاوي حول هذه المسأله .. ومسأله ( التدخين ) من يقول عنه مكروه ومن يقول عنه حرام .. تتعدد الاراء والفتاوي والتفسيرات مثلا حول هذه المسائل وقيس .
5- هذه الامور حقيقة ربما تربك الناس .. وبالتالي السؤال ... اذا الانسان البسيط مثل حالاتي وحالات كثير من الناس الذين لا يفقهون بالدين فطريا وطبيعيا سيميل الانسان الى التمسك بالفتوى الاقل تشديدا ( انا عينه ) لا انكر .. مثلا من أكل عن غير عمد برمضان هناك من يقول امسك واكمل صيامك وعوضه بيوم اخر من ايام السنه وهناك من يقول صيامك صحيح مثلا بدون قضاءه .. هكذا امر سيميل الانسان الى اكمال صيامه وعدم تعويض ذلك اليوم لليسر ودفع المشقه .. لان الصيام اجمالا فيه مشقه .. انا مثلا بهذه الحاله اكمل صيامي ولا اعوضه بيوم اخر بناءا على الفتوى الاخرى الاقل تشديدا .
6- علماء المسلمون يجتهدون ويقيسون عندما لا يورد نص صريح بالقران الكريم او بحديث من احاديث الرسول فيلجأون الى الاجتهاد او القياس .. وهنا تظهر الفروقات نوعا ما بالاراء بالفتاوي حول مسأله معينه .. وبجميع الظروف كل عالم مسلم يعطيك الحجه والبرهان وتصل الى مرحلة الاقناع بكلامهم ... وبالتالي هذه يقودنا الى ان نحن الناس البسطاء الى العمل تنفيذ ( الفتوى ) الاقل تشديد وفيها يسر واطئنان ايضا ونختمها بمقولة ( ذنبنا برقبة الشيخ فلان) واذا سألني سبحانه وتعالى الله جل جلاله يوم القيامه عن سبب قيامي بهذا الامر او بتنفيذ فتوى سأقول بأني انسان بسيط واتبعت فتوى العالم فلاني وأثمي عليه اذا اخطأ هو التقدير بفتواه واذا اصبت فأجري وأجره عليك يا رب العالمين ... هذا ما سأقوله .
7- قيل بأن هناك شيء اسمه ( اسرائيليات ) او اعداء الاسلام .. يدخلون الاسلام (كمدسوسين) ويكونون حفظة للقرأن ويأخذ مقعده بين علماء المسلمين وهم بالاصل يكون هدفهم ( التشويش ) على الدين كمنافقين وغيره لضرب الاسلام بعقر بيته وتشتيت امر المسلمون .. وهذا الامر حقيقة خطير .. وقد واجهني مواقف كثيره بأن انسان سألني عن مسأله معتقدا بأنها حدثت معي وفعلا هي حدثت معي منتظرا مني اذا كنت املك المعرفه او الاجابه وكنت اجاوب نعم فقد قرأت لشيخين احدهما يقول هكذا والاخر يقول هكذا .. ولا ادري ايهما تتبع .. وعند سؤالي ايهما اتبعت اكون صادقا معكم كنت ارد عليه بأنني اتبع اليسر بالأمر وذنبي برقبة هذا العالم او المفتي او الشيخ الفلاني .
8- الكارثه الكبرى هو انك اذا نفذت فتوى معينه وكانت على خطأ ستتبع بعدها سلسله من الاخطاء والأثام نتيجه فتوى قد تكون غير صحيحه .. وهل شيخ الدين يوم القيامه سيتحمل أثم كل من اتبعوا فتواه ؟ .. ام صاحب الامر من طلب الفتوى هو من سيتحمل الاثم .. وهل سينالني انا أثم اذا اجبت فلان عن مسأله معينه حصلت معي واخبرته بما قال عالم فلاني من المسلمين حول هذه المسأله .. هل انا ناقل الفتوى او مخبرها كما وردت من مصدرها أحمل أثم اذا الفتوى اكتشفت فيما بعد انها خاطئه او خرج عالم اخر من المسلمون ينقضها .. هذه البلبله من المسؤول عنها ... وخاصه مسائل الدين تعتبرحساسه من الدرجه الاولى ولا تلاعب فيها فهي لا تتحمل الخطأ . هي فقط تتحمل الصواب .
9- قال تعالى (ولا تَقفُ مَا لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ إنَّ السَّمع والبَصَرَ والفُؤادَ كُلُّ أولئِكَ كَانَ عَنهُ مَسئولاَ( .. من هو المفتي ؟ . وما هي شروطه ؟ .. وما هي المنظومه التي يعمل بها ؟ .. وهل هي خاضعه للمشوره والتطوير والتعديل والمناقشه والبحث والتحري والاستقصاء ... ؟ وهل المسلمون بالعالم اجمع لهم منظومه او جامعه او مركز او مقر او مجلس يضم كبار علماء المسلمون للبت بأمور المسلمون من ناحية الفتوى لكي تخرج الفتوى بالتنسيق واجماع الكل بدون تشرذم وتناقض وتشتيت هذه يفتي من هنا وهذا يفتي من هناك ؟ .. وما ذنب البشر ( المسلمون ) بهذه المتاهه .. وايهما يتبع ؟ .
10- كثير من الناس تموت بداعي الشهاده ... هناك الكثير من يفسر او يفتي بأمر معين منهم من يكون صادق ومنهم من باطنه عكس ظاهره ومن اجل مصلحه معينه له او لغيره .... اذا تنازع فريقان واقتتلا يخرج علينا شيخ او عالم مسلم من هذا الطرف او الفريق ويدعو جماعته للجهاد واقتتال الفريق الثاني ومن يموت منكم فهو شهيد .. ليخرج علينا عالم مسلم بنفس الوقت من الفريق الاخر يحثه على الاقتتال مدعيا من يموت منكم فهو شهيد وبالجنه .. وتجد الطرفان او الفريقان يقتتلان وكل منهما مقتنع اقتناع كامل بأنه شهيد وبالجنه ؟ .. كل الذين يموتون بأرض المعركه من الطرفان او الفريقان بالجنه .. ايوه .. اول مره بشوف او بسمع بأن المقتولين بمعركه واحده من الفريقين بالجنه .. والله هذه السولافه ما صارت الا بزماننا هذا .... امر غريب عجيب .. ومن ثم يخرج عالم مسلم ثاله ويفتيها من الاخر ويقول ( القاتل والمقتول من الفريقين بنار جهنم ) دم المسلم على المسلم حرام .. طيب الناس التي تقتل وين وضعها بالظبط .. شو صار معها .. هي بالجنه ام بالنار . هو شهيد ولا مش شهيد .. هذه عينه .. لا يوجد توحيد بالفتوى او بأمر شرعي وخاصة اذا المسأله تتعلق بالموت ... انتهى الامر .. يعني الزلمه او الفتاه تحدد مصيرهم بناءا على فتوى قد تكون صائبه او خاطئه .
11- الله سبحانه وتعالى خلق للانسان عقل يتفكر به ويميز بين الغث والسمين ويميز بين الخير والشر ويميز بين الصواب والخطأ ..أمنا .. متفقين لهون .. لكن ليس كل البشر قادره على الفتوى .. ليس كل البشر علماء مسلمين ويفقهون بدينهم وانا واحد منهم ... لذلك نلجأ الى علماء المسلمون ( ليفتونا ) بأمور ديننا وحياتنا لكي ننجو من النار وندخل الجنه برحمة الله .. ولا ادري والله اعلم ما هو موقف ومصير من مات بأرض معركه نتيجه فتوى قد تكون صائبه او خاطئه .
12- هناك امور كثيره حقيقة تجاوزت امر الافتاء .. هناك مسائل تتحدث عن الدين بشكل عام وتخضع للجدال والنقاش وبالنهاية تصبح المسأله تعود وترجع الى الانسان ( المتلقي ) لهذا الامر حسب قناعته ... مثلا قرأت موضوع يتعلق ( بعذاب القبر ) .. هناك من شيوخ وعلماء دين مدعمه بكتب وابحاث تنفي وجود قبر مستنده الى ادله وبراهين وحجج حقيقة تصل الى حد الاقناع اقلها لا يوجد ايه قرأنيه تشير الى عذاب القبر في حين ان هناك فريق اخر يشير الى عذاب القبر داعما اقواله بقصه وردت عن رسولنا الكريم (ص ) بما معناه بأنه أتى على قبرين فوضع عليها غصنا من الشجر ليخفف عنهما العذاب ) وهلم جرا ... الحجه بالحجه .. وعلى اعتبار كما يقول علماء المسلمون فريق اخر بأنه صنف القبر بأنه من علم ( الغيبيات ) ولا يعلم به الا الله ولو اراد الله ان نعرف شيئا عن القبر لأشار لنا بالقرأن الكريم بذلك . لكنه احتفظ بالغيب لنفسه .
13- هذه الامور تثير التسائل والجدال والكل يصبح يدافع عن فكرته وعن قناعاته مستندا الى فطرته وعقله واصبح يستنير برأي العالم فلاني والعالم فلاني وهلم جرا .. وكون الحياه تطورت وانكسرت نوعا ما حواجز السؤال او الخوف منها اصبح الانسان يتجرأ ويطرح الاسئله التي كانت غير مقبوله وغير منطقيه .. فعالم معروف مثلا عندما يطرح موضوع وانا قرأت عن ذلك ( بالانترنت ) وهو مليء بهذه الامور بأن القرأن الكريم لا يصل الميت حتى الفاتحه .. وانه مثلا لا يوجد ملكان يسميان ناكر ونكير .. وان الموت هو اشبه بالنائم ينعدم فيه الزمن .. وان العذاب الوحيد هو يوم ينبعث البشر من قبورهم ويتحدد بعدها مصيره بناءا على حسابه اما ان يكون بالجنه او بالنار .. وهذه الامور اجمالا دفعت بالانسان المسلم للاستفسار والسؤال عن ماهية صحه هذه الاقوال والحجج والمقولات وخلق نوع من التشويش بذهن المسلم نوعا ما .. في حين انا دائما ايماني وديني اشبه واصنفه حقيقة بمقولة ( دين العجائز ) اركز اهتمامي بالفرائض الرئيسيه والامور البسيطه التي بين يدي ولا ابحث او اناقش او اجادل بشيء غيبي لا يعلمه الا الله .. المهم ان اقوم بالفرائض واعمل خير وانفذ كلام الله وسيرة نبيه الكريم بدون الخوض او الجدال او النقاش او حتى البحث بأي امر اخر خاضع ويخضع للجدل والنقاش الذي لن تأخذ منه حق ولا باطل .
14- انا كمسلم ماذا يعنيني بأنني يجب ان اعرف ماذا يحصل بالقبر وكيفية السؤال اخذ العبره منه ... اعمل خيرا واقوم بالفرائض بالدنيا واعمل حسنات ولا ارتكب السيئات هذا هو المطلوب مني فقط واتذكر الموت وان مصيري بالقبر وليس مطلوب مني ان اجادل وابحث بأمور غيبيه حقيقة قد تتدخلني بمتاهات وشك وربما تجاوز حدود الله بالسؤال وقد تقود لا سمح الله الى معصيه او الالحاد او التشكيك او تفريغ القلب من الايمان .
15- احببت ان اشير الى ما سلف لكي يتكون فكره نوعا ما الى شيوخ وعلماء المسلمون ماذا يحصل الان وما هو موجود ( بالانترنت ) من الناحيه المعرفيه والعولمه .. والمعرفه شيء جيد لكنها اصبحت منفتحه على مصرعيها وهذا بلا شك سيساهم بطريقه او بأخرى بأثارة التساؤلات والتشتيت والتشويش والارباك ولا سمح الله قد يصبح هناك تفاوت بدرجات الايمان وظهور فجوات واختلاف بالرأي وعلينا نحن كمسلمون يجب علينا سد كل ثغره تمس ديننا الحنيف او تشكك فيه وهذه المسؤوليه يجب ان يأخذها علمائنا المسلمون لتوعيه الناس وارشادهم وتعليمهم دينهم وتنويرهم الى كيفية اخذ ما يجب اخذه وترك ما يجب تركه .. ولتميز الغث من السمين وخاصة هناك حركات ونظريات ومدارس وافكار وتجمعات شاذه استثنائيه تحمل افكار مظلمه تبحث عن اقل ثغره للولوج الى شبابنا المسلم وتشكيكه بدينه ونزعه منه .. ( والانترنت ) المعرفي قد اوجد هذه الفرصه للقيل والقال والجدل والتشكيك .
16- الانسان بطبيعته ( فضول ) يحب ان يبحث ويستكشف الغيب والمجهول .. واي فكره تحمل هاتين الصفتين فورا يتحرك بأتجاهم فطريا وقد يكون لها عواقب وخيمه اذا وصل الامر الى حد الاقناع لانه بعدها سينتقل الى حامل هذه الفكره وينشرها .. لذلك اجد من الضروري ان يتدخل علماء المسلمون والشيوخ الافاضل والاساتذه والعلماء بكافة مجالهم بأن يتكاتفو ويقومون بتوحيد انفسهم وليس على مستوى الاردن وليكن الاردن هو نقطه الانطلاق وصاحب الفكره والتجمع بتوحيد (افتائاتهم ) وردهم على كل مسأله وخاصة بما يتعلق بالقبر والملكين والسؤال وغيره من المواضيع الموجوده بالانترنت وبكثره ومتشعبه.. ويضعوا النقاط على الحروف بشكل مبسط مفهوم لعامة الناس وغيرهم ايضا وعليهم عمل بحث كامل ( جمع المعلومات المثيره للجدل والحاضره والمستجده والموجوده بوسائل الاعلام كافه ومنها الانترنت ) وبما يتعلق بالامور المثيره للجدل وتوضيح كل امر على حده لكي يستنير الناس وتقف عند حدها بالتهور بالفكر والاستنباط والتحليل والذي لا سمح الله يقود الى قناعات وتشتيت بالفكر والعقيده والايمان والمعلوماتيه ايضا بين المسلمون اجمع .
17- بالقنوات الفضائيه تسمع ايضا فتوى من هنا وفتوى من هناك .. في حين بجميع الظروف والاحوال تجد الفتوى لا تخرج عن سياقها كضد وضاد مائه بالمائه بنفس النهج المتبع وان اختلفت المذاهب داخل هذا النهج مثل ( المذهب الحنبلي او الشافعي ضمن اطار اهل السنه ) .. هناك اختلاف بسيط من ناحيه التشديد او اليسر او الاعتدال بموضوع فتوى .. وهذا يعود الى قوة العالم المسلم بعلمه وفقهه ومؤهلاته وكفائته بالفتوى .. هناك ظاهره الكل يفتي .. لا ادري ما هو معيار الافتاء .. واين شيوخ المسلمون والعلماء لكي يضعو حد لهذا الامر .. لماذا لا يكون هناك مفتي عام مسلم لكل المسلمون على الارض ينتخب انتخاب ويكون مرجعيه مطلقه هو ومجلس الشورى الذي معه الذي يتم اختيارهم من جهابذه ومفكري الاسلام من كافة انحاء العالم من المسلمون . وليكون المقر بالاردن مثلا ثم بعد حين بدوله واخرى وهكذا ويتم تجديد وادخال مفكرين وعلماء مسلمين الى هذه المنظومه من علماء المسلمون حسب المستجدات . وان لا يخرج احد عن رأي هذه الرابطه او المجلس او المنظومه نهائيا كنوع من التوحيد والتنسيق بما يخدم الأمه المسلمه بكل خير وتوحيد ومعرفه عليها صبغة مصدر مرجعي متفق عليه من كافة الدول المسلمه.
ملاحظه : كل مودتي واحترامي الى علماء المسلمون وشيوخهم الافاضل في كل مكان وزمان وفقكم الله لما فيه خير للاسلام والمسلمون ..
والسلام عليكم
Burhan_jazi@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات