انفجار في احدى المنشآت الصناعية في الدمام في المملكة العربية السعودية


جراسا -

خاص وحصري- وردت أنباء الان من المملكة العربية السعودية وعبر اتصال خاص مع "جراسا نيوز" عن انفجار مصدره احدى المنشآت الصناعية في الدمام.

ولم يعرف للآن تفاصيل الانفجار، فيما أشار شهود عيان الى ان أدخنة النيران المتصاعدة بلغت عشرات الامتار مشكّلة سحب دخانية كثيفة، فيما انتشرت الادخنة في فضاء مساحته نحو 2كم.


الى ذلك أضاف شهود عيان لـ"جراسا نيوز" أن حضورا مكثفا للاجهزة الامنية السعودية بالاضافة الى اجهزة الدفاع المدني قد تواجدت الان في موقع الانفجار ، وبدأت السلطات السعودية الان بإغلاق المنطقة وتجويل حركة السير هناك.. ولم يعرف بعد قي

ما اذا كان الانفجار حادثا او عملا تخريبيا...

الى ذلك نشر موقع اليوم الالكتروني تفاصيل ما أوردناه اعلاه في خبر لاحق:

شب حريق كبير امس في مصنع للمواد الكيماوية والبترولية بالصناعية الأولى بالدمام دوت خلالها أصوات انفجارات المواد الكيماوية داخل المصانع الواقعة بالمنطقة كما شوهد ارتفاع ألسنة اللهب من أماكن بعيدة عن الموقع نتيجة قوة المواد المشتعلة حيث هرع للحادثة 25 فرقة من مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية قدمت من ست مدن, حيث انتشرت النيران في كامل المصنع وتواجد اصحاب المصانع والمحلات المجاورة بالقرب منها فور وقوع الحادثة محاولين عن طريق خراطيم المياه منع وصولها إلى الأماكن الخطرة تفاديا لوقوع خسائر بشرية ومادية, وخلت الصناعية الأولى من عدد كبير من العمالة الوافدة والمواطنين الذين تسابقوا على الخروج من المنطقة في ظل انتشار النيران وسماع دوي الانفجارات في الاحياء القريبة من صناعية الدمام.
وغطت الأدخنة الناتجة عن الحريق سماء الدمام مكونة سحبا سوداء يصحبها انفجارات قوية على فترات متفرقة تصاعدت منها النيران على ارتفاعات عالية فاقت مباني المصانع حيث استمرت إلى وقت إعداد هذا الخبر.
وأوضح لـ «اليوم» مدير الصناعية الأولى والثانية بالدمام المهندس ابراهيم الثابت أن الحريق اندلع بمصنع تابع لشركة خاصة مبينا أنه يختص بإنتاج الطين والكيماويات المتعلقة بحفر الآبار, واشار الثابت إلى عدم توافر أي معلومات أخرى نتيجة صعوبة إرسالهم أفرادا لمعاينة الحادث والكشف عن تفاصيله في ظل انتشار الأدخنة الضارة وارتفاع ألسنة اللهب.
وأفاد الناطق الاعلامي بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري بأن الحريق اندلع في تمام الساعة 2,52 دقيقة بأحد المصانع بصناعية الدمام الأولى ونتج عنه احتراق 300 برميل تحتوي على مواد كيماوية وبترولية ولم يتبين وجود اصابات بالحادثة حتى الفترة الحالية مشيرا إلى أن 25 فرقة من الدفاع المدني هرعت للموقع وشملت فرقا من الدمام والخبر والجبيل والقطيف ورأس تنورة وبقيق وكذلك وحدة من قوة طوارئ الدفاع المدني ووحدة التدخل بالمواد الكيماوية ووحدة الكمامات إضافة إلى فرقة من الحرس الوطني, واضاف الدوسري أن مديرية الدفاع المدني بالشرقية طبقت خطة الإسناد الداخلي والخارجي بالحوادث المتطورة والتي تلجأ إليها في مثل هذه الحوادث.
وحول سؤال «اليوم» عن مدى تأثير المواد الكيميائية والبترولية الناتجة عن الحريق وهل تم التنسيق مع حماية البيئة ذكر أنه لم يحدد حتى الآن مدى تأثيره ولكن أي حريق يؤثر على صحة الانسان والبيئة ولم يشر الى أي تنسيق مع حماية البيئة كما أن الحريق لم ينتج عنه إصابات حتى إعداد هذا التقرير.
يذكر أن الثلاثاء الماضي شهد ايضا حريقا بمصنع للمواد الكيماوية بالصناعية الأولى طريق الدمام – الخبر السريع نتيجة قيام عامل بفتح برميل يحوي مادة قابلة للاشتعال مما ادى الى انفجار البرميل ونشوب الحريق وهروب العمالة من الموقع وتمت السيطرة عليه من قبل 13 فرقة من الدفاع المدني.
1- ألسنة اللهب تتصاعد من الحريق
2- سحب سوداء تغطي سماء المنطقة
تصوير: عبدالعزيز الهران
 


 



تعليقات القراء

حسام جرش
كبيرة من يومك يا جراسا خاص وحصري
09-04-2009 06:29 PM
للاردنيين فقط
للعاملين في موقع جراسيا
انا اردني مقيم بالمملكه العربيه السعوديه
وتحديدا بالمنطقه الشرقيه_ الجبيل
لم اسمع باي خبر انفجار او مشاهده سحب دخانيه بالمنطقه
علما ان الاجواء الجويه اليوم الخميس سيئه للغايه مع وجود رياح شديده السرعه
وامطار تتراوح من خفيفه الى شديده احيانا مع تراكم اتربه ترابيه مع زخات المطر
هذا من عصر اليوم الى هذا الحظه تقريبا 11.30 مساءا
ارجو اعلامي ان كا ن بوسعي افادتكم باي اخبار او صور من حدث الموقع
للتواصل 00966542199807
ابراهيم القصراوي
09-04-2009 11:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات