أمريكا تستعد لغزو شمال كوسوفا


يرى المراقبون البلقانيون أن شمال كوسوفا سيشهد تصعيداً خطيراً في الربيع المقبل , بغض النظر عما ستؤول إليه مفاوضات بروكسل القادمة بين إيفيتسا داتشيك وهاشم تاتشي . فالتعزيزات الأمريكية قادمة , حسب ما تتناقله وسائل الإعلام الصربية . وسيتم إرسال ما كانت أمريكا تعتزم إرساله إلى أفغانستان إلى هنا , حيث بات ممكناً أن ينتقل التعنت الروسي إلى المنطقة البلقانية التي تهدد أمن موسكو القومي كحال سوريا . وهو ما ينذر بوقوع حرب تتوسع رقعة مداها بحسب هؤلاء المراقبين . فهذه هي المرة الأولى التي ستصل فيها قوات أمريكية خاصة , وذات جهوزية عالية للمشاركة في أصعب الظروف إلى البلقان . والتي صرح قائدها العقيد سافيير روبنسون أن قواته ستأتي بهدف التعاون مع السكان المحليين وليس بغرض التصادم . لكن الأصراب شككوا في صدقية كلامه , وأعربوا عن خشيتهم من أن قواته ستساند القوات الألمانية التي عمدت ولا تزال على إجبار السكان على الإقرار بكوسوفا مستقل . وقد علق المحافظ رادينكو نيديليوكوفيتش رئيس منطقة ميتروفيتسا على خطورة الأوضاع بقوله : إن الصدامات المسلحة يمكن أن تندلع في حي بِرغاني متعدد العرقيات , الذي شرع فيه الألبان ببناء مئات المنازل وعشرات البنايات بمساعدة الشرطة الألبانية والقوات الدولية على تمكينهم من الإستيلاء على أراضي الصرب . وأضاف إن الألبان لا يحترمون خطة المبعوث الدولي الفنلندي الأصل آختيساري بخصوص ميتروفيتسا .
ميلو ميروسا فلييفيتش من زوبين بوتوك قال : لقد صبرنا ثلاثة عشر عاماً ولكن هذه القوات تأتي للضغط على الصرب في المفاوضات القادمة . إن تسعة وتسعين بالمئة منا يرفضون العيش تحت بسطار تاتشي وننتفض ضد ذلك . ويقول سكان ليبوسافيك قامت الطائرات في آخر أيام الشهر الماضي بتصوير الأماكن الصربية .
أصراب كوسوفا يحذرون رئيس وزراء صربيا إيفيتسا داتشيتش ويكررون ما قاله رادينكو نيديليوكوفيتش : كفانا تنازلات وإذلال , عليك تبيان الخط الأحمر .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات