طاق طاق طاقية


طاق طاق طاقية ..شباكين بعلية ..رن رن يا جرس ..حول واركب عالفرس .. الدبة وقعت بالبير صاحبها واحد أمير ....الخ بعدين بتيجي الرمية على أحد المتحلقين من اللاعبين وبيطلع (على أبو أمه) يعني عليه اللفة حول الحلقة ...وهكذا هي لعبة تدور بحلقة وبين مجموعة يتبادلون الأدوار كل واحد بيطلع (على أبو أمه) دور عشان يلعن أبو أم المواطن بعزا أبوه ..

لعبة الطاق طاقية لعبة الحكومة , يعني قوم محلي تا أقعد محلك , فقط من يكون متسلطاً في إصدار قرارات مصيرنا هم من لاعبي حلقة الطاق طاق هذه ولا تخرج اللعبة من بين أضلعهم وهذه اللعبة الشعبية تشبه كثيراً لعبة الكراسي الشعبية أيضاً.

وأما بالنسبة للعبة الشعب فهي (الكردة ) يعني دور اللاعبين فيها مثل الفتاة التي تتأرجح برجل واحدة فوق مربعات متباعدة المسافات تخشى ان تقفز قدمها الوحيدة في اللعب خارج اطار المربع وكثيرا ما تسقط القدم او يذهب حجر اللعب في المربع الخطا وباالتالي الخروج مبكرا من اللعبة والبعد عن الفوز , وحتى في قانون (الكردة) فإن طريقة اللعب بخط مستقيم بحيث لا تعود الى نقطة البداية بل تدخل من مربع وفي حال حالفك الحظ تخرج من آخر مربع دون عودة وبخط مستقيم على عكس الطاق طاقية تلف وتدور ويتبادل اللاعبون الادوار فيما بينهم برئاسة اللعبة.

الألعاب الشعبية كادت أن تنقرض بعد ثورة ألعاب التكنولوجيا لكن في دولة الاصلاح المنشود عاد الاهتمام بها حيث اناس يلعبون الطاق طاقية لوحدهم وعددهم قليل وغير مسموح لاحد ان يدخل معهم اللعبة .

والبقية الاكثرية اكثر من (كردة) على رجل وحدة مايطلعلهم , ويا بتطلع برا يا بتروح مستقيم وما بترجع لمكانك ابدا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات