سيناريو


زمان كان التلفزيون الأردني يبث مسلسلات بدوية ، وكان ينفق انفاقات كبيرة على انتاج تلك المسلسلات ، ولا أنكر بأن الدراما الأردنية ازدهرت في تلك الفترة . وفي ظل عدم وجود فضائيات فقد كانت المسلسلات البدوية الأردنية محل أعجاب الكثير من المشاهدين العرب .
صحيح ان أغلب تلك المسلسلات متشابهة من حيث النتيجة ، فهي تبدأ بغضب شيخ القبيلة على ابنه وطرده خارج القبيلة ويستمر المسلسل في حلقاته الى ان يرضى الوالد على ولده ويعود الى القبيلة من جديد في آخر المسلسل .

في العادة كان الفنان "محمود أبو غريب" هو شيخ القبيلة ، بينما يكون الفنان "روحي الصفدي" هو الابن المطرود ، بينما تكون الفنانة القديرة "مارغو أصلان" هي والدة "روحي الصفدي" الذي يلعب دور " حمود ".

نسيت ان اتحدث عن مشهد آخر متكرر هو لقاء "حمود" " بصيته" عند الغدير ، والتي تعجب به من أول نظرة ، والتي تصبح فيما بعد " زوجة لحمود " .

أيضا هناك مشاهد متكررة في كل المسلسلات البدوية ، هو منظر الحلال ، وصب القهوة ، وعازف الربابة ، ومشهد آخر لا بد منه ، هو مشهد " قطاعين الطرق " الذين يسرقون فرس الشيخ " والد صيته " ، ويعيدها " حمود " ويصبح فارس القبيلة.

لا أدري لماذا أمس وأنا اتابع جلسة الحكومة مع مجلس النواب لمناقشة أسعار المحروقات ، شعرت باني أتابع مسلسلا بدويا ، ولا ادري لماذا ما زالت عالقة للآن صورة " عازف الربابة " .

ربما لأن سيناريوهاتنا واحدة حتى في السياسة .

المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات