الشرطي بشماف بداية الانفلات الامني


هل تحول مجتمعنا لنظام شريعة الغاب حيث القوي يتغلب على الحق وان كان مخطئا ؟ وهل وصل بنا الحال ان يُعاقب من يقوم بواجبه ويُجرم ويكون مصيره السجن ؟.
وهل سيُشكل قرار حبس الشرطي " بشماف " عشرون عاما بداية المخاوف لدى غيره من الزملاء ويصبحوا بعدها لا مبالين بعملهم لانهم يعلموا انهم ان اتقنوا عملهم فانهم سيصبحوا بنظر المجتمع هم المجرمين وعلى القانون النيل منهم .
لا ننكر ان الوضع منذ سنين قليلة قد جعل من رجل الامن شبه مقيد ويحسب الف حساب لأي خطوة سيقوم بها بعدما اصبح هو المُلام الاول بأي فعلة يقوم بها والامثلة والشواهد كثيرة وان اراد احد التأكد منها فليبحث عمن تضرر اثناء اداء واجبه ويرى ما حل به من مصير.

والآن وبعدما سمعنا بقصة الشرطي " بشماف " وما ناله من حكم سيلزمه السجن عشرون عاما باتت المخاوف تزداد بداخلنا وبتنا لا نستبعد ان تكون هذه القصة بداية للانفلات الامني في البلد .. فالشرطي " بشماف " لقي عقوبة لمجرد قيامه بواجبه ومطاردة مطلوب صاحب اسبقيات كان القدر واقفا له على يد مجهول فألصقت التهمة بذلك الشرطي لان رجل الامن دائما هو الحلقة الاضعف في ظل هيمنة الواسطة والمحسوبيه والعشائرية احيانا .
الا يفكر العقلاء بينا بأن مثل هذه العقوبة ستكون بداية لكارثة ستلحق بالمجتمع لمجرد ان رأى زملاء " بشماف " ما لحق به لمجرد قيامه بواجبه وطغت القوة على الموقف وبالتالي ستقود كل شرطي لان يفكر بنفسه قبل ان يفكر بمجتمعه وسيجعل من نفسه اعمى اصم ان رأى مجرما يمر من جانبه ولا يتدخل به ويتناسى القانون لانه تذكر ان هناك زميل له قام بمثل ذلك وكانت نهايته القضبان .
الأ يؤلمنا وضع شرطي نراه اصبح ضعيفا لأنه يرى من القانون قوة للقوي فقط وصاحب الجاه وأن صاحب الحق والساعي لتحقيقه هو المذنب .. ماذا لو افلت صاحب اسبقيات من يد الشرطة وقام بأفعال خطرة بحق المجتمع فإننا لن نرَ الا هجوما على الامن لانهم قصروا بواجبهم وإن قام بالقاء القبض عليه وملاحقته فإنه ايضا يلقى نفسه اللوم ويصبح بنظر المجتمع هو المجرم .
إذن بالنتيجة الشرطي هو المجرم وهو صاحب الاسبقيات وهو الوحيد الذي يجب ان يعاقب وان كان بريئا وعليه فإننا وبأعلى الصوت أقول : لنقرأ الفاتحة على مجتمعنا لانهياره قريبا . فأمن المجتمع اساس بقائه ومتانته وبقاء رجل الامن قويا هو الضمان الوحيد لذلك .. فإن وصل به ان يكون الحلقة الاضعف ويتحمل نتيجة ادائه دوره بصدق فإننا سنحول رجال الامن هنا الى ادوات ستسهم بشكل قوي في زعزعة المجتمع بعد ان فقد هذا الشرطي الثقة بنفسه لكونه يرى ان قيامه بواجبه ما هو الا اثبات لجرم لم يرتكبه .. ولا نلم بعدها احدا ان تحول مجتمعنا لشبه غابة يحكمها المجرم وصاحب الاسبقيات وهو ما بدأنا نلمس خيوطه منذ فترة حيث أن بعض افراد الشرطة اصبحوا يتخوفوا من الاقتراب من البعض خوفا من ان يتضرروا وينالوا عقابا لا يستحقوه .
فلتعمل اجهزتنا الامنية على الانتصار لأفرادها لتحفظ للوطن استقراره فإنه والله لو اختل الامن فيه فلن تتمكن أي قوة بالعالم ان تعيده لنا .. ولنعد الهيبة لوطننا بعودة قوة القانون فيه التي تحكم بحق وتعطي كل مذنب جزاؤه وفق ما يستحقه .
ولينتصر الجهاز لفرده بشماف الذي ما كان الا جنديا مخلصا للوطن الذي احب لأن الانتصار له سيعطي البقية من زملائه حافزا لان يقفوا بقوة لكل قوى العبث والشر بوطننا وسنضمن عدم الانفلات الذي سيأتي لا محالة إن وجد رجل الامن نفسه هو المذنب ان ادى بواجبه بصدق او أخلّ به .
فوطن بلا أمن لا قيمة له فليحمي الله وطننا ويدم علينا نعمة الأمن فيه حيث لا زلنا للآن نتغنى بها وندعو الله ان يحفظ لنا هذه النعمة فلا تسهموا بفقداننا لها , فإنتصروا للمظلومين منكم لننتصر نحن جميعا لأجهزتنا الامنية ووطننا بكل قوة .




تعليقات القراء

دنضال-
جانبت-كل-الحقائق
03-03-2013 06:22 PM
مقال غير بريء
يا سيدتي اولاد الناس ارواحهم ليست رخيصة ليطلق عليهم النار. السيارة كانت في حالة فرار بمعنى انها لم تكن تشكل خطرا على الشرطي او زملائه, كان بامكان الشرطي ان يطلب دعم وحواجز امنية لسد الطريق او اطلاق النار على عجلات السيارة اما ان يطلق النار بغرض القتل على شخص تبين انه اعزل ولا يملك اي سلاح فهذه جريمة تستحقالعقاب.
اخيرا, القضاء الاردني مشهود له بالنزاهة في كل العالم والمحكمة والقاضي ليسوا موضع انتقاد من كل من هب ودب.
03-03-2013 06:58 PM
وين القانون والحيادية
ليش ما كتبتي عن المرحوم الشرطي احمد الصبيحي؟
03-03-2013 07:51 PM
م.محمد الاخرس
نعم وألف نعم : فوطن بلا أمن لا قيمة له فليحمي الله وطننا ويدم علينا نعمة الأمن فيه
04-03-2013 07:57 AM
احمد الزبون
القضاء الاردني النزيه خط احمروولاد الناس مش لعبه .......مو تلصقيها بالعشائريه ......لنتق الله
04-03-2013 08:40 AM
مهو الصحيح
المقال اللي من هذا النوع هي .....
04-03-2013 09:18 AM
ابن المناصير
اولا العزاء كله لاهل المقتول عليه رحمه الله تعالى وعظم الله اجركم اعتقد بان مثل هذه الحوادث المؤسفة هي درس لمديريه الامن العام في التعاطي مع الاحداث المفاجئة اجتهد الشرطي بشماف باطلاق النار ولكن اجتهاده اردى مواطن ولو عملنا ميزان بين الشرطي والمقتول ولا ادرى ما اسمه انا شخصيا نقول من وجهه نظر اولية ان الشرطي قام بواجبه ولكن هل ضمن الاسس الامنية المتعارف عليها دوليا وهل نظامنا الامنى مؤسسي انا شاهدت بام عيني في مرج الحمام ملازم ومن .... قام باطلاق العيارات النارية بالهواء لارعاب مواطنين وباسلوب استعلائي نشاز



يجب اعادة النظر في اسلوب تعامل الشرطي مع المواطن وتحقيق رسالة مديرية الامن بتحقيق حياة امنه للمواطنيين وليس ارعابهم
04-03-2013 09:23 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات