معاناة يومية في البوليتكنك


في كليّة الهندسة التكنولوجية ( البوليتكنك ) إحدى الكليات التّابعة لجامعة البلقاء التّطبيقية والتي تعدّ من الكليّات الرّائدة في تدريس مختلف التّخصصات الهندسية يقف طلابها أمام تحديات كثيرة سنتطرق في حديثنا الحالي إلى أحدها ، فلعلّ الكيل طفح في الإنتظار ، والمعاناة تزداد لطلابها مع مرور الأيّام ، والمناشدات تسمع ولا يلقى لها بال ، ولعلّنا يتوّجب علينا الحديث لعلّ الرّسالة تصل إلى من يستطيع وضع الحلول ، فالمسؤولية مشتركة لكلّ من يقوى على وضع اللبنة في البناء ، وكفى انتظارا واستهتار ، فالعقول ينبغي لها التّفكير ، والجسد لا بدّ له من أن يقوى على البناء والتّطوير ، فالعالم يتقدم وبعضنا يستمر بالتّراجع ، فالتّميز ليس في الإختلاف فقط وإنّما التّميز عندما تكون مختلفا وتملك ما يمكله الآخرين وتعمل على الإستحسان والإستحداث دون الجمود الذي قد يطول ويقود إلى الهاوية في منحدر سحيق مليء بالمشكلات والمعضلات .
تكمن المشكلة في عدم توافر مواقف لسيارات الطلبة التي تجبرهم على مخالفة القانون وبالتالي تقودهم إلى مخالفة في الإصطفاف لا ذنب لهم فيها سوى أنّهم يريدون الذّهاب للتعلم فيأتي رقيب السير الذي يطبّق النّظام ويضع الورقة الزّرقاء على زجاج السّيارات .
في الماضي كانت هناك قطعة من الأرض بجانب هذه الكليّة التي يلتصق باسمها التكنولوجية ، والتي خرّجت الآلاف من المهندسين الذي عملوا على التّطوير والبناء وإعادة التأهيل ، ولكن منذ فترة ليست بالقليلة قام ملّاك الأرض بإغلاقها فاتضّح أنّها ملك للأشخاص وليست ممّا تملكه الجامعة ، فزادت المعاناة معاناة .
يبدو لي أنّ على الجميع تحمّل مسؤولياته ، والقيام بمهامه وواجباته ، ولذلك فالمشكلة قائمة ، ولكن القويم يبحث عن حلّ يتوافق عليه الجميع ويتناسب مع مختلف الجهات والأطراف ، فلا ينغلق على ذاته ويتمنى الخير لنفسه ويتناسى ما يريده الآخرين .
طرحي للمشكلة لا يعني الإنتقاد والسّكوت ، ولكن طرحتها لأنّها قائمة وعلينا التعاون لإيجاد الحلول ، ومن خلال ما أرى فإني أقدّم اقتراحات علّها تصل إلى من يقوى على تنفيذ الحلول .
فهناك وعند البوابة الخلفية للكلية ( دايو ) أراضي فارغة وغير مستغلة ، فليس من العيب أن يتم استغلالها وفق الأطر والقواعد القانونية بما يخدم الصّالح العام كون الكلية تتبع إلى جامعة حكومية ، وكون المشكلة لا بدّ أن تحلّ إلّا إذا أردنا تفاقم المشكلات وزيادة المشقة ، والمبالغة في العناء .
وقد يكون من الأسهل تخصيص قطعة الأرض التي داخل أسوار الجامعة والتي يفترض بأنّها ملعب من الرّمال والحصى لاصطفاف السّيارات ، وعندها نكون قد ساهمنا في حلّ لمشكلة من مشكلات عديدة قد تواجه الطالب أثناء قدومه لتلقي العلم ، بما ينعكس إيجابا على ما أتى من أجله ، وبالتّالي علم يزداد ، وفائدة تعمّ ، ومعرفة تغدو في تطوّر ونماء .
هذه المشكلة أمامكم ، ونحن نريد أن نرى بعد ذلك الحلول ، ودمتم في تقديم العطاء والخير موجودين ، وللوطن محافظين ، ولتطوره وازدهاره ساعين وماضين .



تعليقات القراء

هذلول

The term polytechnic, from the Greek πολύ polú meaning "many" and τεχνικός tekhnikós meaning "arts", is commonly used in many countries to describe an institution that delivers vocational or technical education and training, other countries do not use the term and use alternative terminology. Polytechnics, in name, have existed since at least the 18th century but became increasingly popular since the post-WWII expansion in technical education. In some cases, polytechnics are engineering schools or technical colleges, or, more rarely, universities.


السؤال الان:

is a polytechnic REALLY inferior to a university?

ربما الحل يكمن في تحويله
الى
university
03-03-2013 09:51 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات