الاردن هي دولة العشائر وستبقى دولة العشائر


العَشيرة مجموعة من الناس مرتبطة بسلف أو جد أعلى مشترك. وبعض العشائر مرتبطة عن طريق سلالة الأم (القرابة عن طريق سلالة الأنثى) وبعضها الآخر مرتبط عن طريق سلالة الأب (القرابة عن طريق سلالة الذكر) وبالرغم من أنهم يمكن أن يعيش بعضهم بعيداً عن بعض؛ إلا أن أفراد العشيرة يشعرون بعلاقة وطيدة بينهم، ولديهم عادة روح قوية للوحدة. وهم غالبًا ما يشتركون في الأملاك أو في بعض المزايا الخاصة.

يقوم النظام الاجتماعي عند البدو على نظام العشيرة، ووحدتها الصغرى الأسرة وتمثلها الخيمة أو البيت، ويطلق على مضرب الخيام اسم الحي وسكان الحي يطلق عليهم اسم القوم، وتؤلف مجموعة العشائر والأقوام القبيلة التي يرتبطون بها بأواصر النسب، وينظر أبناء العشيرة الواحدة بعضهم إلى بعض كأبناء دم واحد، ويؤدّون الطاعة لرئيس واحد هو كبير العشيرة (شيخها). وتأخذ العشيرة اسمها في الغالب من اسم جدها الأعلى الذي تنسب إليه ..

ولفظ العشيرة ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿وأنذر عشيرتك الأقربين﴾ الشعراء: 214. كما ورد مرة أخرى بلفظ عشيرتكم ومرة بلفظ عشيرتهم وقديمًا قال الشاعر العربي زهير بن أبي سلمى:

سعى ساعيًا غيظ بن مُرَّة بعد ما تبذّل ما بين العشيرة بالدم

وكانت قبائل الهنود الأمريكيين عشائر مثل، عشيرة الدب أو عشيرة التبغ. وتشير كلمة العشيرة أيضاً إلى مجموعة من الناس في أسكتلندا و أيرلندا في الأزمنة السالفة، حيث كان لديهم أسلاف مشتركون واسم مشترك ينتظمون به تحت حكم رئيس العشيرة. هذه القبائل كانت ثنائية القرابة، مرتبطة عن طريق الرجال والنساء، وكان الزواج من أبناء العشيرة من العادات المتبعة. وكان من المتوقع أن يدافع جميع أفراد العشيرة الواحدة عن أنفسهم.
لذلك فقد اصبحنا نرى في الأيام الاخيرة ان هناك محاولات لاستبعاد اسم العشيرة او العائلة بكتابة اسم الشخص والاب والجد فقط بدون اسم العائلة او العشيرة

فاصبحنا نلاحظ انه ترى اختلافا قويا بين زيارتك الى احد في مكتبه بعدما كان يضع اسمه على مكتبه وتراه في المرة الثانية انه شطب الاسم الاخير وهو اسم العائلة فعدله الى اسمه واسم والده فقط.

هل سيكون هناك تعليمات انها يجب ان يبعد اسم العائلة ونصبح لا نعرف بعضنا البعض من أي ملة نحن؟؟؟

هل من نزلاء جدد سيهبطون علينا ونريد ان نستقبلهم بالأحضان ومن اجل ان لا يشعروا بالاغتراب عن بلادهم ؟؟

كفاكم طمعا بالمال والتظاهر بالفقر، فان الله سوف يسلط عليكم فقراً مميتا ,لان الاردن هي العشائر ودولة العشائر وستبقى دولة العشائر

دحام مثقال سعود الفواز
dahhamalfawwaz@yahoo.com




تعليقات القراء

معلق
الأردن دولة مؤسسات ومساواة وليست فقط دولة عشائر.. طبعا بإمكان منتسبي كل عشيرة أن يسعوا للمحافظة على هويتهم العشائرية وخصوصيتهم الثقافية ولكن يجب أن لا نقحم الدولة بذلك.. فالأردن لكل أبنائه انتسبوا لعشائر أم لم ينتسبوا وبجميع أطيافهم الدينية والعرقية واللغوية.
26-02-2013 04:30 PM
هذلول
يا لشقاء من لا يجد في خياله قبيلة تناديه
و يا لبؤس من لا يجد في فكره عشيرة تناجيه
فالوقوف عند النسب المقطوع
هو
"البؤس و الشقاء"
وهو
"النهاية و الفناء"
فالعشيره
هي
"ام التجارب"
"جوهر الوجود"
و
"سر الحياه"
27-02-2013 08:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات