خاص - بقلم مُنْتَصِر بَرَكَات الزِعْبِيُّ- إنَّنَا نَعيشُ واقعًا أليمًا هذهِ الأيامِ مِمَّا نرَى ونَسمعُ مِنْ أولئِكَ المَوتُورِينَ الذينَ يَتطاولون بِرقابِهم القَصِيرةِ وقاماتِهم القَمِيئةِ ورؤوسِهم الفارِغةِ علَى شَعبِ الحَشْدِ والرِبَاِطِ .
أَيُطْعَنُ وَيُشْتَمُ الشَّعبُ الأردنيُّ ،أهلُ النَخْوَةِ والشَّهامةِ ،أردنُّ الأنصارِ ،أردنُّ الرِجَالِ ،أردنُّ النَّشَامَى ، ونَبقَى صَامِتينَ صَمْتَ القبورِ ؟ أوَصَلَ بِنَا الحالُ مِنَ الهوانِ لِيتَطاوَلَ علَى القِمَمِ الشَّمّاءَ : المُتَرَدِيَّةُ والنَطِيْحَةُ والمَوْقُوذَةُ ؟ لقدْ صَعَقَنَا الأقزامُ الذينَ يتطاولونَ علَى مَوائِدِ اللِئَامِ ،عندمَا صَدمَنَا 'خَالد طوقان' وَوَصَفَنا نَحُن الشَّعبَ الأردنيَّ بأنَّنا حَمِيرٌ أولادُ حمِيرٍ ،وأنَّنا مجموعةُ حَمِيرٍ وزَبَّالِينَ ،وأنَّنا عَاهَاتٌ ،وأنَّنا مَاسِحِيْ شَوارِع ،وأنَّ تفكيرَنا بِدائِيٌّ ،لا يَرْقَى وَالنَّوَوِيّ .
وليعلمْ طوقان وأمثالُه ،أنَّ اللهَ تعالى نَهَى عَن السخْرِيَةِ ،والاستخفافِ بالآخَرِينَ مَهمَا كانَتْ صِفَاتُهم وأوضاعُهم، فلعلَّ مَن يُسخَرُ مِنْهُ ويُنظَرُ إليْهِ نَظرَةَ احتقارٍ وازدراءٍ واستخفافٍ ؛ خيرٌ عندَ اللهِ وأحبُّ إلى اللهِ مِنَ السَّاخِرِ الَّذي يَعتَقِدُ الكمَالَ ، ويَرمِي غَيرَهُ بالنقصِ ويُعيِّره . يقولُ اللهُ تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ )
وفي التعبيرِ القْرآنِيِّ إيحاءٌ خَفِيٌّ ،بأنَّ القِيمَ الظاهِرَةَ التِي يَرَاها الناسُ في أنفسِهِم ليْسَتْ هِيَ القيمُ الحقيقيَّةُ وليْستْ هي المِقياسُ ،التِي يُوزَنُ بها الناسُ وهي مِنْ قِيمِ الأرضِ ، فَمِيزان اللهِ يرفعُ ويخفضُ بغيرِ هذهِ الموازين فهناكَ قِيمٌ أخرَى، قدْ تكونُ خافيةً عليهم، يعلمُها اللهُ، ويزنُ بها العبادَ ،عَنْ أبي هُريْرةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ عنْ رسولِ اللهِ - صلَّى اللهُ عليه وسلم - قالَ : (إنَّهُ لَيَأتِيَ الرَّجُلُ السَّمِينُ العَظِيمُ يومَ القيامَةِ لا يَزِنُ عِندَ اللهِ جَنَاحَ بعوضةٍ) متفق عليه .
إذًا ما الذيْ يُوزَنُ ؟ ظاهِرُ الحديثِ أنَّ الذيْ يُوزَنُ الإنسانُ ، وأنَّهُ يَخِفُّ ويَثْقُلُ بِحَسَبِ أعمَالِهِ قالَ رسولُ اللِه - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - : (إنَّ اللهَ لا يَنْظرُ إلَى صُوَرِكُمْ وأمْوَالِكُمْ ولكنْ يَنظرُ إلى قلوبِكُم وأعمَالِكُمْ)
فالسُّخْرِيَةُ لا تَنْبَعِثُ إلّا مِنْ نَفسٍ مُلوَّثةٍ بِجَراثِيمِ العُجْبِ ،والكِبْرِ ، فهوَ يَعْمَلُ علُى إِيذَاءِ مَنْ حَولِهِ بدافعِ الشُّعورِ بالفَوقِيةِ المُتَغَلْغِلَةِ فِي أعْمِاقِهِ.
والاستِهزاءُ والسُّخْرِيَةُ مَرَضٌ خَطِيرٌ ،وَرَذِيلَةٌ مِنْ أخسِّ رَذائِلِ البَشَرِ ،وَصِفَةٌ مِنْ أقْبَحِ صِفَاتِهِمْ ،وَهوَ خُلُقٌ ذمِيمٌ يَدلُّ علَى خِسَّةِ صَاحِبِهِ ،ولؤمِ طبْعِهِ ،وفَسَادِ نَشْأَتِهِ ،وانحِطاطِ مُسْتَوَاهُ.
إنَّ الاستهزاءَ والسُّخْرِيَةَ صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ الشيْطَانِ الرَّجِيمِ إذْ أمَرَهُ اللهُ بالسجودِ لآدمَ - عَليْهِ السَّلام - فأبَى وَامتَنَعَ مستهزئًا بآدمَ قائلاً [أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ](الأعراف الآية 12) فاسْتْحقَّ بِهذَا الاسْتهزَاءِ أنْ يكونَ مَطروداً مَرجُوماً مَلعوناً مَحْروماً مِنَ الجَنَّةِ خالداً مُخلداً فِي النَّار وبِئْسَ المَصِيرِ. والاستهزاءُ أيضاً صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ اليَهودِ الذينَ قالوا عَنْ خَالِقِهمْ ورَازِقِهمْ سُبْحَانَهُ: [يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا](المائدة الآية 64) وهَوَ صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ المُنافقِين حَيثُ كانوا يَسْتهزِئون بالرَسُولِ - صَلَّى اللهُ علَيْهِ وسَلم - وأصْحَابَهُ فنزلَ القُرآنُ يفْضَحُهُم: [قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ] (التوبة الآيتان 65، 66 )
إنَّ سُخْرِيَةَ الإنْسَانِ مِنْ أخِيهِ الإنسانِ مِعْوَلُ هَدْمٍ للعلاقاتِ الإنسانِيَّةِ ، وتمزِيقٌ للأُخوَّة الإيمانيَّةِ شرَّ مُمَزَّق، حيثُ يستعْلِي المَرْءُ بِمَالِهِ، أو حَسَبِهِ، أو جَاهِهِ أوْ مَنْصِبِهِ مُفَاخَرَةً ومُبَاهاةً وتَحقِيرًا للآخَرِين.
إنَّ المُجْتَمَعَ الفاضِلَ الذِي يُقِيمُهُ الإسلامُ بهدِى القُرآن، مُجْتَمَعٌ لهُ أدبٌ رفِيعٌ، ولكلِّ فردٍ فيهِ كرَامَتُهُ الَّتِي لا تُمَسُّ. وهِي مِنْ كَرَامَةِ المَجْمُوعِ . ولَمْزِ أيِّ فَرْدٍ هوَ لَمْزٌ لذاتِ النَّفْسِ، لأنَّ الجمَاعَةَ كُلها وَحْدَةٌ، كرامَتُها واحدةٌ.
فأفضلُ المُسْلِمِينَ ما أخبَرَنَا عنْهُ النَّبِيُّ - صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّم - مِنْ حديثِ أبِى مُوسَى - رضِي اللهُ عنْهُ - أنَّهُ سألَ رسُولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ - قالَ: قلتُ: يا رسولَ اللهِ أيُّ المُسْلِمينَ أفضلُ ؟ قالَ: (مَنْ سَلِمَ المُسلِمونَ مِنْ لِسَانِهِ ويَدِهِ).
وعنْ حَارِثةَ بنَ وَهْبٍ أنَّهُ سمعَ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - قال:َ 'ألا أخبِرُكُمْ بأهلِ الجَنَّةِ ؟ ' قالوا: بلَى. قالَ - صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ -: 'كلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ، لوْ أقسمَ علَى اللهِ لأبرَّهُ '، ثمَّ قالَ : 'ألا أخبِرُكم بأهلِ النَّارِ؟ ' قالوا: بلَى. قالَ: 'كلُّ عتلٍّ جَوَّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ'
خاص - بقلم مُنْتَصِر بَرَكَات الزِعْبِيُّ- إنَّنَا نَعيشُ واقعًا أليمًا هذهِ الأيامِ مِمَّا نرَى ونَسمعُ مِنْ أولئِكَ المَوتُورِينَ الذينَ يَتطاولون بِرقابِهم القَصِيرةِ وقاماتِهم القَمِيئةِ ورؤوسِهم الفارِغةِ علَى شَعبِ الحَشْدِ والرِبَاِطِ .
أَيُطْعَنُ وَيُشْتَمُ الشَّعبُ الأردنيُّ ،أهلُ النَخْوَةِ والشَّهامةِ ،أردنُّ الأنصارِ ،أردنُّ الرِجَالِ ،أردنُّ النَّشَامَى ، ونَبقَى صَامِتينَ صَمْتَ القبورِ ؟ أوَصَلَ بِنَا الحالُ مِنَ الهوانِ لِيتَطاوَلَ علَى القِمَمِ الشَّمّاءَ : المُتَرَدِيَّةُ والنَطِيْحَةُ والمَوْقُوذَةُ ؟ لقدْ صَعَقَنَا الأقزامُ الذينَ يتطاولونَ علَى مَوائِدِ اللِئَامِ ،عندمَا صَدمَنَا 'خَالد طوقان' وَوَصَفَنا نَحُن الشَّعبَ الأردنيَّ بأنَّنا حَمِيرٌ أولادُ حمِيرٍ ،وأنَّنا مجموعةُ حَمِيرٍ وزَبَّالِينَ ،وأنَّنا عَاهَاتٌ ،وأنَّنا مَاسِحِيْ شَوارِع ،وأنَّ تفكيرَنا بِدائِيٌّ ،لا يَرْقَى وَالنَّوَوِيّ .
وليعلمْ طوقان وأمثالُه ،أنَّ اللهَ تعالى نَهَى عَن السخْرِيَةِ ،والاستخفافِ بالآخَرِينَ مَهمَا كانَتْ صِفَاتُهم وأوضاعُهم، فلعلَّ مَن يُسخَرُ مِنْهُ ويُنظَرُ إليْهِ نَظرَةَ احتقارٍ وازدراءٍ واستخفافٍ ؛ خيرٌ عندَ اللهِ وأحبُّ إلى اللهِ مِنَ السَّاخِرِ الَّذي يَعتَقِدُ الكمَالَ ، ويَرمِي غَيرَهُ بالنقصِ ويُعيِّره . يقولُ اللهُ تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ )
وفي التعبيرِ القْرآنِيِّ إيحاءٌ خَفِيٌّ ،بأنَّ القِيمَ الظاهِرَةَ التِي يَرَاها الناسُ في أنفسِهِم ليْسَتْ هِيَ القيمُ الحقيقيَّةُ وليْستْ هي المِقياسُ ،التِي يُوزَنُ بها الناسُ وهي مِنْ قِيمِ الأرضِ ، فَمِيزان اللهِ يرفعُ ويخفضُ بغيرِ هذهِ الموازين فهناكَ قِيمٌ أخرَى، قدْ تكونُ خافيةً عليهم، يعلمُها اللهُ، ويزنُ بها العبادَ ،عَنْ أبي هُريْرةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ عنْ رسولِ اللهِ - صلَّى اللهُ عليه وسلم - قالَ : (إنَّهُ لَيَأتِيَ الرَّجُلُ السَّمِينُ العَظِيمُ يومَ القيامَةِ لا يَزِنُ عِندَ اللهِ جَنَاحَ بعوضةٍ) متفق عليه .
إذًا ما الذيْ يُوزَنُ ؟ ظاهِرُ الحديثِ أنَّ الذيْ يُوزَنُ الإنسانُ ، وأنَّهُ يَخِفُّ ويَثْقُلُ بِحَسَبِ أعمَالِهِ قالَ رسولُ اللِه - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - : (إنَّ اللهَ لا يَنْظرُ إلَى صُوَرِكُمْ وأمْوَالِكُمْ ولكنْ يَنظرُ إلى قلوبِكُم وأعمَالِكُمْ)
فالسُّخْرِيَةُ لا تَنْبَعِثُ إلّا مِنْ نَفسٍ مُلوَّثةٍ بِجَراثِيمِ العُجْبِ ،والكِبْرِ ، فهوَ يَعْمَلُ علُى إِيذَاءِ مَنْ حَولِهِ بدافعِ الشُّعورِ بالفَوقِيةِ المُتَغَلْغِلَةِ فِي أعْمِاقِهِ.
والاستِهزاءُ والسُّخْرِيَةُ مَرَضٌ خَطِيرٌ ،وَرَذِيلَةٌ مِنْ أخسِّ رَذائِلِ البَشَرِ ،وَصِفَةٌ مِنْ أقْبَحِ صِفَاتِهِمْ ،وَهوَ خُلُقٌ ذمِيمٌ يَدلُّ علَى خِسَّةِ صَاحِبِهِ ،ولؤمِ طبْعِهِ ،وفَسَادِ نَشْأَتِهِ ،وانحِطاطِ مُسْتَوَاهُ.
إنَّ الاستهزاءَ والسُّخْرِيَةَ صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ الشيْطَانِ الرَّجِيمِ إذْ أمَرَهُ اللهُ بالسجودِ لآدمَ - عَليْهِ السَّلام - فأبَى وَامتَنَعَ مستهزئًا بآدمَ قائلاً [أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ](الأعراف الآية 12) فاسْتْحقَّ بِهذَا الاسْتهزَاءِ أنْ يكونَ مَطروداً مَرجُوماً مَلعوناً مَحْروماً مِنَ الجَنَّةِ خالداً مُخلداً فِي النَّار وبِئْسَ المَصِيرِ. والاستهزاءُ أيضاً صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ اليَهودِ الذينَ قالوا عَنْ خَالِقِهمْ ورَازِقِهمْ سُبْحَانَهُ: [يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا](المائدة الآية 64) وهَوَ صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ المُنافقِين حَيثُ كانوا يَسْتهزِئون بالرَسُولِ - صَلَّى اللهُ علَيْهِ وسَلم - وأصْحَابَهُ فنزلَ القُرآنُ يفْضَحُهُم: [قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ] (التوبة الآيتان 65، 66 )
إنَّ سُخْرِيَةَ الإنْسَانِ مِنْ أخِيهِ الإنسانِ مِعْوَلُ هَدْمٍ للعلاقاتِ الإنسانِيَّةِ ، وتمزِيقٌ للأُخوَّة الإيمانيَّةِ شرَّ مُمَزَّق، حيثُ يستعْلِي المَرْءُ بِمَالِهِ، أو حَسَبِهِ، أو جَاهِهِ أوْ مَنْصِبِهِ مُفَاخَرَةً ومُبَاهاةً وتَحقِيرًا للآخَرِين.
إنَّ المُجْتَمَعَ الفاضِلَ الذِي يُقِيمُهُ الإسلامُ بهدِى القُرآن، مُجْتَمَعٌ لهُ أدبٌ رفِيعٌ، ولكلِّ فردٍ فيهِ كرَامَتُهُ الَّتِي لا تُمَسُّ. وهِي مِنْ كَرَامَةِ المَجْمُوعِ . ولَمْزِ أيِّ فَرْدٍ هوَ لَمْزٌ لذاتِ النَّفْسِ، لأنَّ الجمَاعَةَ كُلها وَحْدَةٌ، كرامَتُها واحدةٌ.
فأفضلُ المُسْلِمِينَ ما أخبَرَنَا عنْهُ النَّبِيُّ - صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّم - مِنْ حديثِ أبِى مُوسَى - رضِي اللهُ عنْهُ - أنَّهُ سألَ رسُولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ - قالَ: قلتُ: يا رسولَ اللهِ أيُّ المُسْلِمينَ أفضلُ ؟ قالَ: (مَنْ سَلِمَ المُسلِمونَ مِنْ لِسَانِهِ ويَدِهِ).
وعنْ حَارِثةَ بنَ وَهْبٍ أنَّهُ سمعَ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - قال:َ 'ألا أخبِرُكُمْ بأهلِ الجَنَّةِ ؟ ' قالوا: بلَى. قالَ - صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ -: 'كلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ، لوْ أقسمَ علَى اللهِ لأبرَّهُ '، ثمَّ قالَ : 'ألا أخبِرُكم بأهلِ النَّارِ؟ ' قالوا: بلَى. قالَ: 'كلُّ عتلٍّ جَوَّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ'
خاص - بقلم مُنْتَصِر بَرَكَات الزِعْبِيُّ- إنَّنَا نَعيشُ واقعًا أليمًا هذهِ الأيامِ مِمَّا نرَى ونَسمعُ مِنْ أولئِكَ المَوتُورِينَ الذينَ يَتطاولون بِرقابِهم القَصِيرةِ وقاماتِهم القَمِيئةِ ورؤوسِهم الفارِغةِ علَى شَعبِ الحَشْدِ والرِبَاِطِ .
أَيُطْعَنُ وَيُشْتَمُ الشَّعبُ الأردنيُّ ،أهلُ النَخْوَةِ والشَّهامةِ ،أردنُّ الأنصارِ ،أردنُّ الرِجَالِ ،أردنُّ النَّشَامَى ، ونَبقَى صَامِتينَ صَمْتَ القبورِ ؟ أوَصَلَ بِنَا الحالُ مِنَ الهوانِ لِيتَطاوَلَ علَى القِمَمِ الشَّمّاءَ : المُتَرَدِيَّةُ والنَطِيْحَةُ والمَوْقُوذَةُ ؟ لقدْ صَعَقَنَا الأقزامُ الذينَ يتطاولونَ علَى مَوائِدِ اللِئَامِ ،عندمَا صَدمَنَا 'خَالد طوقان' وَوَصَفَنا نَحُن الشَّعبَ الأردنيَّ بأنَّنا حَمِيرٌ أولادُ حمِيرٍ ،وأنَّنا مجموعةُ حَمِيرٍ وزَبَّالِينَ ،وأنَّنا عَاهَاتٌ ،وأنَّنا مَاسِحِيْ شَوارِع ،وأنَّ تفكيرَنا بِدائِيٌّ ،لا يَرْقَى وَالنَّوَوِيّ .
وليعلمْ طوقان وأمثالُه ،أنَّ اللهَ تعالى نَهَى عَن السخْرِيَةِ ،والاستخفافِ بالآخَرِينَ مَهمَا كانَتْ صِفَاتُهم وأوضاعُهم، فلعلَّ مَن يُسخَرُ مِنْهُ ويُنظَرُ إليْهِ نَظرَةَ احتقارٍ وازدراءٍ واستخفافٍ ؛ خيرٌ عندَ اللهِ وأحبُّ إلى اللهِ مِنَ السَّاخِرِ الَّذي يَعتَقِدُ الكمَالَ ، ويَرمِي غَيرَهُ بالنقصِ ويُعيِّره . يقولُ اللهُ تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ )
وفي التعبيرِ القْرآنِيِّ إيحاءٌ خَفِيٌّ ،بأنَّ القِيمَ الظاهِرَةَ التِي يَرَاها الناسُ في أنفسِهِم ليْسَتْ هِيَ القيمُ الحقيقيَّةُ وليْستْ هي المِقياسُ ،التِي يُوزَنُ بها الناسُ وهي مِنْ قِيمِ الأرضِ ، فَمِيزان اللهِ يرفعُ ويخفضُ بغيرِ هذهِ الموازين فهناكَ قِيمٌ أخرَى، قدْ تكونُ خافيةً عليهم، يعلمُها اللهُ، ويزنُ بها العبادَ ،عَنْ أبي هُريْرةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ عنْ رسولِ اللهِ - صلَّى اللهُ عليه وسلم - قالَ : (إنَّهُ لَيَأتِيَ الرَّجُلُ السَّمِينُ العَظِيمُ يومَ القيامَةِ لا يَزِنُ عِندَ اللهِ جَنَاحَ بعوضةٍ) متفق عليه .
إذًا ما الذيْ يُوزَنُ ؟ ظاهِرُ الحديثِ أنَّ الذيْ يُوزَنُ الإنسانُ ، وأنَّهُ يَخِفُّ ويَثْقُلُ بِحَسَبِ أعمَالِهِ قالَ رسولُ اللِه - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - : (إنَّ اللهَ لا يَنْظرُ إلَى صُوَرِكُمْ وأمْوَالِكُمْ ولكنْ يَنظرُ إلى قلوبِكُم وأعمَالِكُمْ)
فالسُّخْرِيَةُ لا تَنْبَعِثُ إلّا مِنْ نَفسٍ مُلوَّثةٍ بِجَراثِيمِ العُجْبِ ،والكِبْرِ ، فهوَ يَعْمَلُ علُى إِيذَاءِ مَنْ حَولِهِ بدافعِ الشُّعورِ بالفَوقِيةِ المُتَغَلْغِلَةِ فِي أعْمِاقِهِ.
والاستِهزاءُ والسُّخْرِيَةُ مَرَضٌ خَطِيرٌ ،وَرَذِيلَةٌ مِنْ أخسِّ رَذائِلِ البَشَرِ ،وَصِفَةٌ مِنْ أقْبَحِ صِفَاتِهِمْ ،وَهوَ خُلُقٌ ذمِيمٌ يَدلُّ علَى خِسَّةِ صَاحِبِهِ ،ولؤمِ طبْعِهِ ،وفَسَادِ نَشْأَتِهِ ،وانحِطاطِ مُسْتَوَاهُ.
إنَّ الاستهزاءَ والسُّخْرِيَةَ صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ الشيْطَانِ الرَّجِيمِ إذْ أمَرَهُ اللهُ بالسجودِ لآدمَ - عَليْهِ السَّلام - فأبَى وَامتَنَعَ مستهزئًا بآدمَ قائلاً [أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ](الأعراف الآية 12) فاسْتْحقَّ بِهذَا الاسْتهزَاءِ أنْ يكونَ مَطروداً مَرجُوماً مَلعوناً مَحْروماً مِنَ الجَنَّةِ خالداً مُخلداً فِي النَّار وبِئْسَ المَصِيرِ. والاستهزاءُ أيضاً صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ اليَهودِ الذينَ قالوا عَنْ خَالِقِهمْ ورَازِقِهمْ سُبْحَانَهُ: [يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا](المائدة الآية 64) وهَوَ صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ المُنافقِين حَيثُ كانوا يَسْتهزِئون بالرَسُولِ - صَلَّى اللهُ علَيْهِ وسَلم - وأصْحَابَهُ فنزلَ القُرآنُ يفْضَحُهُم: [قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ] (التوبة الآيتان 65، 66 )
إنَّ سُخْرِيَةَ الإنْسَانِ مِنْ أخِيهِ الإنسانِ مِعْوَلُ هَدْمٍ للعلاقاتِ الإنسانِيَّةِ ، وتمزِيقٌ للأُخوَّة الإيمانيَّةِ شرَّ مُمَزَّق، حيثُ يستعْلِي المَرْءُ بِمَالِهِ، أو حَسَبِهِ، أو جَاهِهِ أوْ مَنْصِبِهِ مُفَاخَرَةً ومُبَاهاةً وتَحقِيرًا للآخَرِين.
إنَّ المُجْتَمَعَ الفاضِلَ الذِي يُقِيمُهُ الإسلامُ بهدِى القُرآن، مُجْتَمَعٌ لهُ أدبٌ رفِيعٌ، ولكلِّ فردٍ فيهِ كرَامَتُهُ الَّتِي لا تُمَسُّ. وهِي مِنْ كَرَامَةِ المَجْمُوعِ . ولَمْزِ أيِّ فَرْدٍ هوَ لَمْزٌ لذاتِ النَّفْسِ، لأنَّ الجمَاعَةَ كُلها وَحْدَةٌ، كرامَتُها واحدةٌ.
فأفضلُ المُسْلِمِينَ ما أخبَرَنَا عنْهُ النَّبِيُّ - صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّم - مِنْ حديثِ أبِى مُوسَى - رضِي اللهُ عنْهُ - أنَّهُ سألَ رسُولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ - قالَ: قلتُ: يا رسولَ اللهِ أيُّ المُسْلِمينَ أفضلُ ؟ قالَ: (مَنْ سَلِمَ المُسلِمونَ مِنْ لِسَانِهِ ويَدِهِ).
وعنْ حَارِثةَ بنَ وَهْبٍ أنَّهُ سمعَ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - قال:َ 'ألا أخبِرُكُمْ بأهلِ الجَنَّةِ ؟ ' قالوا: بلَى. قالَ - صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ -: 'كلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ، لوْ أقسمَ علَى اللهِ لأبرَّهُ '، ثمَّ قالَ : 'ألا أخبِرُكم بأهلِ النَّارِ؟ ' قالوا: بلَى. قالَ: 'كلُّ عتلٍّ جَوَّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ'
التعليقات
( قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون )
ملاحظة انا لاعلاقة لي بالرجل من قريب اوبعيد والله
فالامر بيد السلطان ان صلح صلح المجتمع وان فسد فسد المجتمع
- هل تم التاكد بالوجه الشرعي من صحة ودقة التسجيل الصوتي
- والاهم ليس كل الاردنين كانوا ضد الطاقه النوويه ,,لذلك عليك ان تحدد بعنوان مقالتك الفئه التي قصدها المدعو طوقان
-ولايحق لك ان تكتب باسم الاردنين جميعا وتضع هذه الصوره التعبيره السيئه ,والتي وللاسف لاتليق بموقع كموقع جراسا المحترم ,,
- ان اسائتك لنا كاردنين بوضعك هذه الصوره وهذا العنوان اكبر بكبير من اسائة المدعو طوقان ,,,
نتمنى عليك الاعتذار لنا كشعب لايهمنا طوقان ,,بل يسئنا ان نقراء ونشاهد هذه الصورة التعبيره السيئه ,
ماذا سيقول ابناء الاردن بالغربه لكل من يطلع على هذه المقاله والصوره ,,والذين لم يسمعوا ماقيل عن طوقان ,,هل تريدون الاسائه للشعب الاردني تحت غطاء الخوف والدفاع عنه ,,
لقد اخطا طوقان ان صحت نسبة الشريط اليه ليس لان المعارضين ملائكة و لكن لمجرد ان لا يجوز... كل من يعارضك في الراي.
لكن استغرب الحنق عليه من الصحافة لهذه الدرجة و لا نجد المثيل على كل سلطات البلاد لانهم ........ هذا الشعب منذ عقود و على راسهم الحكومات و مجالس النواب
ومين اعطاه الجنسيه الاردنيه
ولا داعي لاستخدام اسلوب "ولا تقربوا الصلاة "، فلا اعتقد ان انسانا في هذا الزمان سلم من التلفيق والكذب على لسانه .والله يهدي الجميع
والمادي والجزاء بالسجن كحق ل ستة ملايين اردني
كون النواب يمثلون الشسعب
.... ويخسر 30 مليار وسجن 15 سنة
بتشبهنا.......
ولا عجب ان يصدر منه هذا فكل اناء بما فيه ينضح
....... لماذا شمع الخيط وهرب خارج الاردن بعدما واجهه النواب بما قاله ومابرر شتايمه واكتفى بالفليلة متى سنصحوا؟؟؟؟؟؟؟!!!
1 - للزبالين الذين هم من اشرف الموظفين من وجهة نظري انا
2 - للشعب الاردني
ايها الكاتب الذي نحترم لقد جانبك الصواب في هذا المقال وشكرا
علما بانه يمتلك الجنسية الامريكيه
-ما بشتغل نووي مع........
-.........
والله يا اخوان ، الموضوع مش مستاهل كل هاللف والدوران ، الرجل ما صدر منه هذا الكلام ( بناء على نفي الناطق الرسمي باسم هيئة الطاقة الذرية ، وأظن ايضاً انه الرجل العاقل مش بس الدكتور طوقان ، مستحيل انه ينزل بمستواه الاخلاقي ، بلاش العلمي والمناصب التي تولاها ، فالموضوع مفبرك ، لغاية في نفس من قاموا بهذا العمل ، والمطلوب منها كشعب اردني أن ندرأ الشبهات وان نحسن الظن ببعضنا ، والله من وراء القصد ، نموت جميعا ويحيى الوطن .
بداية النقد.. فج ومقزز وتشمئز له النفوس...ثم يحاضر بنا في الدين ...اي تناقض هذا...واقليمية مقيتة واضحة...قد نؤيدك في المضمون وكنا سنكون معك لو كنت اكثر ادبا وحكمة في الطرح.
انا لاادري متى سيتم هذا المشروع في الاردن او ان كان لن يتم , ولكني اعتقد بأن هذا المشروع اذا تم اليوم في الاردن فسيقع حادث نووي في الاردن غداً, في دلالة واضحة على عدم اهلية البنى والتحضيرات المقامة للمشروع , وقد بين الدكتور نضال انه تمت عملية دراسة لمكان اقامة المشروع النووي , حيث تبين ان جامعة التكنولوجيا مقامة على صدع زلزالي , وان الهيئة علمت بذلك ثم تبين ان مشروع المفاعل النووي سيقام على طرف الصدع الزلزالي ممايعني زيادة الخطورة فقرروا سحب المشروع وابعادة لمسافة لاتزيد عن خمسين متر في دلالة واضحة على همجية التخطيط لمشروع سيكلف مليارات وستتعدى اضراره محيط ثمانين كيلو متر في كافة الاتجاهات , وقد اكد الدكتور نضال ان سبب الحادث المفجع في تشرنوبل حسب تقرير وكالة الطاقة الذرية هو التعينات السياسية وعدم وجود اهل الاختصاص في مكان العمل والواسطات في التعيين , وهذا مايحدث الان في مشروع المفاعل النووي في الرمثا ,
وقد بين الزعبي انه قد حذر عدة مرات من مخاطر المشروع اذا لم يتم اجراء دراسة حقيقة , حيث بين انه تم انفاق 15 مليون دينار على دراسة الجدوى والتي لم يتم تنفيذ شيء يذكر منها على ارض الواقع , وان كثير من المعدات والمستلزمات قد تم اقحامها للمشروع بارقام بلغة اربعة اضعاف الثمن الحقيقي مما يعني وجود فساد مالي .
جسم .... وأحلام العصافير
" ايها الكاتب الذي نحترمه ليس بهذه الصوره الفجه يتم النقد الذي يقصد به التحريض على الرجل وقد يكون لك ابعاد اكثر من الرجل . الدكتور طوقان نعم شتم لكنه لم يشتم الشعب الاردني كما تقول ولا يمكن لعاقل على سطح اردن الاردن الشامخ العزيز يتجرأ على ان يشتم شعب ابي هاماته تناطح السماء رغم محدودية موارده اذ ننطلق نحن الاردنيون اصحاب الهامات العاليه من قدرتنا على الابداع والتحدي لكل الظروف كيفما كانت . الرجل شتم ثلة من المتخلفين الذين يريدون هذا الوطن يرزح تحت نير التبعيه في كل الموارد ولا يريدون للاردن ان ينهض لينتج طاقته الكهربائية بنفسه وينهي اعتماده على الغير بذلك وهذا شيئ يصب في مصلحة الوطن والمواطن . اذا ماذا تسمي ايها الكاتب العزيز هذه الثله التي تدعو الى البقاء تحت مطرقة الاعتماد على الغير ؟! ماذا تسمي ايها الكاتب العزيز اصوات تنعق بما هو ضد مصلحة الوطن والمواطن . ان الله قال في كتابه العزيز ( إن انكر الاصوات لصوت الحمير ) . الرجل لم يشتم الاردنين انما شتم اناس اشك ان يكونوا اردنيون لان الاردني دائما حريص على نهضة بلاده وليس عكس ذلك . ايها الكاتب العزيز ارجو ان لا تحمل لحظات الغضب التي كان بها الرجل اكثر مما تحتمل فهو غضب من اجل بلده ولم يغضب عليها او على شعبها الذي هو منهم وبالتالي لا يمكن لانسان ان يشتم شعب هو احد افراده ولا فإن الشتيمه ستشمله هو الاخر .
ايها الكاتب الذي نحترم لقد جانبك الصواب في هذا المقال وشكرا "
كل الشكر والتقديير لكاتب هذه السطور .
واخص بالذكر الاخوه الاشاوس الذين يصرون على عدم اهانة طوقان لكل اردني وانه خص بالذكر المنهاهضين للمفاعل النووي او ليس الحق لكل اردني واي اردني ان يبدي وجهة نظرة دون ان يتعرض للسخريه ولماذا موافقتكم طوقان انه مسموح له ومباح ان يشبه المعارضين بالحمير وللعلم من المعارضين من يحمل دكتوراه بالهندسه النووية ومنهم عامل الوطن الذي نجل ونحترم هل هذه هي الديمقراطيه كان الاولى بكم يا ابناء الاردن ان تكتشفوا ان من يتهم من يعارض وجهة نظره بالزبال وبالحمار انه لا يعمل لمصلحة البلد والا ما كان لجاء لمثل هذا الاسلوب لا بحجة الغيرة او اي مبرر اخر
لكم كل الحب والاحترام الديمقراطيه هي سلوك وممارسه وليست تنظير
واعتصمنا تعبيرا عن مانعتقد وما زلنا نحترم حتى اصحاب الفكر المعارض ناقشنا كل المحاور المتعلقه بالنووي من بيئيه واقتصادية وقانونية هل الحمير تتعامل بهذا الاسلوب هل هذا يجعل منكم مبررين لمن يخطيء بحق فئه من ابناء هذا الوطن ... هل مثل هذا السلوك منتمي لهذا البلد وخصوصا من دكتور جامعه ويفترض انه مربي اجيال ووزير للتربيه سابق ووزير للطاقه ورئيس لهيئة الطاقه هل من يقوم باقالة الموظفين الاردنيين المتخصصين بالطاقه لعدم موافقتهم له تمرير اشياء مهمه لمثل هكذا مشروع هو من اهل المسؤوليه
كل يوم بباصات الزرقا والاغوار والعقبة ما نادي بعظ غير ولك يا حمار هات، ولك ياحمار خذ، ولك يا حمار ودي، ولك يا حمار جيب، وما حد بيزعل، أخذنا عليها وصارت من لزومات كل يوم.