البحث والارشيف



  الصفحة الرئيسية > محليات


بالصور...توجان فيصل :" قمع الصحافة يفتح عش الدبابير "

  
18-09-2012 07:25 PM


جراسا نيوز -

جراسا -

تصوير فارس خليفة - طالب الزميل د. محمد أبو رمان بتشكيل خلية أزمة وعدم الاستسلام لإقرار قانون المطبوعات العرفي، مشددا على ضرورة استمرار الضغط على كافة المستويات الداخلية الخارجية لكشف خطورة هذا القانون.

جاء هذا خلال استمرار الفعالية الاحتجاجية في خيمة الاعتصام المفتوح التي يقيمها العاملون في المواقع الالكترونية، حيث يستمر النشطاء في الحقل العام، وممثلو مؤسسات المجتمع المدني، بالتوافد إلى خيمة الاعتصام تضامنا مع الأسرة الصحفية وتنديدا بقانون صحافة الرأي الواحد.

وأكد أبو رمان في كلمة ألقاها بخيمة الاعتصام أن اللحظة القادمة تقتضي وجود نخبة تقود 'تفجيرا' لحماية الحرية الاعلامية وتقوية البيت الداخلي للأسرة الصحفية، منوهاً في ذات السياق إلى أن 'ما حدث يعد بمثابة فرصة لإعادة ترتيب البيت الصحفي، حيث أن التطورات الأخيرة كشفت عدم وجود جدية لدى بعض الصحفيين للدفاع عن الحرية الاعلامية، كما كشفت استهانة القوى السياسية بخطورة هذا القانون وما سيؤول إليه من نتائج'.

وشدد على أن المستهدف من هذا القانون ليس مواقع الابتزاز واغتيال الشخصية التي تتمتع بحماية الدولة، بل المقصود هو المواقع التي ترفع سقف الحرية وتحاول اختراق التابوهات الحمراء.

ومن جانبه أكد الزميل علي فريحات، أمين سر مجلس نقابة الصحفيين، أن 'الحكومة الحالية لم تتشاور مع المجلس، لذا جاء موقف أغلبية الزملاء بالمطالبة بسحب القانون'.

وقال: ' كلنا كجسم صحفي سنقاتل في خندق واحد معكم'، مشيرا في ذات السياق إلى أن نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني استقال اليوم من 'اللجنة الإعلامية' تقديرا لموقف المواقع الالكترونية'.


في كلمتها أكدت النائب السابق السيدة توجان فيصل أن الدولة عبر إقرار هذا القانون تكون قد ارتدت الى بدايات القرن العشرين، متسائلة في ذات السياق: 'ما هي عقلية الدولة التي تحاول حجب المواقع الالكترونية التي هي إعلام الشباب'.

وأكدت ان 'ما يحدث يدلل على مأزق الحكم الذي لولا وجوده لما تم إقرار مثل هذا القانون، حيث تعيد السلطة إنتاج سلسلة القمع، ما يعني أنها حكمت على نفسها بالنهاية'.
وقالت: 'عندما تتعرض لصحافتك بالقمع، فإنك تثير أعشاش دبابير العالم عليك.. وما يحدث يعد بمثابة اعتراف من الدولة بأن المطالب الشعبية المحقة باتت في طور التحقق'.

ومن جانبه قال منسق التيار القومي التقدمي: 'ما يجري هو مؤامرة ضد الاردن، وليس ضد الصحافة الالكترونية فقط، حيث يضرب عرض الحائط بأماني الأردنيين وطموحاتهم عبر إقرار هذا القانون الذي يهدف إلى منع المواطن الفقير من التعبير عن نفسه'.
وأضاف: 'كل ما نطمح به هو أن نكون مواطنين في وطننا الذي تغولت فيه عصابة الفساد على كل السلطات، ولا ننازع أحد في موقع تعففنا عنه'.
وتابع: 'يوم الانتخابات سيكون يوم الربيع الاردني الحقيقي.. فالانفجار الاقتصادي قادم'.
وفي كلمته قال د. سفيان التل الامين العام للمجلس الوطني للانقاذ والتغيير،

'لم يعد في بلدان العالم من يصدر مثل هذه القوانين، سوى في تلك الدول التي تديرها عقلية تعود للقرون الوسطى'.

وأضاف: 'الاستمرار بملاحقة الكلمة، يعني أن الحكم لا يريد سماع نقد ولا رأي ولا توجيه'. وتابع: 'إن الوطن ينهار يوما بعد يوم، ويتم اتخاذ القرارات فيه لصالح أعدائه، ولا يريدون لأحد ان يتحدث عن ذلك'.

هذا وطالبالزميل باسل العكور، عضو تنسيقية المواقع الالكترونية، الزملاء أعضاء مجلس نقابة الصحفيين أنيتولوا قيادة هذا الحراك الذي 'خبا بعد ان نفذنا أكثر من عشر فعاليات احتجاجية منذ اليوم الاول لاقرار القانون'.

وقال: 'نعرف أن هنالك زميلان استقالا من المجلس، كما استقال نقيب الصحفيين من لجنة الاستراتيجية الاعلامية التي أقرت الخروج بهذه الصيغة العرفية لقانون المطبوعات، ولكننطالبكم بالتصدي لهذا التشريع، حيث لن ننجح وحدنا بمواجهة هذه الحقبة التي تشهد اعتقال كل شيء، فقد اعتقلوا الأحرار في الشوارع، بعد ان نصبوا لهم الكمائن، والآن يعتقلون حريتنا، فليس أقل من موقف حازم تقودونه أنتم'.

 

تعليقات القراء
التعليقات والآراء الواردة  تعبر عن رأي أصحابها
1- بالفعل لقد كنت الرجل الوحيد في مجلس النواب
18-09-2012 07:32 PM

2- النائب السابق توجان فيصل : كل التحيةوالاحترام . لقد تكلمت كثيرا عندما كنتي تحت قبة البرلمان . كني رجل المجلس الوحيد .. كنتي تنصحي وتوجهي وتنتقدي وتصرخي صرخات الحق .. لكن كان الاغلبية يعادونكي ويستهزؤون من الحق الذي كنتي تنطقين به حتى الشارع والمواطنين كذلك .. ... اشهد لك بأنكي تنتمين للوطن باعلى الدرجات وتخافين على الوطن والمواطن وانك تستحقين ان تكوني رئيسة للوزراء بجدارة..... نعم حياك الله اخت الرجال الاردنييييين
18-09-2012 07:54 PM

3- بسبب قلة الرجال ...حكت النساء ...ضعفنا اعطاها الحق تحكي ....والله ما في زلام
18-09-2012 08:31 PM

4- فيه زلام كثثثيييييييييييييييييييرررررر
بس الطمع وقلة الدين وقلة الانتماء للبد والانانية خلتهم مش زلام خلتهم رخيصييييييييييييين .... عرفت .....
18-09-2012 08:48 PM

5- القانون لضبط المواقع الالكترونية التي زادت عن 450 موقع وكلا يغني على ليلاه ولكن المخالفين والذين يريدون استغلال الحرية بنشر الفوضى يريدون العناد علما ان القانون قدم زمن الوزارة السابقة وإطلعت عليه النقابة كاملة
18-09-2012 08:55 PM

6- مزبوط كانت رجل المجلس و الدليل الطلب اللي طلبته و هي نائب
مش طلبت تعدد الازواج؟
18-09-2012 09:15 PM

7- ما في رجال شوفنا غيرك أما الباقي فهم عدم المؤاخذه ذكور مجرد ذكور
18-09-2012 09:27 PM

8- ايش هالطواقي هاي... خفي علينا يا ست توجان... على راسي والله.. والله محيي الحكومه
18-09-2012 09:40 PM

9- الى عطوفة الوالد الغالي تعليق 6 كلامك لا غبار علية
18-09-2012 10:36 PM

10- همسات اخر الليل
اتمنى ان تجري الانتخابات القادمه وتتم بهدوء وبطريقه ديمقراطيه ونزيهه ويعود الينا من جديد مجلس ال111 مع بعض التحسينات واتمنى ان يتبنى المجلس القادم قانون جديد على غرار قانون المواقع الالكترونيه ولكن هذا القانون اسمه ( قانون منع الهمهمه في الصالونات السياسه والاماكن العامه وداخل حدود البلديات) ولا يشمل هذا القانون اصحاب المعالى والنواب السابقين
18-09-2012 11:10 PM

11- جميل جدا انك تعجبين بوالدك لان كل فتاة بابيها معجبه ولكن ان تكونى في المانيا بلد الحريه والتظور التكنولوجى وتقولين ان قانون المواقع الالكترونيه لا غبار عليه
نتمنى ان تجمعى العرب الموجودين في المانيا وتطالبون المواقع الالكترونيه في المانيا بما فيها الفيس بوك وتويتر وجوجل واليو تيويوب بان لا تنشر تعليقات الاردنيين على حكومة الطراونه ولا تنشر اخبار الشارع الاردنى لان قانون الطروانه سيلاحقهم اينما كانوا ومساء الخير من عمان
18-09-2012 11:17 PM

12- بعدك ياست توجان النيابه حرام
18-09-2012 11:35 PM

13- هذه السيده فشلت في زمانها لانها اعطيت اكثر ما تستحق.
في الماضي كانت تحب الشهره وهذا الطمع اجاز لها التطاول والغرور.
فكانت النتيجه اعادتها الى حجمها الطبيعي والحقيقي. فلن ترضى به نفسيتها المغروره.
ان محاولاتها ركوب الموج اين ما هب والى اي اتجاه.
وكما قال المثل تراها في كل عرس لها قرص لكي ترضي غرورها الا محدود.
وهذا يدل على عقده نفسيه من الصعب التخلص منها.

19-09-2012 02:01 AM

14- يعني انت مصدق هالمقولات والتهم اللي كانت تلفق الى النائب الكبير الست توجان ... هذه التفيقات والتهم العارية عن الصحة لها لانها كانت تفضح كل المخبأ وراء عصابات وشليلة النواب في ذالك الوقت ... اقل كلمة كانت تحكيها ( هذا مش مجلس نواب .. هذا تجمع البيروقراطيين .. وتجمع اصحاب المصالح الخاصة ... وهذا البلد سوف يلقى التأخر والتراجع بسببكم ) وغيرها الكثثثيييييررر عرفت يا استاذ .
19-09-2012 09:35 AM

15- توجان أشتقنا لأيامك. فعلا أنك كنت الرجل الوحيد في المجلس ،اما الباقي فذكور .

لم تعجبهم شجاعتك وصراحتك في الحق فقاوموك وعزلوك ..وحاولوا تحطيمك .
لكنك شجاعة ومعدنك أصيل ، ولهذا لم تصمتي .

أحييك بكل قوة ،وأتمنى لك كل خير .
19-09-2012 10:58 AM

16- الى المعلقين الذين يمجدون توجان اين انتم من .... فما ارى الا انكم.... تبحثون عن خراب البلد لانه كما تدين تدان فاذا ايدتم السئ فانتم الاسواء.
19-09-2012 01:19 PM



اضافة تعليق :
التسجيل الدخول
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 200 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
   مواضيع ذات صلة

» جرشيون يمتنعون عن إرسال أبنائهم للمدارس
» عمان.. 14 موقعا لبيع وذبح الاضاحي
» 1000 شاغر للمقطوع في الامانة
» المقابلين.. القبض على شخص يطلق عيارات نارية في الهواء
» مدرسة خاصة تتعامل مع شركات الملابس الرياضية التي تتبنى فرق رياضية صهيونية
» توقيف 13 شابا يقومون بالتحرش بطالبات المدارس في اربد
» اربد ... وفاة "مصور افراح" برصاصة.. ومصرع فتاة سقطت من الطابق الرابع
» 9 إصابات بحادثي تصادم في عمان والبلقاء
» منع تداول 42 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية
»  ضبط 1820 حالة استجرار غير مشروع للكهرباء
» درجات الحرارة توالي ارتفاعها الاربعاء
» "فتوَّات الأتاوات" ينتشرون في مدينة التجمعات الصناعية بسحاب
»  قرار "توقيف العريس".. فهم نيابي خاطىء أم استعراض اعلامي؟
» القبول الموحد الخميس.. وتوقع بخفض الحد الأدنى للطب لـ 95.3%
» السلط: مصرع رضيع وشقيقته وإصابة 5 في حادث سير مروِّع
»  مصدر: لا إستقالات في المحكمة الدستورية
» عمال بناء يعثرون على قنبلة في طبربور
» "الاخوان": لم نعلن موقفنا من "قانون الانتخاب" حتى اللحظة
» الطباع رئيسا لمجلس النقباء‎
» محمد عساف يشكر الأمير علي لإستضافته في منزله
» مقتل متسلل واصابة اخر حاولا اجتياز الحدود من سوريا
» مادبا.. طلاب يتسلقون المركبات للوصول إلى مدارسهم (شاهد)
» وقفة احتجاجية من اهالي العالوك على قرار وزارة التربية
» توقيف 10 أشخاص احتالوا على رجل أعمال بنصف مليون دينار
» وفاة ثانية بفيروس كورونا
» تصادم 5 شاحنات على الطريق الصحراوي
» "المعونة الوطنية" يرد على خبر اختلاس احد موظفيه مبالغ كبيرة
» 262 جريمة جنسية ارتكبها "عاطلون" عام 2014
» اربد .. القبض على 43 شخصا بتهم المقامرة وفرض الخاوات والمخدرات
» في أول يوم دراسي.. طلاب يعتدون على معلم بأربد
» "سائقات تكاسي" في الاردن برعاية السفارة الامريكية
» مباشرة تنظيف شبكات تصريف مياه الامطار
» توقيف ابن وزوج نائب اسبوعاً على ذمة التحقيق
» تعزيزات امنية في وادي موسى تحسباً من احتجاجات متضرري "التعزيم" (فيديو)
» حريق داخل شقة بشارع مكة
» عجلون.. اصابة 9 أشخاص بتصادم مركبتين
» أعمال تعبيد لشوارع العاصمة من بينها الجاردنز والمدينة
» تعيين 126 معلما ومعلمة في التربية (أسماء)
» عصابات عنصرية تطعن طالب أردني في اوكرانيا
» بعد حادثة البصق .. طالب في جدارا يعتدي بالضرب المبرح على استاذه (فيديو)
»  "الداخلية" توعز للأمن ببدء حملة لمصادرة الاسلحة غير المرخصة
» الثلاثاء: ارتفاع قليل على درجات الحرارة
» لحظة اصابة طفل برصاصة طائشة في عمان (فيديو)
» "قانون الانتخاب" يسخّن الاجواء السياسية ويثير ردود فعل متباينة
» الزرقاء: مركز تجاري يبيع بيضاً مليئاً بالديدان ..صور
» اصابة 3 اشخاص بأعيرة نارية خلال مشاجرة جماعية بمجمع رغدان
» اصابة جديدة بفيروس "الكورونا"
» هيئة الاعلام تغلق استوديوهات قناة اليرموك
» كتلة هوائية حارة تعبر المملكة الاسبوع القادم
» تخفيض أسعار المحروقات بين 9.7 - 11% (جدول)

 

جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة جراسا الاخبارية

لامانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر

برمجة وإستضافة يونكس هوست