إذا كان الفيزون من فضه .. فالشورت من ذهب

تعبيرية (الصورة من موقع جوجل)

جراسا -

خاص - أحمد الربابعــة - يقبع المجتمع الأردني حالياً تحت جدلية وتهديد ما ذاع في الأيام الأخيرة عن احتمالية منع دخول الطالبات المرتديات للفيزون لحرم الجامعة!

وعقب ذياع خبر المنع ذلك، هددت طالبات جامعيات عبر صفحاتهن على الفيسبوك، من أنه إذا تم تطبيق ذلك حقاً؛ فإنهن سيصعدن الموقف من خلال لبس الشورت والذهاب به إلى الجامعة!

الغالبية نظرت للموضوع على أنه ذو سياق اجتماعي أو ديني، فلاقى ترحيبا من المحافظين ودعاة التستر ومن يتوافق معهم، وهم كثر، غير أن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هنا، والذي يمكن أن يخرج موضوع الفيزون من الإطار الاجتماعي أو الأخلاقي، ويبرزه بوضوح على أنه مسألة سياسية تهدف إلى إشغال الرأي العام بقضايا جدلية ومثيرة للاهتمام، وإبعادهم عن جوهر وصلب قضاياهم الأساسية المتمثلة بالإصلاح ومحاربة الفساد وتحقيق التغيير الحقيقي المنشود، والسؤال هو: لماذا يتم منع الفيزون الآن (أي في عام 2012) رغم انه موجود ويلبس منذ سنوات عديدة ؟ مثلما أن غيره من الملابس المغرية والمثيرة موجودة ومنذ زمن؟

والإجابة بالتأكيد واضحة رغم عدم إعلانها ونشرها، حيث يستفاد من إثارة هذا الموضع من جانبين وربما أكثر بالنسبة للنظام الأردني، فمن جهة تحييد الناس عن مطالبهم المشروعة بالإصلاح وإشغال فكرهم بقضايا تثير الجدل كما أسلفنا، خصوصاً مع بركان رفع الأسعار المستعر ... ومن جهة اخرى، وبطريقة غير مباشرة: إخافة وإرهاب فئات من الشعب كالليبراليين ومتمثلي نمط حياة الغرب، من احتمالية وصول الإسلاميين للسلطة وصنع القرار (باعتبارهم محرك مهم للحراك)، وبالتالي سيصبح هؤلأ ومن شاكلتهم، يفكرون ويعيدون نظرتهم بعد مثل هكذا قوانين وفقاعات، ويجعلهم يتراجعون عن المطالبة بالتغيير .. وبالتالي إضعاف الحراك والإبقاء على حال الدولة كما هو دون تغيير يذكر.

أما المضحك المبكي بالموضوع أن بعض من ينتقدون مثل هذه الملابس من صناع القرار؛ يتحدثون وكأنهم يرتدون أثواب الأنبياء والصحابة، وأن نسائهم يرتدين خمار السيدة عائشة ... مع الإشارة إلى أن مثل هكذا موضوعات أو بالأحرى مفرقعات وفتيشات تثير الهواجس وإشغال الرأي العام، يعمد إليها داخل الدولة الأردنية في كثير من الأحيان لتحقيق الهدف المذكور ذاته أو ما يشابهه .. وربما أكبر أمثلة هذا التكنيك المستخدم: مفرقعة الوطن البديل التي يُعمل بها كقميص عثمان داخل الأردن.

وإذا أُعتبر الفيزون من فضة، واستطاع إثارة الكثير من الجدل والانشغال في المجتمع الأردني .. فإن الشورت الذي هددت به النشميات سيكون من ذهب بالنسبة للساسة الأردنيين الذين سيجدون به مادة شيقة ومثيرة لإشغال الشارع الأردني لأسابيع اخرى اخرى أو أكثر، وإبعادهم عن جوهر قضاياهم ودولتهم ... وما بين حانا ومانا .. ضاعت لحانا ... وما بين الشورت والفيزون .. ضاع الإصلاح ونجا الفاسدون.
Ahmad_Alrababah@hotmail.com



تعليقات القراء

صالح الاردني
كلمات حق يراد بها باطل

ما المانع أن نطالب بالاصلاح وبنفس الوقت نشد على ايدي اصحاب القرار عندما يكونون على حق
10-06-2012 09:10 AM
شو هاضا
اول تعليق ان شاء الله

صباح الخير للجميع
10-06-2012 09:13 AM
يا عالم جلطتوني
العالم وين وانتوا وين احنا مشكلتنا الوحيده في العالم العربي وسبب انشغالنا هي المرأه واعتقد انها المسؤوله عن الفساد السياسي مش هيك؟؟؟
10-06-2012 09:20 AM
اردني محمد
لاننا نعيش في الربيع العربي وهو سيضغط على المسؤولين للاستماع الينا واما بالنسبة غير الاخلاقية مثل فيزون لان الشعب الاردني اصبح متوحد ويتعاونوا بعضهم البعض وهذا كافية لفرض الشرع الله على الاردن
10-06-2012 09:26 AM
خــــطط ناجحــــــة
كلام سليم والدليل أن نصب مفرقعة الوطن البديل المستمر على المنتديات والمواقع الالكترونية والجلد المستمر بها أدت إلى عزوف نصف الشعب -إن لم يكن أكثر - عن المساهمة في الحراك أو ما يسمّى بالحراك.
10-06-2012 09:26 AM
طفيلي وافتخر
يا اخي اتقو الله فيما تنظرون به واذا كنت من دعاة الفيزون فقل ذلك بدون كل هاللف والدوران وقل لي ما الفائده التي يجنيها المجتمع واي مجتمع عندما يفقد الاخلاق وتصبح ليست ذات قيمه فانه يفقد كل شيء وهل نسيت قول الشاعر انما الامم الاخلاق ما بقيت0000
10-06-2012 09:35 AM
سويلم
لماذا الجدل والتهديد والوعيد اتركوا كل واحد حر بنفسه ومن هان عليه دينه وشرفه ولحمه فل يعرض نفسه والبنت الي مش فرق معها او مع اهلها الناس تستمتع بالنظر الي لحمها وتتخيل فيها كل شيء اتركوها هي واهلها الله لا يردها ، وفي الاردن اللحم غالي على الاكل والناس ما بتقدر توكله خليها تتمتع فيه في الشوارع والجامعات والاماكن العامه والخلي الشباب والختايره انخلوها تنخيل بالفيزون او القصير الله لا يرد هيك ناس ... !!!
10-06-2012 09:38 AM
فيزووووووووو
الفيزون لا دين له شو دخل الفيزون بالأصلا يعني الشعب يشلف عاد
ي هاي قضية وها قضية بس ضعاف النفوس يحاولو يربطو بين الأمور نعم مع الأحتششششششششام نعم مع السترة على الفزيوووون والي تلبس شورت تتحمل المعاكسات مش تصير شريفة شورت وشرف وفيزون لا يلتقوا
10-06-2012 09:38 AM
اقتباس من مقال في احد المواقع الاخباريه
لهذا وغيره، تنادت بعض الجامعات لاستصدار قرار تحظر فيه ارتداء هذا الزيّ تقيدا بالشرائع الدينية، واحتراما للتقليد والموروث والذوق العام. وبدأ الطخ والتراشق والتنابز، ولجأت الأطراف المعنية إلى خطوات تصعيدية، وإجراءات احترازية، وتهديدات استباقية؛ فجاء الردّ الأولي من قبل بعض الفتيات في عزمهن وإصرارهن على ارتداء الشورت إن حُظر عليهن الفيزون. ولا أظن ذاك بأكثر سترا للعورة من هذا. ومع ذلك، وبالرجوع إلى خصائص الشورت وسماته، فعلينا الاعتراف بأنه لا يستر العجيزة والأرداف فقط، بل والإلية كذلك ، ولكنه- والحق يقال- يترك ما تبقى (سمردحًا) مشاعا للناظرين، إذا افترضنا تحقّق ما استتر فعلا. وهناك ثلاثة أنواع للشورت؛ الأول برمودا، والثاني الملاكم، والثالث التنورة، قريب الشبه من تنورة حبيبة فارس كرم. أما الردّ السريع من الجبهة الأخرى فكان ما نصه( إذا كان ارتداء الفيزون حرية شخصية فالتحرش واجب وطني) انتهى الاقتباس.
أي أن بعض الفتيات ينظرن إلى هذه المعضلة والظاهرة على أنها حرية شخصية، على حين ينظر إليها بعض الفتية والغلمان ممن يرتدون الخصر الساحل أو الماصع، والطلبة على أن ذلك استفزاز لمشاعرهم واستهزاء بخلجات نفوسهم وردة فعلهم. لذا، فهم يرون أن التحرش واجب وطني تمليه المستجدات ومحاولات الابتزاز التي يتعرضون لها صباح مساء، وفي كل زاوية وركن وزاروبة. هذا الصراع آخذ بالتبلور والامتداد عبر صفحات الفيسبوك، والتعليقات في المواقع الإلكترونية. صراع يجب على العُقّال احتواءه، وخاصة أننا في بدايات فصل الصيف بلهيبه وسعيره؛ فإذا كان منسوب التهييج هكذا في أيار، فليت شعري كيف سيكون عليه الحال في آب وما جاور آب!!
10-06-2012 09:39 AM
طالب
يعني هسة الفتيات ما بروحن على الجامعات إلا بالفيزون أو الشورت والله عيب معناتوا مش رايحات يدرسن رايحات يتصرمحن بالجامعة والله عيب إلي رايحة تدرس لو حكولها إلبسي خيمة غير تلبس كرمال تدرس وتتعلم أما هظول شكلهم رايحات بس لأغراض ثانية معروفة شو هي
10-06-2012 09:39 AM
عصام
بس مشكلتنا الوحيدة هي الفيزون ! !، يا عالم اصحوا مشان الله، العالم صار وين وانتو وين.
10-06-2012 09:40 AM
سهى
مدول مش رايحات يدرسوا رايحات لشي تاني في بالهم
10-06-2012 09:41 AM
ان الله يمهل ولا يهمل
يقول تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الروم: 41]

كلام الرحمن ذو الجلال و الاكرام الذي فضله على سائر الكلام كفضل الله على خلقة واضح و بين , يعني أن ما نشعر به من ضيق نفسي او فقر او مرض او مشاكل عائلية أو فراغ روحي , إنما هو رحمة من الله كي نبصر و ننتبه لافعالنا و أقوالنا ٌو نصلح انفسناو نرجع الى الله ..من قبل ان يأتي يوم لا ينفع فيه الندم, فرص كثيرة جدا لا حصر لها من أرحم الراحمين , لا ينبغي أن نضيعها اخواني , و أرجو أن نحذر من أن نقع في دائرة (الدياثة) : و هي عدم غيرة الرجل على عرضه ,
و أختم بكلام سيد الخلق و أكرمهم عند الله تبارك و تعالى :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا يدخل الجنة ديوث. قالوا: ومن الديوث يا رسول الله؟ قال: الذي لا يغار على محارمه )
10-06-2012 09:42 AM
Chris
هلا كل مشاكل الاردن نحلت ماظل غير شو تلبس البنات!!!يا اخي اللباس حرية شخصية يلبسو الي بدهم اياه..فكروا كيف طوروا البلد كيف توجدوا فرص عمل جديدة كيف تققللوا مديونية الاردن!!العالم يسير الى الامام ونحن لاهم لنا الى كيف نلبس ...
10-06-2012 09:43 AM
علينا الاخذ بالجوهر وترك القشور والتقليد الاعمى
قوله تعالى : إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين ويبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ولولا فضل الله عليكم ورحمته وأن الله رءوف رحيم ياأيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكا منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم [ ص: 181 ]
10-06-2012 09:45 AM
من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها
كنت اتمنى من رئيس الجامعه الاردنيه وبقية الجامعات الاردنيه الحكوميه والخاصه والكليات والمدارس الحكوميه والخاصه حذو كليه القدس وان لا تتراجع عن قرارها كما فعل غيرها حمايه الى شباب وشابات المجتمع الاردني والاقتداء بما قام به مسؤولوا الجامعه الهاشميه مشكورين اننا مجتمع محافظ له عاداته وتقاليده الا يكفي الغزو الفضائي من فضائيات هابطه وبرامج ومسلسلات تحض غلى العنف والفساد والرذيله . نعم ان اللباس حريه شخصيه ولكن ليس ما يثير الغرائز ان هولاء الشباب هم مستقبل الامه وعلمائها وخبرائها وهم المثل الاعلى الذي يقتدى به . في الاردن حوالي خمسة وعشرون جامعه حكوميه وخاصه وينتسب اليها طلاب من جميع انحاء المعموره اليس من الاولى ان نكون قدوه ومثل يحتذى به واقتبس ما يلي من احد المعلقين الكرام عسى وعسى ان يتعظ به (
– للذين يشيعون الفاحشة إشاعة الفاحشة قال تعالى"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون )
10-06-2012 09:51 AM
ساخر
البنت الي بتلبس لبفيزون بكون عندها عقده نفسيه بدها تفرجي حالها للشباب وتلفت النظر مش اكتر وما بتعرف انه احنا الشباب هيك عينات بكونه متل العلكه بتمنا!!بس يروح طعمها منرميها...وكمان بتحدى اي شاب انه برضى يرتبط بواحده من هيك اشكال حتى لو ماكان الها ماضي وققص وعلاقات... دايما بندور على البنت الي لحمها مش مكشوف هاي بتكون زوجه وام اولادنا وقدوه لبناتها...,وخلي الفيزون وامك وابوك ينفعوك لما تعنسي وترتمي بوجهم وما حد يقبل يتزوجك وقتها ختكوني بنت شوارع وفهمكم كفايه وبس..
10-06-2012 09:59 AM
نادين
الفيزون مش مشكله لكن بعمل مشاكل والبنات كلحت وبطلت تستحي وبدهن حرق ونخلص \\\\\\\\\\
10-06-2012 10:01 AM
أبو خليل
مع الاحترام فان الكاتب غير موفق في هذا الطرح المسطح. احتشام المرأة في مجتمعنا مطلوب بشدة و الفيزون او اي لباس مخالف هو جزء لا يتجزأ من الفساد أو هو نتيجة مرتبطة به .



أما عن وجود الفيزون منذ مدة و طرحه في ال 2012 فهو لم يكن مقبولا" ابدا بالسابق ليكون مقبولا الان . كما أن الفساد أيضا كان موجودا و مسكوتا عنه لولا الحراك الخجول الذي بدا منذ عام و نصف .



نشد على يد أي كان ينادي بأي اصلاح تحت أي عنوان . و اصلاح المرأة التي هي نصف المجتمع مطلب اساسي لاصلاح الرجال و المجتمع ضمن منظومة اصلاحية تحت راية أخلاقية ستؤدي بالضرورة لوأد الكثير من مظاهر الفساد .



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (ما تركت بعدي فتنة أشد على الرجال من النساء) أخرجه البخاري .
10-06-2012 10:10 AM
ؤبلاا
هذول مشنبطات
10-06-2012 10:14 AM
الى الكاتب النظوة
والله الناس بواد وانت بواد الله يعين الشعب الاردني على امثالكم حتى موضوع الفيزون دخلتوه بالنظام والفساد اتقي الله غي هذا الوطن ..
10-06-2012 10:23 AM
زافين سراج
الله لا يسامح كل واحد بطلع بنته كاسيه عاريه.
10-06-2012 10:26 AM
الباز الجوال
ذكرني البنات بنكته الاسد والصياد..لما حكى الاسد للصياد والله ومانتا جاي تصيد..وبقول للبنات جماعة الفيزون ..انتن مش جايات تدرسن..
10-06-2012 10:35 AM
لابس دشداشة
الفيزون فساد لذا وجب محاربته
10-06-2012 10:40 AM
أردني
لا فيزون ولا شورت، من يستهتر بعاداتنا وتقاليدنا سنطبق عليه أحكام القانون الأردني، ولا يغرنكم تقاعس هذه الحكومات بعدم تفعيل القوانين المتعلقة بالاخلال بالآداب العامة. ومن كانت جنسيته غير اردنية سيسفر على أقرب رحله بحرية أو برية او جويه. وقت المهازل انتهى.
10-06-2012 10:52 AM
صحيح إنك ...
يعني إستخدمت عبارة .. الشورت التي تهدد به النشميات ... هل النشمية تلبس شورت على هالموال مادونا كبيرة النشميات لإنها تلبس ملابس داخلية مش شورت
10-06-2012 10:56 AM
باسم -
تخلف ليس بعده تخلف.....الشغل الشاغل لللامة العربيه هو " المرأه " وما تلبس وكيف تظهر ...لان هذه الامة ليس لديها القدره عل أستخدام عقولها بشيء أخر.

منذ متى أصبح لبس الفتاة دليل عفه وشرف....؟؟ وكيف تحكمون على هذه الفتاة أو تلك عن طريق لبسها.....!!! هل في العادات والتقاليد لدينا أنه يمكنكم أتهام فتاة بشرفها وعفتها بسبب لبسها....وأليس يقول الدين " غض البصر "...!!!

لماذا ليس لكم كلام سوى عن المال والجنس يا أمة العرب...!!!
10-06-2012 11:36 AM
مواطن بلدي 100%
اتمنى ان يتم ... كل هذه الاشكال
10-06-2012 11:36 AM
العقيد
مشكلتنا الكبرى النفاق الاجتماعي مش عارف عمين بنسوق الشرف وعمين بنتخوث واكبر مشاكلنا بين الرجلين وتحت الكعب وبالمؤخرة...يا عيب الشوم ويا خسارة عهيك امة ضايعه يعني مو مشكلة تنهك المقدسات بس مشكلة انه بنت تلبس شورت ولا فيزون ولا زفت ...ضايعين والبقية بحياتنا
10-06-2012 11:59 AM
كتب المفكر السعودي عبدالله القصيمي. من مفترب.
كتب المفكر السعودي عبدالله القصيمي.
كل الشعوب تلد أجيالا جديدة، إلا نحن نلد آباءنا

كتب الراحل عبدالله القصيمي قبل نصف قرن مايلي

كل الامم عرضت تاريخها الى النقد الا بني يعرب .

كل الامم نزعت القداسة عن تراثها الا بني يعرب .

كل الامم تتطلع الى

مستقبل يقطع مع مساوئ ماضيها الا بني يعرب

يرون مستقبلهم في عودة الماضي .

كل الامم ترى ان الدين لله و الوطن للجميع الا بني يعرب .

كل الامم تجاوزت الفصل بين السياسة و الدين الا بني يعرب

.كل الامم تعشق الفنون و الثقافة و

تحترم المراة الا بني يعرب

يؤسسون ثقافة القبور و غسل الموتى و تغليف المراة

كل الشعوب تلد أجيالا

جديدة، إلا نحن نلد آباءنا وأجدادنا،

وذلك بغرس طبائع آبائنا وأجدادنا بهم وحثهم ومطالبتهم بالتمسك بها والحفاظ عليها؛

ولذلك فشعوب العالم تتطور ونحن نتخلف." ...

المفكر السعودي :

عبدالله القصيمي

1996- 1907

10-06-2012 11:59 AM
ابو الحلول
الحل هو بســـــــــــــط والله ان كل جامعه بسير الها زي معين و محتشم في نفس الوقت للفتيات يعني لو كان بنطلون و قميس للفتيات و الشباب هي انحللت ... شو عندكم مشاكل كمان . ابو عبـــاد .
10-06-2012 12:17 PM
ahmed
الله يلعنهن كلهن لانهن بلا ... وبعدين يلبسن شورت عادي هينا بنتفرج not problem
10-06-2012 12:21 PM
نوره المغروره
اذا كان التعري دليل الانوثه
فهنيئـــآ ... للحيوانات

فــهــي الاكثــر انــوثـــه

^-^ عذرآ على التشبيه بس هيك بدكم ايتها الفتيات .......(
10-06-2012 12:21 PM
من احمد
يا كاتب المقالة مع احترامي الك بس الموضوع مش هيك

لانو تمت اثارة هذا الموضوع هذا العام تحديدا للطرق الجديدة في ارتداء الفيزون



حيث لم نري في السايق مثل هذه الطرق الشيطانية

نعم هو بنطال قديم لكن اصبح يستعمل بطريقة مختلفة

المجتمع بدء يعاني من قلة التربية وانا اقترح منعه وفصل اي فتاة بصورة نهائية من الجامعة لمن ترتدي الشرط نكاية بقرار منع الفيزون
10-06-2012 12:21 PM
من احمد
سيد باسم

ما حدا حكم على عفة وطهر البنت من لبسها

وما حدا حكى اشي غلط

حتى في دول الغرب في تهمة اساءة الى مشاعر الاخرين

وبعدين يا اخي غض البصر من الدين بس اللباس الساتر تخلف !

اي دين اللي انت بتحكي فيه

هو في كتاب مقدس جديد للاسلام غير القران !؟؟
10-06-2012 12:24 PM
اعزب
اللباس للمراه يجب ان يكون محترم.فالفيزون يجسد جسم المراه
وتصبح كاسيه عاريه وهذا فيه ذنب لها
وعذاب للعزوبي.اما الشورت يعري ويجسد يعني فيه ذنبان وعذابان.
10-06-2012 12:27 PM
السلط
والله عيب عليك ا كاتب هالمقال بتسمي هاي الفئه نشميات بس الحق على الاهل اللي برضو بناتهم وخواتهم يلبسو هيك

10-06-2012 12:30 PM
خبير خطوط
أكاد أجزم بأن التعليقات من رقم (3) وحتى (8) صاحبها واحد !! صدقوني !! كيف عرفت ؟؟ ماهو مبين من خطه !! نفس الخط و نفس الأسلوب !!
10-06-2012 12:52 PM
ربداوية
قال تعالى" من يتق الله يجعل له مخرجا " صدق الله العظيم -التقوى الاساس - ان الباس المحتشم هو ما حث عليه ديننا مع الاخذ بعين الاعتبار الحشمة تكون ايضا في الاخلاق اي ان كلاهما مرتبد ارتباط وثيق ببعضهما البعض وههذا هو الاصل في التقوى -اللهم اهدي بنات المسلمين و شباب المسلمين - الاخلاق واللباس المحتشم عو اساس الفتاة الصالحة - اللباس في اغلب الاحيان يعكس بعض الصفات الداخلية او السلوكيات للشخص - فلنتق الشبهات يا بنات المسلمين ونكون مرآة لامعة لديينا الحنيف .
10-06-2012 01:19 PM
C
C
10-06-2012 01:48 PM
غايب فيله
انت شو بتلبّس؟شورت ولا فيزون؟
10-06-2012 02:00 PM
محشش
انا رأي نستمر بقوة بالاصلاح ومحاربة الفساد وبنفس الوقت نشجع الفيزون لا الشورت
10-06-2012 02:04 PM
راعي غنم


المراءة العربيه سبب في 70 بالمئة

من مشاكل الامة
10-06-2012 02:19 PM
ااااااااااااااااااااااااااه وبس
تخلف والله

ناس بشو واحنا بشو

والله تخلف هاد هو العرب بفكرو فيه

اجانب بخترعو واحنا راكضين ورا هيفا ونانسي وحكي فاضي

تخلف

واحد شو يحكي

اااااااااااااخ بس من زمن قل فيه رجال

لو كان فيه رجال بالاردن ما بكون هيك لبس بنات وين ابوها واخوها عنها

شي بخزي
10-06-2012 02:22 PM
نبيلل
حدثني زهير بن حرب حدثنا جرير عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا
10-06-2012 02:23 PM
شاب عزابي
موضوع هام جدا ماشاالله!

يا جماعه كل واحد يستر الي عندو والله يعطي العافيه:) بالمحصله بس نشوف واحده لبسه فيزون بنعرف انو ما في وراها رجال! الله يكون بعونا احنا الشباب. عن جد الفيزون مغري بشكل لا يقاوم :|

يقول بعض الشعراء في هذا العصر:

اذا كان لبس الفيزون حريه شخصيه

فالتحرش واجب واطني!



10-06-2012 02:45 PM
روز اللهم صل على النبي
سبحان الله الاصلاح الدنيوي والمادي بتفتحو بطونكم عليه وبتنامو بالشوارع اعتصامات عشانو بس الاصلاح الجيني والاخروي بيصير فتاشات وكلام فارغ ومن سنيين والكل بيلبس طيب مهو نفس الشي من سنيين والكل يسرق وينهب على رايكم شو الفرق لعاد؟؟؟!!!بالفعل عقول لم تعد موجوده اصلا بالرؤؤس لتميز اي شيئ يعني الي بحكي بالاخلاق معاب والي بيحكي بالمال برضه معاب يا الله ناس ضايعه
10-06-2012 02:56 PM
اصلاح الوطن
من يريد اصلاح الوطن فعليه اصلاح نفسه ومن يرضي بان تخرج اخته بالفيزون او الشورت فذلك ليس اردني
ولكن قد يكون هناك من يترزق من هذا اللباس عن طريق عرض محارمة
10-06-2012 03:31 PM
chips
اذا الفيزون حرية شخصية فأن ... علي بنات الفيزون واجب وطني للرجال
10-06-2012 03:59 PM
أردني
الحشمة دليل أنوثة المرأة. كلما مالت للحشمة والعفة أكثر فاعرف أنها أقرب للأنوثة وصفات النساء، وكلما ابتعدت عن لباس الحشمة فاعلم يا عزيزي أنها مجرد منظر وصورة تشبه الأنثى لا فائدة منها لا للبيت ولا للأطفال ولا لغير ذلك. ولذلك يقول رب العزة: ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم. صدق الله العظيم. لقد عشنا في الدول الغربية عشرات السنين ونحن أعلم بذلك. على فكرة المحجبات أجمل بكثير لكنهن يخفين زينتهن لأزواجهن، والغالي عزيز يجب أن نحميه ونحافظ عليه.
10-06-2012 04:19 PM
أردني
التعري هو أحد أشكال الأمراض النفسية التي تصيب النساء، لذلك تجد المرأة المتعرية في أغلب الأحوال مشعوطة الا في لحظات محاولة إغراء الرجل لتوريطه بالافتتان بها. حتى في الدول الأوروبية تجد المرأة العاقلة لا تميل للتعري. نحن لا نفترض الخمار او الجلباب ولكن نتمنى على أخواتنا جميعا من غير المحجبات الالتزام بالحد الأدنى من لباس الحشمة، وهي أعلم بما يستر عليها. لباس الحشمة يحمي المجتمع يا أختي.
10-06-2012 04:25 PM
واقع
ههههههه هدول ما بهددوا قال تهديد

تعالوا وشوفوا البنات من كم يوم بلبسوا بالشورتات وبتمشوا في وعادي جدا
10-06-2012 04:30 PM
أردني
أنا أقول لك ما هو الفرق بين المحتشمة والمتبرجة: المحتشمة خجولة وذات حياء كبير، وهذا هو أهم شرط في الحياة الزوجية، بينما المتبرجة والمتعرية في الشارع غير خجولة ولا تعرف للحياء معنى ولذلك هي أشبه باللعبة التي لا احساس لها تجاه زوجها. فاظفر بذات الدين تربت يداك. اذا أنت في شك من ذلك فاسأل الذين عاشوا في أوروبا عشرات السنين انهم خبراء وسيقولون لك نفس الكلام، ولذلك تجدهم مساكين، بع غربة طويلة يعود ويقول أريد زوجة مؤمنة محتشمة محترمة، يعني بلدية وليست مزورة.
10-06-2012 04:34 PM
أردني
فساد النساء من فساد الرجال هذا يعني إذا أردنا أن نمنع فساد النساء فيجب التوجه بالمخاطبة للرجال، والطلب منهم بمنع خروج فتياتهم وبناتهم بصورة غير لائقة. أطالب بفرض لباس الحشمة على جميع النساء وحتى السائحات الأجنبيات، ومن لا يمتثل لذلك 10 جلدات للفتاة و40 جلدة لأبيها أو زوجها في وسط عمان.
10-06-2012 04:46 PM
اردني مغترب
... لا يجوز ان نطلق عليهن النشميات ، النشميات الاردنيات الحرائر المستورات المحافظات على اخلاقهن وعاداتهن وتقاليدهن ، اما الصايعات فلا بد من الحزم معهن ، وفصلهن من الجامعة ، واتخاذ اشد العقوبات بحق اولياء امورهن ، ان كان لهن اولياء امور .
10-06-2012 04:51 PM
محجبه
حتى المحجبات مش قليلات بس الفرق اللبس
10-06-2012 05:10 PM
ابو اوس الصرايره
يا شباب هسا الوقت اللي احنا فية بجبرك تحافظ على دفتر عيلتك وبس (دفتر العيله) هسا الواحد مابيقدر يمون على بنت عمه لو شاف عليها لا سمح الله اشي ( فكونا من سواليف الفيزون والجينز وخلينا نطلع لشغلات اكبر من النسوان لانه الحكي في هيك مواضيع ما منه فايده )
10-06-2012 07:08 PM
كلمه حق
اللي نادى بالموضوع هاد طالب اي تي بالجامعه الهاشميه
هوه مؤسس اشي اسمو صناع الغد

يعني بس اسسو ناده فيه

مش ب 2012 و رأي عام زي ما بتحكي !!!
10-06-2012 08:30 PM
يامن الحر
الله

.....
10-06-2012 09:11 PM
rozan
على فكرة هاد الشي رد على اغنية الفيزون اذا حد سمعها



10-06-2012 11:47 PM
طالب جامعه كركي
يا جماعه صدقوني ما في داعي انهم يطلعوا قرارات تمنع الفيزون ولا الشرت بس الحل بسيط:كل وحده تلبس زي ما بدها بس( وقعوا كل البنات على تعهد انه عمادة شؤون الطلبه في اي جامعه غير مسؤوله عن اي بنت تتعرض للتحرش بسبب لباسها الفاضح) و يطبقوه عن جد و بعدها كلهم رح يلبسوا جلابيب لانه الشباب مش رح تقصر وكل ولي امر تتعرض بنته للتحرش ساعتها رح يلبس بنته لانه ما بقدر يحرسها كل يوم ( يعني نازلينلي في الفيزون و الشرت و نسيتوا البرمودا و ... و ... و ... ) اتروكوا الشباب يربوهم و انا بكفل انه الاحتشام سيرتفع نسبته ل 99 بالمئه
11-06-2012 12:46 AM
زهقانة من عنجهية الشباب الى 61
نفس المعاملة للشباب سوف نظل وراهم ليلبسو دشاديش , الجينز الضيق و الساحل

و البلايز القصيرة الضيقة اللي بيلبسوها الشباب و قصات الشعر ملفتة اكثر من شعر البنات و ريحة العطر الطالعة , و كل ام نوصيها تظل ورا ابنها ليلبس دشداشة و الا ما ترضى عليه , و البنات لازم يتحرشو بالشباب و اوعدك انو 100% من الشباب حيلبسو دشداشة مو لشي حتى يتناسب لبسهم مع لبس البنات للجلباب
11-06-2012 02:15 AM
عبد الله بن محمود
الموضوع ليس بحاجة الى تفخيم والامر واضح ربنا الذي خلقنااخبر الناس مختلفون منهم المؤمن ومنهم الفاجر والفاسق ومنهم الكافر الامر بالحجاب لنساء المؤمنين المسلمة المؤمنة تقول سمعا وطاعة. اما الفاسقة والعاصية وغير المسلمة فتفعل ما تشاء باسم الحرية الشخصية. ولكن اين دور المسؤولين واولياء الامور في منع الفساد ومحاربة الرذيلة؟؟؟في بلاد المسلمين الحاكم لن يسنح بما يخالف الشرع ويغضب الله.واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة.نهيب بمن يهمه الامر منع الفسق والفجور من جامعاتنا وشوارعنا واسواقنا.
11-06-2012 11:48 AM
شورت
بدكو الصح والله الفيزون حريقه
11-06-2012 11:59 AM
عباس العوايشة
المجوهرات بيسرقن يحافظن على حالهن احسن ما يسرقن فكيف اذا كان الذهب أمامك خلي المجوهرات في منزالهن احسن
02-04-2015 07:18 AM
عباس العوايشة
اتفق معك على انه أشغال للرأي العام
02-04-2015 07:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات