بالصور والفيديو .. فيصل توصي في اخر مؤتمر صحفي لها!!

تصوير الزميل فارس خليفة

جراسا -

خاص - نور ابو حميد , تصوير فارس خليفة - الدولة تنهبني, بهذه العبارة بدأت المعارضة الاردنية البارزة توجان فيصل مؤتمرها الصحفي الذي عقدته عصر اليوم الاثنين في منزلها في عمان.

وقدمت الفيصل شهادتها على عقود مضت من تاريخها في العمل السياسي و الاصلاحي في الاردن , في مؤتمر توقعت الفيصل ان يكون الاخير لها.

وتحدثت الفيصل عن ملف اراضي الدولة التي سجلت باسم جلالة الملك في رئيس الوزراء علي ابو الراغب , الذي طالبت بمحاكمته, كما سردت العلاقة التي جمعتها بالملكك عبدالله الثاني , وعن اتصالات جرت بينها و بين الملك قدمت من خلالها النصح للملك بالتوجه للاصلاح الحقيقي في الاردن.

و قالت فيصل انها طلبت اكثر من مرة لقاء الملك الا ان اللقاء لم يتم الا عن طريق وسطات حيث تحدثت عن لقاء جرى بينها و بين الامير علي بعد تولي الملك العرش حيث اضافت ان هذا اللقاء قد يكون بنصيحة من الملك الراحل الحسين رحمه الله لانه كان يحترمها و يقدرها بغض النظر عن اختلافه معها.

و اضافت ان الامير علي اعترف لها في اللقاء بتزوير انتخابات 1997 م و ان الملك يريد فتح عقد جديد من الاصلاح في الاردن

ودعت النائب الاسبق و الناشطة السياسية توجان فيصل من وصفتهم بالعالم الحر والغربي بالتدخل في عملية الاصلاح في الاردن.

وتساءلت فيصل خلال مؤتمر صحفي عقدته عصر الاثنين,ردا على سؤال لـ"جراسا نيوز" :" بما ان العالم الغربي يتدخل بكل كبيرة و صغيرة من حيث التمويل, فلماذا لا يتدخلون لدفع عملية الاصلاح في الاردن" .

وطالبت بفتح ابواب المحاكم الدولية لتقديم قضايا الفساد في الاردن, حيث ان الفساد لم يعد امرا داخليا فقط .

و دعت فيصل حكام اوروبا الى عدم تقديم المنح للاردن " كونها تذهب للفسادين" كما طالبت رئيس الولايات المتحدة الامريكية باراك اوباما الالتفات لما تتعرض له من تمييز كونها مرأة معارضة وذلك بمنعها من الترشح للانتخابات النيابية".

وقالت فيصل : نحن في الاردن لا يختلف وضعنا عن وضع ليبيا وسوريا، فالشعب الاردني يعاني من قتل بطيء بسبب تكديس الاموال لدى بعض الاشخاص".

واعلنت فيصل انها ليست امنة على حياتها ضاربة مثالا انها في احدى اليالي تفاجأت بوجود شخص يحاول فتح منزلها من الخارج لتجد شخص بالزي المدني واخر برجل أمن حاولوا اقتحام المنزل ورجل الامن يقوم بحمايته ، وتقول قمت بإضاءت المنزل فقام الرجال المسلحون بمغادرة المنزل واشاروا لشخص اخر كان متواجد فوق المنزل".



 

 

 

 

 

 

 

 

 


















تعليقات القراء

مادبا
...
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 04:53 PM
خالد الشوابكة
لماذا التي تدعي الاصلاح وانها تريد تدخل الدول الغربية في شوؤن البلداما كان الاولى ان تصلح نفسها وترجع الى ماضيها وكلنا نعرف ماذا كان ماضي المذكورة ام قصدك ان ينصفوكي بما كنتي تاملين ..
12-03-2012 05:00 PM
سوسو الامورة
وينهم العالم الحر .... ؟؟؟ هل هي امريكا ام روسيا؟؟؟

يا شيخه اعملي لاخرتك وانسي الدنيا راح وقتك الان والعبي مع احفادك احسن لكي هو ظل فيكي حيل للسياسه ؟؟
12-03-2012 05:00 PM
طارق
الشيشان بحاجة لابناءها للدفاع عنها وانتي احد هؤلاء اتركي الاردن لشعبها
12-03-2012 05:01 PM
احمد الاردني
الاصلاح عن طريقك نرفضه
12-03-2012 05:01 PM
Base
شو هالحكي اللي ما أله طعمه...منذ متى نطالب دول خارجيه بالتدخل في الامور الداخليه الاردنيه...هل هذه هي الوطنيه وهل هذا هو الولاء للوطن...!! الا تعلمون أنه لا شيء يأتي بالمجان وأن أي تدخل خارجي معناه فرض شروط على الدولة الاردنيه والاردنيون...!! يا عيب العيب عليكم من " ناشطين " وتدعون أنفسكم بالسياسيين ...!! منذ متى تفهمون بالسياسه ..ها أصبح كل من حفظ كلمتين أو أتبع منهاج معين أو حركه معينه سياسيا"...!!! أذا كان الامر كذلك فكل سكان الاردن والعالم سياسيين...!! هل مجرد أنه قد تم أنتخابك في أحد الاوقات نائبه ...أصبحتي تعتقدين أنك من رموز الوطن أو يحق لك أن تفرضي على الشعب الاردني أرادتك السياسيه أو الفكريه...!! بأي حق تطالبين بالتدخل الخارجي....والله أني قد مسكت أعصابي ولو أردت أن أقول لكي حقيقة مشاعري فلن ينشر تعليقي .

يا رب تحفظ الاردن من الناشطين على شاكلتك وتحفظه من كل متآمر عليه.
12-03-2012 05:03 PM
شأأأأأأأأأهد حــر
نعم صحيح الغرب يتدخل في كل علميات التمويل وبشروط مقابل (( الاصلاح ))هي لم تورد شيئا جديدا وأن المساعدات الأخيره من اروووبا قدمت بناء على عمليات اصلاح ستجري !!! مستقبلا !!
12-03-2012 05:06 PM
نسيم
بدك تظلي تحن الاضواء باي شكل...
12-03-2012 05:08 PM
مسلطن
كبيرة
12-03-2012 05:23 PM
....
لم ولن اسمع في حياتي نثل هكذا عهر سياسي ليش أيها النكرا هل يوجد في الأردن مذابح او مشانق او دماء تسيل نحن مع ابو الحسين حتي الممات ولا تربد هكذا خراب
12-03-2012 05:24 PM
.. هالمخلوقة
....
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 05:29 PM
عليوه
....
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 05:30 PM
هاي الوليه نسيت انها مراءه.
..........



رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 05:32 PM
وطني 100%
يا ... احنا ناقصنا.لا اله الا الله
12-03-2012 05:39 PM
اخو علياء
ان اطلاق العنان لك بقول ما تريدين وتعقدين مؤتمرات هو عين الفساد
12-03-2012 05:39 PM
موالي للشيشان والشركس
الى طارف رقم3 الشيشان والشركس قبل ما تصير اماره موجودين منذ 1881 لكن انت من متى بالاردن عيببببببببببببببببب
12-03-2012 05:43 PM
د. ثروت المصالحة
سكتت دهرا ونطقت كفرا...اي تدخل... هذا الذي تطلبين؟؟؟ هل اصبحتم تستسهلون استباحة الوطن لهذة الدرجة...ثم انكم في المعارضة كنتم دوما تشتكون من ان الدولة ترضخ للضغوط الساسية الخارجية وتطالبون باستقلالية مواقف الدولة...والان تستنجدون بالخارج على الدولة...يا جماعة اتقوا اللة في هذا الوطن وكفى تلاعبا في استقرارة الاجتماعي لاهداف شعبوية ضيقة...اقول لكم اصمتوا خيرا...حمى اللة الاردن وحمى قائدة
12-03-2012 05:43 PM
حمرون الثليثي
والله وتالله إنني كنت أعرف حقيقتها منذ أكثر من ربع قرن لا بمعلومات ولكن باستنتاج وتحليل ومقارنة.
12-03-2012 05:47 PM
الي base مع الشكر
...
رد من المحرر:
نعتذر....
12-03-2012 05:48 PM
عموش العموش
....خايفه بكره ترجعي على الشيشان لان الاردن ليس وطنك ولا يوجد لديك انتماء له انما انتمائك لمن يدفع اكثر ..الاردن اذا ...
12-03-2012 05:48 PM
صخري
اصبحنا هنود حمر في ديرتنا الله اكبر العتب مو عليكي ولا على غيرك العتب على انطاكم جنسية
12-03-2012 05:49 PM
نبيلة
ذكرتيني بواحدة كانت سببا في حرب اندلعت وهي البسوس كفي عن خزعبلاتك ولا تتدخلي بشيء لا يعنيكي
12-03-2012 05:50 PM
خلف المساعيد
...
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 05:50 PM
أردني
يسعد البلاستك بس
12-03-2012 05:52 PM
طفيلي
هذه الدعوة تنم عن حقد وكره للوطن الذي تفتخلرين دوما بانك لست منه ويدل على الدعة للفتنة وبعدين مين اللي طلب رايك

12-03-2012 05:53 PM
اين اللباس..
...
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 05:55 PM
الشياشان بحاجة لكي اكثر
الاصل ان تساعدي أصولك واهلك في االشياشان اكثر ارجعي وخذي كل فكرك المسموم نعك ...
12-03-2012 05:57 PM
ابو فارس
المذكورة اعلاه تعاني من مرض السرطان الله يشفيها بس شكلوا المرض و الادوية يوئث على التفكير السليم
12-03-2012 05:58 PM
عيد
....
رد من المحرر:
يتم نشر جميع ما يصل ما لم يحمل أساءه فيتم الاعتذاارعنه ,,, ارجوا اعادة ارسال التعليق وشكراااا ....
12-03-2012 05:59 PM
ابو راشد
لازم يتدخلوا ...
12-03-2012 06:02 PM
شركسي
والله ما انت عارفه شو بدك
12-03-2012 06:03 PM
الى ...
لا بدنا تحكيلنا شو تاريخها يا ابو الفشك ... ولا بس بدك تعلق.... ..
ولا بس شاطرين تسحجوا وتهتفوا وتحييوا .
12-03-2012 06:04 PM
شركسي
والله مو عارفه شو بدك
12-03-2012 06:05 PM
مش الاردن بتطالب بتدخل بسوريا فعمعها حق انها تطالب بتدخل في الاردن لتخلص واللقاء القبض على الفاسدين ..

مش دولة مشخة زي قطر بتخل بسوريا وبحجة كم مجرم في ستنبول ..
احنا في الاردن 6 مليون مواطن بدنا نعرف نمين يلي عم بسرقنا وبورطنا في حرب مع سوريا .
بدنا نعرف قديش الدولة قابظه على مشاركتهاا في المؤامرة ومين يلي بقبظ باسم الدولة .
12-03-2012 06:07 PM
اردني و امي فلسطينية
"وهل جزاء الاحسان الا الاحسان"النس يا ستي تطلب التدخل من الاردن والاردنيين وسيدنا المفدى لحل النزاعات؛نعم أؤيد رقم 4 فعودي سيدتي لبلادك فالشيشان بحاجتك!!و اشكري الله على نعمة الحسين وأبو الحسين ؛عاشت الاردن دولة عربية هاشمية اسلامية ومرحبا بضيوفها الادباء!!!!!
12-03-2012 06:07 PM
ابن الاردن البار
والله انا شايف كمان شوي بطالبي بقوات حفظ سلام وقف بين الحراك و الحكومة حلي عنا يا احنا مو ناقصينك قال دخل غربي روحي ....

حمى الل الاردن و الملك
12-03-2012 06:08 PM
محمد مناورالعبادي - صحفي


بدأ التدخل الغربي فعليا

=============================



يبدو ان العالم الحر الغربي بدا يتدخل في الاردن عمليا من خلال مؤسسات المجتمع المجني الغربيه الموجوده في الاردن والتي نشطت في الاونه الاخيره بجمع معلومات دقيقه حول الاوضاع السياسيه والاقتصاديه ووسائل التصرف بالمساعدات الخارجيه والتي تعتبر كافيه للاردن اذا احسن استغلالها ؟ بالتالي تصريح السيده توجان نابع من معلومات حصلت عليها وليست دعوة منها لتدخلات غربيه في قضايانا الداخليه وهو اصلا ليس تدخلا لان من يدفع له الحق في ان يفرض رايه وكل المساعدات الغربيه مشروطه سياسيا واقتصاديا ومن يقول غير ذلك مخطيء فهذه الدول لديها برلمانات تحاسبها على السنت اين يذهب وتبررماترسله لنا بمصالح سياسيه عليا لتلك الدول
12-03-2012 06:09 PM
جنوبي
يجب اصلاح عقول الشعوب المتربسه اولاا
12-03-2012 06:09 PM
اردنية
كل الاحترام والتقديرة للسيدة توجان فيصل ..التي كانت تقول الحق والاخرون منشغلين في الفساد والسرقات ..ربي يعطيكي الصحة والعافية وان شاء الله يعطيكي الصحة والعمر حتى تشوفي احرار الارجن كيف سيكونون على نهجك الشريف يا ست كل الاردنيات ..انت واخرون على اصابع اليد ستدخلون التاريخ من اوسع ابوابه اما الحرامية ونحن نعرفهم بالاسم سنرمي بهم على مزابل التاريخ ..عشت يا ست الكل .
12-03-2012 06:25 PM
عمر
ما بدها تطالب ب ..
12-03-2012 06:26 PM
فايزه جوابره
...
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 06:28 PM
العنود
الى 4 الاخ طارق مع كل احترامي وتقديري لك ولكن السيدة توجان اردنية كثير من الشعب من اصول ومنابت ولكنهم اردنيون حتى نخاع حروف كلمة اردنية . وللي العلم انا ضد مبادء واراء السيدة المحترمة.
12-03-2012 06:28 PM
الى تعليق 26
عمر الباس ما كان مقياس على الاخلاق والانتماءلهذا الوطن ..وتعليق واضح انه مغرض ولا علاقه له بالموضوع اصلاً ..انت ممن يحب ان يغرد خارج السرب...بتطشش يعني .والسيده توجان محتشمه ..والافضل تبحث في بيتك عن الاحتشام لانه الاحتشام في الاخلاق يا محتشم .
12-03-2012 06:30 PM
علي قبلان الفالح - الرمثا
يار يتك يا حجه ما حكيتى وخليتينا نظل نحترمك لاكن سقط القناع عن وجهك وعن خفايا حقدك على الاردن انتي اصبحت خارج الخدمه انتهى دورك روحي العبي مع احفادك احسن
12-03-2012 06:30 PM
المغـــــــــــــاريز


اكل الدهر عليك وشرب فعلام تبحثين ,لقد اشهرت نفسك عندما حللت المحرمات وليست شهره سياسيه. فعلام تفذلكين فالاردن وابنائه من شتى الاصول والمنابت بالف خير , فلا حياه تخلو من المنغصات ونحن نعيش ربيعا عربيا منذ نشاة الاردن الحريه والديمقراطيه والتعدديه السياسيه لو يسلم الاردن من الحراميه والمحسوبيه فقط.
12-03-2012 06:31 PM
حزين لك وعليكي
الجنون فنون --- يعني ... انتي لوحدك مكشوف عنك الحجاب وتحتكرين الحقيقة لتعملي هذا المؤتمر لتخلدي نفسك ---- العرب من يوم يومهم فاسدين--- ما ظنيت طالما اننا كلنا نحمل شعار ( معاهم معاهم عليهم عليهم ) ان يكون لنا مستقبل
12-03-2012 06:32 PM
سيدة صحراوية جنوبية
قد لاأتفق معها في بعض الأمور العقائدية .ولكنهاسيدةتملك رؤية.ويجب أن نثمن وقوفها في وجه الفساد منذ عقود مضت،وهذايشكل أولوية لها في الدفاع عن الحق.

أما بالنسبة للشركس والشيشان فهم جزء مهم من الأمة العربية والإسلاميةمنذ قرون وليسوا دخلاء.هل نسيتم المجاهدين عروج وخير الدين بربروسااللذين دفعا خطر الصليبيين عن شمال إفريقيا طوال حياتهما؟
12-03-2012 06:36 PM
obeidat
يابنتي الله يهديكي لاتلعبي بالشارع وتبلي خلق الله فيكي
لما الانسان بحاول يذكر الناس فيه احيانا يصاب بنوع من الهوج للفت الانظار والغريب ان الذي يوجه نضره له وينتبه عليه
كمثل الناس التي تتجمهر للفرجة على حادث ويعيقون السير ويؤذون المصاب اكثر مما يساعدونه
...
12-03-2012 06:42 PM
مطقطق
انا المطقطق فرطت من الضحك....
12-03-2012 06:49 PM
طيار مقاتل
من انتي حتى تتكلمي وتنادي بالغرب بان يتدخلوا في احوالنا ولكن لا الومك ولكن كل اللوم والعتب ... اولا وثانيا الحكومات المتعاقبة التي جرت الفشل تلو الاخر من .الي كنتوا ما تفتحوا ثمامكوا الا عند طبيب الاسنان تبها لمهزلة الزمان ها هم ...الذين قال عنهم محمد صلى اللة علية وسلم
12-03-2012 06:54 PM
أبو خالد - عوجان
هل الوطنية الاستنجاد بالرئيس الأمريكي وتأليبه على النظام السياسي الأردني ؟؟ هل الوطنية أن تحرضي المانحين لكي لا يقدموا مساعدات للأردن الذي بالأصل يعتمد على مساعدة الغير ؟؟
لا تخافي على نفسك فالحكومة راضية عن أفكارك ، فأنت من تجرأت وطرحت حق المرأة بالجمع بين أربعة رجال !! وهل يريد الغرب والصهيونية غير هذا ؟؟ استيقظي أيتها الحسناء فالشعب الأردني لم يعد ملهاة لأحد لأنه أصبح مأساة بفضل أمثالك !!
12-03-2012 06:56 PM
Base
أمثالك من يبيع الاردن بشلن....الله يلعن الديمقراطيات والحريات التي تعتقدون أنكم تفهمونها وأذا كان معناها ما تتفهوين به من عهر سياسي وشخصي.

تخافين على نفسك من ماذا ...واللي أحسن منك لم يحدث لهم شيئا"..!!

تشبهينا بسوريا وليبيا.....الله يعين الاردن على ما أبتليت به.
12-03-2012 06:58 PM
محمدين
من متى والاردن يسمح لشخص عادي بعقد مؤتمر صحفي في بيته وتنشر تفاصيله في وسائل الاعلام شو محله من الاعراب وتحضره الكامرات والمصورين لعادتعالوا بكره انا عامل مؤتمر صحفي في بيتنا بقريه ام النانير ياالله تعالوا بكره بانتظاركوا ماشي الساعه اي ساعه مش مهم طول النهار انا فاضي
12-03-2012 07:06 PM
محمدين
...
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 07:08 PM
بني حسن
فاتك القطار
12-03-2012 07:15 PM
كركي حاقد
....
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 07:23 PM
ابو النوف
اين الديمقراطية لتشليل افضل نائبة وعالمة بكل الامور ومنعها من ترشيح نفسها كل هذه السنوات عندما الوطن بحاجة ماسه الى امثالها بدلا من اللصوص الحاليين
12-03-2012 07:23 PM
Sultan
لساتها عائشة ...، اخر مره اسمعنا عنها كانت...
زمان عنك يا أردن
12-03-2012 07:27 PM
ابوعون
مشكلة المعارضه بالاردن
انها على استعداد ان تضع يدها بيد الغرب ضد الاردن متذرعة بالفساد الموجود عندنا!!

وهل مكافحة الفساد يتطلب تدخل خارجي ....؟؟!أم هو الانتقام الشخصي ممن همشوكي بسبب افكارك المتطرفه و الشاذه ؟

هل لو تم الموافقه سابقا على اقتراحك بان تتزوج المرأه اربعة رجال كما الرجل هل سيكون هذا موقفك من الاردن ؟؟

مبروووك القبعه الاميريكه التي تضعينها على راسك !!
12-03-2012 07:34 PM
عمر
يحكي ان شهرزاد طلبت من شهريار اربع ديوك ولكن شهريار اصابته الغيره ورفض هذا الطلب الغريب وصاح الحزين واقبل الصبح ملبد بالغيوم كويس يا جراسا
12-03-2012 07:37 PM
ابو شركس
...
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 07:38 PM
سابح في البحر


أرذل العمر .... كبرتي وختيرتي ..
12-03-2012 07:39 PM
نفر
عصابات طلاق النسوان بقبضوا كتير من بره
12-03-2012 07:51 PM
ههههه الكل يتكلم عن الفساد في الحكومه
ههههه الكل يتكلم عن الفساد في الحكومه ؟. ولاكن لم ارى شخصا واحدا تكلم عن الفساد في بيته وبين افراد اسرته الصغيره.
الفساد ليس في الحكومه بل الفساد في المواطن نفسه.
لان المواطن هو صاحب الامن عندما يستلم سلطه في احدى الوضائف الحكومه وهو الفاسد في استغلال الوضيفه لصالحه ويبداء في النهب والسرقه والتوضيف لغير اصحاب الكفائه.
12-03-2012 07:54 PM
سحيج
اكثر التعليقات لجماعتي يبدو ان جميع السحيجه متواجدون
انا اؤيدها وادعو جميع الدول بعدم تقديم مساعدات للاردن لانها تذهب لفلان وعلان اما باقي الشعب فلا يصله الا اقل القليل
12-03-2012 07:59 PM
sohailmostufa
حتى لو اختلفنا معها في الرأي او التوجه فالأجدر بنا ان نتصف بالكياسة وأدب الحوار ... لا ننسى ان من يتعمد التجريح فهو مهزوم شفاف ... ردودنا انفعالية بمجملها حادت عن العقل ... تأخذنا فيها الفطرة بقالب غوغائي يعكس واقع غير دقيق لمجتمع مثقف .. ..
12-03-2012 08:10 PM
ولا تقربوا الصلاة..../إمرأة
كملوها(ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى...)

هي قالت لا تعطونا مساعدات طالما أنها تذهب لجيوب الفاسدين وهذا صحيح .ليش يحملوناجميلة على شيء مابنستفيد منه وبسيطروا على قراراتنا مقابل ذلك ومكيفين ومبسوطين على الفسادالموجود عندنا حتى نظل دائما ضعفاء أذلة لا بنهش ولا بننش
12-03-2012 08:10 PM
عزيزتي توجان
...
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 08:25 PM
رد الى 16 الموالي ورد الى 4 طارق من العربي البدوي الحر في بلاد الضباب
طارق معه حق....من قبل اجت لبلاد العرب لاجئة واعتقد حان العوده بما انه زالت اسباب اللجوء فبلادها القوقاز او شكرسيااوالشيشان القفاقس او ما بعرف شو اولى بافكارها النيره تروح تبني بلدها شيشينيا بلد اجدادها اولى بها شو مقعدك هون لا اللي بضحك مره على الجزيره بتحكي عن اهلها انها شرق اردنيه من وين لوين انت شرق اردنيه اي انت اصلا مش عربيه
الشرق اردني اولا يجب ان يكون عربي لانها هذه البلاد بلاد عربيه
على هذه ليست عنصريه بس هيط مضبطه بدها هيك ختم بلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان

الضيف لازم يلتزم باصول الضيافه يا توجان وحنا العرب عنا اصول وصار لك عايشه بينا نجن العرب دهور ولسه مش عارفه الاصول

مع كل احترامي وتقديري لكل مواطن اردني( عربي او غير عربي ) من شتى الاصول والمنابت

الله يديم بينا المحبه
12-03-2012 09:01 PM
لازم ..
...
رد من المحرر:
نعتذر..
12-03-2012 09:06 PM
مرمش
توجان فيصل شركسية وليست شيشانية
12-03-2012 09:22 PM
تاج
والله قل نظيرك في النساء يا تاج النساء في هذا الزمان فانت لست بتاج فقط وانما توجان.... فلديك الوطنيه والوعي والجرأه اكثر من العديد من الذكور لاننا في هذا الوقت لدينا ذكور ولا يوجد رجال
12-03-2012 09:43 PM
الى .....
لم تكفر توجان فيصل في طرحها و الاولى منكم ان ترتقوا بفكركم الواطي ايها السحيجة و الطبالين الذين لم تعرفوا يوما الا التطبيل و التدليس و هز الذنب

عندما نتحدث بالعقل فكلنا مع العرش الهاشمي و كلنا فداء لأبي الحسين و لكن نطالب بملكية دستوريه لكي نحكم انفسنا بانفسنا

ايها السحيجة و الطبالين و... يا من تلهثون وراء خمس او عشر دنانير

ان المطلع على الواقع الاقتصادي للملكه خلال ال 12 سنة الماضيه يكتشف اننا على شفير الهاوية

ان من يطلع على واقع الفساد في الاردن يكتشف انه تغلغل الى الجذور و اصبح من الصعب اجتثاثه

اذا من المسؤول عن كل هذا؟؟ اليس المسؤول هو من ادار كفة البلاد خلال الفترة هذه

الم يقل...
ايها السحيجه الكرام

التغيير قادم قادم لا محالة و سوف نلفظكم و التاريخ معنا و نلقي بكم الى مزابل التاريخ

ايها السحيجة الكرام

...

...
12-03-2012 09:43 PM
طالب زواج
بحب اذكرك بعام 89 لما طالبتي بتعدد الازواج
12-03-2012 10:03 PM
وبعدين
حلي عنا يا ما صدقنا وخلصنا منك راجعه تنطيلنا, اجو يحدو الخيل مد الفار رجله
12-03-2012 10:03 PM
جرناس
والله انو الاردني مرات بستحي يطلب حقه ، ولي من برة ...
12-03-2012 10:11 PM
فاضي
...
رد من المحرر:
نعتذر...
12-03-2012 10:19 PM
العدل وين
اليست من طالبت بتعدد الازواج للمراة 1111111111111111111111111111
12-03-2012 10:25 PM
المحامي حسين توفيق العجارمه
يبدو ان بعض السياسين قد اصابهم الخرف السياسي وانمحى من سجل الذاكره لديهم احداث تاريخيه قريبه وبعيده في عمر الزمان ؛ الامر الذي جعلهم يخلطون الحابل بالنابل ؛ ويقولون ما لا يعون او ربما يقولون لنا ما يعتقدون انه قد اصاب كبد القناعه لدينا وربما يكون هو كبد الحقيقه ، وقد يكون الاكثار من عبارة الاغلبيه الصامته من قبل المتشدقين عن النظام السياسي والوكلاء الحصرين عنه بالكلام قد غرر بهم ان هؤلاء الغالبيه صامتين لعدم المعرفه او لأنهم ارادوا ان لايظهروا جهلهم بالامور رغم ان احد مفكرين الغرب قد اكد على انه تعلم الكلام وهو ابن السنتين ولكنه تعلم الصمت عندما شارف عمره الستين ؛ وقد قالت العرب ايام كانت العرب وهي تصف حال من يعتمد على اخر غير اهل او قادر على مساعدته بعبارة - من يستعين بالرمضاء بالنار ؛ ولعل .... قد تناست وهي تطرح فكرة الاستعانه بالاجنبي لتحقيق الاصلاح في بلادنا ومكافحة الفساد بان الاجنبي هو من خطط وعمل ودبر في ظلام الغرف المغلقه واستعان بأزلامه من ابناء جلدتنا للقضاء على كل حلم او فكرة لنا بالتطور والازدهار - سيدتي - التاريخ شاهد على ذلك ابتداءمن جرائمه ابان الحروب الصليبه ومرورا بمجلدات الكذب والافتراء التي وضعوها لشعوبهم عن الاسلام والمسلمين وانتهاءا بوعد بلفور الذي اوجد الكيان المجرم الصهيوني ثم سايكس بكو ثم احتلال العراق وقتل شعبه وتدمير تاريخه .

ان الكوابي ما كان خياليا او مترفا في فكره عندما قال -ان الحريه هي شجرة الخلد وسقياها قطرات من الدم المسفوك ....ولعل نيتشه تقاطع فكره ومفاهيمه مع عنتره العبسي الذي ابى ان يشرب ماء الحياة بذلة عندما قال يجب على المرء ان يموت ابيا اذا لم يعد يستطع ان يحيا ابيا

12-03-2012 11:01 PM
ابو عمر
للأسف لم يفهم واحد من المعلقين ماترمى له هذة السيدة الفاضله التى ضحت للوطن
12-03-2012 11:03 PM
ان المطالبه بالصلاح هو عباره عن غطاء ؟.
ان المطالبه بالصلاح هو عباره عن غطاء يتضلل تحته المسامون على الوطن.
؟.
الاصلاح ومكافحة الفساد يسيران جنبا ال جنب وفي مساعي حثيثه.
ولاكن الطبول الجوفاء تقرع ليلا ونهارا لتعطيل الاصلاح.
المنادون بالاصلاح هم من يعطل مسيرة الاصلاح. لان اهدافهم ابقاء الاردن كحكومه وشعب مشغول البال وهم يحشدون الداخل والخارج بل ويتسلحون بالخارج لكي تتم مؤمراتهم الى ما يصبون اليه وهو الحصول على مقومات اللسلطه لتصبح في ايديهم المقدره على تنفيذ المؤمرات.
12-03-2012 11:06 PM
حسن المومني
.....تنكرت لاهلها وبلدها وتطلب التدخل الاجنبي.......
يبدو انه دفع لها بسخاء لانها منذالان ترتدي قبعة الغرب..........
انظروا لمؤتمرها وما هي القنوات..
قناة الجزيرة (خنازير الاعلام العربي) قناة المنار (بوق النعق للمجوس)قناة الجديد اللبنانية للدعارة والاعمال الحرة وغيرها من قنوات الماسونيين..
...
12-03-2012 11:27 PM
مش فاهم
يا إخوان بالله بدي واحد يفهمني شو يعني ديموقراطية؟؟؟ رجاء بس الي بعرف يحكي والباقي يسكت
12-03-2012 11:51 PM
لورنس اوف ارابيا
منزلها من الخارج لتجد شخص بالزي المدني واخر برجل أمن حاولوا اقتحام المنزل ورجل الامن يقوم بحمايته ، وتقول قمت بإضاءت المنزل فقام الرجال المسلحون بمغادرة المنزل واشاروا لشخص اخر كان متواجد فوق المنزل'. هذا يذكرني بكذب يسوقها لورنس انه نزل بضيافة شيخ قبلية عريقة في الأردن وفي الليل جاءه شخص وقاله أن الشيخ يتآمر عليه يريد قتله فهرب لورنس هو وصاحبهز طيب مالذي يمنع الشيخ أ ن يقص رقبة لورنس لو اراد الشيخ ذلك لفعلها في النهار !
13-03-2012 12:05 AM
كرهان اسمك
زمن البعث ولي الى غير رجعه توجان فيصل اصحي من الغفله الي انتي فيها بعثيه وبتستجد في الدمقراطيه والله انفصام في الشخصيه
13-03-2012 12:11 AM
اردني حر والله حر
يا شيخه حلي عنا شو هالحكي الفضي مش لو تتحجبي بالاول بعدين
صحيح ان الي.... طوووووووووووووووط
ما خلوا لاولاد الحلال ........ طوووووووووط
13-03-2012 12:21 AM
العتب ...
أليست هذه من كانت تريد ان يتزوجوها اربعة رجال بنفس الوقت ( تعدد ازواج ...)
13-03-2012 12:22 AM
من غسان الفاعوري الى جميع الاردنيين الشرفاء
يسعدني ويفرحني وانا ارى التعليقات التي تنم عن حب وخوف على الاردن وشعبها ومليكها وعدم الرضى بتدخل الغرباء بشؤنها ويجب ان نبقى اوفياء لصاحب الجلاله كما عهدنا وان نمنع اي محاوله لزعزعة استقرار الاردن وان نقف صفا واحدا لحماية الاردن وجلالة الملك
13-03-2012 12:38 AM
حسن المومني
الى المحامي حسين العجارمة:
الله الله يا اخ حسين ما كتبته من اجمل ما قرات من التعليقات...قلمك مثال في الطهر والنبالة ...عجرمي حر واصيل


الى ابو عون:
مساء الخير
فقدناك (من غير شر) واشتقنا لتعليقاتك ومناكفاتك السحرية ونقدك الجريء دائما
عسى المانع خير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
13-03-2012 12:41 AM
ابوعون
هلا وغلا والله بحسن المومني

مشكووووور اخوي على سؤالك .



ما كان المانع غير شوية ظروف و الحمد لله انتهينا منها ..
13-03-2012 12:51 AM
الى البدوي و كل من يقول لتواجان ارجعي للشيشان
انتوا بنفسكو بتقولوا إحنا بدو واصلنا من الجزيرة!!!
يعني فيكو المهاجرين وفيكو الرحل وفيكو المجليين... مثلكو مثل الشركس والي جايين من سوريا وفلسطين والاكراد وغيرهم كثير، يعني معظم كو مهاجرين من ٥٠ و ١٠٠ ولا حتى ٢٠٠ سنة بالكثير، ويمكن حتى الشركس والشيشان موجودين قبل كثير ناس مونكو...والي يعتبروا من السكان الأوائل همة المسيحية في الفحص والكرك وبعض العوائل المسلمة هون وهناك
فاللي عندو فلسفة وكلمة بلا معنى يظبها أحسنله
13-03-2012 12:58 AM
ابوعون الى تعليق 91
بس يا ريت لو ذكرت اسمك عشان نعرف نتفاهم و نكمل تعليلتنا ..

اولاً معلوماتك خاطئه بقولك انه المسيحيه هم من السكان الاوائل لا بالفحيص و لا بأم بريص هذا كلام فاااااااضي .ولو كان صحيح كان قروشوا رووسنا المسيحيه و الفاتيكان و الحبر الاعظم !!

و بالنسبه لتوجان هي شركسيه و ليست شيشانيه و انا بنظري هناك فرق شاسع بين الشيشان و الشركس ..
فالشيشان بنظري اقرب للعرب و المسلمين من الشركس ..

و يا قلبي لو كل واحد عمل شي و قلناله ارجع لبلدك الاصلي ما رح يظل حدا بهالبلد غير انا و انت صح؟
13-03-2012 01:20 AM
حسن المومني
الى ابو عون :
مسا الخبر ويبدو انك راجع بهمة ومعنوية عالية...قسما بالله انني ضحكت من قلبي لتعليقك الظريف واللاسع لرقم 91 واذا سمحت لي ان اضيف بنصيحة للاخ 91 ان يتحفنا ويتحف نفسة بدورة محو امية....!!!!!
13-03-2012 02:18 AM
اذا كان هناك لقاء اخر ربما تطالبين بتدخل الناتو
يعني بلشت من الحلقة قبل الاخيرة من المسلسل وهي الدعوة للتدخل الاجنبي والاستنجاد بأوباما....

ادعو الله بان يكون فعلاً بان يكون آخر لقاء، فاذا كان لقاء اخر ربما تطالبين بتدخل الناتو
13-03-2012 02:29 AM
samer
ناقصنا ها ....
13-03-2012 02:40 AM
ابو جابر
سؤالي للحكومة : شو كان الحكم على البطيخي؟ واين هو الان؟ من حقي ان اعرف اين المبالغ التي اخذها؟وكم كانت؟
13-03-2012 02:50 AM
إلى رقم 16 المدعو موالي للشيشان والشركس

حبيبي إنته شيشاني أو شركسي، ونحن نعتبركم جزء من الشعب الأردني، ونحن نتفق على شرعية القيادة الهاشمية أولا، فما في داعي يترك الشركس الحبل على الغارب لتوجان فيصل الشركسي، وكلنا بنعرف فضل جلالة سيدنا عليها وعلى الجميع. هل اتفقنا؟
أنتقل للنقطة الأخرى وهي ادعاءك أنكم في شرق الأردن منذ عام 1881 وهذا خيال خصب ولا أرديد أن أقول غير ذلك.
أنا اطلعت على الوثائق العثمانية وأعرف كل القصة التي جلبت الشيشان والشركس من بلادهم عام 1908 إلى تركيا وبعد ذلك استخدمهم العثمانيون لحماية سكك الحديد. قبل ذلك لم يكن بين العرب والعثمانيين ما يدفع العثمانيين للتخوف من العرب. وبعد أن بدأت التنظيمات السرية في بلاد الشام، بدأ العثمانيون في الاستعانة بالأجانب ضد العرب فتحو الباب لمن يريد أن يهاجر ويدفعوا به إلى بلاد العرب. وبقية القصة معروفة، لا يستطيع أحد تحريفها.
وقصة الهروب من أجل الدين، ليست هي الخيار الأفضل لتسويغ الهجرة، لأن من بقوا في روسيا بقوا مسلمين ولم يخافوا على دينهم بل قاوموا القياصرة وقاوموا الشيوعيين، وفي نهاية المطاف انتصروا كما ترى.
فتتارستان وباشكيرستان وشمال القوقاز وأذربيجان وجمهوريات آسيا الوسطى الخمس لم تفرط بدينها ولم تهرب باحثة عن رغد العيش في ظل حراب العثمانيون.
تاريخ العثمانيون معروف ومثبت في الوثائق، ولا يستطيع أي عربي أو تركي أو شيشاني أو شركسي تحوير قصة هجرة الشركس والشيشان فهي معروفة ومثبته. ودكتور محمد عدنان البخيت مرجع كبير في هذا الشأن، وكذلك الدكتور عبدالكريم غرايبه والدكتور صالح الدرادكة، وغيرهم كثيرون.
فخلينا حبيبي نتفق بلاش لعب في التاريخ. ماشي؟
قبل ما أخلص بدي أترجاك قول للشركس يوقفوا توجان عن لعب هالدور الذي لا يلائم الشركس، وأعني بذلك دور المعارضة والسعي لتخريب الأردن بالمطالبة بإسقاط النظام الهاشمي. باترجاك ترجايه. بلكي تزبط ونخلص من هاللعبة العرجا!!!!!
النظام الهاشمي لنا مثل الهواء والماء، والله وحنا نحافظ عليه بارواحنا.
13-03-2012 05:34 AM
بني حمدان
سمعت أغنية عن الشركس ممتازة، فأحب أن يسمعها جميع الإخوة عربا وشركس. الأغنية رائعة عن الإخاء العربي الشركسي، هذا رابطها ...
رد من المحرر:
نعتذر لعدم السماح بالروابط
13-03-2012 06:15 AM
لمن لا يعرف الشركس والشيشان
هؤلاء إخواننا في الدين، هاجروا إلى الأناضول، ودفع العثمانيون بهم إلى بلاد العرب.
وبالمناسبة الشيشان والشركس لا علاقة بينهم إطلاقا لا من الناحية اللغوية ولا العرقية أبدا. لغتين مختلفتين وعرقين مختلفين.
الشيشان قاتلوا روسيا من أجل الاستقلال، لكن الشركس لم يشاركوهم الانتفاضة لا قديما ولا حديثا. والسبب أنهم لا يفهموا لغات بعض، وليس لهم هدف سياسي مشترك. فلو استطاعوا التفاهم، والاتفاق على هدف سياسي واضح لوجدناهم في خندق واحد ضد الإمبراطورية الروسية.
13-03-2012 06:20 AM
الشيشان
الشيشان لا علاقه لهم بتوجان فيصل ولا تمثلنا.
13-03-2012 06:23 AM
أم الريان لأبو عون
الحمد لله على السلامة من زمان ما شفنا تعليقاتك وأعرف انك كنت مشغول لأنك ذكرت موضوع ابتعادك لفترة.
13-03-2012 06:36 AM
إلى موالي للشيشان والشركس رقم 16 بارك الله بيك
إنته قلت إنك جيت على الاردن سنة 1881 وتسألني وين أنا كنت؟
أقل لك أنا كنت في الأردن من سنة 881 يعني قبلك بألف عام. وإذا بدك الصحيح ربنا حط أجدادنا في هالبلاد قبل ما يوضع أجدادك في القوقاز.
إنته ضيف، وحنا بنحترم الضيف، بس لازم تعرف إنك ما تقدر تزاحمنا في ترابنا يا شركسي،
أنا ما عندي غير هالبقعة الممتدة من الخليج العربي إلى المحيط الأطلسي فقط لا غير. لكن إنت عندك بلادك في القوقاز. ما هو زين لما الواحد ينسى بلاده القوقاز.
اللي بيهاجر بدينه زي ما بتقولوا بيرجع لما تروق الأوضاع، هسع الشركس والأديغه والأبخاز وإخواننا الشيشان بيحاولوا ينالوا حقوقهم، وإنتوا تاركين علينا توجان الشركسية، مرة تريد تتجوز أربعة، ومرة تريد تغيير نظام الحكم.
اللي يريد جمهوريه نقول له عالقوقاز عالقوقاز خيوه عالقوقاز مليان جمهوريات، زيدوه كمان جمهورية. وخلونا بمملكتنا الله يسهل عليكو.
13-03-2012 06:37 AM
عبدالله
ما تبلي بالبرنيطه
13-03-2012 06:53 AM
الى موالي الشيشان والشركس
يمكن يكون طارق واهله قاعدين في البلد من 100 سنة او يمكن يكون من لاجئي ال48 مثلي بس اعتقد انه ما طلع ينادي بتعدد الازواج للمرأة الواحدة وما طالب انه تتدخل الويات المتحدة وغيرها في البلد وبعدين شو الاصلاح اللي بتنادي فيه الاخت الشركسية؟ هي عايشة بالطول وبالعرض .
13-03-2012 07:27 AM
ابوعبدالله.١
مين انتي ياتحكي هالحكي بس العتب على الي راح عندك وسمعك ..
13-03-2012 07:34 AM
الى الجاهل الذي يعرف نفسه جيدا

ما علاقة الشيشان بتوجان؟
اذا اللغة الشيشانية تختلف عن اللغة الشركسية فالشيشان شعب له لغته الام والشركس شعب له لغته الام واللغتان تختلفان تماما عن بعضهما وتختلف اعراقهم وعاداتهم ولا يجمع الشعبين الا الدين الاسلامي وتجاور الدولتين وتقاربهما جغرافيا ووقوعهما تحت الاحتلال الروسي
وبحد علمي لم ينتخب الشيشان سيدة لتمثلهم في البرلمان والذي درس في الاتحاد السوفيتي يدرك الفرق بين الشعبين الشعب الشيشاني والشعب الشركسي


والى الجاهل الذي يقول ارجعي للشيشان لان الشيشان بحاجة اليك فالشيشان عبر قرون مضت حاربت الروس برجالاتها وفرسانها ولم تكن ارض الشيشان بحاجة يوما لامرأة لتحارب عن رجالها مع احترامي للنساء.. النساء النساء .. مصنع الرجال

ثم ان الشيشان اخذت استقلال ذاتي وتوقفت الحرب فيها فبدل ان تطلبوا من الشركسية ان تحارب في الشيشان عندكم فلسطين وغزة تدك من اليهود اذهبوا انتم وحاربوا اليهود كرجال ولا تحتبؤا خلف ثوب امرأة فالذي يجمعكم مع الشعب الفلسطيني اقوى من الرابط الذي يجمع الشيشان والشركس ولو كان عندكم ذرة انتماء لهذا الدين العظيم لكنتم ادركتم ان رابط الدين اقوى وان فلسطين والاردن والشيشان والشركس بلاد اسلامية وعار على رجل مسلم ان يدفع بالنساء للحرب ويبقى هو خانعا وراء جهاز الحاسوب يبيع وطنيات ومراجل وخاصة هذا الذي يتباهى ان امه فلسطينية ونسي ان اخواله يقبعون تحت الاحتلال الاسرائيلي وشهامته ونخوته العربية جعلته يتذكر جرح غروزني وينسى جراح القدس

اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان لتعلو كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله في كل بقاع الارض
اللهم آمين

13-03-2012 08:08 AM
علي الابراهيم
مهلا ياقوم والله الذي لااله الا هو انها فيها من الموالاة والانتماء والاخلاص لهذا البلد اكثر 100 مرة من الكثير من مسؤولين هم ايضا ليسوا من تراب هذا البلد الطيب الطاهر وما كان منهم سوى الجحود والنهب وبيع الوطن والبقية من مواضيع الجميع تعلمون به وستعلمون الكثير كل يوم مما لا تعلمون فيها من حب الوطن ما عند غيرها من ابناء الوطن الذين باعوه بالرخيص .
13-03-2012 08:35 AM
مواطن متابع للموضه
باعتقادي وقد نسيت اسم المطربه التي خرجت بموضه البرينطه في اخر كليب لها,,

غابت هذه العجوز فترة خارج الوطن والان تتدعي الوطنيه,,,,,,,,

معارضتنا مثل شمس شباط تتقلب من ساعه لساعه

مرة بيقرفوك بصورتهم لمدة طويله ,وفجائه يغيبون فتره اطول مماشاهدتم ,,السبب الظهور المستمر من اجل الضغط (على الحكومه او بطلب اسيادهم ) لدفع الاموال ,,بعد القبض تجهز حقائب السفر من اجل الاسترخاء والاستجمام والتسويق كشراء برينطه من متجر بريطاني بقيمة 250دولار وتتدعي الفقر ,,,ليتها تحدثنا عن منزلها كم كانت تكلفة الاثاث واللازياء ومن اين استطاعت دفع هذه الاموال ,,وهي بالاصل من القوقاز بمعنى لم تتورث الاراضي جدا عن جد عن اب ,,,ان كانت قد تورثت الاراضي من والدها فوالدها تم منحه الاراضي بمكرمه ملكيه ,اي منحه حقا ليس له وهذا النوع من الفساد تحبه وتعشقه توجان لانه بمصلحتها ,,,

الصحه اهم شئ ...
13-03-2012 09:13 AM
ابن الجنوب الحر
التعامل مع الانسان الشيشاني يشعرك ان هؤلاء القوم متشبعين بالصدق والمحبة واحترام الذات والمحافضة على الاصل مع احترام الاخر ضمن الشريعة الحية على مر العصور في قلوبهم التاريخ الشيشاني الانساني يشع عبر الزمن ليثبت ان ارادة الشعوب تخترق الآفاق والزمان لتبقى عالية كالسماء الشماءتحية الى الشعب الشيشاني اينما كانوا وهم جزء من وطننا دينا واخلاصا ومشاركة
13-03-2012 09:31 AM
اردني0
عذراً،، لا نريد التدخل الخارجي
13-03-2012 09:34 AM
نساء شركسيات
توجان فيصل و امينة المفتي
13-03-2012 09:52 AM
موسى العموش
أبدعتي أخت توجان معك بكل كلمة قلتيها وليغضب الطرش
13-03-2012 10:27 AM
ع ع
تعبانه كثير يا جراسيا.. في التقرير
المهم عن الوطن.........مهم كثير
13-03-2012 10:27 AM
حولتوها عربي شركسي /إمرأة
ضعيف الحجة يذهب دائما بعيدا عن سياق الحديث.سأل الصحابة النبي محمد عليه السلام فقالوا:من هو العربي يا رسول الله.قال: العربي هو الذي يتكلم العربية.إذا على هذ
13-03-2012 10:34 AM
مهندس كهرباء مش شايف الضو
يعني كلها مهاترات سياسية لجلب الأضواء..... وهل حل مشكالنا الاردنية بيد سيدة مثل توجان فيصل؟؟؟
ولكن كلمة حق تقال: كلام عاقل من شخص . على ما اعلم أن كل الحروب على مدار القرن الماضي كانت بسبب تدخل القوى الخارجية بالبلدان.... وها هي السيدة توجان تحبذ تدخل الغرب.. وبطريقة صائبة أيضا.........
13-03-2012 10:46 AM
مهندس كهربا مش شايف الضو
وما زلت مصرا على ان المؤتمر لغايات شخصية: المنصب، الحماية الشخصية، منزل جديد...... الله يهونها عليكي...
13-03-2012 10:53 AM
العجوز الشمطاء
....
رد من المحرر:
نعتذر.......
13-03-2012 11:48 AM
ابوعلي
اذا لم يتمكن الاردن من محاربة الفساد وكشف عمليات النصب والاحتيال وارجاع الملايين التي نهبت الى الشعب وخزينة الدولة فنعم والف نعم للاستعانة بالاجنبي او العربيي وبمؤسسات متخصصه في كشف الفساد وعمليات النصب والاحتيال من الجميع دون استثناء احد لارجاع الملايين التي نهبت من الشعب والوطن
13-03-2012 11:55 AM
زياد
للتصحيح وما قالته ... تطالب الغرب بحماية اموال الشعب المنهوبة في الخارج
, وبما انه ولغاية الان لم يتم محاكمة فاسد ... ولن يتم !؟ ما المانع في محاكم دولية .... وحقيقة ماذا استفاد الشعب الاردني من المنح والهبات والعطايا ... كلها سرقات وبحسابات خاصة...
تحية اجلال لتوجان فيصل
13-03-2012 12:10 PM
لست شيشاني ولا شركسي
.....
رد من المحرر:
نعتذر.....
13-03-2012 12:50 PM
ام يوسف
الست توجان الفقبهه تقول ان الله يغفر كل ذنب الا حق بني ادم ان لم يتنازل عنه الانسان فان الله لا يملك ان يتنازل عنه ما هذا القول والتجرؤ وسوء الادب مع الله قال صلى الله عليه وسلم : لله ثلاثة دواوين :ديوان لا يغفره ابدا ،وديوان لا يتركه ابداوديوان هو في المشيئه فهو الى المغفره اقرب ،فالديوان الذي لا يغفره الشرك بالله
13-03-2012 01:08 PM
ام يوسف
والديوان الذي لا يتركه هو ديوان المظالم الذي هو حقوق العباد لذلك لا يعبر الصراط احدا حتى يقضى منه فعلى كل انسان له مظلمه عند اخيه ان يتحلل لان يوم القيامه ليس ثمة درهم ولا دينار فان لم يتنازل يؤخذ من حسنات الظالم و تعظى للمظلوم فالله هو مالك الملك وملك يوم الحساب
13-03-2012 01:21 PM
مواطن مسحوق
كلامك ذهب ست توجان انت السيدة الاولى التي تستحق الحب والتقدير والشعب الاردني بكافة طيوفة رح يوخذلك حقك ايتها الاخت العزيزة
13-03-2012 01:38 PM
معتدل
حتى في هاذا المؤتمر الصحفي ان جاز التعبير خرجت الست توجان كعادتها

عن الظابط الديني كعادتها .....
13-03-2012 01:53 PM
الى الذين يتهمون توجان بانها طالبت باربع ازواج
اشاعة تناقلت لتصبح حقيقة فيما بعد فتوجان فيصل لم تطالب باربعة ازواج وكان نقاشها يومها ان زواج الرجل من الثانية للرابعة تحكمه روابط وتوجبه مسوغات وله ظروفه وكان رفضها يومها ان يمتهن الرجل الزواج فيتزوج ويطلق ليبقي الرقم على اربعة فان رغب بعد الرابعة بالزواج الخامس طلق احداهن لياتي بالاخرى مما يزيد من تفكك الاسرة وزيادة عدد المطلقات واذكر يومها انها قالت الامر يشبه كمطالبة المرأة باربعة ازواج لان هدف الزواج التغى لبصبح مهنة وامتهان للمرأة وليكون الرجل فقط رجل مزواج وقد استغلت عبارة قيلت للتشبيه والتوضيح من قبل اعدائها السياسيين وروجوه لمحاربتها
ونحن بكل جهل ما زلنا نردده ونعيده كالببغانات
وللعلم ايضا فالنائب الذي هزم توجان في الانتخابات لم يدفع لحملته الانتخابية قرش واحد ولم يكن يعرفه الا المقربين له لكن تكاثف اعداء توجان لمحاربتها وخاصة الذين نهبوا البد دفعوا عنه تكاليف الحملة وتزوير وحتى يقضوا عليها تماما دبروا لها مكيدة وتهمة حتى يتم القضاء على مستقبلها السياسي
ولو كانت توجان فاسدة وتعمل ضد البلد وتمارس السرقة ونهب خيرات البلد لكانت لغاية الان تتنقل من منصب لاخر
يكفيها توجان شرفا انها خرجت من المجلس بدون ان ترتفع ارصدتها على حساب قوت المواطن الاردني الغلبان
توجان رجل في زمن قل فيه الرجال
13-03-2012 01:55 PM
الى مواطن بحب الموضة
انت خليك بالموضة واترك الهرج للذي يقرأ ويفهم
..........
13-03-2012 02:01 PM
أحمد ابراهيم
.......
رد من المحرر:
نعتذر.....
13-03-2012 02:20 PM
mwatn urdni
sakatat dahra wnataqat.....
13-03-2012 02:44 PM
سياج المجالي
اعتقد ان المناضله توجان تعرضت للأضطهاد والعزل الى درجه ... وهذا ليس بسبب فساد وسرقات لمقدرات الوطن وما نعانيه بل لأنها كانت مهمومه بالوطن والدفاع عنه .. نعم الف الف تحيه للرائعه توجان
13-03-2012 02:49 PM
اردني /شركسي وأفتخر
بعد قراتي لجميع التعليقات اكتشفت أن معظم المعلقين حولوا المقالة الى شركسي وعربي. في البداية أود أن أقول إرجعوا الى التاريخ لتعرفوا منذ أي عام نحن في الأردن؟؟؟؟ من قبل تاسيس الإمارة الأردنية و منذ ذلك الوقت ونحن أوفياء لوطننا الغالي الأردن و يكفينا أننا لم نقم بهب أي جزء من أجزاء الدولة ولم نكن فاسدين كالعديد من أبطال الفساد الموجودين في الأردن.مع العلم أن معظم مناصب الدولة كانت بيد الشراكسة والشيشان ومازال لغاية الأن.

بعد مرور أكثر من 140 سنة على تواجدنا بين أخواننا الأردنيين مازلت أرى العنصرية من العديد إتجاهنا مع أنه توجد العديد من حالات النسب والمصاهرة بيننا وبين إخواننا الأردنيين من شتى المنابي والأصول

في النهاية لافرق بين عربي أو عجمي الى بالتقوى.



13-03-2012 03:16 PM
أردني حر
.........
رد من المحرر:
نعتذر...........
13-03-2012 03:19 PM
إلى اردني/شركسي وأفتخر رقم 130
صدقت في ما قلت أن معظم مناصب الدولة بيد الشراكسة والشيشان.
وأبشرك إن لم يحدث إصلاح ستبقى جميع المناصب في تلك الأيدي، وتبقى الأغلبية الصامتة محرومة.
13-03-2012 04:03 PM
أحمد ابراهيم
ابوس راسك يا زمن ما عاد............
13-03-2012 05:11 PM
بدويه وافتخررر
والله...بنهيألي ان غروزني بجاجه لاصلاحاتك ومفهومك للاصلاح اكثر من الاردن كيف تطلبن من الاوروبيين والامريكان التدخل بالاردن حتى تخربيها وتقعدي على تلها وتتهمين الاردن بفساد ليبيا وسوريه لقد انساكي حقدك ان الاردنيين الاردنيين الاردنيين يلنفون حول الرايه الهاشميه التي لايرضون بديلا عنها هل صور لك خيالك المريض الحاقدعلى هذا البلد لغايه بنفس... انك ستحلين انت او احد زملائك من يدعوا انهم معارضه وماهم بالحقيقه الا مجموعه مندسين لتكدير صفو البلاد والعبادلتحقيق اهداف لدول اخرى تكيد لهذا البلد وقيادته الحكيمه اننا سنرضى بكم ان ان تديروا اصغر دائره بالاردن وهل انتم مؤتمنون على مصالحنا اكثر من بني هاشم حفظهم الله ورعاهم يكفي ان اصولهم معروفه تعانق الارض وعنان السماء كيف تتجرأيين طلب تدخل دول بالشئون الداخليه للاردن ضاربه بالقوانين الدوليه عرض الحائط اذ ليس من حق اي دوله مهماكبرت ان تتدخل بدوله مستقله ذات سياده وتطلبين الدول المانحه عدم منح الاردن مخصصاته من المعونات لانك تريدين المشاركه بنصيب او نسبه ومغلبه مصالحك الشخصيه فوق كل المصالح العامه ومن انت وما هي مصداقيتك وهل الدول المانحه عمياء وصماء لاترى ولاتسمع ولاتعرف الوضع بالاردن حتى تصدق ادعاءاتك وافتراءك على بلد الرباط الذي امن لك وسائل العيش الكريم واكبر مثال هذا البيت الذي تقطنيه ولو كنا مثل سوريا مثل مادعيتي كان لم تكملي كلامك وكنتي الان وراء الشمس انظري الى سقف الحريه الذي تتمتعي به انتي وامثالك لكن لايصح الاالصحيح وامثالك كثر ممن لايريدون لهذا البلد خيرا لقد نسيت يفضل هذا البلد وقيادته ومدى التسامح الذي حظيتي به رغم اطالتك اللسان لاكثر من مره ولو كنا كما تقولين لتم سحب الجنسيه الاردنيه وتم تسفيرك بالسرعه القصوى الى منشأك الاصلي غروزني وفعلا صدق المثل ان انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئيم تمردا
13-03-2012 06:16 PM
عربي قح..الى المتباكين على العروبه
العربي عربي يا اخوان...

هيك تربينا و هيك اهلنا علمونا...

اما اللي رجع للاصول و الاعراق فأنا بقول خليك في الحاضر احسن لانه منصف الك اكثر من الماضي...

المسيحيون العرب هم الاصل و هم اهل البداوه و اهل الاردن و بلاد الشام و الجزيره العربيه قبل نزول الوحي على سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام..

فلا تدعوا واحده مثل توجان..ماسكة الدين من اطرافه و تطالب بتعدد الازواج و هي تحت قبة البرلمان تصيبنا في مقتل وتؤذي عروبتنا و قوميتنا ووطنيتنا ووحدتنا الوطنيه و العربيه و حتى الاسلاميه من منطلق انها شركسيه
13-03-2012 06:54 PM
المركز العربي القوقازي
جرة :

سبب اختيارالشيشان للأردن لم تكن لأسباب اقتصادية أو دنيوية، فلو كان الأمركذلك لكانوا قد اختاروا منطقة حيوية ساحلية في تركيا أوعلى الأقل في سوريا علما كثرة المياه وخصوبة التربة في هذه المناطق عكس الأردن التي تعتبر جبلية.
كما أن الأتراك كانوا يرغبون بإسكان مهاجري القوقاز في المناطق التركية المتاخمة للقوقاز ليكونوا سداًً بشرياً ضد أي تقدم روسي محتمل،وهذا دليل بأن الأتراك لم يكن لهم دور في اختيارهم للأردن كما يزعم البعض، أو بأنهم هربوا بدينهم، ولو كانو كذلك لهربواعند سقوط الدولة العثمانية مع جحافل العائلات المرافقة للقوات التركية 20/9/1918 أثناء الأحتلال البريطاني، لم يكن الشيشاني يوما يخاف العدو أثناء الحرب،وهجرتهم كانت قبل الحرب وليس خلالها.
لماذا اختاروا الأردن ولم يختاروا مكة أوالمدينة المنورة أوفلسطين؟ علماً _الدولة العثمانية كانت حدودها مفتوحة على جميع الدول العربية والأسلامية .(6)

عند الفتوحات الإسلامية هناك حديث نبوي شريف أنتشر في الأوساط الشيشانية بأنه: " لا تقوم الساعة حتى نقاتل اليهود نحن شرقي النهروهم غربيه "وعلى ضوء هذا الحديث وصلو الأقصى عام 1320للهجرة ومكثو فيه بضعة أيام وليالي وأنتشرو الى جهه شرق نهر الأردن يقين على كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه الوثيقة المرفقة طياُ تثبت ذلك بعد ترجمتها .... وهي كالتالي:-

أعلن الولي الصادق الحاج الأكبر إلى جميع أتباعة و كل من يسمع كلامه بالتهيؤ للهجرة امتثلت لأمر أستاذنا سبعمائة عائلة بالسمع والطاعة وذلك لكلام رسول الله( ستكون هجرة بعد هجرتي من مطلع الشمس إلى مهاجر إبراهيم اخي عليه السلام ) ولعلمنا عن يقين أنه أمر من الله جل جلاله،ورسوله فمن هاجر نجا لامتثاله أمر ربه ونبيه وأستاذه وقال مولانا الصادق بالله بأنه لا تقوم الساعة حتى نقاتل اليهود هم غرب النهرونحن شرقه ومن تخلف عن الهجرة كان كمن تأخر عن الهجرة النبوية، كثير من الناس خالفوأمر وليهم، أما الذين خرجوا إطاعة لأمر أستاذنا تركوا أوطانهم وأقرباءهم ، وفارقوا آباءهم وأمهاتهم وأولادهم ، ومنهم من فارق أخاه وأخته وزوجته ابتغاء مرضاة الله تعالى واتباعاً لسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وامتثالا لأمر أستاذنا ، تحملنا ألم الفراق ومشقة الطريق.
تجمعنا في مدينة خسويورت ، كان مجموعنا ( 700 ) سبعمئة عائلة، وفي شهر شعبان 1319 للهجرة ووصلنا إلى قلعة قلعة حسن في تركيا قدما لناالعثمانين المعونة والتسهيلات اللازمة، قمنا بالمثول أمام سلطان العثمانيين سلطان عبد الحميد بن عبدالمجيد خان، وتأكد من رجال الدين بأن المرشد هو في الحقيقة عالم وولي من أولياء الله الصالحين بيعناه بيعة رضا،على إقامة العدل والانصاف والقيام بفروض الأمة في بلاد شرق النهر وعليه تمت البيعة. (7)مشاهدة المزيد
13-03-2012 07:28 PM
شيشاني وافتخر
الى كل شرفاء الأردن ممن دفعوا الثمن الأكبر من اجل الأردن ،الهوية الأردنية هي الولاء والانتماء لتراب الأدرن وليس لأحد منا حق المزاودة على الآخر بوطنيته وولائه وانتمائه وسامحها الله بدوية وتفتخر والتي تريد سحب الجنسية وقد غاب عن ذهنها بان الدستور الأردني ينص على ان الأردني من هو من ابوين يحملان جوازبن عثمانيين فجواز سفر الشيشان والشركس بالتاسيس وليس بالتجنيس ولي جدو وجد جدو ما حرث وقلع فيها يطلع منها فاتركوها فانها واالله نتنة وخلونا نفكر بفاتورة الكهرباء والفوسفات...الذي حارب العشائرية الأصيلة والعوض على الله
13-03-2012 07:49 PM
اردنيه و افتخر
.... تحاول ان تعيد الزمن الى الوراء..و تتمنى ان نعود فنسمعها لتثير غبار سمومها بين ظهرانينا...و لكن هيهات ان يعود الزمن الاغبر الذي جعلها تعتلي منصة برلماننا لتطالب اول ما تطالب بتعدد الازواج.

ان ... و بغض النظر عن اصلها و فصلها عدوه لكل انسان وطني اردني شريف يراهن على الوطن و لو كلفه الرهان حياته....

نعم كلنا اردنيون من شتى المنابت و الاصول و الاعراق و الاديان و الانساب...ما يجمعنا اكثر بكثيير مما يفرقنا...

يا اعزائي....
13-03-2012 08:44 PM
صابر
يا ستي يا ختيارة... يا زينة كل الحارة
13-03-2012 08:47 PM
محمد سامي
طلعتوا من السياسة ودخلتوا بالأعراق!
إحنا شعب واحد لو اختلف العرق من البدو والفلسطيني والشيشاني والشركسي كلنا نسيج هذا الوطن والمواطنة تعني كل من يحمل رقم وطني أردني ولديه انتماء للأرض التي يعيش عليها, نحن نبكي على الأندلس التي فقدناها وتلك لم تكن أرضا عربية بل فتحها المسلمون وبنوها وأقاموها فلا نستطيع أن ننكر اسلامية بلاد الاندلس وحق المسلمين فيها كونهم من عملوا على ازدهارها, الأرض جعلها الله للمؤمن بوحدانيته أينما كان ليعمرها ويكون خليفة لله فيها ولم يقسمها الى اسيا واروبا وأمريكا فهذه كلها تسميات وضعوها ليحدوا من تحركات الموحدين, الأرض لنا جميعا أينما كنا طالما نعمل على عمرانها,
فبلا من الفتنة التي اضعفتنا وقسمتنا الى عرب ومسلمين ثم عرب الى جنسيات والجنسيات الى أعراق ومن أعراق الى عشائر ومناطق, ألا ترون ان هذه التقسيمات أقاموها علينا لان وحدتنا ستكون بداية لهزيمتهم ؟
عندما كنت أعيش في ألمانيا كنت أذهب الى فرنسا وهولندا بالسيارة دون أن احمل جواز سفري مع أنهم يختلفون باللغة والأعراق وحتى الديانات وفروعها ولا تسأل عن جواز سفر باعتبارهم أنك اوروبي ولك حق التنقل أينما تريد, ونحن هنا ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا ومع ذلك نعمل بجد على ما نجح الغرب في زرعه بنا لتفرقتنا ليسهل حكمهم علينا ونحن كمن في عينه غشاء مطاوعين لما يقيمونه علينا ونجعلهم يضحكون على غبائنا, ثقوا متى أصبحنا نتحدث كأفراد وننتقد شخصا لفرده وعمله دون النظر لأصله ومنبته سنصبح دولة أقوى نعمل على دستور يعاقب الفاسد والخائن دون خوف من هبات عشائرية تضع قانونها قبل قانون الدولة وسيصبح المواطن حينها فرد مواطن يأخد حقه بقانون دولة وليس قانون عشيرة عندها لن نرى وساطات وكل مواطن يأخد مكانه بكفائته,

واخر نقطة الي يتحكي عن توجان ارجعي للشيشان وغروزني فأعلم أنك .... لتقول شيئا لا تعيه فأنا أعرف جيدا أن الشيشان والشركس ليسوا شعب واحد كما تقول ألمانيا وفرنسا بلدين مجاورين ولغتين مختلفتين فهل نستطيع القول ان الألماني والفرنسي واحد ولكنهم اوروبيين في القانون الاوروبي ,اقرأ وفكر جيدا قبل أن تدلي بدلوك ولعلمك الشركس بريئون من توجان وهي لا تمثلهم ولا تتحدث بإسمهم بل تتحدث باسم مواطنة أردنية تحمل هوية أردنية ومن حزب المعارضة كما هناك الكثير من المعارضين من عشائر أخرى فهل لنا أن نقول أن تلك العشيرة تعتبر من المعارضة كون وجود أفراد من عشيرتهم في المعارضة !
13-03-2012 10:54 PM
العتوم
سبحان الله كيف ينقلب الموضوع دائما عند الصغار ويكبر عند الكبار

الان صات شركس وشيشان وعرب واصلي وتقليد

قال عليه السلام سلمان منا ال البيت

والعربية اللسان نعم افترض من المعلقين درجة من الثقافه والعلم والعقل بعد هذا الكلام وان كان مختصرا فلستم في صف خامس ب

وتحياتي للجميع
14-03-2012 12:11 AM
الى البدوية وافتخر
لا عذر لهذا الجهل والمعلومة امامك
فان كنت بعد كل ما كتب تعيدين نفس الاخطاء
فلا امل يرتجى منك
والله يديم هالجهل عليك
ويزيد ويبارك
لان في مثل حالتك يكون جهلك نعمة للاخرين
14-03-2012 02:17 AM
بدويه وافتخررر
الى 142 ياريت توضح جهلي بشو يابو العريف ان كنت تعني بجهلي موالاتي وانتمائي لوطني فأنا افتخر بهذا الجهل فالاردنيون همهم الوحيد المحافظه على الوطن بدون ادنى مصلحه حتى وان ضاعت حقوقهم واستولى عليها امثالك من الجاحدين الناكرين للمعروف فالوطن ليس مجرد الحصول على مصالح شخصيه الوطن يسري بالدم والحفاظ عليه عندنا بمساواة الحفاظ على العرض ان فاتتك هذه الامور التي اظن انها لاتشكل لك اي شيء او تحظى بأي اهتمام لديك وبعدين انا ملاحظه انك تتصيد لتعليقاتي بأي موضوع وتكتب بنفس المعنى وعالعموم كل اناء ينضح بما فيه وانت عبرت عن نفسك وعن مركب النقص بداخلك وتذكر قول الشاعر يخاطبني السفيه بكل جهل ..
14-03-2012 10:16 AM
نور الحق
سؤال : شو مفهوم الانتماء لكل من يزاود على الشيشان أو الشركس بانتمائهم؟ الانتماء ليس بالعبارات والتهليل والمدح وانتهاز الفرص لاستعراض الكلام الكبير, الانتماء يكون باحترامك واخلاصك لوطنك من أي زاوية نكون فيها, في العمل هل عمرك سمعتي عن شيشاني أو شركسي نهب واختلس ونط من فوق القوانين وعين قرايبوا بالواسطة؟ أما على مستوى المحافظة على نظافة المناطق العامة فالدليل واضح فيما نراه من نظافةشوارعنا فهل هذا تسميه انتماء؟ الانتماء مفهوم عمل وليس قول وبيع وطنيات دون أدنى وعي ومسؤولية,


خلص ارجعوا للموضوع الاساسي وانظرولوا من جهة سياسية فردية الله يرضى عليكم
14-03-2012 04:45 PM
الاردني الاصلي
ليش يتم تحويل اي مقال الى عنصرية؟اردني فلسطيني والان شركسي اردني،حابب اعرف من الاردني الاصلي،انا مواليد عمان من 50 سنة واصلي من فلسطين،هذا يعني مش اصلي، والشركس مشاء الله عليهم،جماعة محترمين وخدموا البلد زي فرد او اكثر...
14-03-2012 08:11 PM
شيشاني شركسي اردني
اتسائل ما الفرق بين توجان واحمد العبادي وليث شبيلات واحمد عبيدات وسفيان التل وغيرهم من كتلة الأخوان الأردنيين ما بكم كيف تحكمون الى متى نبقى نجامل الى جد النفاق الا يكفينا يا شرقاء الأردن حتى طريقة دونكيشوت المغوار ... الى متى
16-03-2012 09:58 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات