ابناء غزة في الاردن : نحن اشباح ولدنا في المملكة ولا احد يعترف بنا


جراسا -

لا يعرف محمد خليل الشامي مكانا في الدنيا كما يعرف مدينة العقبة جنوبي الاردن فقد ولد فيها عام 1969 ولم يغادرها للاقامة في اي مكان اخر ويقيم فيها استثمارا عائليا في مجال تشكيل المعادن، ويعرف كما يؤكد لـ"القدس العربي" حبات رملها وطوباتها وازقتها واهلها.

حتى طيورها لي معها عشرات الحكايات والقصص - يقول الشامي الذي يكتب الشعر والوجدانيات ويعبر عن الام نحو خمسة الاف من ابناء قطاع غزة المقيمين او الذين ولدوا في مدينة العقبة فقط.

وكل هذا التاريخ مع المدينة لم يشفع للشامي عندما غادر المدينة مع عائلته لقضاء رحلة خاصة في منطقة رم المحاذية على بعد عشرات الكيلومترات فقط .. عند العودة مرت سيارات المواطنين والمقيمين الا سيارة الشامي فقد طلب منه الحاجز العسكري مراجعة مكتب الامن بمجرد النظر لوثيقته فالرجل غزي او"غزاوي" بالدارجة الاردنية والامر يتطلب بعض التدقيق على نقطة التفتيش.

طبعا عبر الرجل وعائلته بعد التدقيق بعدما عايش المشهد نفسه مع اقرانه من الغزيين وتسهلت الامور مع ابتسامة من رجال الامن تظهر انهم مضطرون للتدقيق بسبب تعليمات يبدو انها سرية يقررها مزاج مسؤول ما في احدى غرف عمليات العاصمة عمان، وهي تعليمات تتمدد وتتقلص بنفس طريقة تعليمات فك الارتباط كما يلاحظ احمد ابو عمره المهندس الغزي الذي يعايش كغيره انواعا من الالم والحسرة بسبب فائض الرقابة البيروقراطية والادارية التي تطال الغزيين في الاردن وعددهم يتجاوز 100 الف شخص.

لاحقا راسل الشامي مسؤول المخابرات في العقبة وعرض له الشكوى فاستجاب الرجل وخفت الاجراءات لكن الشامي يسأل: هل ما يحصل معي واخواني من ابناء قطاع غزة معقول ويمكن ان يحصل في اي مكان في العالم؟

يسأل الشامي: كيف اغادر مسقط رأسي ومدينتي التي ولدت واقيم واستثمر فيها لعدة ساعات ويطالبني نظام التعليمات المزاجي بالكشف عن هويتي عند العودة؟

ويضيف: لسنا ضد ترتيبات الامن التي تحميني وتحمي غيري ولا اريد جنسية اردنية او رقما وطينا ولا ارضى بديلا عن غزة وفلسطين الا الجنة لكن المسألة وببساطة تتعلق بالكرامة الانسانية ليس اكثر ولا اقل فانا ولدت بالعقبة ووجداني اردني وكل ما نطالب به كغزيين هو معاملتنا كاخوتنا ا لعرب الاخرين.

ولدى الشامي معاناة من طراز آخر يشاركه فيها عشرات الالاف من الغزيين فالرجل انشأ منزلا في العقبة لاولاده و"القدس العربي" اطلعت على رسالة وجهها لوزير الداخلية يناشده فيها مقابلته لشرح الامر وفكرة الرسالة: منزلي لا استطيع تسجيله باسمي فقط لاني من ابناء القطاع المنكوب وهو مسجل باسم سلطة العقبة والشامي سأل الوزير الاردني: اذا توفاني الله ما هو مصير منزلي وملكيتي وهل سيرثني اولادي كبقية خلق الله ام لا؟

ويؤكد مستثمر آخر من ابناء القطاع المقيمن في الاردن بأن مصالحه التجارية مسجلة باسماء اشخاص آخرين مما يضعه في مهب الريح ويقول: لا استطيع الحصول على رخصة مهن كغيري من الناس ومقابل اصغر معاملة لا بد لي من الحصول على موافقة امنية حتى وان كان جواز سفري المؤقت ساري المفعول واذا اشتريت او بعت او ابرمت اي صفقة من اي نوع لابد لي من ترتيبات معقدة للغاية رغم ان حصول على وثيقة السفر الاردنية المجددة بحد ذاته يعني اني نظيف امنيا ورغم قرار مجلس الوزراء الذي يمنحني الحق كالعراقي والمصري وغيرهما بتسجيل ملكيتي باسمي.

ويبدو ان ابناء قطاع غزة في الاردن هم فعلا "الاحياء الاموات" وفقا لتعبير استخدمه احد الصيادلة من ابناء القطاع في تحقيق نشرته يومية "الغد" عن الصعوبات التي يواجهها الصيادلة حيث خاضوا معركة لتسجيلهم في كشوفات نقابة الصيادلة ولا يستطيعون الحصول على رخصة مزاولة المهنة.

يقول الصيدلاني فتحي عبد الله: تلقينا التعليم في افضل الجامعات داخل وخارج الاردن ولدينا كفاءات مهمة جدا لكننا مجرد اشباح فلا الوزارات تمنحنا رخصة مزاول المهنة ولا احد يريد الاعتراف بوجودنا اصلا.

وعلى هامش جولة لـ"القدس العربي" في مخيم غزة المحاذي لمدينة جرش الاثرية الاردنية توقف الشاب محمد حسن ليقول: نحن فعلا اشباح بدليل ان شركات الاتصالات الخلوية مثلا التي تبيع منتجها للعابرين ببساطة وطوال سنوات تسمح لنا بتسجيل خطوطنا الهاتفية باسمائنا بصعوبة... طبعا لا نتحدث عن المدارس ولا عن المراكز الصحية فتلك مسألة اخرى تماما.. هل يوجد اذلال اكبر من هذا؟

(القدس العربي)



تعليقات القراء

ولا يهمكم
ولا يهمكم يا ابناء غزه

انا عارف هي اجت عليكم

السوري اخد جنسيه

والعراقي اخد جنسيه


وكل واحد ترك بلاده بيجي لعنا وبنعطيه جنسيه وصدر البيت اله والعتبه النا

هي وقفت عليكم

لو علي لاعطي الصوماليه جنسيه

03-01-2012 09:46 PM
نابلسي في الضفة
...

الله يكون في عونكم يا غزازوة الاردن
وابناء المخيمات في سوريا و لبنان

قسما بالله لو رحت على امريكا او اوروبا لحصلت على جنسية هناك

بس احنا هيك العرب دمنا حامي على بعضنا
ومع غيرنا بننخ في الطين
03-01-2012 09:48 PM
عادي
وحياة شادي وفادي وعبدالهادي انه عادي والاردن وطن من لاوطن له
03-01-2012 09:52 PM
الى جمانة و طفيلي
ليش هو طالب الجنسية الامريكية .. ..
03-01-2012 10:03 PM
الى جمانه
............
رد من المحرر:
نعتذر.........
03-01-2012 10:04 PM
الى رقم7 من فلسطيني
..............
رد من المحرر:
نعتذر.........
03-01-2012 10:05 PM
الى رقم 7 من
...............
رد من المحرر:
نعتذر..........
03-01-2012 10:07 PM
المغــــــــاريز
اهل غزه حياكم الله لكم بصمات في وطنكم الثاني الاردن اذا رفضت اسرائيل اعادتكم الى غزه والاحرى بحماس ان يقومون بلم شملكم على غرار الاسرى المفرج عنهم مقابل شاليط, اطلاق اسير يهودي مقابل لم شمل العائلات المشتته في الدول اعربيه وترغب بالعوده.
03-01-2012 10:10 PM
ابن البلد
عنجد الله يكون في عونكو
يعني الي معاه جنسية بهالبلد يا دوب عايش
03-01-2012 10:13 PM
الصياد الا رقم 7
...........
رد من المحرر:
نعتذر....
03-01-2012 10:16 PM
طفيلي امريكي
عدد سكان امريكا يتجاوز النصف مليار

وتتعدد الثقافات و الديانات و الاصول

فكل هذه الاصول انصهرت في بوتقة امريكا
لتكون اكبر قوة في العالم

واذا قامت في امريكا 5 سنوات ستحصل على الجنسية مباشرة

و اذا ولدت في امريكا من لحظة ولادتك ستكون امريكي بغض النظر عن جنسية والديك

بالزبط مثل عندنا
الزلمة صارلوا 42 سنة ومهو قادر يوخذ جنسية
اسمع علي ومن حالي
و صولوني للرجل هاظ
غير افيزلك على امريكا انتا وعيالك
و ترجع بعد 5 سنين على اي بلد عربي
و انتا معاك جنسية امريكية
خلوا اتخن شنب يطقلك سلام احترام
03-01-2012 10:16 PM
..الى جمانه
.........
رد من المحرر:
نعتذر....
03-01-2012 10:25 PM
أردني
الاردن أصبحت كندا أو أستراليا
03-01-2012 10:25 PM
فلسطيني
الفلسطيني في لبنان ممنوع من كل شيء وفي سوريا ممنوع حتى من الكلام وفي غزة محاسب حتى على ذوقة العام حتى انة ممنوع من سماع الموسيقى وشرب الارجيلةوليس حال الضفة بافضل من غزه وفي كل دول العالم يحاسب على انة فلسطيني , الدولة الوحيدة في العالم التي يحترم فيها الفلسطيني هي في الاردن سواء برقم وطني او بدون
03-01-2012 10:29 PM
باسم
والله يا أخي بالله أننا نحن الاردنيون بدأنا نشعر بأننا ضيوف في بلدنا...الجميع يأخذ الجنسيه الاردنيه فهناك السوري والعراقي والفلسطيني...ووصل الامر الى المطالبه بالتمثيل النسبي الذي تطالب به الحركات " الاصلاحيه ".... افلسطيني في الاردن ماخذ حقه وزياده..فيكفي أن تنظر لهم في لبنان وسوريا والعراق ومصر...الكثير منهم غير مسموح لهم حتى بالعمل...!!!وأنتم بالاردن لديكم جوازات السفر ول كانت مؤقته ولكنها تمنحكم حرية التنقل حتى ولو كان هناك تدقيق...فهذا التدقيق متطلب أمني وسياسة دوله ، ولا يجب أن ننال منها فقط لانهم طلبوا منك مراجعة دائره أو مكتب للتدقيق. يمكنك دوما" العوده الى غزه فهي محرره ويمكنك أن تبدأ حياتك من جديد هناك وتملك بيت وعمل فغزه وطنك كما قلت ولا بديل عنها...أذا" بالنسبه لك الاردن يأتي ثانيا" ، ولهذا فأن معاملتك كمواطن أردني سوف تكون على حساب كل مواطن أردني الاصل. وهنا لا بد ولللانصاف أن أقول بأنه هناك الملايين ممن يحملون الجنسيه الاردنيه من الفلسطينين وليس لدينا مشكله معهم طالما أن ولائهم وأنتمائهم للبلد وليس لمكان أخر.....أما أن تكون أردني في الاردن ثم فلسطيني في أي مكان في العالم فهذا أمر غير مقبول. وتذكروا دوما" أن علاجكم على حساب الديوان وحتى مدارس أبنائكم على حساب الحكومه وفي الاردن تلقون المعامله الحسنه التي لن تجدوها لاخوتكم في أي مكان أخر حتى وأن كانت " بصعوبه " حسب أدعاء بعضكم. فأحمد ربك أنك في ألف نعمه بالنسبه لغيرك...ومن غير المعقول أن تطالب بحقوق ليست لك.
03-01-2012 10:42 PM
العبيدي
انتم لستم اشباح بل انتم ابناء فلسطين ولو ولدتم بالخارج فالقضيه لا تسقط بالتقادم يل انتم اصحاب قضيه واصحاب حق العوده لوطنكم الذي اغتصب وعليكم العمل لاسترجاعه ولو بالبصمود بوجه مؤامرات الكيان الصهيوني الذي يعمل على ان تنسو وطنكم فهل تريدون ان تساعدوه بالحصول على جنسيه او جواز سفر فالاوطان اكبر من جواز سفر الغير واكبر من جنسيه غير جنسية الوطن
03-01-2012 10:48 PM
شكرا جراسا
شكرا جراسا ,,

الصورة اصدق تعبير , لكن لم ولن يهتم احد وينظر للصوره وماذا تعني .

المهم اثارة الفتنه كانهم اعداء .

لاحول ولا قوة الا بالله

لكم الله

شكرا جراسا
03-01-2012 10:51 PM
الى جمانة..
................
رد من المحرر:
نعتذر....
03-01-2012 11:06 PM
ابن الشمال
مقال غير واقعي ولايجب ان يصل لكلمة(الأذلال) الأردن من اكثر الدول دعمآ للقضية الفلسطينية وتوفر لاخواننا الفلسطينين ما لا توفره اي دولة ، ولكن كل العار والخزي لمن يقابل الأحسان بالأساة
03-01-2012 11:08 PM
الى 17
بعد التحية والاحترام:
***
هل انت مقتنع بكلامك؟
هل صدر منك الكلام وانت في كامل وعيك؟
***
منذ متى اصبح لدينا الاردن وفلسطين؟
الم تكن الضفتان بلدا واحدا وتحت امرة ملك واحد وحكومة واحدة؟
الم يكن الناس يتنقلون بين الضفتين بدون وجود حدود او حواجز؟
الا توجد الآلاف من علاقات القرابة القديمة بين عائلات الضفتين؟
الا توجد الآلاف من علاقات المصاهرة القديمة بين عائلات الضفتين؟
الم تجد ان اصل العشرات من العشائر الاردنية، هو من الضفة الغربية؟


***
تخيل نفسك مكان من تسميهم الفلسطينيين. ماذا سيكون شعورك وانت تلاقي هذه المعاملةالرسمية والشعبية؟
***
ومن انت يا اخي حتى تقرر الحقوق

*****
انا فلسطيني وخدمت الاردن اضعاف اضعاف ما خدمه الآلاف ممن يدعون انهم هم الاصل.


لقد كانت نتيجة طرد اهل الضفة الغربية من بيوتهم، لمصلحة الضفة الشرقية واهلها.

ادعوك ان تفكر بعقلك وبدون مكابرة او عناد. تخيل ماذا كان سيحدث للضفة الشرقية في حالة عدم تهجير اهل الضفة الغربية. هل كنت ستشاهد ما تراه اليوم؟ ام انها كانت ستكون مثل الرويشد اليوم او سما السرحان او .....؟
الم يساهم المهجرون -ولو قليلا- ببناء الضفة الشرقية؟
بالله عليك: كم تبلغ نسبة مساهمتهم؟
****
انا فلسطيني وافتخر.
واقول:
اذا انا نسيت بيت جدي، فلتنسني يميني، فلينكتب ذلي على جبيني.

***

رأيك لن يقدم أو يؤخر،
ولكني تألمت عندما قرأت كلامك.
****

حسبنا الله ونعم الوكيل.
صبر جميل والله المستعان على ما تصفون.
إنا لله وإنا اليه راجعون.


****
هل انتم فرحون والاقصى يدنسه الكلاب.
انا زرت القدس مرة واحدة. واول ما دخلت القدس ورأيت اليهود، والله إني بكيت كثيرا.
*****
يا امة القرن الواحد والعشرين.

*****
*****
*****
عائدون.... عائدون
عائدون.... عائدون
عائدون.... عائدون
عائدون.... عائدون
03-01-2012 11:10 PM
متأكد من النتيجة
....
رد من المحرر:
نعتذر....
03-01-2012 11:13 PM
حميدي
اقسم بالله انو عندنا معلقين .. شو مكتوب وشو بيكتبوا قال شوفهم كيف بسوريا ولبنان ومصر وشف وضعهم بالاردن بس احب اقولكم انهم بشطارتهم و بفلوسهم صاروا هيك وبستاهلوا كفي انهم بيعطوا البلد وما بياخذوا.....
03-01-2012 11:16 PM
الاردن اولا اولا
بمجرد ذكركم غزة وفلسطين (الذي نفتخر به كبلد عربي) فهذا يعد بحد ذاته عدم الانتماء للأردن الذي آواكم طوال هذه السنوات والذي يعد وجودكم من الازل في هذا البلد هو أساس مشكلة هذا البلد , فلولا وجودكم لما انخفضت حصة المواطن الاردني من الخدمات المقدمة , لما انقطعت المياه كل يوم ولما انخفضت الرواتب ولما ارتفعت قيمة الديون المترتبة على الاردن والتي تزداد كل صباح يوم جديد ,,, آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه كم تحتاجون من الوقت حتى تصيحون بإنتمائكم لهذا البلد يا ايها الذين تنادون بأنكم لم تعرفوا بلدا مثل هذا البلد , متى سيأتي اليوم ولا نرى فيه فلسطينيا او وافدا على هذا البلد المعطاء والكريم على جيرانه , انا لا ادعوا الى الفتنة بل ادعوا الى التصحيح , واعتقد ان من حقي ان اتكلم وافصح عن رأيي بكل ديمقراطية وحيادية , فهذا رأيي ولا احرض اي شخص كان على الفتنة واتمنى ان لا يُفهم قصدي خطأ
03-01-2012 11:21 PM
ضيغم بني حسن
ليس الصهاينة فقط , وحتى المتصهينين لا يعرفون الأردنيين , لا يعرفون مدى محافظتنا على قيادتنا الهاشمية الملهمة , ونظامنا الملكي المزنر بسواعد الأردنيين السمراء , وبهاماتنا المرفوعة , ستجدون أيها الصهاينة والمتصهينين كل الأردنيين ملك , وكل الأردنيين شعب , وكل الأردنيين نظام, ندافع عن الأردن ونقبر ليس الوطن البديل فقط , بل كل من يسوقه وينادي به , لأن ملاذ الأحرار يحافظ عليهم ويعاملهم كمواطنيه , ولكن عندما تترك فلسطين لأبناء القردة والخنازير فإن الأردنيون يوقذون الأخوة من سباتهم وينتزعون المغرر بهم من أحضان العدو وينبههوهم من مغبة تنفيذ مخططات الصهاينة المجانية والمدفوعة مسبقا , ومن لا يرتدع فسنعامله كمعاملة الخندق الذي يتموضع به , لن تقبل حتى نساء الاردنيين مشاركتنا في أرضنا ومائنا وسمائنا لكل ما هب ودب الا ما يمليه علينا ديننا وقوميتنا ولكن لكل من يحب وطنه وليس لكارهين فلسطين واللاهثين وراء فتات الدنيا وقشر

البطيخ والهمبرغر بل لمن يحب القدرة الخليلية تحت شجرة زيتون من أشجار دمر وسيلة الظهر يجب أن نكون كلنا فلسطينيين وليس أردنيين , عاشت الأردن حرة أبية وفلسطين حرة سيدة والموت للصهاينة الجبناء وعرابيهم من عرب اللسان .

03-01-2012 11:25 PM
الكسواني
نحن الفلسطينيين الشرفاء لا نرضى بديلا عن فلسطين الا الجنة , ونحن لسنا أردنيين على الإطلاق , وكل من يدعو لأردنتنا هو خائن لفلسطين أولا وللأردن ثانيا , ونحن أصحاب قضية لا نقبل بطمس هويتنا العربية الفلسطينية إنجرارا وراء تخاذلنا , إذا حضر الماء بطل التيمم أيها المرابطون ,وإلي يحتاج زيته يحرم عالجامع , يكفينا إنجرارا وراء المتاجرون بمصائر شعبنا , نحن لسنا بأمريكا , ولا كندا , نحن نقتسم رزقنا مع هذا الشعب الأردني الطيب الذي إستشهد رجاله على أسوار القدس والخليل واللطرون ,لا ترمونا في التهلكة كالغراب الذي نسي مشيته الأصلية عندما قلد الاخرين ,وأريد أن أحذر هنا أننا لا نريد أن يتكرر لنا ما حصل في الكويت أو لبنان أو سنة السبعين , فنحن ضيوفا أشقاء على الأردن , لحين بزوغ فجر جديد , ونعرف كم تحمل الأردنيون من أجلنا , لقد تعلمنا أحسن تعليم وعشنا في الأردن أهنأ حياة , لم نجدها في فلسطين ولا الخليج , والشعب الأردني الشقيق لم يعد لديه ماء يكفبه , ودمرت بيئته , وشحت موارده , ومن يشرب من بئرا لا يرمي فيه حجر , نحن نتمتع بافضل الخدمات وأحسن تجاره وأعلى الوضائف , بما فيها الأجهزة الأمنية ,وأهم الوزارات , وأعلى المناصب , ماذا نريد أكثر من ذالك يا جالدين الأردن التي تربينا فيها لا تكونو جاحدين , واللة لو كان الموضوع بأيدي الشرفاء لتم تجنيس العرب ليملأوا فلسطين ,لا أن نهرب منها ونطلب مصالح شخصية تخل بالميزان الديموغرافي للأردن , يكفي الأردن مشاكل , يجب علينا أن نحافظ على الأردن عزيزا منيعا ظهيرا لنا , لا ضدنا , فيكفينا أضدادنا ولا يستهان بهم ,لا تؤلبوا علينا الدنيا , إن صراعنا مع العدو صراع وجود لا صراع حدود ولا صراع جنسيات , لا تكونو جاحدين , فالدور الذي قام به الأردنيون يشكرون عليه , ودور الهاشميين الذي أنقذوا ما يمكن إنقاذه , والدور الذي يرعوه في الضفة وغزة لم يقم به أقرب الناس الا الهاشميين الغيارى على شعبنا المجاهد ,عودو الى رشدكم فبالشكر تدوم النعم

03-01-2012 11:27 PM
الى 26 الاردن اولا
...............
رد من المحرر:
نعتذر....
03-01-2012 11:36 PM
الى الحميدي
...........
رد من المحرر:
نعتذر .......
03-01-2012 11:41 PM
بلا رقم
اطمأنكم يا اهل غزه ستحصلوا انتم ومن يحمل كرت اخضر على الرقم الوطني وعلى الجواز الاردني قريبا جدا
03-01-2012 11:49 PM
الى المحرر من صاحب تعليق 29
.....
رد من المحرر:
اللهم آمين يارب العالمين لك بالغ تحياتي ونتم في القلب .......
03-01-2012 11:51 PM
غزاوي
ارجع لغزه هي المعابر والانفاق فاتحه
03-01-2012 11:57 PM
هندي احمر
ممكن تعطيني جواز سفر فلسطيني من مبداء التعامل بالمثل
03-01-2012 11:58 PM
الى 31
بالله عليك

اعطينا اسم بلد فاتحه بلدها على الفاضي

روح على اميركا وشوف الضرايب اللي عندهم بهربوا منها الاغنياء وبوروحوا على دول ضرايبها اقل

شو فكرك ليكون فاتحين البلد سبيل

بدك تاخد ما بدك تعطي

يعني هاي اسمها الانانيه والبخل والجشع

يا اخي احمدوا ربكم في ناس بتدفع بلاوي حتى تنام قريرة العين

وانتو عشرات السنين نايمين وعيون الاردنيه بتحرسكم وجيشها وامنها هل صارت الاردن كعه بطلنا ننفع

قال اذا اكرمت اللئيم تمردا
03-01-2012 11:59 PM
الى التعليق 31
يا ناكر الجميل والمعروف...أذا الشعب الاردني مش ماخذ شي من اللي ذكرته وبيدفع ثمن الرعايه الصحيه أيضا" ، تأتي أنت وتقول مش ماخذين شي...!!! لا خيو أنتو ماخذين من مياهنا ومن الكهرباء ومن حصة أولادي في التعليم والرعايه الصحيه..!! موادنا تقسم عليكم مثل ما تقسم علينا ، ومكارم الهاشميين لكم ولابنائكم في الجامعات والصحه المجانيه أنا كأردني لا أحصل عليها....!!! فبلاش فلسفه زياده خيو، بتبهدلنا وبتقول الهاشميين على رأسنا...شو هالنفاق هذا. خيو منك وورا...بالعاميه وبالعربي مش عاجبك البلد ليش بعدك هون.
04-01-2012 12:03 AM
العجرمي... الى تعليق 31
تسمع بالمثل الي يقولك ركبه وراه ومد ايده على الخرج ولك اخ وستين اخ لو انك فلسطيني مئصل ما ابوك تركها وفل ..
04-01-2012 12:10 AM
الى العجرمي 39
ابوك تركها وفل من قبل ابوي
لانه انتوا العجارمة اصلا من حلحول الخليل
04-01-2012 12:15 AM
مدريد
هدف تسلل لريال مدريد الان في ملقا
04-01-2012 12:16 AM
الى المحرر الغالي طلب
..
رد من المحرر:
تكرم , أهم شي لا تكون مزعوج
04-01-2012 12:18 AM
ابو سلمان العلي
..
04-01-2012 12:21 AM
فلسطين

أنا فلسطيني وكلي حنيه

ولدت على ضوء سراج

خافت في خيمة منسية

فـتحـــــــوا لشــــــعبي ملفا

أسموه القضيــــــة

سلــــمونا أوراق

تـــشـــــــبه الـــــــــهويـــــــة

كـــتـــبـــوا عـــــليـــــها

أســــمــــــاء تقـــليدية

وزعونا على أرض الشتات

وقالوا حالات انسانية

لكن اقتلوهم كي

ينسوا الأرض والهوية

هكذا أقرت الدولة العبرية

من أبوين فلسطينيين ذاقوا مرار الظلم والهمجية

مسلم لا أنسى ثورتي الشعبية

وأن لا خيار عن الاستقلال والحرية

إن شعبنا الصابر لن يبقى الضحية

وليدرك العالم أجمع والبشرية

أن القدس عاصمة للدولة الفلسطينية

وإلا فلا بديل عن المقاومة الشرعية

ويبقى دمي ونضي وقلبي ينبض

فلسطيني أنا

الأصل والهوية
رد من المحرر:
كل الإحترام و المحبة
04-01-2012 12:24 AM
تسلم يا محرر
قسما بالله انك مثال للانسان الطيب
ولعيونك مدريد صفق ملقا هدفين على وجهك الحلو

الله يسعدك
رد من المحرر:
و يسعدك يارب
04-01-2012 12:28 AM
الى 38
والله عجبتني في ردك عليه وعلى كل واحد بعاير في اهل بلد احتلت , ولا ننسى ان هذه البلد ليست فقط للفلسطينيين بل هي لكل المسلمين والعرب . وافيدك من الشعر بيتا ان الامير حسن أسكت أمثال العجرمي حين قال اصل الجميع من الجزيرة العربية .
04-01-2012 12:29 AM
فلسطين
كل التحية والمحبة والاحترام للاردن وشعبه النشامى والنشميات وحكومته وقيادته ومليكه العزيز ابن العزيز الملك عبدالله الثاني ابن الحسين
وتحية حارة لجراسا والمحررة بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير جميعا
رد من المحرر:
وجزاكم كل خير , تحياتنا للشعب الفلسطيني
04-01-2012 12:33 AM
to jomana from english gazawi
you dont have manners
04-01-2012 12:33 AM
عقله
اسفي على امه الاسلام رضيت بتقسيمات عدوها سايكس وبيكو واعرضت عن امر ربها (وان هذه امتكم امه واحده وانا ربكم فاعبدون )

04-01-2012 12:38 AM
حق العودة
عودوا الى غزة المحررة او السلطة والا حق العودة مات
04-01-2012 12:49 AM
حفظنا ..
حفظ الله الاردن عزيزا شامخا قويا تحت ظل رايته الهاشمية وبهمة رجاله وعشائره والنصرة لاهلنا في فلسطين .
رد من المحرر:
حفظ الله الأردن وكل بلاد المسلمين
04-01-2012 12:51 AM
امريكي
يجب ان يكون هناك قوانين واجراءات للتجنيس كما في الدول الاخرى فمثلا امريكا هناك اجراءات للحصول فقط على الكرين كارد من 3-5 سنوات بعد تدقيق وفحص واستيفاء للشروط وللجنسية امتحان وحلف يمين طبعا بعد تدقيق وتفحص للمعاملة وصدق المتقدم وغيرها وليس كما عندنا لمن هب ودب وواسطة ورشاوي وبيع وشراء من قبل بعض الفاسدين والمتنفذين
04-01-2012 12:59 AM
برئ
يا اهل غزه يجب ان لاتقبلوا التجنس لان التجنس هي ليست في صالح القضيه. من الافضل ان لا يكون لاي اخ من الاخوه الفلسطينيين جنسيه وهذه من الاخطاء التي ارتكبتها الحكومات المتعاقبه وكان من الواجب ان تعاملوا كما عوملتم في لبنان وهذا لصالح الجميع وتصعيب الامر على الاسرائيلي
04-01-2012 01:07 AM
الى 49
والله اوافق على كل كلمه قلتها الله يحيي الاردن اللي جابك. ونعم لسحب الجنسيات حتى لا تضيع (الكضيه)
04-01-2012 01:10 AM
توفيق الدهلوي
المفروض ان تكون وجهة الغزي عند حرب 1967 الذهاب لمصر ... كيف وصل للأردن ... أنا مش عارف
04-01-2012 01:15 AM
14
لك كل تقدير واحترام
ولكن و أزيدك من الشعر بيت .
مهندس اتصالات كان يعمل في احدى العربيه .
حصلت معه مشكله اثناء قيادته لمركبته مع رجل مرور في تلك الدوله واحتد النقاش معه ومثل ما بتعرف كونه جناحه مكسور كونه يحمل وثيقه سفر فلسطينيه لبنانيه اضطر في البدايه تقبل بعض الكلمات المزعجه إلا ان رجل المرور كرر الاهانه بطريقه قاسيه . فنزل مركبته وقدم بما فيه النصيب حوكم في البدايه بالسجن شهر مع التسفير وعدم العوده .
علما بان زوجته بريطانيه وبعد السجن والتسفير حصل على الجنسيه البريطانيه بعد 5 اعوام عن طريق الزوجه.
قرر الذهاب لتلك الدوله التي تعرض للاهانه بها وكمهندس مستشار وبعقد حكومي وبامتيازات وضعها هو كونه بريطاني وكان حين يجلس او يجتمع يكونون كالارانب استمر عام ونصف وقرر المغادره وفسخ العقد قبل انهاء المهمه وابلغهم انه لا يشرفه العمل معهم كونهم شعب متخلف وقدومه لهم مره اخرى فقط لكي يعلمهم انه ليس بحاجتهم ورد اعتبار له.
فمن يتشفى بالاخرين " فلكل زمان دولة ورجال". امس القريب كان الاهل والاخوان في فلسطين وما زالوا يتعرضون للظلم على ايدي ابناء القرده ومن يشد على ايدهم ولكن الفرق انهم يقاومون احتلال والحرب بينهم حرب عقيده.
فلا احد يتشفى بالاخرين.
اعمل خيرا تجد خيرا. وسلامتكم
04-01-2012 01:28 AM
كل الاحترام
كل الاحترام للجميع بدون استثناء وبدون اي مزايده للطرفين . فانت قدمت شئ مقابل حصلت على شئ اخر مقابله. وانت الاخر اخذت شئ مقابل شئ . فلا اعلم هل رب الفلسطينيين يختلف عن رب وعقيده الاردنيين,
لماذا وصلت المرحله الى هذا الحد, اما الحقد وما الحقد والمنافسه الشديده .
يا عالم لا فرق بين عربي على عجمي الا بالتقوي, افيقوا من الوهم , رحمكم الله.
تحياتي الى المعلق رقم 14
04-01-2012 01:35 AM
الاصـــــــــــــــــــول
السلام عليكم جميعا
اولا : الاصول والمنابت والجذع والفرع والزهره والثمره وووووو......

ثانيا : انا من اصول فلسطينيه كما يسمى . ومن مواليدها . واحمل الجنسيه الاردنيه وعشت فيها لاكثر من اربعون عاما. من الاطفوله والابتدائيه حتى الجامعيه والعمل والمصالح والشركات. ليس نفاقا فهي واهلها كالام التي ارضعتني . وفلسطين هي امي .
ثالثا : اما لب الموضوع كالاتي:
ذكرت بانني من اصول فلسطينيه والتوضيح بما يلي اتحدى وبكل معنى الكلمه انني احمل اسم عائلة لها تاريح موثق بان اسم عائلتي له تاريخ عريق لاكثر من الف عام وليس مئتي او ثلاث او اربع لا بل كانت تحكمهم.

لذلك اقول للجميع دعوها فيهي نتنه.
واذا رجعتم للتاريخ قراتم اصول العشائر لوجدتم انفسكم جميعاوستجدون انفسكم من نفس العشيره ولكن كل واحد منكم من فخذ فقط .
واحد هؤلاء الكتاب باصول العشائر الاردنيه الدكتور علي الملاحي, فيا اخوان لا تعبثوا بمستقبلكم فانه يجركم للخراب وانتبهوا لمستقبل ابناءكم واوطانكم .
وادعوا رب العباد ان يحفظ الاردن ومليكه وشعبه .وادعوا لفلسطين والاقصى
وغزه بالصمود والتحرير وسائر الشعوب العربيه .

((مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى))

ما قال كمثل الفلسطيني او الاردني او السوري او بلجيكي او نوري او غني او فقير؟؟؟؟؟؟

رد من المحرر:
اللهم احفظ الأردن وسائر بلاد المسلمين و حرر فلسطين
04-01-2012 01:56 AM
المهدي المنتظر
وليه ما يعطوهم الجنسيه الاردنيه هم فقط يريدونها لتسيير اعمالهم وبعدين هم عمروا البلد اكثر من غيرهم اللي بس همهم نهب البلد باسم الولاء والانتماء واللي ولائهم فقط للوظائف والمكارم وقوافل الخير والمعونات هم ليسوا عاله كغيرهم على الحكومه بل الحكومه عاله عليهم وهم يدفعون ثمن الجنسيه اضعاف اضعاف
04-01-2012 03:44 AM
فلسطيني
لا احد يتكلم على الفلسطينية حرف واحد يكفي انه شريف وعفيف ونظيف واذا تركنها فكانت الضروف اقوى منا سوى انا او انت او ابوي او ابوك لو ان الشعب الفلسطيني خاين متل العراق كان رجعت من زمان ولكن انه شعب الصمود واحنا بدل ما نعلق على بعضنا فعلينا نقف مع بعضنا البعض وقفة اخ لاخوه وليس نوقف لبعضنا مثل الضرة لضرتها
04-01-2012 03:59 AM
ابوموسى عنصرية
لمصلحة من اثارة مثل هذه المواضيع بالتأكيد مش لمصلحة الوطن الذي معناه الناس
04-01-2012 06:02 AM
...
مقالة تلخص حالة الشكوى والبكوى التي يتقنها البعض, اتمسكنوا حتى تتمكنوا.
04-01-2012 06:56 AM
بني خالد
الغزبه والفلسطينيه اخوه لنا ونتقاسم معهم لقمة العيش
04-01-2012 06:59 AM
إلى ربداوي رقم 60 من ابن رشد
يا ربداوي نصيحتك مردودة عليك، لأن هذا وطنهم بقدر ما هو وطنك، أو ربما أكثر لأنهم لا يطلبون حقوق ويقومون بكل الواجبات، أما أنت فأشك انك تقوم بأي واجب سوى واجب المطالبة بحقوق لا تستحقها، لأن المواطن الذي يستحق أن تكون له حقوق يجب أن يقوم بواجباته أولا. أبناء غزة يدفعون ضرائب على كل شيئ، ويعملون أعمال حرة، ولا يكلفون الدولة شيئا لا في تكاليف تعليمهم ولا في تكاليف تدريبهم. أما أنت ما شاء الله عليك عشرين فرصة وبالكاد تتحرك للاستفادة من أحداها، وحين تجد نفسك في الوقت الضائع تطالب الآخرين بالمغادرة، رغم أنهم ولدوا هنا مثلك، والمواطنة بالولادة قوية جدا ياربداوي.
وإذا اقتنعنا بفكرتك أنه على كل مواطن أن يعود إلى حيث أتي أبيه أو جدة، فأنك لا بد أن تعود إلى مجاهل حوران أو الأنبار أو ربما أبعد وأدهى وأمر.
أتوقف هنا رغم أن هناك أشياء ثقيلة لن تتحملها أنت، لذا سابقيها في غمدها. وأنا شخصيا أردني مثلك لكنني من طبيعة أخرى تتقبل الآخر وترحب بالجميع، ولا أرى في ذلك انتهاكا لحريتي أو استئثارا بحقوقي رغم أنني، وأكشف لك سرا هنا، أنني لم أطالب باي حق، حتى الحق في الوظيفة تأففت عنه، لذا فأنا وأنت مختلفان جدا رغم أننا أردنيان (أصليان) كما يقول خبراء الأصول والفصول.
04-01-2012 07:17 AM
ranman
The commentary on this article is the clearest example of why the Zionists in Palestine are winning and the rest of the Arab world including the Palestinians are losing. We are Brothers and cousins with the same heritage, language, religion (Moslems and Christians) and shared experiences. Why are we at each other’s throat? I can hear the Israelis laughing all the way to new settlement on the hills of Palestine. Shame on you all, please grow up and wise up.
04-01-2012 07:22 AM
من ربداوي الى ابن رشد
هم انفسهم يقولون انهم فلسطينييون وليسوا اردنيين وعندما تصبح القضيه بطلب الجنسيه يصبحون مواطنيين ومنتنمين الى هذه البلد مع اننا جميعا نفهم نفسياتهم.

سيدي العزيز بالنسبه للضرائب التي يدفعونها, ماذا تريد هل تريد الحكومه ان تعفيهم من الضريبه مثلا, الضريبه يجب ان تدفعها في كل مكان تذهب اليه سواء كان في الاردن او في امريكا او سوريا او حتى في فلسطين لوكان هناك دوله.

اما انا لدي شهدات وخبرات كبيره وكثيره ولكن لاجد فرصة عمل بسبب العنصرية البغيضة التي يمارسها اصحاب الشركات الفلسطينيه وكلنا نعرف ذلك جيدا ولا داعي للمزايده والبنك العربي خير مثال.

اما بالنسبه للعوده الى حيث اتى ابيه وجده هم ايضا في فلسطين اتوا في يوم من الايام من الحجاز او العراق او اليونان او باكستان بحسب فكرتك فيجب عليهم ايضا ان يعودا الى حيث اباهم وبهاذا يتركون فلسطين لليوهد بحسب منطقك الاعوج.

هم لا يقبلون بنا ويصفوننا بأقدح الوصاف فكيف بالله عليك تردينا ان نقبل بهم.

شكرا
04-01-2012 07:33 AM
اردنيه اعشق فلسطين
لأجلك يا بهية المساكن يا زهرة المدائن



يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة



عيوننا إليك ترحل كل يوم



تدور في أروقة المعابد



تعانق الكنائس القديمة



و تمسح الحزن عن المساجد



يا ليلة الأسراء يا درب من مروا إلى السماء



عيوننا إليك ترحل كل يوم و انني أصلي



الطفل في المغارة و أمه مريم وجهان يبكيان



لأجل من تشردوا



لأجل أطفال بلا منازل



لأجل من دافع و أستشهد في المداخل



و أستشهد السلام في وطن السلام



و سقط الحق على المداخل



حين هوت مدينة القدس



تراجع الحب و في قلوب الدنيا أستوطنت الحرب



الطفل في المغارة و أمه مريم وجهان يبكيان و أنني أصلي



الغضب الساطع آتٍ و أنا كلي ايمان



الغضب الساطع آتٍ سأمر على الأحزان



من كل طريق آتٍ بجياد الرهبة آتٍ



و كوجه الله الغامر آتٍ آتٍ آتٍ



لن يقفل باب مدينتنا فأنا ذاهبة لأصلي



سأدق غلى الأبواب و سأفتحها الأبواب



و ستغسل يا نهر الأردن وجهي بمياه قدسية



و ستمحو يا نهر الأردن أثار القدم الهمجية



الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ



و سيهزم وجه القوة



البيت لنا و القدس لنا



و بأيدينا سنعيد بهاء القدس



بايدينا للقدس سلام آتٍ



04-01-2012 07:54 AM
كلنا عرب ورح نحررك يافلسطين
سيفٌ فليشهرْ في الدنيا ولتصدعْ أبواقٌ تصدعْ



الآن الآن وليس غداً.. أجراسُ العودة فلتقرعْ



أنا لا أنساك فلسطينُ.. ويشدُّ يشدُّ بي البعدُ



أنا في أفيائك نسرينُ.. أنا زهر الشوك أنا الوردُ



سندكُّ ندكُّ الأسوارَ.. نستلهم ذاك الغارْ



ونعيد إلى الدارِ الدارَ نمحو بالنارِ النارْ



فلتصدعْ فلتصدعْ أبواقٌ أجراسٌ تقرعْ قد جُنَّ دمُ الأحرارْ















بتتلج الدني



بتتلج الدني.. بتشمّس الدني.. ويا لبنان بحبك تا تخلص الدني



بخبّيك بعينيي.. وبقلّك غنية.. تلجك المحبة وشمسك الحرية



وطني يا حكاية بالعز مضوّاية.. ليش هالقد بحبّك يا غاية الغاية



بحبّك يا عينيّي لإنك غنيّة.. تلجك المحبّة وشمسك الحريّة



--



وطني



وطني.. يا جبل الغيم الأزرق



وطني.. يا قمر الندي والزنبق



يا وجوه الـ بيحبّونا..



يا تراب اللي سبقونا..



يا زغيّر ووسع الدني.. وسع الدني يا وطني



وطني.. يا دهب الزمان الضايع..



وطني.. من برق القصايد طالع..



أنا على بابك قصيدة..



كتبتها الريح العنيدة..



أنا حجرة أنا سوسنة.. أنا سوسنة يا وطني



جيراني بالقنطرة تذكّروني



وبلابل القمرة يندهوني



شجر أراضيك سواعد أهلي شجّروا



وحجار حفافيك وجوه جدودي الـ عمّروا



وعاشوا فيك من ميّة سنة.. من ألف سنة.. من أول الدني



وطني.. وحياتك وحياة المحبة



شو بني.. عم إكبر وتكبر بقلبي



وإيام اللي جايي جايي..



فيها الشمس مخبّاية..



إنت القوي وإنت الغني وإنت الدني.. يا وطني



04-01-2012 07:56 AM
من نابلسي وكلي فخر الى ..
اسمع يا ربداوي
اذا بدك تحكي عن العنصرية فأنت راضعها من ثدي امك كما رضعت حليبها
انا ألقاكم في العربة و لما اقول انا فلسطيني بيقولوا اردني ؟؟؟
بقلهم لا فلسطيني لاني في حياتي ما حملت لا جنسية اردنية ولا بدي اياها

عنصريتكم زائدة عن الحد
يكفي ان تتابع ما يجري بعد مباراة كرة قدم بين الوحدات والفيصلي

يكفي انك عندما تذهب لاي دائرة يكون الطلب :: مكان ولادة الاب..

اول سؤال :: من وين انت حياك الله ..

اذا البنك العربي قاهرك للدرجة هاي
الحمدلله , الله يزيدهم كمان وكمان

وما بدنا اي .. بالبنك

و جدودك ماتوا على تراب القدس ؟؟؟؟
مين ضحك عليك وقلك هيك ؟؟؟؟
شوف وصفي التل شو عمل مع الفلسطينين
هذا انسان ابوه مات على تراب القدس ؟؟؟؟
ولك ما فشرتوا

04-01-2012 07:59 AM
حزين

لا حول ولا قوة الا بالله

اللهم ألف بين قلوب المسلمين (العرب منهم وغير العرب)

اللهم احفظ بلاد المسلمين والعرب وانشر الرخاء والسخاء ولامن والامان في بلاد المسلمين

اللهم اعد للمسلمين المسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين

وشكرا لكم

رد من المحرر:
اللهم آمين
04-01-2012 08:03 AM
طفيلي امريكي الى ..
علامك يا رجل على الناس ؟؟؟
لويش تحكي معاهم هيك ؟؟؟؟

هو جاي يشحد من عندنا ؟؟؟
هاظ ابن بلد واله صدر البيت واحنا العتبة يا ابن العشاير اللي قاعد تتحالى بيها

ابن العشاير يرحب بالضيف لو على رقبته

انت قاعد تهاجم باسمك فقط وليس باسم الاردنيين ولا اي جنسية اخرى

انا اعيش في امريكا وشاهدت الفلسطينيين

فعلا هم وين ماراحوا رافعين راسهم
وماحد يقدر يحكي ضدهم
لانهم ناس تفهم

كلهم متعلمين
مثقفين

انا خوالي من نابلس

تحياتي لكل ابناء شعبنا الفلسطيني
اعشقكم لدرجة الجنون
04-01-2012 08:12 AM
من ربداوي الى نابلسي
ول ول ول ليش معصب يارجل طول بالك.

يعني انا لما كتبت هالكلمتين استفزيتك هالقد ول.

طيب ياسيدي انا اسف وحقك علي , بس لا تصيبك جلطة على

الفاضي !
04-01-2012 08:25 AM
ربداوي
..
رد من المحرر:
نعتذر
04-01-2012 08:34 AM
ربداوي
..
رد من المحرر:
من فضلك ابعثه مرة أخرى
04-01-2012 08:38 AM
اردني اسمر
بكرة تشكلوا حزب مثل حمزة منصور وهمام سعيد ومين يقدر عليكم
04-01-2012 09:02 AM
الى السيد اردني اسمر 73
......
رد من المحرر:
نعتذر........
04-01-2012 09:08 AM
فلسطيني الى العزيز طفيلي امريكي
الى طفيلي امريكي الشهم الاصيل

بالفعل انك ابن اصل وفصل

وابن عشائر

والله على ما اقول شهيد اتشرف بالتعرف اليك

الله يحي اصلك هكذا هم الرجال ابناء الرجال اشكرك من كل قلبي
04-01-2012 09:15 AM
Omar
...........
رد من المحرر:
نعتذر.........
04-01-2012 09:21 AM
english gazawi
........
رد من المحرر:
نعتذر......
04-01-2012 09:36 AM
الوطن العربي
يا سبحان الفلسطيني في كل الدنيا

الجميع يستأسد عليه



والمضحك والسخيف في نفس الوقت من يتهم اهل فلسطين بأنهم باعوا أراضيهم

ويظن الأحمق والمأفون أن اسرائيل قد انشئت وقامت بالحجة الكاذبة والمزيفة التي ألصقت بالفلسطينين زورا وبهتانا وهي حجة البيع وهي خرافات واساطير لا وجود لها نسجت من خيال مريض حاقدغادر



اسرائيل التي هزمت 6 جيوش عربية انشئت بالتهمة الكاذبة وهي بيع الاراضي



اسراشيل انشأتها بريطانيا ووعد بلفورعام 17 شاهد على ذلك



واللوبي الصهيوني الذي يحرك السياسة الامريكية على هواه

ولكن هذه الفئة من الناس لا تقرأ تاريخ ولا تعي شيئا سوى ان تكون كالببغاء



اسرائيل دمرت طائرات الدول العربية وهي جاثمة على مطاراتها



اسرائيل لا يحلو لطيارها الا ان يتدربوا في سماء العواصم العربية

وتدمير المفاعل الذري العراقي عام 81 شاهد على ذلك

وكذلك المجال الجوي السوري ايضا والشواهد كثيرة



ما ذاقه وتجرعه الفلسطينيون من ويلات ومجازر لا يستطيع ان يتحمله اي شعب في العالم



الا ان هذا الشعب والحمد لله شعب الجبارين تشتت في كل انحاء العالم وحرص على العلم وطلبه حتى غدا الفلسطينيون اكثر الشعوب العربية تعليما وثقافة



ولكن إلى الله تجتمع الخصوم

.

إلى الله تجتمع الخصوم





04-01-2012 09:51 AM
مواطن من العقبة
اخي الشامي العزيز مايحدث على مدخل العقبة هوا اجراء عادي جدا وليسى على ابناء غزة فقط ولاكن على جميع المواطنين ولاكن اظاهر انكالم تخرج من العقبة كما فهمت من حديثك من سنة 1969 والله من وراء القصد
04-01-2012 10:05 AM
الى العجرمي 37
........
رد من المحرر:
نعتذر......
04-01-2012 10:09 AM
الى .. العجرمي ......
...........
رد من المحرر:
نعتذر......
04-01-2012 10:15 AM
مواطن صالح
أنا اقترح على الحكومة(الموقرة)إدخال نظام(الكفيل)بحيث يتم تقسيم المواطنين الأردنيين إلى شرائح،وتكون هناك سلسلة،بحيث يقوم المواطن من الشريحة الدنيا(......)بدفع مقابل الكفالة للشريحة الأعلى،والشريحة الأعلى تدفع لمن هو أعلى منها،وصولا إلى الشريحة العليا التي لا تدفع شيئا لأحد لأنها(أرباب كبير)كما يقولون في الخليج،وإليكم تفصيل الأمر:

الغزاوي(نفر واجد مسكين)يكفله مواطن مسحوبة منه الجنسية لأنه (مسكين مافي زيادة)ويأخذ منه مقابل الكفالة مبلغ 100دينار في السنة،و(المسحوب)يعني ال(بدون)يسمح له بكفالة 50شخصا من الغزازوة(نفر واجد مسكين)،ويأتي دور الأردني من أصل فلسطيني والذي لم تسحب جنسيته بعد،ولنقترح تسميته(أرباب صغير)ويقوم بكفالة مئة شخص من البدون,ويأخذ منهم على الكفالة مئة دينار سنويا،ثم يأتي دور أبناء المشرق العربي،قصدي الأردني،بصفتهم (أرباب)ويكفلون الأردني من اصل فلسطيني والذي ما زال يحمل الجواز ويسمح له بكفالة مئة وخمسين شخصا ويأخذ من كل منهم مئة دينار سنويا,ثم نبحث عن أصحاب الدم الأزرق،ونعتبرهم(أرباب كبير)ونسمح لكل منهم بكفالة مئتي شخص ويأخذ منهم مئة دينار على الراس سنويا،وهكذا نضمن بأن لا أحد (يحمل)الآخر(جميلة)لأنه كل واحد ماخذ نصيبه و(سادد نيعه)،وسلامتكم.
04-01-2012 10:31 AM
هلا عمي
يا اخي اذا مش عاجبك ......
04-01-2012 10:32 AM
محمد الحلواني التميمي
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم , اللهم الف بين قلوب المسلمين , ولا تكلهم لانفسهم طرفة عين , واعنهم ربي على شكرك وحسن عبادتك , وقهم ربي شر الفتن ما ظهر منها وما بطن ,اذكركم اخواني بصلاح الدين الايوبي الكردي الاصل الذي وحد كلمة المسلمين تحت راية لا اله الا الله ولم يوحدهم تحت اي راية طائفية او عنصرية , عندها فقط تم النصر بأذن الله ... فنصيحتي لكم يا اخواني الاحباء حديث رسولنا الكريم محمد صلى الله علية وسلم والذي هو سيدنا وقدوتنا "دعوها فانها منتنة"..... ادعوا الجميع الى الاستغقار.((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا))
04-01-2012 10:33 AM
راشد
الغريب أن الاردن غالبية اقتصاده فلسطيني الاصل
وهناك 15 رئيس وزراء فلسطيني من أصل39 رئيس وزراء حكموا الاردن منذ تأسيسه في العشرينات
الفلسطينيون لعبوا دورا كبيرا وخطيرا في تأسيس الكيان الاردني وهم عموما يعاملون الان كغرباء حتي المجنسون منهم يتعرضون لتمييز واضح من قبل .......
04-01-2012 10:38 AM
نفر
الظاهر الاردن صارت.......
04-01-2012 10:40 AM
الفارس (لكم الله يا اهل غزة )
يااهل غزة والى المعلقين الذين سنوا اقلامهم للدفاع عن اهل غزة من هؤلاء المعلقين كنا قد قرئنا لهم تعليقات بخصوص الوطن البديل والاستسلام للمعاهدة (وادي عربه),,,
موضوعكم شائك لو ان الحكومه منحتكم الان الارقام الوطنيه والجنسيه ستقوم القيام على الحكومه ومنهم من يدافع عنكم الان بتعليقات وطنيه ,,,سوف تتهم الحكومه بانها تعمل ضمن اجندت الوطن البديل ,,,وتجنسي الاهل من اصول فلسطسنينه وبان الحكومه تتامر على فلسطين وحق العوده للاجئين ,,الخ
مشكلتكم يجب ان يتبناها الحراك الذي يدافع عن الوطن البديل وحق العوده ,,,ومن اعضاء الحراك يدافع عنكم الان ليس حبا بكم ولكن من باب مهاجمة الحكومه ويتمنون في انفسهم ان يتم تجنيسكم لانهم يعدون العده لهجوم اكبر على الحكومه من باب الوطن البديل وحق العوده للاجئين ,,,,,,,,,,,
فعلا الشعوب العربيه بوجهيين ,,مسيرون لا مخيرون نطبل ونصفق كما يريد الاخرين ولانملك قرارا شخصيا لانفسنا
04-01-2012 10:57 AM
محمد الحلواني التميمي
((قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأْرْضَ لِلَّهِ يُورِثُها مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ))
04-01-2012 11:00 AM
فلسطيني مجنس
و يبقى الفلسطيني قاهر المستحيل بعمله و جهده وين ما راح
04-01-2012 11:02 AM
فتحي الطبري
....الفلسطينيون --هل تعلم ان الفلسطيني المقيم في لبنان منذ عام 1948 اذا توفي ممنوع ان يدفن على الاراضي اللبنانية اسال او شوف
04-01-2012 11:12 AM
طفيلي امريكي الى 87 الفارس
انت يا اخ لست صاحب قرار
و الدليل انك لم تعطي حلا
وتقول لكم الله يا اهل غزة
وفي نفس الوقت لا ودك تعطيهم جنسية
ولا ودك تخلهم على حالهم

....ابو العريف
هي اجت على اهل غزة

مهو بالاردن بي 3ونص مليون فلسطيني يحملون جوازات سفر ادنية
يعني هيك الحكومة الاردنية حرمتهم من حق العودة؟؟؟؟

انا اجاوبك ما حرمتهم من حق العودة
لانه بامكانه التنازل عن جواز سفره لحظة يريد ومغادرة البلد

لذلك اعطاء اهل غزة جوازات سفر اردنية لا يتعارض مع حق العودة
ولكن هذه اشاعات مررها ضعاف ........
و يتطاول على كل الاطراف
سواء المؤيد لاعطاءهم جنسية
او المعارض

وانتا هيك مثل حراك العودة
اللي وده يعمل مظاهرة لأجل المظاهرة

04-01-2012 11:19 AM
عااااااااااش المليك
......
رد من المحرر:
نعتذر....
04-01-2012 11:21 AM
ابو دبعي
للمعلومات العامه من اوجد كلمه فلسطيني واردني هو الفلسطيني روحوا علي الضفه وشوفوا كيف التعامل انتا ضفه انتا غزه انتا مخيم انا مواطن وفي غزه نفس الشئ بالعكس والله لو الغزاوي لي في الاردن نزل وعاش في قطاع غزه راح يشوف اشي بحياته ما شافه اعتقد انه يمكن يعتبروه دخيل عليهم وحتي القياده الفلسطينيه لما كانت بالخارج كان عندها تفرقه وعنصريه انتا فلسطيني لبنان وفلسطيني سوريا وفلسطيني الضفه وفلسطيني غزه وهكذا اقسم بالله انا اصحابي اردنين بقله ليش في عنصريه عندكم قال انا ما بعرف حاجه اسمها فلسطيني او اردني الا لما اشتغلت في مصنع بجوار مخيم (...) وكله فلسطينيه اعرفت انه في اردني وفي فلسطيني يا عمي انا فلسطيني وبصراحه الفلسطيني ما بيعجبه العجب ولا الصيام في رجب ومع ذلك كمان في دور كبير للمتنفذين في البلد بخصوص الاردني والفلسطيني
04-01-2012 11:24 AM
عشت يا سيدي ممجدا مكرما
....
رد من المحرر:
نعتذر...
04-01-2012 11:24 AM
الى 90 الطبري من التعمري
هل تعلم اني قبل 3 اسابيع كنت في مخيم عين الحلوة اعزي بوفاة اخ صديقي
هناك وتم دفنه على اطراف المخيم

...
!!!!!!!!!!!!!!!

04-01-2012 11:25 AM
يا سيدي ويمد بعمرك ...
هاظ كيف لو انو الاردن زي لبنان .... فلسطينيين الاردن عندهم قاعدة زمني ولا بوصخ عليك
04-01-2012 11:29 AM
الى رقم 92 من نابلسي في الضفة
..........
رد من المحرر:
نعتذر........
04-01-2012 11:33 AM
عرابه
.......
رد من المحرر:
نعتذر......
04-01-2012 11:35 AM
بدو الوسط ذراعك يا ابو حسين
الى تعليق 96 والله انك صادق
04-01-2012 11:36 AM
الى 99
شو علاقة بدو الوسط و ذراع ابو حسين
في موضوعنا ؟؟؟؟

مش انا بقلكم انكم شغل حكي زايد وعلى الفاضي
04-01-2012 12:12 PM
مجنون
مشان الله،، مشان الله ،،،مشان الله بكفي،،،حسبي الله ونعم الوكيل،،،،،ولكم احنا اخوااااااااااااااان
04-01-2012 12:33 PM
غزاوى -العقبة
لو تخلينا بحالنا لو فى سوريا ولبنان لاشغل ولا تطلع من المخيم 0بعرفك فى الحرفية كثير غلبة وعمارات وسيارات وفاتح محلات وبكبك ملون احمد الله ونص تجارالبلد منا 0فتشوك غلط يحافظو على وطنهم مش عاجبك.........
04-01-2012 12:37 PM
إلى 82مواطن صالخ
....يحكي وعاقل يسمع
04-01-2012 12:42 PM
صخري حر
الى 100 انتى شو علاقتك حط عنها واستريح واحترم حالك
04-01-2012 12:54 PM
الى 104 صخري
يعني انتا مفكرني انه بشتغل عندك ؟؟؟
بعدين انا محترم .............
04-01-2012 01:03 PM
أبوموسى من جماعة الدائرة
أبو موسى من المخابرات العدلي قدم الشهداء من أجل فلسطين وزارة الداخلية القذافي ليبيا مش تونس ولا مصر ليبيا عشائر وقبائل الكويت البهباهاني وكل الشيعة همم من أهل البيت سوريا الأكراد هم من الشعب العربي السوري في النهاية (صبرا ال غزة فأن موعدهم الجحيم )
04-01-2012 01:13 PM
توضيح على الجميع يجب معرفته ....
هذه المقالة للكاتب المتألق دائما بسام بدارين صاحب القلم الجريئ والموقف الثابت في ملامسة قضايا تمس المجتمع الاردني الواحد بغض النضر عن التسميات التي تطلق هنا وهناك على مكوانته ... ومما يتضح للجميع بأن ابناء قطاع غزة في الاردن هم بحاجة الى قدر من الاهتمام والراعية ومتابعة اوضاعهم فليس من المعقول ان يحيى اكثر من مئتي الف عزي نصف قرن من الزمان دون اي رعاية او اهتمام او متابعة لاوضاع تزداد سوءا يوما بعد يوم ...فالواجب هو التخفيف عن هذه الشريحة من المجتمع والتي لم تبخل في يوم من الايام بجهد او عطاء على وطنها بل قدمت كل ما لديها ولم تأخد الا فتات من حقوق مكفولة لكل البشر ولا يشترط لنيلها جنسية او مذهب او طائفة ..ابناء قطاع غزة على مختلف توجهاتهم يرفضون قضية التجنيس ولا يرضون بغير جنسيتهم ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الى متى ستستمر معاناتهم؟؟ ... اذا كان الاردن لا يستطيع فعل شيء لهم ويعاني نقصا في موارده وثرواته كما يدعي البعض ... فليعلن هذا للعالم حتى نتوجه الى من يستطيع مد العون لنا لنحيا حياة كريمة ... يحزننا مواقف بعض من الخاطئين للفهم لقضية ابناء غزة ويثيرون فيها مشاعر عدوانية ليس فيها مصلحة لاحد في اردن يتعايش فيه الجميع في خندق واحد ..
04-01-2012 01:46 PM
حمر النواظر بني صخر
.........
رد من المحرر:
نعتذر.......
04-01-2012 01:51 PM
باسم الى 108 نابلسي
........
رد من المحرر:
نعتذر...
04-01-2012 01:52 PM
صخري حر
الى 108 على راسي كل الناس خير وبركة
04-01-2012 01:57 PM
صخري حر
الى 109 وحد الله ياكاتب هذا النص كل هاذ مش عاجبكو
04-01-2012 01:59 PM
الى 110 حمر النواظر
........
رد من المحرر:
نعتذر.....
04-01-2012 01:59 PM
الى باسم من نابلسي
.............
رد من المحرر:
نعتذر.....
04-01-2012 02:17 PM
محمد خليل الشامي/ العقبة
أبناء غزة في الأردن دعاة حب ووحدة لكل الأسرة الأردنية من شتى المنابت والأصول. ملتفين حول القيادة الهاشمية المظفرة

.........
04-01-2012 02:32 PM
كلوب للكل
السلام عليكم
فعلا يجب علينا أن نتكلم بكل صراحة وموضوعية على الرغم من أننا ولدنا هنا وعشنا هنا وتربينا هنا وولائنا وانتماؤنا لهذا البلد الطيب والقيادة الهاشمية العظيمة لا أحد من أبناء غزة هاشم المقيمون بالاردن لا ينتمي لهذا البلد الطيب وقيادته الهاشمية الأصيلة العريقة وهذا الشعب الطيب....
ولكن والله لقد شعرنا بالظلم في كثير من المسائل والأمور التي تخص حياتنا ومعيشتنا فمثلا
1- لا يصح لنا الدراسة الا بالجامعات الخاصة ولا يصح لنا تقديم طلب الالتحاق الموحد للجامعات
2- لا يحق لك امتلاك عقار واحد وأن تسجله بأسمك
3- لا يحق لك العمل في أي من قطاعات الحكومة وأصبحت القطاعات الخاصة كذالك بحجة عدم وجود رقم وطني
4- ارتفاع قيمة العلاج في مستشفيات الدولة بأضعاف وكذلك تجديد رخصة السواقة والتي تعادل ثلاث أضعاف المواطن أليس في ذلك ظلم واضح
5- عدم قدرتك على تسجيل أكثر من مركبتين بأسمك
6- عدم شمولهم بالنقابات اي كان نوعها
والكثير من الحقوق المسلوبة ...
04-01-2012 02:51 PM
مواطن صالح إلى باسم
بالأمس كنت تتحدث عن العقليات المتفتحةنواليوم تتظلم وتستجدي الشفقة من الناس لأنك تشعر بانك مظلوم في بلدك بسبب حصول إخوتك في العروبة -ولا اقول في الدين-على الجنسية الأردنية،وكأني بك تشعر بعقدة النقص لما تراه من نجاحات سطروها بعرقهم ودمائهم في سبيل خدمة وطنهم الأردن،توأم روح فلسطين الأبية،التي وإن بذلوا ما بذلوه في سبيل بناء الأردن فلم ولن ينسوا فلسطين،فهم يحملون همين اثنين معا،في حين لا يحمل الكثيرون-ولا أتهم أحدا-هم شيء،فيا باسم وأنت تعلم أن أربعة ملايين أردني من اصل فلسطيني لولا وجودهم لما كانت الأردن على ما هي عليه،ولأن الكثيرين-ولا أتهمك-ينعقون بخراب البلد ومنع الفلسطيني من ممارسة دوره والحصول على حقوقه بات الأردني من الأصل الفلسطيني يشعر بأنه مهدد في رزقه وقوت عياله،فلا هو قادر على تدريس أبنائه مجانا كما تفعلون،ولا هو قادر على الحصول على قطعة أرض مجانا-مثلكم وواجهاتكم العشائرية-وإذا حصل على معدل يقل عن التسعين فلن يدخل الجامعة لأنه ممنوع عليه الحفر تحت الشيك،وحدث ولا حرج عن العلاج والمكرمات الملكية والديوانية التي غُمرتم بها،ناهيك عن المكرمات التي انتزعنموها،فكثير منكم لا يدفع ضرائبه ولا فواتير مياهه وكهربائه،يا باسم الفلسطيني يدفع لكم وأنتم تتشدقون بالوطنية وحب الوطن،وتنسون واجباتكم تجاهه في أول محنة فتغلقون الشوارع وتحرقون الإطارات والفلسطيني يعمل بصمت،يدفع فواتيره وضرائبه وأقساط أبنائه الجامعية وثمن علاج أبنائه لأنه لا مكرمة تغطيه ولا خدمات طبية ملكية تؤويه وتمسح جبينه،ماذا تريدون من الفلسطيني أن يفعل أكثر من ذلك؟قسم غنني اود لو يتخذ فلسطينيو الأردن قرارا ويحملون ما خف من متاعهم ويتجهون إلى أي مكان خارجين من هذا الضيم كي نرى يا باسم كيف ستعيشون دونهم،وهل سيكون هناك أردن بعدهم.
04-01-2012 02:58 PM
كلوب
يسلم ثمك يا مواطن صاحب تعليق الشرف رقم 113 لقد قلت الحق
04-01-2012 03:07 PM
ابناء العشائر الاردنيه
نحن والله معكم ولكن والله فلسطين تحتاج الى .........
04-01-2012 03:23 PM
احمد عمرة
الى الاخوة جميعأ ارجو التنويه اننا لم نطالب برقم وطني ولا توطينأ..الرجاء التعليق بعقلانية وكفانا عنصرية لا يستفيد منها الا العدو الصهيوني..الاردن بلد الشهامة والنخوة والكرامة والفلسطينيون يفدون ارواحهم من اجل الاردن فلا يوجد بينهم اي فرق.. انا من ابناء غزة الذي ورد اسمائهم في التقرير وولائي للاردن والهاشميين ومع وحدة الشعبين الشقيقين الذي امتزجت دمائهم في الدفاع عن فلسطين...الاشخاص الذين لا يعجبهم حصول ابناء غزة على ابسط الحقوق وهي استملاك بيته ودكانه الذي تعب وشقي ليجمع ثمنه هو حق شرعي تكفله كل قوانين الدنيا..لذلك اخوتي الاردنيون قبل الفلسطينيون فلنجمع الصفوف وليكن العدو الاول والرئيسي هو المحتل الصهيوني ...انا اصدقائي الآردنيون اكثر عددأ من الفلسطينيون ولا يوجد بيننا اي تمييز ...لذلك رسالتي للبعض ممن حذفت تعليقاتهم ان يراجع نفسه قليلآ..فلو طرق بيتك اي شخص بغض النضر عن جنسيته ان كان غزاوي او صومالي فستفتح بيتك له وتقوم بواجبك اتجاهه نعم هولاء هم الاردنيون النشامى اهل العز والكرم...واعيد واكرر نحن لا نطلب وطننأ بديلآ وحق العودة حق مقدس عند كل الفلسطينيين..نحن ضيوف عندكم فاكرمو ضيوفك ايهما الشرفاء في ضل صاحب الجلاة حفضه الله الملك عبد الله ابن الحسين واشكر كل اردني شريف دافع ووقف الى اخوته الفلسطينين في محنتهم ان كان في فلسطسن او في الاراضي الاردنة...
04-01-2012 03:38 PM
الى رقم 113
درر
يسلم البطن اللي جابك
وتسلم الايد اللي كتبت
ويسلم العقل اللي فكر

و ساق الله و احنا راجعين على بلادنا لنشوف
شو بدو يصير ...........
04-01-2012 03:44 PM
تنويه للجمبع
الى الاخوة جميعأ ارجو التنويه اننا لم نطالب برقم وطني ولا توطينأ..الرجاء التعليق بعقلانية وكفانا عنصرية لا يستفيد منها الا العدو الصهيوني..الاردن بلد الشهامة والنخوة والكرامة والفلسطينيون يفدون ارواحهم من اجل الاردن فلا يوجد بينهم اي فرق.. انا من ابناء غزة الذي ورد اسمائهم في التقرير وولائي للاردن والهاشميين ومع وحدة الشعبين الشقيقين الذي امتزجت دمائهم في الدفاع عن فلسطين...الاشخاص الذين لا يعجبهم حصول ابناء غزة على ابسط الحقوق وهي استملاك بيته ودكانه الذي تعب وشقي ليجمع ثمنه هو حق شرعي تكفله كل قوانين الدنيا..لذلك اخوتي الاردنيون قبل الفلسطينيون فلنجمع الصفوف وليكن العدو الاول والرئيسي هو المحتل الصهيوني ...انا اصدقائي الآردنيون اكثر عددأ من الفلسطينيون ولا يوجد بيننا اي تمييز ...لذلك رسالتي للبعض ممن حذفت تعليقاتهم ان يراجع نفسه قليلآ..فلو طرق بيتك اي شخص بغض النضر عن جنسيته ان كان غزاوي او صومالي فستفتح بيتك له وتقوم بواجبك اتجاهه نعم هولاء هم الاردنيون النشامى اهل العز والكرم...واعيد واكرر نحن لا نطلب وطننأ بديلآ وحق العودة حق مقدس عند كل الفلسطينيين..نحن ضيوف عندكم فاكرمو ضيوفك ايهما الشرفاء في ضل صاحب الجلالة حفضه الله الملك عبد الله ابن الحسين واشكر كل اردني شريف دافع ووقف الى اخوته الفلسطينين في محنتهم ان كان في فلسطبن او في الاراضي الاردنية...
04-01-2012 03:56 PM
العروبي
يا جماعه الموضوع اخذ اكثر من اللازم الموضوع عن ظروف ابناء غزه المعيشيه وليس عن الاردنيين والفلسطينيين الي همه شعب الاردن بغض النضر عن الاصول والنتابت احنا بدنا بعض التسهيلات بالعمل على قاعدة لاتعطيني سمكه ولكن علمني الصيد لا بدنا جنسيه ولا رقم وطني وبلدكو مبروك عليكو الله يحفظه ويحيميه من عاديات الزمن لا يطالب ابناء غزه الوظائف الحكوميه ولا دعم حكومي ولا مساعدات ولا اعفاءات من التي يحصل عليها المواطنين يريدون فقط ازالة العوائق التي تمنعهم من العمل حتى يستطيعوا ان يطعموا اولادهم ولا يكونا عاله على غيرهم فهل الحصول على رخصة قياده عمومي لها علاقه بالوطن البديل وهل ان تعمل في بنك او تعمل مهندس او صيدلي او محامي او صحفي او اتمتلك سجل تجاري لمشروع انت تملكه بدل ان تسجله باسم الاخرين له علاقه بالوطن البديل وهل اذا اخذت رخصة مهن من اجل ان تفتح دكانه او كراج كهربائي او ميكانيكي له علاقه بالوطن البديل عودوا الى العقل ايها الاخوه فما نطلبه ليس بالشيء الكثير والى الذي يزايدون علينا في محبة القياده الهاشميه وجلالة الملك عبد الله اطال الله في عمره قد اصدر تعليماته قبل بضع سنين بان يعامل ابناء غزه معاملة المواطنين باستثناء الوظيفه العامه والجيش والاجهزه الامنيه يعني كلام ملوك يجب ان يطبق فمن الذي يملك ان يعصي اوامر جلالة الملك
04-01-2012 04:19 PM
اعرف الحق تعرف اهله
الذين يذهبون الى امريكا يذهبوا يمحض ارادتهم وهم وبعضهم يحبون ان تلد نسائهم هناك حتى يحصلون على الجرين كارت.ام اخوتنا من الفلسطنين اخرجوا من ديارهم قصرا, وعليه ان اغطائهم الجنسيه هو هدر لحقوقهم وليس حبا فيهم.وان اعطاءالفلسطنين الجنسيه في السابق فلم يكن لنا يد في ذلك وانما تم اعطائكم الجنسيه بضغوط. والمشكله انكم وقعتم بالفخ كما لا بل بعضكم يدافع عن المؤامره واصبح جزءً منها وعلى الصعديين القيادي وصمت الباقين. وعشتم بالشتات ولم تتوانوا عن التدخل في شؤون الاخرين بل انقلبتم عليهم في معظم الاحيان وكنتم تؤمنون بالقائد الرمز الذين كان معظم قيادته من الفاسدين ومحبي السهر مع ملكات الجمال والنظيف فغيهم تم تصفيته ام عل ايدي الفاسدين او بالتعاون مع العدو. حتى بات البعض يقول ان الفلسطيني اصبح سلوكا لا انتماء لارض.وقد قال النبي الكريم اعرف الحق تعرف اهله, وكان قيادتكم ابعد الناس عن الحق وصمت البقيه الا من رحم ربي منكم
04-01-2012 04:30 PM
عمرملحم
لا اله الا الله محمدا رسول الله الى الجميع صلواعلى النبي
04-01-2012 07:34 PM
الى 120
الحق عندهم ما حقق لهم من منافع ومكاسب والانتماء للقضيه الفلسطنيه انما يفسر عندهم الانتاء لهم. وانت لا تكون وطني حتى تشتم الاردن والاردنيين وتعلن ولائك لهم لا للقضيه الفلسطينيه والا ...
04-01-2012 09:59 PM
الى 118
اذا كان كلامك صحيح اذهي للداخليه وفل لهم انك لا تريد الرقم الوطني واعمل بالضغط على من تراه مناسبابالعمل على حق العوده ونحن سنكون لك من الشاكرين المؤيدين والناس ستعيش من بعدك ان خرجت كما عاشت من قبلك.وهذا يا اخي ليس من باب العنصريه ولكن لاقول لك انكم خاصة من اكثر الشعوب التي عانت من الظلم والاستبداد ولكن لي طلب واحد بأن توحدوا المعايير وتقيسوا الامور بمقياس واحد وحاوالوا ان استطعتم ان تعرفوا الحق.
04-01-2012 10:34 PM
الى الاخ صاحب التعليق 123
سيدي الامر لا يريد ذهابي الى الداخلية فالتقرير اعلاه يوضح اننا لا نريد رقم وطني ولا تجنيسا..كل ما نريده بعض التسهيلات في حياتنا اليومية ...الاردنيون يا سيدي في بلاد العالم كافة يكفل لهم القانون الدولي تسجيل ممتلكاتهم باسمائهم.. وتخيل يا سيدي انك موجود في دولة معينة ورفضت ان تسجل املاكك مثل سيارة او بيت او محل تجاري باسمك فهل ستجده من العدل؟؟..الاردنيون يا سيدي في بلاد اوروبا وامريكا اذا تاخر طلب الاقامة والجنسية عليهم اكثر من 5 سنوات يقوم المواطن الاردني الذي يعيش في تلك البلاد برفع قضية على تلك الدولة ويربح القضية .. بامكانك سؤال اي اردني مغترب وسيأكد لك كلامي.. بالنسبة لسؤالك عن حق العودة ولماذا لم نطالب به.. اود ان اوصل لك معلومة لا اعلم اذا سمعت بها ام لا..هناك كثير حاولوا التسلل والعودة الى الاراضي الفلسطينية وتم وقفهم ومنهم من قتل ومنهم من اصيب عند محاولته التسلل والعودة لفلسطين ومنهم ما زال وراء القضبان الاسرائلية... ولا تنسى المسيرة المليونية التي خرجت السنة الماضية وكان هدفها الزحف الى فلسطين وتثبيت حق العودة والتي واجهتهم قوات الامن بالرصاص ومسيل الدموع وتكسير سياراتهم.. فماذا تريدنا ان نفعل اكثر من ذلك لنثبت حق عودتنا؟؟؟ واعود واكرر لك ان كل ابناء غزة مستعدون ان يوقعوا على اي تعهد يتمسك بحق العودة.. واعود واكرر نحن اردنيون الولاء تحت الراية الهاشمية
05-01-2012 07:53 AM
ابو ميلاد
موعدنا يوم الجمعة القادمه الساعه التاسعه مساء الموافق 13-12-2012حلقة مخصصه عن ابناء قطاع غزه في الاردن للنشر والتعميم والاتصال والمشاركه بالبرنامج- قناه عربي تردد عامودي.................
05-01-2012 03:57 PM
حميدي الى الكسواني 25
اقدر لك هذا الفهم العميق للاشياء ونقول لك ان شاء الله ان تعود يوما ما الى وطنك وان شاء الله ان نذهب لكم ونبارك لكم العوده فهي حلم كل عربي يعرف معنى العروبه لكن يا اخي يا كسواني لقد كنا اول من خرج للشارع نطالب بحق كل مظلوم وطلبنا كثيرا من اخواننا الفلسطينيه انهم يشاركونا محاربة الظلم لكنهم رفضواا وعلى العكس كانوا ينظمون مسيرات ولاء ونتساءل يا ترى لماذا لم يساندوننا اخواننا الفلسطينيه من اجل ان نمحي كل صفحات الجهل التي مررنا بها
05-01-2012 04:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات