الخلايلة: توقيف "العريس" غير دستوري


جراسا -

وجه النائب المهندس رائد الخلايلة مذكرة نيابية الى مدير الامن العام اللواء عاطف السعودي، يطالبه بتصحيح تصريحه المتعلق بايقاف العريس (شهر العسل) في السجن في حالة اطلاق العيارات النارية في فرحه.

واعتبر النائب الخلايلة، ان تصريحات مدير الامن العام مخالفة صريحة وواضحة للدستور الاردني الذي ينص على حرية الشخص مصونة ولا عقوبة بدون جريمة فلا يمكن ملاحقة العريس وتجريمة عن جرم لم يرتكبه ولم يكن متدخلا فيه او محرض عليه.


وفيما يلي نص المذكرة:

"بالرغم من معرفتي الاكيدة بان قصدك من حبس العريس صادر من حرصك على ردع جريمة العيارات النارية الا ان ما صرحت به ان كان قد صدر عن شخصك الكريم مخالف مخالفة صريحة وواضحة للدستور الاردني الذي ينص على حرية الشخص مصونة ولا عقوبة بدون جريمة فلا يمكن ملاحقة العريس وتجريمة عن جرم لم يرتكبه ولم يكن متدخلا فيه او محرض عليه وانا على ثقة بان المحاكم الاردنية صاحبة الاختصاص لن تحبس العريس على جريمة لم يقم بها .

يرجى تصويب التصريح والعمل بموجب قانون العقوبات الحالي حتى يتم التعديل لتغليظ العقوبات على الجاني فقط وليس العريس حيث من الممكن ان يتم استغلال هذا التصريح من الكارهين للعريس ووالده اسوا استغلال ".



تعليقات القراء

مسكين
الحاكم الاداري من يقوم بحبسه
01-09-2015 02:38 PM
محمد القضاة عميد متقاعد امن عام
مداخله عنيفه يا شيخ خف اشوي واحكي بالاهم تحياتي لمدير الامن العام ولكافة منتسبيه
01-09-2015 02:43 PM
رستم
الحبس ليس للعريس لانه عريس ولكن الحبس يكون
1-لشخص معني بالدرجه الاولى بسبب الفعل قيام هذا اشخص المعني بتستره على مجرم بحكم القانون قام بأطلاق اعيره ناريه
وهذا جائز قانونيا
01-09-2015 02:49 PM
الحوراني
ماشاء الله عهيك نواب هسه اثرت فيك كلمة مدير الامن وصارت مخالفه للدستور؟وتركت الحراميه اللي نهبو وسرقوا وطن باكمله وحبسو شعب باكمله خلف قضبان الفقر.
01-09-2015 02:50 PM
ططط
اذا واحد حاب ينتقم من عريس ليلة عرسة يطخ جنب مكان العرس بحبسو العريس خاصة من المنافقين الذي يكرهوه من الداخل ويظهر له الحب
01-09-2015 02:56 PM
السلطان
كلام صحيح100% يجب ملاحقة الجاني الحقيقي
01-09-2015 02:59 PM
الصحيح
كلام سليم
01-09-2015 03:00 PM
هاكوز
إن سماح العريس لمطلق النار بإطلاق النار في عرسه يعد شريكاً في الجريمة بل وجزءاً منها، لو رفض أهل العريس والعريس أن يتم إطلاق أية أعيرة نارية في مناسباتهم لما أدى ذلك إلى مقتل العديد من الأبرياء لذلك
01-09-2015 03:02 PM
من عمان
استغرب وجود من يفكرون بمنطقك و يحرفون العبارات لتحقيق اهواء شخصيه في مجلس النواب بس الحق مش عليك الحق على اللي وصلك للنيابه
كل التحيه لمدير الامن العام و نشد على يديك لسجن العريس و عيلته كمان
رد بواسطة ابوفارس
كبيييييييييييير
01-09-2015 03:20 PM
من عمان
شكل النائب ما فهم رسالت جلالة الملك بخصوص اطلاق العيارات الناريه

لو ان العريس و اهله يطردون الاشخاص الذين يطلقون العيارات الناريه و لا يرحبوا فيهم كان ما حد اطلق عيارات في عرس
01-09-2015 03:23 PM
ابو احمد الخلايله
عند حجز العريس في المركز الأمني وافصح عن اسم مطلق النار يجب الإفراج عن العريس وكلام سعاده النائب المحترم صحيح ١٠٠٪
01-09-2015 03:25 PM
دويك
رد الى الأخ هاكوز -- مطلق العيارات الناريه في الاعراس لا يستأذن العريس ولا اهلو
01-09-2015 03:29 PM
مجعص الهقط
يا سعادة النائب المشرع : الجريمة هي كل فعل او (امتناع عن فعل) يرتب عليه القانون عقوبة - امتناع العريس عن منع مطلق العيارات النارية هو جريمة (امتناع ) .. وهي مسؤولية جنائية ..سعادتك
01-09-2015 03:30 PM
الى 8
بالكي واحد حاقد على العريس وبدو يعملو مشكلة وطخ بعرسو شو ذنب العريس

احنا في دولة قانون والامن وجد لتطبيق القانون لا لمخالفة القانون
فقط الجاني هو الذي يحاكم وبلاش اثارة مشاعر لا تخدم القانون
01-09-2015 03:31 PM
مثقال العزازي
اؤيد تصريح مدير الامن العام واطالبه بان يصوب تصريحه ويحبس العريس والعروس شهر العسل , ربما يكون هذا اكثر عدلا ويرضي سعادة النائب !
01-09-2015 03:42 PM
Bane Jaber
مع احترامي لسعادة النائب والنواب جميعاً في أمور كثيرة بتصير و يجب الدقيق عليها وبتكون بحاجة إلى موقف من النواب لاكن للأسف ما بنشوف منهم مذكرة ولا منشوف منهم تعليق ولا بس احنا بنحب التلميع الإعلامي
01-09-2015 03:48 PM
جمال عاصي
جلالة سيدنا صرح وكان تصريحه واضح جدا وكلام سيدنا دستور ..وانا مع ما قال به مدير الامن العام لانك يا سعادة النائب لو كنت الضحية لما تفوهت بذلك فالاصل ان تحميني وتكون معي وليس علي...
01-09-2015 03:56 PM
أبو راشد آل سامي
يمكن للعريس منع أي مدعو من إطلاق النار .
فكل انسان حر ببيته .
لا تطلق النار في بيتي .
أو لا تحضر
01-09-2015 05:17 PM
مواطن من الزرقاء
النائبالمحترم يعرف بان عشيرته من يطلق النار في الاعراس يستخدمو رشاشات 500 اكيد ما رح يعجبه قرار الامن
لانه سوف يكون مطالب بالتدخل والتوسط لافراد عشيرته
01-09-2015 05:42 PM
ابو فهد
توقيف العريس مهزلة يعني شو خص العريس ممكن يكون مش موافق وليش العريس يعني هل يعني هذا ان اطلاق النار لاياتي من اهل العروس وبعدين توقيف العريس فرصة للحاقدين يعني ممكن حد الجيران يطخ نار علشان يوقفوه
رد بواسطة روح روح
شو رايك بحبسوا العروس كمان انا مع اعدام العريس....لاتزوج اذا بده بسبب عرسه يموت مواطن
01-09-2015 05:46 PM
ابو السعيد
الله يوفقك ما فكرت بالضحايا الأطفال والايتام والارامل
يمكن العريس يكتب في الدعوة الرجاء ممنوع اطلاق النار
يا اخي 90 % من العرسان بيفتخرو انه كان معركة طخ نار يوم عرسه
01-09-2015 06:22 PM
خليل
نحن كشعب اردني نطال النائب العام وضع هادا النائب المشاغب بسجن وتوجيه لهو تهمت القتل او التشجيع على القتل
رد بواسطة حويطي
ولله انك صدقت
رد بواسطة جمال عاصي
نعم صدقت لانه يشجع عالقتل
01-09-2015 08:15 PM
خليل
الا بعض المعلقين التي يقولون ليش العريس يجب ان يسجن حتا يعترف عن مطلق النار ولايسجن بحال اعترافه وكل انسا يعرف انو يوجد دوله وقانون وليس البلد وارواح البشر لعبه يلعبو فيها
01-09-2015 08:18 PM
د غازي الذنيبات
اهل العريس قادرون على منع اطلاق النار او الاخبار عن مكلقها ... الامر يحتاج الى مؤازرة جهودهم لا احباطهم
01-09-2015 09:51 PM
صويلحي
المفروض كل واحد يعرف مين يعزم عالعرس ....ما وصلت البه الاعراس شيء محزن ومخيف جدا جدا
01-09-2015 10:55 PM
محمد محمد
كلام مدير الامن العام سليم 10000000%
02-09-2015 12:17 AM
د.عبد الله الفقير
اقترح بعض المقترحات للمساعدة في الحد من مخاطر اطلاق النار في الاعراس وردع المخالفين دون ظلم او معاقبة من هو بريء فقد حصل امامي ان ناشد والد العريس الحضور واقسم عليهم بالله ان لايطلق احد الرصاص الا ان
02-09-2015 02:03 AM
يتبع
احدهم خرج خلف الصيوان واطلق عنان رشاشه ثم غادر.لذلك اقترح ما يلي:1-الزام اصحاب الاحتفال بتبليغ اقرب مركز امني قبل 24ساعة.حضور رجل الامن بلباس عسكري وليس لباس مدني.وان يكون الهدف هو الردع وليس العقاب
02-09-2015 02:18 AM
== انور ==
طيب اذا انا بكره العريس وعن قصد اطلقت النار وهربت شو ذنب العريس ليلة فرحه --
02-09-2015 06:10 AM
مسافر لوحدي
كل شخص يعترض على القرار يكون من اصحاب الفوضى ...وقرار التوقيف عن طريق الحاكم الأداري ...نائب نائم لا يهمة حياه المواطنين ...والحريص على العريس يبلغ عن مطلق النار
02-09-2015 08:07 AM
مغترب اردني....امريكا
أيهاألنائب المحترم.
إطلاق العيارات الناريه جعلت المواطن يعيش في رعب وهو في الشارع أو حتى في غرفة نومه لهذا طلب حماية الدوله .
قانون حبس عريس الزين هو قانون طوارئ
ومؤيد من كل الشعب الاردني.
02-09-2015 09:47 AM
مغترب اردني....امريكا
ياسعادة ألنائب المحترم.
أنت ابديت رأيك وتنصلت من وظيفتك التي هي حماية المواطن .
ما رأيك بي إن انا أبديت رأيي؟
أنا مواطن اردني وعيش في الغربه ولكن لي حرية الرأي، ارى ان حصانة النائب غير قانونيه ،يتبع
02-09-2015 10:03 AM
مغترب اردني....امريكا
للأسباب التاليه
١-- ألنائب ينوب عن المواطن في إبداء رأيه بالقوانين والمطالب.
٢-- ألمواطن لايتمتع بحصانه ويجوز حبسه ومحاكمته وهو مواطن مهما كانت وظيفته.
٣-- بما أن النائب يمثل هذا ألمواطن، فالمفروض ان
02-09-2015 10:08 AM
مغترب اردني....امريكا
يكون النائب غير متمتع بالحصانه وتجوز محاكمته وحبسه إن إرتكب جرماً أو مخالفة قانونيه أو تخلى عن حماية المواطن والدفاع عنه إن كان بريء.
وهنا أرى بأنك لاتهتم بحياة المواطن الذي يقضي برصاصة جاهل أرعن.
02-09-2015 10:13 AM
مغترب اردني....امريكا
لماذا ياسعادت رلنائب لم تنتقد القرار عند صدوره؟
لماذا تنتقده اليوم وبعد ان فر العريس إبن سعادة النائب السيده من وجه العداله بعد ان تم تصوير إطلاق عيارات ناريه من رشاش اثناء الاحتفال بزفافه الميمون؟
02-09-2015 10:31 AM
ابو شتيوي
اذاحبس العرسان مع بعض من القهر رح يخلفو ولاد بالدزينه
03-09-2015 03:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات