"ستائر العتمة" .. فيلم فلسطيني يكشف أساليب التعذيب في سجون الاحتلال - شاهد


جراسا -

استطاع المخرج الفلسطيني محمد الكرمي ان يرصد الانتهاكات الإجرامية بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وأساليب التحقيق والتعذيب في الزنازين وذلك في الفيلم السينمائي الأول والأضخم من نوعه في فلسطين "ستائر العتمة".

ولخّص الفيلم والذي عرض مساء الاثنين بقصر رام الله الثقافي بحضور رسمي وشعبي واسع، في (71) دقيقة معظم الخروقات والانتهاكات الوحشية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق المعتقلين الفلسطينين.

ويمثل الفيلم نتاجا مرئيا لرواية ستائر العتمة التي قدمت بجزئين خلال السنوات السابقة للأديب والأسير المحرر وليد الهودلي، أن الرواية موسعة أكثر ومفصلة باعتبارها لغة القلم والأدب في حين شكل الفيلم لغة الصورة، إلا أن القواعد الأساسية الموجودة في الرواية متوفرة أيضا في الفيلم وحمل كلاهما ذات الرسالة الداعية للتوعية الأمنية.

ويشير الهودلي إلى أن الرسالة التي يقدمها الفيلم مساهمة مهمة وخطوة على طريق التوعية الأمنية ومعرفة الجيل الصاعد في الأوضاع التي تجري بسجون الاحتلال خاصة فترة التحقيق ومرور المعتقل بالزنازين، وماذا يجري هناك في ستائر من العتمة كثيفة جدا، مؤكدا لابد من فضح جرائم الاحتلال وأساليبه الخبيثة التي يستخدمها ضد الأسرى.

ويوضح أن رواية "ستائر العتمة" تأتي في سياق كشف ما يجري خلف ستائر العتمة التي مر بها مئات الألاف من الأسرى الفلسطينييين والعرب.

وينوه إلى أن مشاهد الفيلم تم تصويرها في نفس الزنازين التي كان يعذب بها الأسرى وما كان يجري بها من أساليب تحقيق وأساليب مخابرات إسرائيلية وطرق تعذيب وحشية جدا حيث تم تصوير أهم ما فيها في سجن الفارعة.

وجسد الفيلم صراع الإرادات ونضالات الأسرى في مقاومة الاحتلال وجسد الفيلم صراع الإرادات ونضالات الأسرى في مقاومة الاحتلال وإجراءاته القمعية في الزنازين وغرف التحقيق وما يتعرض له الأسرى من سياسات للإيقاع بهم ما يعرف "بالعصافير".

بدوره، يشير الكرمي مخرج ستائر العتمة إلى أن موضوع الأسرى قضية حيوية وحساسة جدا في المجتمع الفلسطيني بشكل خاص لا سيما أنه لا يوجد بيت إلا وفيه ابن أو أخ أو زوج أو أب تعرض للاعتقالات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ويوضح أنه هناك إبداعات في الصمود وصراع الإرادات كما ذكر في الفيلم الذي ركز على صراع الإرادات وموضوع البعد الإنساني كالطفلة عبير اسكافي التي كان الاحتلال سببا في وفاتها من خلال إصابتها بانهيار عصبي نتيجة منعها من مشاهدة والدها، حيث كانت محطة مهمة جدا كبعد إنساني.

وعن الحضور، يقول الكرمي "لم أتوقع أن يكون الحضور بهذا الحجم وهذا الكم امتلأت القاعة وخارجها، ردت الفعل من قبل الحضور تؤكد أن رسالة الفيلم وصلت".

ويشير رئيس هيئة الأسرى والمحررين عيسى قراقع إلى أن الفيلم تحدث عن جرائم التحقيق والتعذيب التي تمارسها المخابرات الإسرائيلية بحق المعتقلين كجرائم حرب وضد الإنسانية بما يخالف القوانين والمواثيق الدولية والإنسانية والتي ما زالت مستمرة بحق المعتقلين داخل السجون.

ويؤكد أن الفيلم يهدف للتوثيق وإرسال رسالة للعالم بأن تتحرك لوقف الجرائم المخالفة للمعايير الدولية ورسالة للإسراع أكثر لوضع جرائم التعذيب كجرائم حرب أمام المحكمة الجنائية الدولية كحق للشعب الفلسطيني والضحايا الذين سقطوا بسبب التعذيب.

ويرى الأسير المحرر الذي أمضى 20 عاماً في سجون الاحتلال عصمت منصور أن الفيلم استطاع أن يخلق نقلة نوعية في توثيق تجربة الأسرى وكذلك حمل رسائل للمناضلين المستقبليين عن تجربية التحقيق وأساليبه وظروفه التي يمر بها الأسير، حيث حمل جانبا توثيقيا وتوعويا أيضا ونشر رسائل للأسرى المستقبلين في ظل أي مواجهة مع الاحتلال.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم في مختلف محافظات الوطن تباعا، تحت إشراف ورعاية هيئة شؤون الأسرى والمحررين.
ورواية "ستائر العتمة" يتحدث فيها الهودلي عن رحلة اعتقاله كاشفا فيها أساليب المخابرات الإسرائيلية في التحقيق والإيقاع بالأسرى.

ويستعرض الهودلي في روايته "ستائر العتمة" التي تتضمن 177 صفحة حياة الاعتقال من اللحظة الأولى التي يتم إلقاء القبض فيها على الأسير إلى أن يبدأ التحقيق متطرقا إلى الأساليب المدروسة التي يستخدمها المحققين.

ويشير إلى حالة المد والجزر في أقبية التحقيق والترهيب والتخويف والترغيب والإرهاق النفسي التي تحاول إيصال مخابرات الاحتلال الأسير إلى حالة الارتهال النفسي والاعتراف التلقائي أثناء تغييب العقل.

وتتناول الرواية خمسة فصول حيث يتحدث الكاتب في الفصل الأول عن بداية التحقيق الذي يكون روتينيا معنوناً اياه بـ"تقلبات الزنزانة" أما الفصل الثاني ففيه يذكر مقالب التحقيق والثالث يشير إلى العودة مرة أخرى للزنزانة والألم النفسي التي يحاول الاحتلال إدخالها على السجين ..أما في الفصل الرابع يشير إلى الإغراءات والعروض والترغيب من قبل المخابرات بعنوان "صفقة مغرية" وفي الفصل الخامس والأخير يتحدث عن العودة للزنزانة وشرك عملاء السجن "العصافير".وطن

 




تعليقات القراء

عاشقه
ستاير النسيان نزلت بئلهازمان !!!!!!
رد بواسطة عاشق
سنين ومرت .. زي الثواااني
رد بواسطة عاشقه
عايزنانرجع زي زماااااان ؟؟؟؟؟؟؟
رد بواسطة عاشق
أوووول للزماااان ارجع يا زماااان
رد بواسطة عاشقه
وهانلي قلب لا داب ولا حب !!!!!!!
رد بواسطة عاشق
ولا انجرح ولا شاف حرمان ؟؟؟؟
منين نجيبه منين
رد بواسطة عاشقه
وأن كان على الحب القديم وإساه انا نسيتو انا يا رَيت كمان تنساه !!!!!!
رد بواسطة عاشقه
ما حدى بعبي مطرحك بالبي كيف لك ألب تجافي الي حبك هالمحبه ؟؟؟؟؟
25-08-2015 10:58 AM
أمير نورة المغرورة
صباح الخيرات والمسرات
25-08-2015 10:59 AM
لؤلؤة الاطلس
صباحكم كما تحبون اعزائي الاصدقاء
رد بواسطة عدي الحلو
صباحك حلو
25-08-2015 11:07 AM
عاشق
يا ظلام السجن خيّم إننا نهوى الظلاما
ليس بعد الليل إلا فجرَ مجدٍ يتسامى
رد بواسطة عاشقه
الله با عاشق الله !!!!!
رد بواسطة عاشق
الله ينور عليكي يا عاشقه النوارة
مريت هناك قبل شويةوتركتلك وردة
رد بواسطة عاشقه
الحزائريه !!!!بمزح معك !!!!
رد بواسطة عاشق
:))))
25-08-2015 11:13 AM
اجبد
100 عام من الاحتلال كافيه تثري العالم بقصص ما احد عاشها ولا شافها ولا خطرت على قلبو
25-08-2015 12:04 PM
عاشق
قولي احبك
كي تزيد وسامتي
فبغير حبك لا أكون جميلا
قولي احبك كي تصير أصابعي
ذهب و تصبح جبهتي قنديلا
ألان قوليها ولا تترددي بعض الهوى
لا يقبل التأجيلا
25-08-2015 07:45 PM
عاشقه
علمني حبك ان احزن وانا محتاج منذ عصور !!!!!!!!
26-08-2015 12:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات