واشنطن بوست : الأردنيون ثالث أكثر شعوب العالم عنصرية


جراسا -

رصد - قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية ، أن الأردن هو ثالث أكثر دولة لا يبدي مواطنوها تسامحاً مع الأعراق الأخرى، بعد هونج كونج وبنغلادش بحسب استطلاع للرأي نشرته الصحيفة الخميس .

وجاء في التقرير الذي نشرته الصحيفة عن الاستطلاع الذي شمل مستطلعين من 81 دولة حول العالم، لم يشمل الكيان الصهيوني الذي يعد من اكثر المجتمعات عنصرية ،و جاء الأردن ، بين الدول الاكثر عنصرية والاقل تسامحا .

وشملت هذه 43.5 في المئة من الهنود، 51.4 في المئة من الأردنيين وعالية بشكل مدهش 71.8 في المئة من هونج كونج و71.7 في المئة من مواطني بنجلادش، جاءت رابعا الهند والسعودية.

وبحسب ما أوردت الصحيفة الأميركية نقلاً عن الاستطلاع، فإن الاستطلاع جاء على شكل : ما نوع الجار الذي لا تفضل أن يسكن بجوارك؟ مع خيارات شملت "من عرق آخر"، فيما اعتبره القائمون على الاستطلاع مؤشراً على مدى التسامح والتعصب العنصريين.

وفي حين كانت هونج كونج أكثر دولة عنصرية حسب الاستطلاع، جاءت بنغلادش في المرتبة الثانية.

عربياً، كانت السعودية ومصر من أكثر الدول العربية، بعد الأردن، تعصباً عنصرياً، وفق الاستطلاع، الذي أشار إلى أن الشرق الأوسط بشكل عام، ليس متسامحاً عنصرياً.

وتجدر الاشارة بان الواشنطن بوست تديرها مجموعة تعد الاكثر عنصرية في الولايات المتحدة وقد دأبت على نشر تقارير تسيء الى  العرب والمسلمين

رابط الخبر الذي نشرته واشنطن بوست ، انقر هنا



تعليقات القراء

مدهش.
احنا !!!
كيف عرفوا هههه
16-05-2013 09:01 PM
ناديا
الله اكبر .......الاردن لا يقبل الجيران بس بحطهم بدارو .......انا من لست من الاردن بس والله انقهرت الجماعة ما ظل الهم وسع ببلدهم
وبعدين اليهود المحتلين مو عنصرين الله يوخذ امريكا اخذ عزيز مقتدر شكلهم نحو اردن خال من الاردنيين ميشان يرضو خسو هم وتقاريرهم
16-05-2013 09:02 PM
ابو مشعل
الله يقطعكو بدكو تبلشو بالاردن وتعملو فتنة من وين بتجيبو احصائياتكو هاي وشو الدليل على صحتها مهو طول عمرة معروف انه العنصرية اكثر شي باوروبا وامريكا ليش بتغطو عليها هون بالاردن احنا شعب متماسك تربطنا علاقة الدين والنسب.
16-05-2013 09:23 PM
الحقيقة !!!
للاسف نعم كلنا عنصرية ضد بعضنا وضد الدولة وهذة هي الحقيقة لان الانتماء للاهل وليس للوطن تبدء من عشيرة الى عشيرة الى عشائر الى عوائل الى شمالي الى جنوبي الى مسلم الى مسيحي الى شيشاني الى اردني الى فلسطيني الى ابن البلد والعامل المصري والفلبينية- والله مقولة انت ما بتعرف مع مين بتحكي كلها عنصرية !!!
رد بواسطة wally
you are totally right. I lived in America, Wallahee inhum a7san mn elmuslemeen bem3amalat-hem bemalyoon marreh. I can't wait to move back and I will come back.
16-05-2013 09:27 PM
شعوب متسامحة
لأ ماشالله الشعوب الغربية مش عنصرية بالمرة !!!! أما معايرة سود البشرة و تسميتهم (nigger) "زنوج ليس تصرف عنصري !!! ووصفهم لأنفسهم "بالبيض" و باقي الشعوب (colored) "ملونين" مش عنصرية !!! يكفي أن تسير المرأة المسلمة بشوارع الغرب "المتحضر" و هي ترتدي الحجاب لكي ينهالوا عليها بالإهانات و أحيانا كثيرة بالضرب , بينما عندما تمر الراهبات بالباسهم الشبيه بالحجاب الإسلامي تراهم ينحنون إجلالاً و احتراماً لهن !!! هم غير عنصريين !! أما نحن فعنصريين عن سابق إصرار و تصميم !! هل يذكر أحد من الشعب الأردني أن استهزأ بذوو البشرة السوداء ؟؟؟ أتحدى أن هذا يحصل و لو لمرة واحدة في شوارعنا و حاراتنا !! إذن من هم العنصريون بحق ؟؟
رد بواسطة أخي الكريم
أخالفك الرأي لانه يوجد لدينا عنصريه مع ذوو البشره السوداء و لكنها عنصريه مبطنه و غير محكيه حتى في مدارسنا و هذا يعود الى أننا لم نتعلم تقبل الآخر و احترام الآخرين حتى لو اختلف عني في كل شئ ,لو نظرت الى مؤسسات صنع القرار و المناصب العليا في الدوله لا يستلمها ذوو البشره السوداء على الرغم انه هناك أعداد كبيره منهم يحملون شهادات عليا و اعضاء هيئة تدريس في الجامعات الاردنيه و مهندسين و محاميين و خدموا في القوات المسلحة ,لكن على مستوي الشارع و الحاره نتيجة التعامل و الاختلاط اليومي تذوب الفروق الفردية بين بني البشر و هذه ميزة خلقها الله في الإنسان ,و بالنسبه للغرب و امريكا فهم سبقونا كثيرا في احترام و تقدير الآخر لانه إنسان و الميزة فقط للإنسان الكفوء بغض النظر عن لونه أو اصله ,السود دخلوا امريكا كعبيد لخدمة الأمريكي الأبيض و الآن هم رؤوساء امريكا فهذا هو النصر بحق ذاته , تحياتي واتمنى لك التوفيق
16-05-2013 09:29 PM
م
اه والله صح صدقتم
16-05-2013 09:34 PM
كبد الحقيقة
كلام صحيح مليون بالمية واللي بده يداقر ويكابر بكون ما عاش بالبلد ولا تعامل مع اهلها, ومن يريد ان يستزيد فالدوائر الحكومية و(غيرها) وحتى الشركات يعشش فيها هذا التصرف, فالمسؤول الذي يأتي (يجر) معه قرايبه ويعينهم حوله, والمعارك الجامعية وغير الجامعية ترتكز على فزعة القرايب ضد (الطرف) الآخر ,دعونا من المثاليات وصف الوطنيات كلنا اولاد بلد وعارفين انه هذا الحكي موجود.
16-05-2013 09:45 PM
وشكرا ناديا
طالما اسرائيل ليست ضمن اعلى النسب فأكيد الدراسة مشكوك في مصداقيتها .
رد بواسطة سلامة80
الدراسة لم تشمل اسرائيل
16-05-2013 09:49 PM
طم طم
قد يكون الخبر صحيحا.... فقد عاش بعض المهجّرين في الاردن منذ اكثر من 60 عاما",وحصلوا على جنسيتهامنذزمن وما يزال ينظر اليهم انهم غرباء وفي احسن الاحوال (ضيوف) ولكن ثقلاء,,وكثيرا ما يتداول البعض للان عبارة:اللي مش عاجبه.. يحمل ملوخياته وع ال..

والباقي عنكم
رد بواسطة سلامة80
لا عزيزي لا تشيل ملوخياتك و لا عبالك
خليك قاعد الله محييك و اذا ما وسعتك الارض بتسعك عيوننا!
بس كمان لما تدخل البرلمان على سبيل المثال لا الحصر، لو سمحت ادخله بصفة مواطن اردني و وقتها ما حدا بجيب سيرة ملوخية
يعني الملامة مش على جهة و انما على كل الجهات
16-05-2013 09:50 PM
bees
كان نص السؤال هل تقبل ان يكون جارك يهودياً؟ و ان اجبت بلا يعتبروك عنصري و غير متسامح
رد بواسطة ا
هناك فرق بين الطائفيه والعنصريه عزيزي
16-05-2013 09:53 PM
هاني الغزاوي
يا سيدي عنصريين وانتو شو دخل أهلكم ولا ليكون الواشنطون بوست الأكثر ناويه قلبها علينا هسا أي---- عرضهم ما انسخهم والكم الكره اللي عندكم وعدم تقبل الآخر خاصه للمسلمين ما في حد بمختلف عليه ليش أوروبا وأمريكا من وين بحبوا العرب والكم اذدرخدجعوا للتاريخ بتعرافوا انه أمريكا أكثر عنصريه مش من زمان من الستينات بس كيف كانوا يعاملوا الزنوج ويا سيدي الأردنية والفلسطينية خلينا نحكي أنهم عنصريه بس وريني لما يجد الجد ويكون الأردن محتاج لهم كانوا بخندق واحد واذكروا أيام حرب الخليج أيام ما كان في طوارئ بس انتو خلفكم برا واحنا بخير بلا واشنطن بلا--- والله محيي النشامى من شتئ الأصول والمنابت
16-05-2013 09:58 PM
نبيلل
يا اخوان الحكي مش صحيح بدهم نصدق الكذبة عشان يخربوا البلد الاردنيين من اكثر الشعوب تقبلا للشعوب الاخرى
16-05-2013 10:04 PM
للل
نعم هامش التسامح عندنا يقترب من الصفر احنا ناخذ حق الاحخرين في الطريق والوظيفة واسطة ولا نحترم الراي الاخر
16-05-2013 10:29 PM
صحيح 1000%
والله كلام صحيح 1000% والدليل هتافات جمهور الفيصلي بتسمع كلام عجب وعند اي حدوث اي مشكلة يلقى السبب على عاتق البلاجكة حتى لو ما الهم دخل ههههه، هذا وهم عرب مسلمون مثلنا مثلهم فكيف نلوم غيرنا! والدليل على كلامي رد كوم حجار ولا هالجار ههههه
رد بواسطة طلال ابن الشمال
ببلادنا و حاقدين علينا
يا ناس لو في بلد تقبلنا تركناها لكم
والله لو تلفوا العالم ما تلاقوا بلد زي الاردن
اسالوا سوريا و لبنان و مصر عنكم
رد بواسطة علي راشد
في سوريا الفلسطيني له كل الحقوق ويتوظف بالدوائر الحكومية ويصير وزير وضابط كبير بالجيش، غاية ما هناك أنه لا يحمل جواز سفر.

ثم ان الاردن هو الذي وطن الفلسطينيين بالاردن ومنعهم من اقامة دولتهم بالضفة وغزة التي اعترف بها كل العرب ما عدا الاردن والعراق الهاشمي ولاحقا سلم الضفة لاسرائيل وبالتالي ليس له أدنى فضل أو جميلة علينا فلا هو حافظ على أرضنا أو وطننا فيها ولا سمح لنا بإقامة حكومة عموم فلسطين فيها كما اراد الفلسطينيين والعرب الذين اعترفوا بهذه الحكومة
رد بواسطة to علي راشد
what are you doing in my Country? put your cloths on, and leave...don't look back. More space and air for us. ungrateful MF
16-05-2013 10:31 PM
متى ومع من تم هذا الاستبيان
متى تم هذا الاستبيان او المسح ومع من تم وعشان هيك ياريت اي انسان في الاردن عمل معه هذا الاستبيان ان يؤكد لنا انه سئل وشارك في هذا الاستبيان حتى نتاكد انهم عملوا حقيقة استبيان ...يجب ان نتاكد ونتاكد حقيقة ...اما ان نكون رهينة لاستبيانات تعتمد على شهرة وقوة الذي عمل الاستبيان وكتب من نسج الخيال ثم يلبسنا اياه معتمدين على سمعتهم بانهم مهنيين في عملهم في وانهم مصدقون ...يجب التاكد ان الاستبيان تم حقيقة وعلى الحكومة ان تؤكد لنا هل طلبوا الاذن بعمل الاستبيان وان كان الجواب بالنفي فعلى الدولة ان تلاحق هذا المركز قانونيا كونه يعمل على تشويه صورة الاردنيين
16-05-2013 10:31 PM
ليس صحيحا
الاردنيين ليسوا بعنصريين ، والا كيف نرى في الاردن خليطا قوميا عربيا واسلاميا ( 2 مليون فلسطيني لاجئ يحمل الجنسيه و2 مليون لاجئ فلسطيني ينتظر التجنيس،،،،) وفوق هذا يقال الاردنيين عنصريين،،،،حقا انه شئ عجيب،،،،واقول ليت الاردنيين عنصريين ، لما كانت هويتهم الوطنيه مهدده بهذا الشكل،،،،للعلم انا عنصري.
رد بواسطة معقول هاحكي
يا ريت انا عنصرييين ولا ما صار فينا هيك..؟الاردني سلبت منه يا جماعة ارضة ومواطنته وحقوقة....ولكن مهما صار لن نتنازل عن بلدنا وسنستعيده باذن الله....وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.....
16-05-2013 11:00 PM
ابو رامي
ما رايكم هل هذا صجيح ام فيه تجني؟ هل نحن شعب شايف حاله ولو انها كبره على خازوق ويعتبر نفسه الافضل والاحسن بدون مبرر منطقي ورافع انفه لفووووق ام اننا اناس متواضعين نحب بعضنا وغيرنا والتعامل معنا مريح يبسط القلب ووجهنا بشوش وكلامنا ينقط عسل والواشنطون بوست كذابه !
16-05-2013 11:13 PM
عبدالاله حبيب/ الولايات المتحدة
القصة، لا عنصرية ولا شئ، الموضوع التوقيت! لماذا الأن؟ طبعاً التوقيت مناسب للعاملين في الواشنطن بوست، والذين يمولونها، الأردن مستهدف والجميع يعي ذالك، ولكن للأسف القيادة العليا في وطني لا تعترف بذالك حتى هذه اللحظة، أتمنى عدم الوقوع في الفخ الغربي العربي، نعم أنه مخطط كبير، يستهدف الوطن الذي يحبه أبناءه ، والوطن المضياف والمواطن الأردني واسع الصدر، إستضاف الأخوة من سوريا الحبيبة وقبلهم أحبائنا الفلسطينين، وقبلهم إخواننا الشركي والشيشان والأرمن، وكلهم الان مواطنين ويحملون الجنسية وارتقوا في مناصب عليا يحلم بها كل أردني، من رئيس وزراء الى رؤساء مخابرات الى رؤساء مجلس الأعيان وووووو وكثير من المناصب، رجالاً ونساءً، والأن يقولون بأننا عنصريين.........
16-05-2013 11:48 PM
كنتا كنتي
والله ما بصدق اي شئ مصدره امريكا . خلاص صار عندنا تجارب كثيره عن مصداقيتهم .والمشكله بكذبوا عينك عينك .وراجعوا اكاذيبهم اخر 15 عام . لا ادري لماذا اعلامنا ينشر ارائهم الكاذبه . دعوا ما ينشر لديهم للاستعمالهم الداخلي
16-05-2013 11:56 PM
يهود وشيوعيين وتمثال حريه
مهما وصف الأردن من صفات (بغيضه) لن يصل لا هو ولا غيره بالعالم الى أعلان دينية الدوله باستثناء أسرائيل فقد اعلنت يهودية الدوله ( يهود دون فلسطنيين عرب) اللهم سبقها كفرا في ذلك اعلان الصين والاتحاد السوفياتي سابقا ( شيوعية الدوله ), لا ننسى تمثال حريه الواشنطن بوست الذي أباد الهنود الحمر !!!!
16-05-2013 11:59 PM
هاني الغزاوي
السؤال هل تقبل ان يكون جارك يهودي صهيوني إسرائيلي طبعا الجواب وبكل عنصريه لا ما بقبل يا أولاد القرود وإزا هاد يعني عنصريه اسمحولي يا جماعه عنصري ابن عنصري وصحابي عنصريه والي الشرف اني اكون عنصري بس الكلاب ما حكو ا السؤال الي طرحوا للاستفتاء وما تنجسوا ورا ولاد ألق------طور طوط طوط طوط والباقي عندكم
17-05-2013 01:08 AM
اشي بيسطح
بيسولفوا على كيفهم اكيد الحكومه جابتهم حتى يأكدوا المعلومه لانه ما عندنا خبراء بالموضوع ههههههههههههههه
17-05-2013 01:20 AM
لا مش عنصريين. بس بنمزح وبنخفف دم
الاجنبي: نجس. الاسود: عبد. المسيحي: مشرك صليبي. البوذي: كافر. اليهودي: خنزير. الشيعي: صفوي ابن متعة. العلوي: نصيري. العامل: مصري. الفلسطيني:بلجيكي
رد بواسطة عبودي
انت رهيب والله
ومن دلالات العنصرية عنا محالفة السير
اذا حكيت مع الشرطي ها خيو مالك ... على طول بقولك ابن عم خدم معاي
رد بواسطة سلامة80
لحِّق على تعليقات من هاظ النوع
17-05-2013 01:21 AM
معقول هالحكي
والله يا عبودي واخوك صاحب التعليق23 كثر الله خير الاردنيين اللي عايشين معهم.....وبلاش رمي الحجار في البير اللي شربتم منها ...اصلح الله نفوسكم....ولسه بتقولوا الاردنيين عنصريين والله عاليوم كانوا عنصريين كان ما صار فيهم اللي صار
رد بواسطة آه معقول ونص وشقفة
بس أنا صاحب التعليق 23 من شرق النهر يا خالي
رد بواسطة سلامة80
يا زلمة لما يسألك واحد من وين انت يا كرابة ؟
بتحكي له من الاردن
مباشرة بحكي عنك عنصري
طيب شو تحكي له ؟ عراقي مثلا ؟
مجرد انك تحكي انك اردني هاظ بحد ذاته بلبسك تهمة عنصري
رد بواسطة عبودي
يا راجل عمرها الاردن وفلسطين كانت دولتين
وللتاريخ الملك عبدالله الاول كان حاكم الضفتين وعام 48 احتلت اسرائيل الجزء الغربي من الاردن
وبعدين كم خال اردني وعم فلسطيني بجمع العيلة الواحدة
والله بنستحي نحكي من وين اصلك لانها هاي العنصريه ... بس جد سؤال بسيط ؟؟؟ ليش لما تروح على اي دائرة حكومية امنية من ضمن الاسئلة لتعباية الاستمارة وين مواليد ابوك وصارت جديد وين مواليد جدك ؟؟؟
17-05-2013 02:19 AM
طلال عبيدات
هو ظل في اردنيين يا اخوان .
صرنا اقلية ببلادنا
بلد بحجم الاردن يتعرض لهجرات عدة مرات من فلسطين و العراق و سوريا
المهاجرين من مكة الى المدينة مرة وحدة ببضع مئات عاد معظمهم الى مكة اما نحن اللي بيجي عندنا لا يرجع .
بلدي ماكول مذموم
والله لو ان الاستقصاء منصف لقال اننا اكثر الناس تسامح و ليس العكس
17-05-2013 02:31 AM
كونـان
هذا ما يريده الغرب زرع الفته والعنصرية والطائفيه

عشان يزرعوا العنصرية غصب !

فبجاوبهم نعم نحن عنصرين بغيرتنا على ارضنا وشعبنا وشرفنا ودينا ونحن ارهابين بحبنا لوطنا وارضنا

فكل عربي حر عنصري وارهابي على ارضه وعرضه ووطنه ودم اخوع العربي المسلم !

وعنصرين بقدسنا واقصانا باردنا وسوريتنا بعراقنا ونيلنا بمغربنا ومشرقنا بخليجنا وشامنا
17-05-2013 03:40 AM
عماني
هذا تعميم غير دقيق لكن من يري التعليقات علي المواقع يخرج بنتيجة اننا شعب عنصري وهذه صورة لا تخدم البلد فأرجو من الذين يعلقون ان يتقو الله في البلد اذا كانو بالفعل وطنيين وانا اشك
17-05-2013 05:45 AM
طفيلية بتحب بلادها
مع احترامي الشديد لكل عربي انا بفتخر بعنصريتي الاردنية والله ما في احلى من هيك لقب وفخر
17-05-2013 07:13 AM
71%
مسكين الاردني لما السولافه فيها مدح بتروح لاصول تانيه مع احترامي لكل انسان يعيش بالاردن و لما السولافه فيها ذم بصير الاصل اردني....بدون زعل يعني لما ينجح شخص معين بقولوا وفاز الشاب الفلسطيني او العراقي او السوري اما لما يكون عمل سئ سرقه ارهاب قتل وووووو بقولو اردني خلونا نكون واقعين يعني التقرير هاد نتيجته اجت من عمان اكيد مش من الطفيله او معان ؟؟؟؟وهي عمان اصلا فيها اردنيه اصلا الاردنيه فيها اقليه
و انا بالمناسبه ابوي اردني نشمي و افتخر و امي فلسطينيه اصيله و افتخر عما حد يزعل اذا لا سمح الله اسئت بدون قصد...
17-05-2013 07:50 AM
shabrsh
كل شعوب العرب متسامحة. ".صح بعصبو بس. بالنهاية. متسامحيين
17-05-2013 08:33 AM
شمس الاصيل المومني
...غصب عنه الشعب بده يصير عنصري .....عندما يرى بلده اصبحت مشاع لجميع اطياف الجنس البشري ....وهو محروم من ابسط حقوقة ....وعندما يرى الغرباء من كل ملة وجنس تحكم وترسم في بلده ...وهو غريب لا شأن ولا ثثقل ........عندما يذهب الى الغرباء كي يتوسطوا له للحصول على وظيفة ...او منحة دراسية له او لاحد ابناءه ....او كي يحصل على اعفاء من تكلفة علاج بسسب مرض اصابه ....من جراء ما جرت عليه الحكومة من ظلم وويلات ......عندما يرى كل الجنسيات في بلده ويأخذون حقوقة وهو لا حول له ولا قوة ...........كل هذا وما بده يصير عنصري ؟؟؟؟؟؟؟ وللعلم ان كان فعلا عنصري فهذا جاء من سياسة الدولة التي اتبعتها على مر العمر الزمن للدولة ....سياسة "فرق تسد " وهذه هي السياسة الاستعمارية التي مورست على الشعوب العربية كلها ....كي يبق الاستعمار هو الاقوى بما ينفثه من سموم التفرقة بين الناس ...ونفس السياسة موجودة في الاردن هناك المقربين وهناك المبعدين ...والامثلة كثيرة لا مجال لحصرها .
17-05-2013 08:44 AM
ااحا البلد مليانه عنصريه
اولا اكثر من نصف سكان الاردن لديهم عتصريه وبلاخص اهلنا وحبايبنا في السلط
ثانيا كل مباراه بيت للاخضر و البكتيريا بنشوف انه جمهور البكتيىيا بسب على ارواح الشهداء وانا سمعت مرة هتافات لهم. وتنص على القدس اسرائيليه
17-05-2013 08:53 AM
محمد الخطيب
نعم صحيح عندما يكون الانتماء للعشيره اهم من الوطن هذه هي النتيجه تكون واشد تصلبا,فلننظر الى جامعتنا ما شاء الله ونرى العنصريه,فلننظر الى حياتنا نرى الواقع مرير جدا جدا ولكننا نخفيه او نتناساه,حماك الله يا وطني, حماك الله من التافهين المتملقين الساذجين الحاقدين,وحماك رب العزه يا سيدنا ويا قائدنا .
17-05-2013 09:18 AM
سلامة80
قبل ما أقرأ اي تعليق اكيد الخبر حك لناس على جرب
17-05-2013 09:27 AM
احمد المعايطه
الى رقم 16-معرفتك بالتاريخ والجغراقيا مثل معرفة جدتي الله يرحمها بالهندسه النوويه
17-05-2013 09:40 AM
مهزلة والله
ضحكوني كثير معنى هالكلام انو موعاجبهم لسه بدهم يدخلوا علينا كمان لاجئين والله الاردن اصبح اسمه المقر العالمي للاجئيين .
رد بواسطة وليش زعلان
كله بحسابه
قبل ما يدخل لاجىء واحد بيكون مدفوع ثمنه
17-05-2013 10:43 AM
واشنطن كذب ومسخره وضحك على الناس
نعم مسخره وهيلمه . وين الاردنيين هو ظل لو احنا عنصريين كان ما بكون حالنا هيك شو قيمتنا اذا اي انسان بدو يصير اردني فقط عليه دفع بعض الدولارات ويصبح اردني اكثر من الاردنيين
17-05-2013 10:50 AM
الى الاخ طلال عبيدات
نسيت ليبيا والبوسنه والحبل على الجرار والله لو بمالطا يصير مشاكل الا يهجروهم علينا ما احنا صرنا المركز الدولي المعتمد لايواء المهجرين
رد بواسطة مهاجر
لا يا اخي بس احنا الدولة الوحيدة الي بتقبل ندخلهم عشان الفلوس
17-05-2013 10:54 AM
الى رقم 16
والله يا رجال سكوتك افضل
17-05-2013 11:26 AM
حمد الطراونه
يا جماعة الخير نتمتى من المعلقين لا يذكر اخواننا الفلسطينيين بشيء لانهم اهلنا وحنا منهم وهم منا وانا كركي احترم واجل اهلنا من اصول فلسطينيه واللي يسيء لهم بشي يكون رجال يدور على الفتن
رد بواسطة كنتا كنتي
اعجبتني .... وحنا كلنا في الاردن اردنيه ومعروف هدف الواشنطن بوست
رد بواسطة أبو خلف
الله يحييك ويحيي أمثالك وهم الاغلبية الصامتة فديننا يحرم ذلك ورسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام عندما قرب منه سلمان الفارسي وبلال الحبشي وصهيب الرومي وجعلهم احب اليه من بعض اهله وعشيرته كان بسبب ايمانهم ونصرتهم لدينهم فالولاء والانتماء ليس بمكان الميلاد وانما بما يعطيه الانسان لوطنه ....
17-05-2013 11:30 AM
مريض نفسي
انا بقدر دور الاردن وبحب ارضها وعلاقاتي والحمد لله جيده مع الاردنيين الطيبين بس اسمعوا هالقصه ويمكن غيري عرف فيها ..
امبارح وفي تمام الساعه السابعه والنصف صباحا. في ازمة بالطريق والسيارات واقفه بغير بؤشر الراديو وفي اغنيه لعمر انا امي اردنيه
الكلمات حلوة ومش غلط وبتتغني لالام والاردنيين عادي جدا , والمذيع بغني معها , وبعدين بيحكى والله واقسم انه الا ما بتغني وبفتخر فيها بيكون مريض نفسي وبكمل المذيع لو غنيتها لابكيت كل الحاضرين وانا امي اردنيه
ماشي انت حر بس انا بستمع الك مش ضروري تفرض علي بمستمع ما تحبه وانت اذاعه عامه مش بجلسه خاصة
بالنهايه طلعنا مرضى نفسيين
من هنا بتيجي العنصرية مش حب الوطن
وبعدين بدا يحكى عن الاقصى هههههههههه
يعني صار الموضوع واضح جدا
المذيع والاذاعه معروفه للجميع
17-05-2013 11:31 AM
يونس النمر
الى رقم اربعة يااخي ما في احسن من المسلمين قال الله تعالى "ان الدين عند الله الاسلام" قال الله تعالى كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"
اما اذا بدك تنتقد انتقد ولكن دون توظيف كلمة الاسلام نصيحة لوجه الله تعالى فنحن على حافة الهاوية واقتراب الساعة
17-05-2013 12:04 PM
دراسات
للأسف احنا عنصريين جداااااااااااااا
17-05-2013 12:06 PM
تصنيف غير عادل
لا يمكن انكار حقيقة ان الشعب الاردني وانا واحد منهم عنصريين فهم اذا لم يجدوا العنصرية بينهم وبين غيرهم فانهم يبدأوا بالتعنصر بين سكان الاردن نفسهم شمالا وجنوبا ووسطا ولكن الدراسة كانت كاذبة بالتصنيف فالاوروبيين ومنهم الالمانيين والفرنسيين اكثر الشعوب عنصرية وخباثة ... الشعوب الامريكية والكندية ليست عنصرية لانها عبارة عن خليط من الشعوب ... لو تخلص الاردنيين بنظري من التفكير العشائري المحدود لما كنا في هذا الحال ..
17-05-2013 01:51 PM
ابو ميرا
اه فى عنصرية وكثيره ليش مستغربين والبركه فى القرعان وامثاله . انا كتير حصلت معى اشياء تعبر عن العنصرية من غيرى اتجاهى بس الله كبير
17-05-2013 02:00 PM
طعه بيك و قايمه رئيس جمهورية قايمه العمظمى
اوووووووووووووووووووووف
لو ما عندنا عرب واجانب سكنو واستوطنو البلد مثل الفلسطينين والسوريين والعراقيين والليبيين والشركس والشيشان والافغان وبعض الاعراق الي الله اعلم فيها شو بيحكو عننا
فعلا انهم يهود وعلى سلامتهم ليش استثنو اسرائيل من الدراسه الي شايفين كل البشر صنف عاشر عنهم
17-05-2013 02:04 PM
رقم 40
كلام صح
17-05-2013 02:06 PM
شهابي
جيد ان هذا المقال قد هز المعلقين وأنقسموا بين مؤيد ومعارض , لكن بالعموم لا تستطيع ان تلغي العنصريه بالأنكار وهي موجوده عند كل الشعوب العربيه وتزداد حدة من مكان لآخر . أذكر من زمان أن كلمة مصري أو باكستاني ..ألخ كانت تسبقها كلمة " خلقة " يعني ( خلقة باكستاني )
17-05-2013 02:47 PM
لسنا عنصريين
هذه دراسة صهيونية بامتياز واذا اضفت اليها الحملة الاعلامية المشبوهة على الاردن من قبل اطراف عديدة يصبح الوضع شديد السمية. لا يجوز استخدام هذا المصطلح "عنصري"ضد الاردن وبالانجليزية يقابله Racial أو Ethnic لان البشرية من هذه الناحية تقسم الى 3 أقسام : القوقازي (مثل الساميين والحاميين) ,و المنغولي ( مثل الصينيين واليابانيين) والزنوج ( مثل الافارقة والاستراليين الاصليين). فكيف يتم تصنيف الاردن كعنصر مستقل عن باقي الاصول البشرية الثلاث؟ أعني الاردن بلد كل سكانه من العرب وهم جنس بشري واحد ينحدر من سام بن نوح فكيف يميز عنصريا على هذا الاساس؟ هل يميز الصيني ضد الصيني او الزنجي ضد الزنجي؟؟ لكن الاردنيين مثل باقي شعوب الارض فيما يتعلق بالشان الوطني اوالقومي أو الشعبي يمكن ان يوصفوا انهم متعصبين للأردن الهوية الاردنية بمعنى Fanatic تماما مثلما ان المصريين متعصبون لهويتهم وكذلك الفلسطينيون والعراقيون والامريكان والانجليز وقبائل الزولو.دراسة الواشنطون بوست الصهيونية خلطت المفاهيم وظنت انها تستطيع ان تضلل الناس حين غضت النظر عن اشراك الكيان الصهيوني في دراستها العوراء العجفاء لتظهره بالمظهر الراقي الحضاري بينما هو اصل الاجرام والعنصرية والقذارة على كوكب الارض
17-05-2013 02:48 PM
hussain
السلام عليكم والله هالمقال زعل الاردنييين
وان شاء الله مايكونو كدالك
والسلام
17-05-2013 05:49 PM
الى طلال عبيدات
يا حبيبي المهاجرين الي بتحكي عنهم بيشتروا منكم دونم الارض بملايين وبيدفعوا ضرائب مشغلة البلد وبيشتغلوا بكل بلاد العالم وبيجيبوا مليارات بيضخوها عند حضرتك ومش عاجب.
انا كفلسطيني ادعوا كل الفلسطينية الهجرة الى اوروبا وامريكا والتخلي عن الجنسية الاردنية والرقم الوطني لاهله فهم اولى به والفلسطيني الي نجح في صحراء العرب وعمرها بيقدر يستثمر في في بلاد الناس الي بتفهم وبرضه بينجح وان شاء الله بتصيروا من بعد خروجنا مثل اهل قطر والامارات كلكم مليونيرية. شي غاد بلا قرف.
17-05-2013 06:25 PM
عربي حر
الواشنطن بوست لمن لا يعرف اكثر الصحف الامريكية ارتباطاً بالحركة الصهيونية العالمية ، لذا فان دراستها تستهدف بشكل اساس اقامة مخلب قط لاطماع الكيان الصهيوني في احداث فتنة جهوية في الاردن ، واقع الحال يعرفه الاردنيون و غير الاردنيين وضيوف الاردن جميعاً ، نذكر الواشنطن بوست بالعرق الاسود - الزنوج - من مواطني امريكا الذين يصنفون كمواطنين من الدرجة السفلى ، الواشنطن بوست و امريكا ىخر من يحق له الحديث عن العنصرية بالنظر الى التاريخ الامريكي القائم ابتداءا و انتهاءا على العنصرية سواء الدينية او العرقية
17-05-2013 09:16 PM
مهاجرين وانصار
لعن الله الفتنه ولعن من اوقظها دعكم من الكلام المشبوه كلنا شربنا من ماء هذا الوطن وتنفسنا من هواءه وافترشنا ارضه وسماؤه وتناسبنا واصبحنا نشكل جسم واحد تحت ظل قياده واحده حماها الله انا من اصول فلسطينيه امي من الكرك اخي زوجته كركيه اختي زوجها معاني,اذا يا احبتي دعو الكلام السيء المؤدي الى الفتن
18-05-2013 12:28 AM
الله يساعدك على جهلك
.....................
18-05-2013 12:53 AM
هاني الغزاوي
ياااااااا جمااااعهه اللللووووووو الوووووو أفهموا السؤال هو هل تقبل ان يكون جارك صهيوني أفهموا .....
18-05-2013 03:50 PM
منذر
.... فهل عرف الكاتب بان هناك فرق بين التمييز العنصري والتفرقة العنصرية من الذي يقوم بممارسة العنصرية هل هو الشعب أم الدولة فلا يجوز التعميم ولا يجوز إلقاء التهم على إطلاقها الأردن أكبر من هذه التهم وبريء منها برآة الذئب من دم يوسف أما إذا كانت عينة الدراسة قد شملت فئة من الناس فمن غير الإنصاف ان نعمم ذلك على الأردن كل الأردن .
18-05-2013 04:43 PM
الى طلال عبيدات
......................
19-05-2013 08:33 PM
صريح
أكيد في هيك وهيك ----
06-06-2013 03:56 AM
سلام
والله يا اخواني واخواتي عيب هذا الحكي ما في فرق بين الشعب الاردني والشعب الفلسطيني انا اردنية من اصول فلسطينية انولدت في الاردن ودرست في الاردن واصبحت مديرة لاحد الدوائر الحكومية والدي رحمه شغل منصب حصل عليه بالمنافسة انا متزوجة اردني واخواني متزوجين من اردنيات لا اشعر في عنصرية نجد منهم كل الحب والاحترام وللاسف اذا في عنصرية فهي من الفلسطنين الذين عاشوا خارج الاردن
ثم لجأوا للاردن لانهم لم ولن يجدوا بلد تعامل الفلسطنين مثل الاردن واعطيكم مثال في مجال تخصصي التعليم نسبةالمعلمين والمعلمات الفلسطينية نسبة عالية مقياساللمعلمين والمعلمات الاردنية الذين بلا عمل لو في عنصرية كان احنا قعدنا في البيت ارحمونا من الكلام الفاضي وتحية لكل اردني واردنية
16-10-2013 06:12 PM
اردني فلسطيني
الذي يقول ان الاردني اصبح اقلية في بلده، بلاش كذب وتجني الله يخليك، كل وظائف الدولة ماسكينها شو بدكم اكثر من هيك ؟
31-10-2013 12:13 AM
م
تعليق 34 اروع تعليق من السيد سلامه وحاب احكي للجميع زي الاردن ملكا وارضا وشعبا من شتى اصوله مافي لو اتلفواالعالم كله الله ايطول عمرك يابو حسين ويحفظ المملكة بشعيها الطيب البسيط العاطفي والمقصود بالعنصرية تبعت الواشنطن بوست ضد الوافدين من غير حملة الجنسية الاردنية فالاصول لاتعنيهم كثيرا لان الجنسية واحدة لشتى الاصول
04-11-2013 09:11 AM
البغدادي النعيمي
السلام عليكم دراسة قامت بها الواشنطن بوس من الامريكية بلد العنصرية ضد السود ولاتينين انتم اخر من يقوم بدراسة لانكم اكثر من قتل واحتل واغتصب ودمر البشر وهذا معروف للعالم انا اعيش في الدنمارك منذ 14 عام وزرت اغلب الدول الاوربية اقسم بالله اكثر من نصفهم عنصرين بشكل بشع يحاربوك علئ لون بشرتك وعلئ دينك و علئ لون شعرك وا يضحكون مع ضحكة صغراء يمكن ان تكون نسبة من العنصرية في الاردن لكن انا متاكد قليلة لا تصل الئ عنصريتهم وكذلك عصرية الشيعة والله اكثر من اليهود
او مثلها لماذا الوشنطن بوست لم تجري دراسة عن عنصرية الشيعة في العراق ولبنان والبحرين او في ايران او عن اسرائيل
16-11-2013 01:06 PM
حسام الاردني الانتماء الفلسطيني الاصل
للاسف نحن في الاردن طبعا ليس الكل ولكن الاغلب لنقل 80% نتعامل بعنصريه حتى بمجرد الكلام فاول سوال لك حين تعرف شخص جديد (من وين انت )من الكرك السلط عجلون الخ طبعا هذا اذا كنت اردني من الجد االعاشر ولم تكن مجرد اردني يحب الاردني ولكن جذروك فلسطينه وكانك انت اخترت واقعك وقدرك استغفر الله العظيم

ثما اذا كنت من نفس المحافظه يسالك من اي عشيره؟؟

صحيح هناك الاف الاف من الاردنين والاردنين ذوات اصول فلسطينه في حالات صهر وقرابه ونسب في كافه المناطق الا انه لا يزال هناك ايضا الالاف الرفض لطلب زواج من اردنيه احبت اردني فلسطيني او اردني احب اردنيه فلسطينه والعكس صحيح
19-12-2013 12:35 PM
كتسسبعمناهىب
والله الاردنيين مافي مثلهم كرمييين جدا
05-07-2014 09:02 PM
سعدون الدوسري
تعاملت مع الأردنيين وكانوا قمة في حسن الأخلاق والتعامل ولا أعترف بهذه الإحصائية من مجلة أمريكية قصدها إثارة الفتن والتعصبات العنصرية
18-07-2015 10:20 PM
الاردن وطن الحب
لا فرق بين عجمي و عربي ولا البيض ولا الاسود الا بتقوه
واعوذ بالله السميع العليم من شر الفتن
27-05-2016 02:51 AM
مافي فرق
اخواني اخواتي الاعزاء
موكل الي ينقال يتصدق
ولا كل شي ينشاف ينقال
عدوك ناقل سوك والي يحبك يستر عيوبك
الشعب الاردني مايفرط بالهويه الفلسطينيه
فلسطين هياء دوله عربيه مستقله والشام والعراق واليمن وليبيا ...يا اخواني .هذول ودهم يطمسو الهويه الفلسطينيه ودهم ينفو الشعب ويبنو دوله الهم ماودهم واحد يقول انا فلسطيني لو ايش ماصار قول بكل فخر انا فلسطيني اناوطني فلسطين وعاصمتي الاقصى الشريف خلينى نحب كل الاوطان ودهم يخلونى ننسا فلسطين على شان ياخذوها لو اعطونه القاره الافريقياء والدول امريكه كلهى مانعطيهم حجر من فلسطين
احناء نقول الي مالو اصل قليل اصل
يعني الي صار ب الشام والعراق وفلسطين من قبل اليهود الصهاينى من تهجير وقتل ودمار مش عنصريه يهودياء
مايساوي عنصريه مثل ماقالت الوكاله الصهيونيه والي هم اكثر البشر عنصريه وقتلا للبشريه
27-05-2016 03:23 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات