البحث والارشيف

خرید کریو دانلود فیلم دانلود آهنگ جدید


  الصفحة الرئيسية > محليات


من هم الدروز الموحدون ؟؟

  
16-03-2013 10:00 AM

الموحدون الدروز خلال الصلاة

جراسا نيوز -

جراسا -

خاص - بهاء الأعور - رغم تباعد المسافة الا ان صحافتنا وصلت إلى منطقة تدعى لواء الازرق التابعة الى محافظة الزرقاء شرق المملكة الاردنية الهاشمية ,حيث ومن خلال اطلاعنا على المكان وجدنا عشيرة أردنية تتميز بتاريخ جميل وعادات راقية تسمى الدروز(الموحدون بأمر الله).

حضرة الشيخ عجاج مهنا عطا هو إمام للطائفة الدرزية في الأردن تحدثنا له ليفيدنا بأهم العادات والتقاليد لتاريخ هذه العشيرة وذالك من خلال اجراء حديثاً صحفي.

س:نرغب البدء بالحديث عن (الدروز) او الموحدون ونشأتهم عبر التاريخ وحتى وصولهم الى الاردن ؟
.
 الشيخ : الدروز : هم طائفة من المسلمين اصلهم من جبل العرب في سوريا,حيث كان الدروز جنود في الثورة العربية الكبرى مع الشريف الحسين بن علي رحمه الله ,وبعد عدة معارك حدثت بين الدروز والفرنسيين عندما قام احفاد سلطان (الدروز) في الثورة السوريه الكبرى بجبل العرب بطرد العدو الفرنسي بقيادة البطل القائد سلطان باشا الأطرش الذي كان له الفضل الكبير في طردهم من الديار السوريه ,وبعدها هاجر بعض الدروز من سورياالى حمى الاردن وسكنوا في الكرك والسلط وعملوا مع اخوانهم في استخراج الملح ومن ثم رحلوا الدروز سنة 1917 إلى واحة الأزرق لأعتبرها من أروع وأرقى الأماكن الاردنية انذاك ,وعندما اصبحت الاردن أمارة كان لهم الدور الرائع والمميز في النهوض بأمارة شرق الأردن في فترة حكم الانتداب البريطاني بالمنطقة,حيث كان أول رئيس للوزراء رشيد طليع سنة 1921,وأول رئيس لهيئة الأركان فؤاد سليم .وكان رئيس الديون الأميري عادل ارسلان ,وقائد الدرك حسيب ذبيان وغيرهم الكثير ممن عملوا على النهوض بالأردن الى جانب القيادة الهاشمية مع الملك المؤسس عبدالله ألاول بن الحسين رحمه الله .



س:هل لنا أن نعرف ما هي العادات والتقاليد التي تتبعوها في ما بينكم على الرغم انها متواجده ايضا بنفس التقاليد الدرزية في اللبنان وسوريا ؟

 الشيخ :نحن عشيرة كباقي العشائر الاردنية ألا اننا نتحلى بتقاليدنا الخاصة وهي الكرم والولاء واكرام الضيف لذالك سمو بـ(بني معروف )

وبالاضافة الى تلك العادات قال الشيخ ان الدروز لا يتزوجون الا بواحدة فقط كقوله تعالى : (وَ‌لَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ).


ومن عاداتنا ايضا اننا لا نستطيع الزواج ألا من بعضنا فقط اي بمعنى (لا نأخذ النساء ولا نعطي النساء ألا من بعضنا البعض ) هكذا تاريخنا وهكذا أمة التوحيد (الموحدون بأمر الله ).


وفي الحديث عن المتدين قال أن (المتديًن) وهو من يدخل الدين ويسلم به يجب أن لا يدخن,وان لا يكون مسكرا,ولا يقول الكلام البذيء او النميمة وأيضا الكذب وهو من الكبائر, فلا يقبل من كان بتصف بهذه الصفات او بواحدة منها والمتدين أيضا يحرص أن يكون نقيا من كل عيب ,كقوله تعالى (يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيم. ).صدق الله العظيم .


وبالإضافة إلى تلك العادات فأن الدروز يتقيدون بوثيقة ملزمة لكل أبناء الطائفة الدرزية وهذه الوثيقة تنص على عدم غلاء المهور حيث يكتفوا بدينار مقدم وألف دينار مؤخر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أقلهن مهراً أكثرهن بركة ) .
وبالتأكيد أن الدروز في اللبنان وسوريا والأردن وكافة العالم عاداتهم واحده لا تتغير ولا تتبدل مهما جرى .

س: ردد كثيرون من الاشخاص الذين لا يعلمون على الانترنت والمواقع الكترونية ان هذه الطائفة تتبع مرجعية خاصة ومجهولة المصدر..ما تفسيرك لهذا القول ؟


 الشيخ: الذين يهاجمون الدروز ومعتقداتهم أولئك هم الذين قرأوا (للمستشرقين) وهم اعداء للعروبة والأسلام ولم يسألوا اهل الذكر عن ما يدور في عقولهم من أسئلة حول هذه الطائفة حتى يصلوا إلى جواباً صادقاً,إن هؤلاء لجئوا إلى مصادر غير صحيحة وكاذبة تكتب بما لا تعلم من هم الدروز وما هي معتقداتهم والمثل العربي يقول (الإنسان عدو ما يجهله )

وفي النهاية لهذا الحديث  ,  فأن هذه الطائفة لها عاداتها العربية المعروفة التي يفخرون دوما احفاد سلطان باشا الأطرش بتراثهم الجميل وعادات بني معروف العربية الأصيلة .


ولا بدّ أن نذكّر هنا ما صرح به شيخ الإسلام الأكبر و شيخ الجامع الأزهر المغفور له محمود شلتوت سنة 1959 عندما قال :


لقد أرسلنا من الأزهر بعض العلماء كي يتعرفوا أكثر على المذهب الدرزي وجاءت التقارير الأولى تبشّر بالخير، فالدروز موحدون مسلمون مؤمنون'

وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أمرني الله بحب اربعة: سلمان الفارسي وعلي بن ابي طالب والمقداد بن الأسود وابو ذر الغفاري) وهؤلاء هم من اجداد الدروز واصولهم .
وشيخ الدروز الأكبر شيخ العقل المرحوم محمد أبي شقرا قال:
الموحدون الدروز يمثلون مذهب خاص من المذاهب الإسلاميّة المتعددة، وهو كجميع المذاهب الأخرى وليدة اجتهادات فقهية وفلسفية في أصول الإسلام.

وختاما نرى ان المتتبع لتاريخ مذهب الموحدين يرى أنه تمثل مدرسة فكرية خاصة من مدارس الفكر الإسلامي.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع
   مواضيع ذات صلة

» موظفو "السمرا" يضربون عن العمل
» في عيدهم.. عمال المصفاة يعيشون واقع سيء (وثائق)
» مجلس الوزراء سينظر في رفع الحد الادنى للأجور قريبا
» الملك إلى أبوظبي
» نقيب "الممرضين": الحكومة ترعى العنف وقررنا الإضراب غدا
» الملكة رانيا: تحية احترام لكل عمال الاردن
» 26 مليون دينار قيمة التمويل الأجنبي لـ346 جمعية بالأردن
» وفاة طفلة غرقا في البحر الميت
»  حرق "استراحة" بمشاجرة جماعية في المخيبا باربد
» افتتاح نفق مدخل مدينة السلط بعد عام من التأخير
» تدهور "كوستر" على طريق القطرانة واصابة 26 راكبا (صور)
» انتهاء استلام تصاريح الحج.. غداً
» عمّان: لجنة أممية تفتح ملف الأسرى غداً
» ولي العهد: بوركت السواعد التي تبني وطننا (شاهد)
» تعرض سعودي للنصب خلال بحثه عن "زوجة ثانية" في الأردن
» "جراسا" تهنىء بـ"الفصح" و"العمال"
» استشهاد النقيب الطيار أشرف طيفور
» الملك لعمال الوطن: معكم وبكم يظل الأردن أقوى
» الأحد.. ارتفاع درجات الحرارة
» رئيس "مستثمري الإسكان" يفند الإتهامات ويكشف المستور (صور)
» "إغلاق جزئي" و اعتصام لتجار الألبسة الأربعاء
» عمان: وفاة سيدة واصابه اخرى بتدهور مركبتها ( صورة)
»  الشورى: الصمت على مذبحة حلب تواطؤ مع القتلة
» اربد .. القاء القبض على سارق "اسطوانات غاز"
» رئيس لجنة الحريات يحذر من المس ببرنامج "تابوه"
» وفاة طفلة غرقا في دير علا
» وفاة نزيل في سواقة
» أنباء عن منع طارق عباس من دخول الأردن
» عجلون ... 12 اصابة بحوادث مختلفة ( صور )
» تجار يغلقون محالهم بوسط البلد (صور)
» السلط.. 3 اصابات بتصادم مركبتين
» عين الباشا.. والد عريس أنهى وليمة مدعويه فتوفاه الله
» الكرك.. إصابة 8 أشخاص بحادث تصادم
» الوحدات.. اصابات بحريق 3 محلات "برادي"
» إحباط تهريب "شنطة نقود" إلى الأردن
» سحاب.. مقتل شاب خنقا على يد صديقه
» التدخين يقتل 1566 اردنياً سنويا
» السبت.. ارتفاع على درجات الحرارة
»  مقبرة "ام الحيران" مرتعا لارباب السوابق ومتعاطي المخدرات
» الطراونة: "جهات" حاولت اشعال الشارع ألاردني
» مأدبا .. اصابة طفلين بحادث تدهور
» عجلون.. 3 اصابات بحادثي تصادم وتدهور
» إربد: وفاة عشريني دهسا والسائق يلوذ بالفرار
» الزرقاء.. انتحار سيدة داخل مركبتها بمسدس زوجها
» "متعطلو ذيبان": صبرنا نفذ (صور)
» وفاة سيدة غرقا في احد فنادق البحر الميت
» ما هو الهم الأكبر للعمال في عيدهم؟
» تبادل للخبرات الصحية بين المملكة والبحرين
» وقفات احتجاجية رفضا للتعديلات الدستورية (صور)
» سوريون ''خارج المخيمات'' يشكون ''عدم كفاية'' المساعدات

 

جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة جراسا الاخبارية

لامانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر

برمجة وإستضافة يونكس هوست