عبدالهادي المجالي مجلس النواب لا يملك الصلاحيات القانونية والدستورية للتحرك لرفع دعاوى على مجرمي حرب غزة


جراسا -

خاص - كشف رئيس مجلس النواب عبدالهادي المجالي ان المجلس الذي كان قد اتخذ قرار بالاجماع برفع دعاوى على مجرمي حرب غزة امام المحكمة الجنائية الدولية " لا يملك الصلاحيات القانونية والدستورية للتحرك".

جاء ذلك في رسالة تلقاها رئيس كتلة حزب جبهة العمل الاسلامي حمزة منصور رداً على طلبه تفعيل قرار المجلس في جلسته (السادسة عشرة) تاريخ 28/1/2009م المتضمن تسليم مذكرة لمدعي عام المحكمة الجنائية الدولية والشروع في تحريك قضايا لدى المحاكم التي تسمح قوانين بلادها بمحاكمة مجرمي الحرب.

ولفت المجالي في شرح موقفه الى ان" القرار المذكور محل اهتمامنا وننتظر تنفيذه في الوقت المناسب في الاطار العربي"،لأن المجلس " ليس هو الجهة الدستورية التي تمثل الدولة على المسرح الدولي،بل الذي يمثلها الحكومة،ولا سيما وزارة الخارجية".

وتابع موضحاً كيف ان الامر في عهدة الجامعة العربية بالقول:"اود الاشارة الى ان مجلس الجامعة العربية الوزاري في اجتماعه المنعقد في الكويت بتاريخ 16/1/2009 قد كلف الامانة العامة لجامعة الدول العربية بتوثيق الجرائم الاسرائيلية المرتكبة في
عدوانها على قطاع غزة واعداد ملف قانونبي لرفعه الى الهيئات القضائية المعنية بمحاكمة مجرمي الحرب والطلب من الدول الاعضاء توفير الموارد المالية اللازمة لذلك".

وخلص المجالي الى الاستنتاج بان الاردن "يعمل ضمن التحرك العربي الجماعي على توثيق الجرائم الاسرائيلية واعداد ملف متكامل بغية النظر في الاسلوب الامثل لتحقيق الماحقة القانونية على هذه الاجرائم".

من الجدير ذكره ان رئاسة المجلس كانت قد عللت قرارها المفاجيء بتأجيل سفر رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب مبارك ابو يامين الى لاهاي لتسليم مذكرة الى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية في حينه لاسباب "اجرائية" ،لكن الرسالة التي تلقاها النائب منصور امس تؤكد ان قرار المجلس الجماعي اطيح به تماماً.

وكان منصور قد طالب في رسالته بـ"اتخاذ الخطوات اللازمة بالتعاون مع الحكومة لتعديل التشريعات الأردنية النافذة بما يسمح بمحاكمة مجرمي الحرب"، وذلك بهدف تحريك قضايا بحق مجرمي الحرب في الكيان الصهيوني، العسكريين منهم والسياسيين.

واشار الى الجرائم التي ارتكبت في العدوان على قطاع غزة،وقال منصور مخاطبا المجالي " لا يخفى عليكم أن محاكمة المجرمين تضع حدا لعدوانهم المستمر".



تعليقات القراء

ض
اسد علينا وسبع على غيرنا
05-04-2009 06:10 PM
اردني وطني
كلام فاضي
09-04-2009 01:04 PM
بهلول
مجلس النواب لا يملك الا الصلاحيات التي تجيز له التطاول على المال العام (أليس بيع الاعفاء الجمركي تطاولاً على المال العام )
09-04-2009 03:42 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات