المكموره


بعيداً عن السياسه وطالما الرئيس المُكلف يبحث عن كيفية تشكيل حكومه برلمانيه ,لا زال في طور اعداد المكونات والمقادير للحكومه القادمه مع مشاورات مكوكيه مع الكُتل البرلمانيه(يا حسرة قلبي) والمستقلين(كلٌ يُغني على ليلاه) ونحن مشدوهين في انتظار ان نرى الدُخان يخرج من مدخنة الدوار الرابع لنصفق مطولاً.. لوذت أعود الى المكموره وهي أكله شعبيه شمالاتيه بامتياز...

المكونات: اثنين كيلو طحين قمح اسود وكيلو طحين ابيض, يتم تنخيلهما جيداً خوفاً من تسرب الفاسدين عفواً القشور او ما يشوب من سوس الطحين,, يضاف اليهما حوالي مائة غرام (حفنه) من السمسم وأخرى من القسحه(حبة البركه) مع القليل من الملح وتعجن جيداً دون اضافة الخميره فعجينة المكموره عويص.. تترك جانباً وتغطى لحوالي الساعه لتستريح العجينه لا الحكومه..

يتم قشر حوالي اثنين كيلو من البصل البلدي الحار لا المستورد ويتم تقطيعها فرمه خشنه نوعاً ما, توضع في طنجره ويضاف اليها حوالي اللتر من زيت الزيتون ويستحسن ان يكون من زيت السنه الماضيه لأن الجديد قد يترك مراراً, يتم تذبيله على نار هادئه بعد اضافة الملح والفلفل الأسود, ويترك جانباً حتى يبرد الخليط وليس مجلس النواب..

يتم تقطيه اللحمه ويستحسن ان تكون بلدي وغير هرمه او الدجاج قطع وسط وتُغسل ويتم غمسها بالزيت والبصل.. بعد ذلك يتم احضار طنجره من الألمنيوم الخالص تُمسح من الداخل بالزيت, ومن ثم يتم تقطيع العجين لعمل ارغفه واسعه ورقيقه, تُفرد في قعر الطنجره لا على الدوار الرابع دائرية الشكل ويوضع خليط البصل والزيت وبعض قطع اللحمه او الدجاج بين الطبقات وفي النهايه يوضع آخر طبقه من العجين المفرود على المحتويات ويتم لم الاطراف, و باستخدام سكين طويله تعمل ثقوب في المحتوى من الاعلى حتى القعر ويضاف لها نصف كاسة صغيره من الماء, من ثم يتم اغلاقها بالغطاء ويوضع على اطاريف اتصال الغطاء بجسم الطنجره قطع من العجين لمنع تسرب البخار او الزيت, وهنالك من يضع القصدير في اسفل الطنجره ثم يلمه في النهايه تحت الغطاء لمنع تسرب البخار,, توضع في الفرن على نار عاليه حتى يُسمع صوت بدء الغليان ثم توضع على نار هادئه داخل الفرن لمدة ما بين اربع الى خمس ساعات.. يتم اخراجها من الفرن وتقلب في صدر واسع ومن ثم تقطيعها وتقديمها,, وصحتين وعافيه.. الى جانبها يقدم اللبن الرائب البلدي وليس المعمول من الحليب البودره كما وزرائنا فغالبيتهم يحملون اكثر من جنسيه والاردنيه فقط لغايات التوزير.. لوذت...للتخفيف من اثار الزيت على المعده .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات