خام برنت قصمت الظهور


يترقب الموظف نهاية الشهر بفارغ الصبر ليجد في جيبه راتبا قد لا يكفيه عشرة أيام بالغالب الأعم ولكنها الحياة التي لا بد من المضي والدوران فالموظف البسيط والمواطن المرهق بهمومه أيضا هو من يعاني ويكابد أعباء الحياة وقسوتها، وفوق ذلك يبقى في ترقب لمفاجئات أكبر بكثيرأهمها تسعيرة أسعار الوقود الذي أنهكنا خام برنت ، ذاك البرميل اللعين القابع في أصقاع العالم الذي يعتبر مقياسا للتسعير في العالم ورفع الأسعار في وطني الذي تعودنا فيه على عدم المصداقية من مسؤولي هذا البلد المثخن بتلال الديون وقلة المخزون ، كما يزعمون"" .
النفط يطلق عليه البترول وأيضا الزيت الخام والذهب الأسود كمصطلح ادبي، فهو عبارة عن سائل كثيف، قابل للاشتعال، بني غامق أو بني مخضر، يوجد في الطبقة العليا من القشرة الأرضية. ويتكون النفط من خليط معقد من الهيدروكربونات، وخاصة من سلسلة الألكانات الثمينة كيميائيا، ولكنه يختلف في مظهره وتركيبه ونقاوته بشدة بحسب مكان استخراجه. وهو مصدر من مصادر الطاقة الأولية الهامة طبقا لإحصائيات الطاقة في العالم. ولكن العالم يحرقه ويستغله في إنتاج الطاقة الكهربائية وتشغيل المصانع وتحريك وسائل النقل وتشغيل المحركات المعدة للحركة وفي إنتاج الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تُوّلد بطرق أخرى توفر على البشرية حرق هذه المادة القيمة كيميائيا. النفط هو المادة الخام لعديد من المنتجات الكيماوية، بما فيها الأسمدة، مبيدات الحشرات، اللدائن وكثير من الأدوات البلاستيك والرقائق والأنابيب والأقمشة والنايلون والحرير الاصطناعي والجلود الاصطناعية والأدوية.
والنفط مادة غير متجانسة تختلف طبيعتها من مكان لآخر. وتستخدم الخامات القياسية مثل بترول غرب تكساس وبترول برنت للمساعدة في تسعير 160 نوعا من النفط في العالم ، ويتم تسعير هذه الخامات بناءا على مدى إختلافها عن الخامات القياسية، ومدى بعدها عن أسواق هذه الخامات ،ويتم التميز بين أنواع النفط حسب كثافته ، وحموضتها أي بما فيها من نسبة كبريت ، وعوامل أخرى .
يستخدم خام برنت كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الاسواق الأوروبية والافريقية، لذا سيشكل اشراف حقوله على النضوب مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير، ويتكون برنت من مزيج نفطي من 15 حقلا مختلفا في منطقتي برنت وتينيان في بحرالشمال ، اللتين تنتجان نحو 500 الف برميل يوميا، ويعتبر من النفوط الخفيفة الحلوة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 0.37 في المائة. وبناء على الفروق بينه وبين الخامات الأخرى، فانه بشكل عام يباع بسعر أعلى من سلة نفوط 'اوبك' بنحو دولار للبرميل، وبسعر اقل من خام غرب تكساس بنحو دولار أيضا، وعلى الرغم من أن الدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت، لكنه يصدر أحيانا إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الأفريقية، إذا كان الفرق بين سعره وسعر النفوط المماثلة في هذه الاسواق أكبر من تكاليف الشحن .
فهل ما يصلنا في الأردن من بترول هو أصلا بترول برنت؟ أو ما يصل من بترول للأردن هو بمواصفات بترول برنت ؟ وهل بترول برنت هو الذي تستورده الدولة إذا كان صحيحا ويحمل المواصفات التي تطبق بالغرب واوروبا وإفريقيا هو ما يصلنا و تطبق عليه المواصفات عندنا في الأردن"""؟؟؟؟ . لا أعتقد ذلك"" .
أود من مسؤولي الدولة الإجابة عن تساؤلاتي وتساؤلات الكثيرين من أبناء هذا الوطن الذي أنهكنا بترول برنت بارتفاعاته غير المسبوقة وما تطبقه الدولة علينا من رفع للأسعار بحجة ارتفاع خام برنت ، فعندما يتم رفع الأسعار ترفع بشكل صارخ ، وفي حال خفض أسعار اللمحروقات تخفض على إستحياء.
ونريد من مسؤولي دولتنا الإسراع باستخراج بترول زيتنا الصخري المخبأ في صخورنا القابعة في أرض الوطن حتى يخرج ويتدفق ليملأ المكان وينافس بترول برنت ويصبح له سوقه العالمي قبل المحلي متمنيا أن يكون بترول زيتنا الصخري المعيار في تسعير النفط في العالم بعد نضوب بترول برنت ، ولكن بسعر يقدر عليه المواطن في بلدي.
فهل ننتظر طويلا حتى ينور الصوان؟؟؟ لنرى هذا الحلم والأمل ؟ أم أنني أحلم بالمستحيل ؟؟
ونرجو من الله تجلت قدرته، أن لا ينهكنا بترول برنت في أسعاره المرتفعة عندنا ، ورغم انخفاضه عندهم ""؟؟ وحتى يقضي الله أمرا كان مفعولا ، أدعو الله تجلت قدرته بأن يلهمنا الصبر وقدرة التحمل على ما نحن فيه "" .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات