الوحدات يطمح بكرم البقعة وشباب الحسين يملك فرصة أخيرة أمام شباب الأردن وإثارة بين الجارين العربي وال


جراسا -

4 مباريات تحتمل حسم الصراع على لقب دوري كرة المحترفين وهوية الهابط

 

تقام اليوم 4 مباريات ضمن الاسبوع السابع عشر وقبل الاخير من بطولة دوري الكرة الممتاز للمحترفين، حيث يشهد ستاد الملك عبدالله الثاني في الساعة السابعة مساء مواجهة بين فريقي الوحدات "39 نقطة" والبقعة "23 نقطة"، يسعى فيها الوحدات الى اعلان نفسه كبطل رسمي للدوري في حال حقق الفوز على البقعة.

ويسبق هذه المباراة 3 مباريات تدخل في حسابات الهروب من شبح الهبوط وتقام جميعا في الساعة الرابعة والنصف، ففي ستاد عمان الدولي يخوض فريقا شباب الحسين "10 نقاط" وشباب الاردن "35 نقطة" مباراة لا تقبل نتيجتها القسمة على اثنين، يحاول فيها شباب الاردن الاستمرار في المطاردة على اللقب، فيما يتشبت شباب الحسين في الاضواء.

ويشهد ملعب البتراء مباراة متكافئة تجمع بين اليرموك "14 نقطة" واتحاد الرمثا "12 نقطة"، فيما يلتقي في ملعب الحسن فريقا العربي "15 نقطة" والحسين اربد "13 نقطة".

بطاقة المباراة

الفريقان: الوحدات * البقعة

الزمان: الساعة 7 مساءً.

المكان: ستاد الملك عبدالله الثاني

نتيجة الذهاب: فوز الوحدات 3/0

الرصيد النقطي: الوحدات "39 نقطة" والبقعة "23 نقطة".

"سيناريو مكرر"

تنطق أحداث لقاء الوحدات والبقعة "سيناريو مكرر"، يعود بالذاكرة الى المباراة التي جمعت الفريقين في الموسم الماضي على ستاد الامير محمد بالزرقاء، وكان الفوز كفيلا لإعلان الوحدات بطلا بالدوري قبل انتهائه، الا ان الوحدات وان كان يطمح الى حسم اللقب وهو يتصدر الترتيب برصيد (39) نقطة، سيلاقي ندا عنيدا (البقعة) وطالما اتسمت لقاءات الفريقين بالقوة والاثارة، خاصة وان البقعة وهو يملك الرصيد (23) نقطة، يملك طموحا بالتقدم نقاطا اكثر.

ويطلب فريق الوحدات استثمار الحالة المعنوية المرتفعة، خاصة في ظل انتقاله الى المباراة النهائية من مباراة كأس الاردن بتغلبه على الفيصلي بفارق الركلات الترجيحية، ويرى نفسه على بعد خطوة من الاحتفاظ بلقب الدوري، طالبا تسجيل اسمه كأول فريق اردني يظفر بلقب دوري المحترفين الاول، وجمع "رباعية" الالقاب المحلية.

وهنا يعي المدير الفني العراقي أكرم سلمان، أهمية استثمار ظروف فريقه المعنوية وترجتمها لصالح الفريق من ناحية التركيز الذهني وتنفيذ تكتيه الخاص بالمباراة والالتزام بالواجبات والمهام بما يضمن الخروج بنقاط المباراة، في ظل تحضير نفسي وبدني وفني، يعمد الى التعامل مع نقاط القوة والضعف لدى الفريق الخصم.

ولا شك ان سلمان سينطلق من تشكيلته التي لعب فيها امام الفيصلي محافظا على الثبات والتجانس، وذلك من خلال تثبيت فيصل ابراهيم وهيثم سمرين في العمق الدفاعي امام الحارس عامر شفيع، وترك مهمة الاطراف لأحمد عبد الحليم وفادي شاهين، والمطالبين بإيجاد معادلة متوازنة لتمتين الخط الخلفي والتقدم خلف عامر ذيب وعيسى السباح لإشهار سلاح الاختراق عن الاطراف، فيما يتولى جمال التواصل مع الخط الخلفي وتوفير الاسناد اللازم لحسن عبد الفتاح الذي سيقوم بعملية البناء، مستفيدا من مهارة رأفت علي لضمان نجاعة الحلول الهجومية بتقدم عبد الفتاح وذيب والسباح ورأفت لاحداث ثغرات في المنظومة الدفاعية للبقعة، وإيصال الكرات النموذجية للمهاجم محمود شلباية بغية الوصول الى شباك ابوخوصة.

ويطلب المدير الفني للبقعة اسامة قاسم ترتيب اوراق فريقه والتلويح بالعامل النفسي، لاستعادة الروح لدى لاعبيه خاصة ان وداعهم لمنافسة كأس الاردن والخسارة امام شباب الاردن بنتيجة (0/1) أثرا سلبا.

وهنا يبحث قاسم عن إيجاد معادلة متوازنة لايجاد العلاج البدني والفني الى جانب النفسي خاصة وان الفريق يملك أوراقا حيوية لديها الفرصة للنهوض بـ"الحصان الاسود" والقفز خطوة الى الامام على سلم الترتيب، في ظل رؤية فنية لعلاج الاخطاء التي ظهرت خلال مباراة الفريق امام الشباب، والعمل على تصويبها وسط قراءة فنية لمقومات الوحدات، تضمن الوصول الى التشكيلة وخطة اللعب المنافسة لهذه المباراة التي تعد فيها اوراق الفريقين مكشوفة لكلا المدربين.

ويملك المدير الفني للبقعة رؤيته الفنية الخاصة لهذه المباراة، مدركا الامكانيات الفردية والقوة الهجومية لفريق الوحدات، الامر الذي يفرض عليه اللعب بأسلوب دفاعي، معتمدا على تعويض غياب المدافع محمد محمود بسبب الإيقاف، وثبيت محمود ابو عريضة وعمار ابوعليقة وعلاء دخل الله في العمق الدفاعي امام الحارس محمد ابوخوصة، مستفيدا من انكماش الظهيرين يزن شاتي وعثمان الخطيب لتشكيل ترسانة دفاعية متينة، في الوقت الذي يتقدم فيه الظهيران بحذر الى جانب الثلاثي عدنان عدوس واسامة ابوطعيمة ولؤي عدوس، لتشكيل ستار دفاعي من وسط الملعب، والمراقبة الدقيقة لمفاتيح لعب الوحدات، الى جانب تسريع وتيرة اللعب وإيصال الكرات من كافة المحاور صوب المهاجمين ثابت عبيدات ومحمد عبد الحليم بغية الوصول الى شباك شفيع.

التشكيلتان المتوقعتان

الوحدات: عامر شفيع، هيثم سمرين، فيصل ابراهيم، فادي شاهين، احمد عبدالحليم، محمد جمال، حسن عبد الفتاح، عامر ذيب، عيسى السباح، رأفت علي، ومحمود شلباية.

البقعة: محمد ابوخوصة، محمود ابوعريضة، عمار ابوعليقة، علاء دخل الله، يزن شاتي، عثمان الخطيب، عدنان عدوس، اسامة ابوطعية، لؤي عدوس، ثابت عبيدات، ومحمد عبدالحليم.

بطاقة المباراة

الفريقان: شباب الحسين * شباب الاردن

المكان: ستاد عمان

الزمان: الساعة 4,30 مساء

نتيجة الذهاب: فوز شباب الاردن 2/1

الرصيد النقطي: شباب الحسين "10 نقاط" وشباب الاردن "35 نقطة"

الفوز بأشكال مختلفة

كلاهما يبحث عن الفوز وان اختلفت الصورة والشكل في ظل اختلاف المواقع ونظرة كل منهما للواقع الذي يعيشه، شباب الاردن يسعى للبقاء ضمن دائرة المنافسة ولو حتى على الوصافة التي يعتبرها إنجازا مقارنة مع الموسم الماضي، فيما يلهث شباب الحسين هو الآخر وراء الفوز ولكن في سعيه للهروب من حافة الهاوية، بعد ان وضع نفسه في هذا المكان الذي قد لا يستحقه مقارنة مع يملك من امكانيات فنية، ولان الفوز القاسم المشترك بين الفريقين لا بد من استخدام السلاح الهجومي بجرأة ووفق الامكانيات المتاحة، وفي حال غياب المزاجية عن اداء شباب الحسين فان الفارق الفني سيتقلص بصورة كبيرة.


شباب الحسين الذي يلعب كرة جميلة يفتقر للنهائيات السعيدة التي تحتاج من غانم حمارشة ومحمود الرياحنة او ماهر الصرصور الى ترجمة فعلية، من دون الإغفال عن اغلاق البوابة الامامية بواسطة اسامة الخطيب ومحمد شاكر، مع التركيز على الاطراف نظرا لمقدرة مهند المحارمة وعبدالله ذيب على الاختراق وصولا لمرمى وسام حزين، ويبقى الوسط الذي يشغله احمد ابو عالية وخالد نمر ومحمد خير وامجد الشعيبي يحتاج الى زيادة المغامرات الهجومية لفرض الزيادة العددية، التي قد تجبر وسيم البزور وصالح نمر على البقاء امام الحارس معتز ياسين خشية من انطلاقات الحمارشة والرياحنة.

على الجانب الآخر فان لاعبي شباب الاردن الذين يعيشون نشوة بلوغ نهائي الكأس لم يقدموا أمام البقعة مستواهم المتوقع، وبات العقم الهجومي في ظل عملية الاهدار يطيح بالآمال، ويبدو ان الخط الامامي يحتاج الى مهاجم آخر بمواصفات عدي الصيفي، كذلك في ظل تميز المحارمة وعبدالله ذيب في العبور من الاطراف يحتاج الشباب الى الالتفات للعمق وربما لا يحتاج الى اثنين في عملية التحضير بوجود أنس الجبارات وحازم جودت، خاصة وان شباب الحسين يلعب بمهاجم واحد، ولهذا فقد يدفع مدربه جمال ابو عابد بعبدالله ذيب او المحارمة في هذا الموقع، وبالتالي يفترض مشاركة حمزة الدردور منذ البداية، خاصة وان الطرفين شادي ذيابات وحيدر عبد الامير يؤديان الشقين بتميز.

التشكيلتان المتوقعتان

شباب الحسين: وسام حزين، محمد شاكر، رامي حمدان، اسامة الخطيب، علاء جابر، محمد السنجلاوي، نبيل ابو علي، خالد نمر، محمد خير (احمد ابو عالية)، امجد الشعيبي،غانم حمارشة (محمود رياحنة).

شباب الأردن: معتز ياسين، صالح نمر، شادي وسيم البزور، حيدر عبدالامير، شادي ذيابات، انس جبارات، حازم جودت، مهند محارمة، عبدالله ذيب (يوسف النبر) مصطفى شحادة (حمزة الدردور) فادي لافي.

بطاقة المباراة

الفريقان: اليرموك * اتحاد الرمثا

المكان: ملعب البتراء

الزمان: الساعة 4,30 مساء

نتيجة الذهاب: فوز اتحاد الرمثا 2/1

الرصيد النقطي: اليرموك "14 نقطة" واتحاد الرمثا "12 نقطة"

أوراق كاملة

سيدفع فريقا اليرموك واتحاد الرمثا بكامل اوراقهما، بحثا عن طوق النجاة من الصراع على الهبوط الى مصاف اندية الدرجة الاولى، وبالتالي فان مباراة اليوم ستعتبر بالنسبة للفريقين مباراة حاسمة ومصيريه سعيا للثبات في الاضواء.

فنيا تبدو حظوظ الفريقين متساوية، في ظل التطور الذي طرأ على مستواهما الفني خلال مرحلة الاياب من الدوري، والتي منحتهما ثقة اكبر لتقديم عروض افضل.

فريق اتحاد الرمثا يعتمد على قوة خط وسطه التي يقودها احمد الداود الذي يميل عادة للواجبات الهجومية، فيما يلعب خلفه لاعب الوسط اشرف الخب المكلف بفرض رقابة على لاعب خط الوسط المتقدم من الفريق الخصم، فيما تكمن قوة الاتحاد في طرفيه عروة الدردور في الميمنة وعمر غازي في الميسرة، وهذا الثنائي سيكون مصدر الرزق للفريق، ولكن شريطة عدم اغفال الواجبات الدفاعية.

وفي المقدمة ايضا يملك اتحاد الرمثا مهاجمين على سوية عالية وهما المحترف سيلاكيتا والمخضرم بدران الشقران، الامر الذي قد يشكل عبئا ثقيلا على مدافعي اليرموك.

ويقود محمود العواقلة خط دفاع الاتحاد بمساعدة السقار الذي سيحل بديلا للبطاينة المحروم، فيما يلعب في مركز الظهيرين سليمان السلمان واحمد السلمان، والاخيران يملكان نزعة هجومية قد تساعد الفريق كثيرا في الوصول الى مرمى اليرموك، مع الحفاظ بشكل اساسي على حماية المناطق الدفاعية لمنع اليرموك من الوصول الى مرمى حمزة الحفناوي.

فريق اليرموك من جانبه يركز في العادة على وضع 5 لاعبين في منطقة الوسط، حيث يتولى عمار ابو عواد واحمد غازي ونور التكروري اللعب في المنتصف مع الميل للواجبات الهجومية، فيما يتفرغ ماهر اسماعيل للعب امام المدافعين وخلف الوسط، لتشكيل عمق دفاع في ملعب الفريق، بينما يميل محمد حسين للهروب عادة الى الاطراف للإفلات من الرقابة، وبالتالي إيجاد مساحات واسعة تتيح له تهديد مرمى الاتحاد، ويبقى اللاعب محمد جابر وحيدا في المقدمة خاصة اثناء فقدان الكرة، فيما ينضم اليه في حال الهجمة احمد غازي وابو عواد.

وعلى الجانب الدفاعي، يتولى القائد ابراهيم حلمي مهمة التغطية الدفاعية امام مرمى صلاح مسعد، بمساعدة احمد ابو حلاوة الذي سيتولى رقابة جابر، على ان يتفرغ محمد المصري ومحمد عبدالرؤوف لحماية الاطراف بالدرجة الاولى اضافة الى القيام بالمساندة الهجومية.

التشكيلتان المتوقعتان

اليرموك: صلاح مسعد وابراهيم حلمي واحمد ابو حلاوة ومحمد المصري ومحمد عبدالرؤوف وماهر اسماعيل ونور التكروري وعمار ابو عواد واحمد غازي ومحمد حسين ومحمد جابر.

اتحاد الرمثا: حمزة حفناوي ومحمود عواقلة والسقار واحمد السلمان وسليمان السلمان واشرف الخب واحمد الداود وعمر غازي وعروة الدردور وسيلاكيتا وبدران الشقران.

بطاقة المباراة

الفريقان: العربي * الحسين

المكان: ستاد الحسن

الزمان: الساعة 4,30 مساء

الرصيد النقطي: العربي "15 نقطة" والحسين اربد "13 نقطة"

نتيجة مباراة الذهاب: فوز الحسين 1/0

مواجهة الجارين

يتوقع أن يحمل اللقاء طابع القوة والندية، كيف لا والفريقان يلتقيان في قمة شمالية لها طابع وخصوصية، وفيها يدرك كلا الفريقين اهمية انتزاع النقاط الثلاث، وان كان فريق العربي الذي يحمل في رصيده 15 نقطة يحتاج الى نقطة واحدة كي ينهي متطلباته بنجاح ويضمن بقاءه رسميا في دوري الكبار، اذ ان التعادل ينهي الامور لصالحه لكنه يبقى فريق الحسين في الوقت ذاته في موقف حرج ودائرة الهبوط تحوم حوله مع بقية الفرق المهددة، الامر الذي يحتم على الفريق البحث بجد عن الفوز وتعزيز رصيده البالغ 12 نقطة واستثمار لقاء اليوم بطريقة تبقيه في مأمن عن ذلك.

فنياً تبدو اوراق الفريقين غير متكاملة في ظل نقص حاد بالصفوف، فالحسين اربد يعاني من غياب اربعة لاعبين من ركائزه الاساسية بسبب الإنذار الثالث وهم انس الزبون وعلي ذيابات وحاتم بني هاني والحارس محمد الشطناوي، أما العربي فيفتقد لجهود المدافع انس بني ياسين الذي يخضع حالياً للتجربة في تركيا ولاعب الوسط رضوان الشطناوي الذي خرج بالبطاقة الحمراء في المباراة الماضية الى جانب غياب طارق صلاح واحمد المخزومي، وهذا يعني ان كلا المدربين سيكون امام تحد في القدرة على رفع الحالة المعنوية والبدنية لفريقه، وتوظيف قدرات لاعبيه وايجاد البدلاء والتوليفة القادرة على حصد نقاط الفوز.

وبنظرة على الجوانب الفنية المتوقعة للقاء، فان الفريق الذي سيمتلك الهدوء سيكون الاقرب لفرض سيطرته الميدانية خاصة في منطقة وسط الملعب، التي يتوقع ان تشهد صراعاً محتدماً بين لاعبي الفريقين لذلك فإن التركيز في الرقابة سيساهم في اعطاء اللاعبين مسحة من الثقة ومن ثم القيام بتنظيم عمليات البناء الهجومي، الامر الذي سيمنح المهاجمين في كلا الفريقين فرصاً اكبر للوصول الى المرمى.

العربي سيعتمد في البناء على تحركات محمود البصول الى جانب سعيد مرجان ويوسف ذودان وصدام الشهابات وبإسناد من الاطراف عماد ذيابات وسليمان العزام، فيما ستكون مهمة ثنائي الهجوم محمد البكار وماهر الجدع اصطياد الكرات وترجمة الفرص السانحة، في حين سيكون اعتماد فريق الحسين على امجد العرسان وعلاء الشقران وعمر العثامنة وعلي عقاب في قيادة الهجمات وسط دعم محمد بلص في الميسرة وبدر ابوسليم في الميمنة، ليأتي دور حازم الصقر وابراهيم الرياحنة في المقدمة للبحث عن المكان المناسب وتحسين الفرص للوصول الى الشباك.

التشكيلتان المتوقعتان

العربي: خالد الهزايمة، فادي عبيدات، فاروق العزام، ياسر الرواشدة، عماد ذيابات، سليمان العزام، سعيد مرجان، يوسف ذودان، محمود البصول، صدام الشهابات، ماهر الجدع، محمد البكار.

الحسين اربد: عبدالله يوسف، عبدالله صلاح، سمير قازان، محمد بلص، بدر ابو سليم، امجد العرسان، علاء الشقران، عمر العثامنة، علي عقاب، حازم الصقر، ابراهيم الرياحنة، "اشرف الضامن".
 



تعليقات القراء

جميل شبط
مبرووووووووووووووووووووووك الدوريييييييييييييييييييييييي يا اااااا اخضر
04-04-2009 05:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات