"دمامل " .. وطن !


في الصغر عندما كان يصيبنا مرض ما كان أول شيء تبحث عنه أمهاتنا هو وجود شيء أسمه "دمل " كعلامة لوجود المرض ومن ثم تبدأ مرحلة البحث عن عدد الدامل التي سوف تلحق "الدمل" الأول ، وعندما يزداد العدد تعلن حالة الطوارىء بالبيت ويؤخذ الموضوع بشكل جدي وحاسم من قبل الأم .
وأول خطوة بعد اكتشاف الحالة يتم عزل الطفل المريض عن بقية أفراد الأسرة ويوضع على فرشة يمكن الإستغناء عنها مستقبلا وتلقى في حاوية الزبالة أم يتم حرقها ، ومن ثم يبدأ العلاج بأن يتم الإتصال بأكبر نساء الحي عمراً كي تعطي من خبراتها حلا لهذه " الدمامل " وفي أثناء الإنتظار قبل وصولها تبدأ المحاولات الفردية في وضع الحلول من ثمل دهن الدمل بالطحين أو غرز رأس دبوس به كي يتم إخراج القيح من ، ويأتي أحدهم ويقترج أم يوضع على الدمل قطعة قماش مبلولة كي توقف نموه ، وتستمر الحلول إلى أن يأتي أكبر عجائز القرية ويفتح لها الباب .
ويصدم الجميع بأول جملة لها بعد أن ألقت نظرة فاحصة على الدمامل وقالت " هذه حصبة .. " ، وخلال ساعات أصبح جميع أولاد الحارة سجناء داخل غرفة العزل كي يصابوا بالحصبة من هذه الطفل ، وتنتشر قصة الدمامل وحصبة الولد وطرق العلاج التي عرضت من قبل الجميع ، ويصبح يوم ظهور الدمل من أيام القرية ويؤرخ له ، ويشكر ربنا ويحمد على رحمته لأن الدمامل هي دمامل حصبة وليست دمامل جرب تشوه جسد الطفل إلى أخر يوم في حياته .
هل ما يتشكل في المجلس السابع عشر مجرد دمامل حصبة أم دمامل " جرب "ستشوه جسم الوطن لسنوات عديدة ، نحن بحاجة لعجوز كي تكشف سر الدمامل " الكتل " ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات