وسقط يانشا ؟!


ألحلفاء انفضوا وخلقوا أزمة لرئيس الوزراء السلوفيني يانيز يانشا ؟! فقد غادر غريغور فيرانت رئيس البرلمان السلوفيني ونواب حزبه ( حزب قائمة المواطنة ) البرلمان معلناً نهاية تحالفه مع رئيس الوزراء . وبذلك فقد المجلس النصاب ووقعت الحكومة في مأزق ينذر بقرب سقوطها . وصرح فيرانت قائلاً ( ببساطة , وبكل بساطة , اتخذنا قرارنا بالإجماع ) . والسبب هو أن يانشا لم يُجب على طلب المغادرين خلال المهلة التي كانت مقررة بعشرة أيام ولم يقدم استقالته إثر اتهامه من قبل هيئة مكافحة الفساد بتلقي رشى , وترك المجال للحزب الديموقراطي الذي يقوده بتسمية بديل عنه لموقع رئيس الوزراء . وهو الشرط اللازم للبقاء ضمن التحالف السابق .

وبالتفصيل , أدانت لجنة مكافحة الفساد السلوفينية يانيز يانشا ورئيس بلدية ليوبليانا زوران يانكوفيتش في رفض كل منهما كشف حسابه وأملاكه , وكسرا قانون منع الرشى ومحاربة الفساد حسب بيان اللجنة .
حزب فيرانت , أكد أن يوم غد الإثنين , سيقدم وزيراه الإستقالة ولن يكونا ضمن التحالف أبدا . في إشارة إلى وزيري المالية والتنمية الإدارية يانيز شوشتيريتيتش وسينكو بيليتشانيتش وحسب فيرانت ( زعيم الحزب ) فإنه لم يعد رئيساً للبرلمان . وبهذا , فقد تعمقت الأزمة في سلوفينيا أكثر . وأصبح لزاماً على الحكومة أن تعلن عن انتخابات تشريعية مبكرة قبل أربعة عشر شهراً على موعدها المحدد . خاصة وإن حزب المتقاعدين الديموقراطي وحزب الشعب السلوفيني قد انسحبا من الإئتلاف كذلك . وأصبحت الحكومة فاقدة للأغلبية النيابية وستحسب على أنها أقلية نيابية في المرحلة المقبلة .
وقعت الأزمة السياسية في سلوفينيا بعد اتهامات بالفساد للدوائر العليا في الحكومة والمعارضة على حد سواء . ووصل الحد أن يطالب حزب رئيس البرلمان وهو الأصغر في التحالف رئيس الوزراء وأيضاً رئيس البلدية ( عن حزب سلوفينيا إيجابية ) بتقديم استقالتيهما فوراً . بعد تعثر الأول في تبيان مبلغ مئتين وعشرة آلاف يورو والثاني في كشف مصدر مبلغ مليونين وأربعمائة ألف يورو في وقت سابق .
كارل إِرجافيتس وزير الخارجية وزعيم حزب المتقاعدين خيّر الإثنين بين الإستقالة أو الإقالة . فرغبة الشعب , ظهرت في المظاهرات والمسيرات التي علت فيها حناجر عشرات الآلاف مطالبة بإسقاط الزعماء الفاسدين .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات