لحوم على الطريق


قرّبت ، ما ضل شيء ، كلها كم يوم ، ويرى الشعب الاردني بأم عينه اللحم البلدي ، الذي افتقده منذ العيد الماضي ، اقصد عيد الضحية الشهير ( بالكباش ، او الثيران , الجمال وحتى البقر ) ، لكن المناسبة الجاية ما اضن يدخل في اصناف اللحم الا الخاروف البلدي ، عشان الشعب الاردني ما يتردد عند الانقضاض على المنسف ( ابو راس ) ، ببساطة لحم اوزي وشراب مثل اللي تطبخه حماتك في الايام الخوالي ،اما عن الجميد الكركي فحدث ولا حرج ، و اذا كان النائب من اهلها فممكن يشرّ ب على المناسف سمن بلدي ، كناية عن كرم الضيافة ، وزيادة في ( الفشخرة النيابية ) .
فكما نرى الان من ازدحام على الطرقات امام ( ممرّات او مقرّات المرشحين ) ، حيث تلحظ ان ادارة السير قد تعجز في حل ازمة السيارات امام خيام وبيوت المرشحين ، طبعا هذا الكم من السيارات جاء اصحابها لتذوق الكنافة بعيدا عن شعارات وخطب ( المعزّب ) ، وامكانية الانتقال الى خيمة ثانية وارد حيث الكنافة يسيل قطرها حتى ساعات متأخرة من الليل .، مع ملاحظة امكانية الاختيار او الانتقال هنا وهناك ، فالذي لا يعجبك خطابه او كنافته تستطيع انك تزاول هواية لحس الصحون والمعالق عند غيره .
فأنك سوف ترى اكثر من ذلك عند اعلان النواب الناجحين عن يوم التسمين المجاني ، فمواكب السيارات الحديثة والقديمة على حد سواء ، ومواكب المناسف المحمولة على الاكتاف ، كل ذلك سيحدث على جنبات الطرق ، فمع ضيق شوارعنا اصلا الا انها ستزداد ضيقا في يوم اللحم المشهود.
وعند المنسف الوطني ، فأنت وحظك بالمناسف ، إما اللحم اللي قدامك ( مستوي ) ويطلع لك حصة مع تلك الايادي المتسارعة , او انك يصيبك بعض الخجل من الانتقال الى منسف اخر ، على اعتبار ان الذي سوف تستفيده من سعادة النائب هو فقط اللي ( توكله ) هذه المرة اما هو فسوف يوكل على حسابك طول ما هوه بالمجلس وحتى وفاته ، وفي مثل هذه المناسبات يفضل انك تجيب معك معلقة وتشوف رجل فاضل وعليه الهيبة مشان لما يشوفك توكل بالمعلقة يصير ( يفت لحم ويحط قدامك ) ، كمان لا تنسى تحط بجيبتك حجر صغير تحطه تحت رجل الطاولة اللي عليها المنسف لأن بعض الطاولات تكون ارجلها مش متساوية ، عندها الشراب ينكب على( اواعيك ) وبدل ما ترجع لعيالك بقطعة لحم ترجع ( موسخ بطلونك من الشراب ).
محذرا في الوقت ذاته اصحاب مرض السكري انهم ( ما يزوّدوا بالأكل ) لأن المنسف يروح ويجي اما صحتك اذا راحت فكل النواب ما يرجعوها .
طبعا كشعب اكّال نكّار ، فعند ما تسأل اي واحد بعد ما يغسل يديه وشدوقه ،( اه ان شاء الله اكلت كويس ) سوف يجيبك بدون تردد ولا اعرف شو طعمه ، انا خيوه معزّب المهم الضيوف ، وعلى ذلك قس ، اذا كان كل الموجودين ( معازيب ) دخلك المناسف واللحم مين اكلها ؟؟؟؟؟ .
وفي العادة عند الولائم يتم الاكل ثم التحلاية ، اما عند قبيلة النوايبه ، فأنه يتم العكس فعلى طول مدة الترشيح وهم نازلين بخلق الله حلو وكنافة على اختلاف اجبانها سواء الناعمة او الخشنة ( لما رفعوا نسبة السكري عند المواطنين ) سواء من الشعارات او من الكنافات .
وبالنهاية يكمّلوها بالهبر وما ادراك ما الهبر , ( مكثورين الخير ) على كل سعر حراري حطوه بجسمنا , وبفضل المرشحين صار الواحد هالأيام لما يبكي ينزل منه ( قطر) ولما يضحك ينزل منه ( قطر ) يعني دبّسوا كل الشعب وكمان شويه يطّعموه لحم ........طيب وتحت القبة شو رح يطعمونا ؟؟؟؟؟ .
دخلك نواب اوروبا ، يعلقوا يافطات على الاشارات زينا والا ديمقراطيتهم متخلفة ، وياترى يقدموا كنافة او مناسف , والا انهم بخلاء ولا تقول لي لما ينجح واحد ما يطخوا له بالليل والنهار وما يزمروا ويلفوا الشوارع ( مقاهرة ) بالمرشح اللي ما نجح.
فعلا احنا وين وهم وين .
بالمناسبة خلونا نشوف كم نائب رح يستقبل واحد صوت له بعد ما ( يتمجعص ) تحت القبة .


فيصل البقور



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات