التلفزيون الأردني وتخلّفه الوطني!


أبوهلالة والسيلاوي قدما ما عليهما تجاه الوطن ، وكان دورهما الإعلامي في استنطاق التاريخ ليشهد على سلامة المواقف الأردنية القومية جيدا إلى حدّ ما ، وهما بالرغم من كونهما مراسلين لفضائيتين ليستا أردنيتين ، إلا أنهما غلّبا الجانب الوطني في عملهما ، وعكسا انتماء رائعا له يسجّل لهما.

   التلفزيون الأردني لسان الوطن وحارسه الإعلامي الرسمي ، ما يزال هو هو ، متخلفا عن أداء دوره الوطني ، ومتراجعا عن أشباهه في الوطن العربي ، كنا نؤمّل ولو بعد حين أن يخرج علينا ببرنامج حواري وثائقي ، يقرر في أذهان الناس القيم السياسية والقومية التي ارتكز عليها هذا البلد في تعاطيه مع مختلف القضايا، ويرد الأباطيل التي يروج لها البعض ، للانتقاص من دور الشعب الأردني الأبيّ ، وقيادته الملهمة في الدفاع عن قضايا أمته ، ويشعل حراكا وطنيا محموماً ، يستنهض فيه ذكريات رجاله الأول ، ويجلي معهم الحقائق ، غير أن أياما مضت ،وأحداثا انقضت ،غاب عنها  تلفزيوننا واندثر ، وخيّب القائمون عليه رجاءنا ، حتى صرنا نعوّل على فضائيات الخارج ، لتميط اللثام عن جوانب مهمة في تاريخنا النضالي ولو على استحياء ، ما يدلل على عجز التلفزيون الأردني عن مواكبة التطور الإعلامي، والانفتاح السياسي ،واكتفائه بإشغال ساعات بث لبرامج غير،  يدفعنا إلى التساؤل:

   إلى متى تبقى التعيينات في  وسائل إعلامنا للمناصب الإدارية مبنية على نفوذ زيد أوعبيد ؟ وإلى متى سيبقى وطننا يدفع ثمن التجريح والافتراء،  دون أن يكون هناك مؤسسة إعلامية قادرة على استلهام تاريخه ومرجعياته ، وتبني أطروحاته  بوعي واقتدار، وإحساس بالمسؤولية ؟ ولمصلحة منْ إفقار التلفزيون من الكفاءات المخلصة؟

    إن رفد الإعلام الأردني بكوادر منتمية للوطن ، تدافع عن حماه ، وتسعى لخيره وأمته ، صار واجبا مقدّسا ، لا يقلّ أهمية عن تسليح الجيوش وإعدادها ، فالحروب تبدأ بالإعلام وتنتهي به، ونحن بحاجة إلى إعلام استراتيجيّ الفكر والمنطق ، لا إعلاما قائما على ردّات الفعل فحسب! 

 ورحم الله أيام كان تلفزيوننا يشعّ ألقاً وعطاء وانتماء، رغم شحّ الإمكانات وضعف الموارد ، بوجود جهابذة كبار ، من أمثال : محمد أمين ، وجبر حجات ، وعدنان الزعبي ، وسوسن تفاحة ، وإبراهيم شاهزاده ، وعفاف قضماني ، وغالب الحديدي ،وآخرين لهم كلّ التقدير ،فكلّ واحد فيهم  كان يساوي جيشا بأكمله  ، يدفعهم بذلك الإيمان والإخلاص  وسلامة المنهح ، رحم الله الميت منهم ، وعافى الحيّ منهم

Kh.darabseh@hotmail.com   



تعليقات القراء

فرفر
مشكووووووووور فعلاً نحتاج الى اشخاص يكنوا وجهاً للاردن ولما نتميز به من فصاحة وثقافة وتقدم علمي ( فضحونا المذيعون الجدد ) شكراً يا اخ خالد
28-03-2009 05:52 PM
أبو سند
كلام زي الذهب ، المحسوبية جعلت التلفزيون في خبر كان بعد أن كان شهادة تقدم إعلامي للأردن سابقا . الله يرحم أيام زمان ورجاله وسبحان الله تبدلت غزلانها بقرود.
28-03-2009 06:24 PM
الماضي الاسود
يسلم اثمك يا ابو عزيز وامانه اتشدلنا عليهم الخناقه


ناس ما بتجي الا بالعين الحمرا


بالمناسبة بتعرف واحد اسمه خالد الشمري
29-03-2009 10:46 AM
فرفر
مشكووووووووووور يسلمو على الكلام الحلو فعلا احنا بحاجة الى تجديد في التلفزبون والعودة الى الماضي الجميل يا خ خالد
جزاك الله خير

29-03-2009 10:49 AM
ابو سركيس
نتمنا انك اتصير مدير التلفزيون وتنظمه حسب الاصول لك مستقبل زاهر وجميل في ما تنشره من مقالات وفقك الله
29-03-2009 06:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات