البنك العربي يوزع 5ر133 مليون دينار ارباحا على المساهمين


جراسا -

اقرت الهيئة العامة للبنك العربي في اجتماع الهيئة العامة العادية اليوم الجمعة توزيع ارباح على المساهمين بنسبة 25 بالمئة من رأسمال البنك البالغ 534 مليون دينار/سهم.

وتبلغ قيمة الارباح التي سيوزعها البنك عن اعمال العام الماضي 2008 على المساهمين كما هم بتاريخ اليوم 5ر133 مليون دينار مقارنة مع 8ر106 مليون دينار الارباح التي تم توزيعها للعام 2007.

واعتمادا على سجلات مركز ايداع الاوراق المالية فان حصة المساهمين الاردنيين من الارباح تصل الى 3ر55 مليون دينار والمستثمرين العرب 1ر69 مليون دينار والاجانب 1ر9 مليون دينار.

وأقرت الهيئة العامة العادية للبنك العربي الحسابات الختامية ونتائج أعمال البنك عن العام المالي الماضي الذي حققت فيه مجموعة البنك العربي قفزة نوعية في الأرباح تجاوزت قبل مخصص الضريبة حاجز المليار بنحو 61 مليون دولار مقارنة مع 964 مليون دولار حققها البنك في نهاية عام 2007.

واستعرض رئيس مجلس الإدارة المدير العام عبد الحميد شومان أهم التطورات والتقلبات التي شهدها عام 2008 نتيجة للأزمة المالية العالمية وتداعياتها المتسارعة.

وقال "الازمة أفرزت قيودا جديدة على الصناعة المصرفية في الأسواق العالمية والإقليمية وعلى سلوك المستثمرين.

وبرغم التطورات والتقلبات فقد حقق البنك العربي نتائج جيدة وشكل أداؤه المالي امتدادا لنجاحاته في السنوات الماضية واستطاع تجنب الآثار السلبية المباشرة لهذه الأزمة بفضل التزامه بمعايير ثابتة وراسخة في العمل المصرفي".

وتطرق شومان إلى قيام البنك بتنويع استثماراته وانتشاره الجغرافي خلال العام 2008 وتحسين مزيج منتجاته وخدماته المقدمة للعملاء وفتح نافذة إسلامية من خلال أحد فروع البنك العربي العاملة في قطر، بهدف تقديم المنتجات والخدمات المصرفية وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وارتفعت موجودات البنك العربي في نهاية 2008 الى 6ر45 مليار دولار مقارنة مع 3ر38 مليار دولار في نهاية العام 2007 بنسبة نمو بلغت 19 بالمئة.

وارتفع مجموع حقوق المساهمين إلى 5ر7 مليار دولار مقارنة مع 8ر6 مليار دولار في نهاية العام 2007 وبنسبة زيادة قدرها 5ر9بالمئة.

وردا على سؤال حول تراجع سعر سهم البنك قال شومان إن سهم البنك العربي لم يكن الوحيد الذي تراجع سعره ورجح ان العامل النفسي والمضاربات غير المدروسة هي السبب الرئيسي في التراجع الحاد الذي حصل في سوق عمان المالي خلال العام 2008 بشكل عام.

وقال شومان خلال مناقشة تقرير انجازات البنك " لا نستطيع شراء الكثير من اسهم البنك في السوق لان ذلك يؤثر على مستوى كفاية رأس المال ويقلل من توسعنا في العمليات المصرفية".

وفيما يتصل بنشاط البنك في غزة قال" نحن متحفظون في عملياتنا المصرفية، لا توجد لدينا مشاكل في القروض ولم نشهد اية مشاكل لكن لا نستطيع الاقراض وهذا وضع كل البنوك التي تعمل هناك(في غزة)".

ورداعلى اعتراض الهيئة العامة على نسبة توزيع الارباح قال شومان ان نسبة التوزيع تعتبر مرتفعة لكن "نلتزم في توجهات البنك المركزي في هذا الشأن".

(بترا)



تعليقات القراء

مساهم
يعطيكم العافيه

يعني على كل سهم كم راح تعطونا؟
29-03-2009 10:50 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات