غطرسة القذافي في مقدونيا


نعت نيكولا غرويفسكي رئيس الوزراء المقدوني برانكو تسرفينكوفسكي رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية الأسبق بأنه قذافي مقدونيا . غرويفسكي كان في ليبيا قبل اندلاع انتفاضة شعبها بعدة أشهر .

إستمعت إلى كلمة رئيس الوزراء نيكولا غرويفسكي التي وجهها إلى الشعب المقدوني مساء الإثنين الماضي واصفاً فيها السياسيين الذين يقتدون بالقذافي من أمثال برانكو تسرفينكوفسكي أنهم سيغادرون مثله وسيلقون نفس مصيره .
واستمعت مساء الخميس الماضي , وحيث الإضطرابات التي تشهدها مقدونيا , في ازدياد , إلى الكلمة التي وجهها كيريل بوجينوفسكي الأمين العام لحزب منظمة العمل المقدوني القومي الحاكم . ولم يتسنَّ لي معرفة إلى من وجهها :أإلى الشعب المقدوني , أإلى المعارضة المقدونية , أإلى أعضاء حزبه ...إلخ ؟ . والتي قال فيها إن مقدونيا لمليوني نسمة يقطنونها وهي ليست ليبيا وترفض تسرفينكوفسكي القذافي , إنها دولة النظام والقانون .
قبل عشرين شهراً , وتحديداً في آذار قبل الماضي , أعرب الأمين العام للحزب الإشتراكي الإجتماعي المعارض بيتروف عن خشيته من تأجيل الإنتخابات النيابية المبكرة ودعا في كلمة ألقاها عقب لقاءٍ خاص خصمه بوجينوفسكي إلى حضور فيلم القذافي ووقتها كان قد مضى أسبوعان على الثورة الشعبية الليبية التي اندلعت يوم السابع عشر من شباط عام 2011 .
تسرفينكوفسكي , ليس سياسياً من عهد القذافي الذي تأثر بجمال عبدالناصر وجوزيب بروز تيتو فقضى حياته يتقمص شخصيات غيره من الزعماء . وحكم لمدة إثنين وأربعين سنة بالحديد والنار , وبالبله والشعوذة والسذاجة والتقلّب الجنوني . وقبل الثورة الليبية بشهرين ونصف الشهر حضر غرويفسكي مؤتمراً في طرابلس ليحث الدول الإفريقية لفتح موانئها أمام المنتوجات المقدونية . وسبق المؤتمر , جولات للقذافي أهمها زيارته لباريس وروما فيما أجرى أبنائه مباحثات في واشنطن . وقد جمع اللقاء الذي انعقد في التاسع والعشرين من نوفمبر عام 2010 ثمانين من القادة الأوروبيين والزعماء الأفارقة منهم هيرمان فان رومبوج رئيس الإتحاد الأوروبي وجوزي مانويل باروسو رئيس اللجنة الأوروبية وسيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي وخوزي زاباتيرو رئيس وزراء إسبانيا . وهناك كان غرويفسكي . ألقذافي طلب من الأوروبيين دفع مبلغ خمسة مليارات يورو لتتمكن بلاده من وقف الهجرة السرية عبر حدودها باتجاه مالطا وإيطاليا .
بعد وقت قصير . أعلن مكتب غرويفسكي رئيس الوزراء أنه سيرأس وفداً لزيارة رسمية للقاهرة , يلتقي خلالها المخلوع حسني ويوقع عدة اتفاقيات بين البلدين . لكن غليان ميدان التحرير تصاعد يوماً تلو يوم فاضطر لإلغاء زيارته قبل يومين من موعد انطلاق الطائرة .
ألقذافي , حاكم طاغية ومستبد . خلت ليبيا في عهده من البرلمان وحتى من حكومة بالمعنى الكلاسيكي للكلمة . ومن تحزب فيها خان . ألقذافي , أمسك بيده كافة مفاتيح الحكم , واشترى زعماءً لليسار العربي بثمن بخس . دعم المقاومة ثم صهينته أثداء النساء الكاسيات العاريات اللواتي وجّهتهن إسرائيل إلى مقر إقامته . وأما تسرفينكوفسكي فظل على فكره الإشتراكي , حكم كمعارضيه براتب ضئيل وبدون امتيازات وسلطات الرئيس في مقدونيا قليلة .
وإذا ما فاز تسرفينكوفسكي في المرة القادمة , فسيصف غرويفسكي حتماً بالطاغية العلوي , بشار .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات