البشير يصل إلى ليبيا في ثالث زيارة له منذ صدور مذكرة التوقيف


جراسا -

أ ف ب - وصل الرئيس السوداني عمر البشير، الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في الرابع من الشهر الحالي، الى سرت في ليبيا حيث التقى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، وذلك وفقاً لما ذكرت تقارير إخبارية الخميس

وكان المسؤول عن المكتب الصحافي للرئاسة السودانية نادي البشير قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق صباح الخميس إن البشير توجه الى اديس ابابا، ولم يوضح المسؤولون السودانيون ما إذا كان الإعلان عن زيارة للبشير الى إثيوبيا مجرد عملية تمويه ام انها ألغيت لأسباب دبلوماسية او أمنية ام أنها تأجلت فقط.
وهذه هي ثالث رحلة يقوم بها البشير خارج السودان منذ صدور مذكرة التوقيف في حقه واتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في إقليم دارفور الذي يشهد حرباً أهلية منذ 6 سنوات، حيث سبق للبشير زيارة إريتريا الاثنين ومصر الاربعاء.

وتنفيذ مذكرة التوقيف رهن بالدول إذ إن المحكمة الجنائية الدولية ليس لديها ذراعاً تنفيذية، غير ان مصر وليبيا وإريتريا ليست طرفاً في ميثاق روما الذي تأسست المحكمة بموجبه.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو قال في الرابع من مارس/آذار إن البشير لا يحظى بأي "حصانة ويمكن اعتقاله بمجرد ان يسافر الى الأجواء الدولية".

وتعليقاً على الزيارة التي قام بها الرئيس السوداني الى القاهرة الاربعاء، قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الاربعاء إن "لا مخرج ممكناً" للبشير.

وقال عضو في مكتب اوكامبو لوكالة فرانس برس "نرغب في ان يوضح كل المسؤولين السياسيين الذين سيلتقون عمر البشير، عدم وجود اي مخرج له"، وأضاف المصدر ذاته ان "الاعتقال عملية ستستغرق وقتاً"، موضحاً ان مكتب المدعي "يراقب" تنقلات البشير.

وأعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها ليس لديها "التزام قانوني" يملي عليها اعتقال الرئيس السوداني.

وقام رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بزيارة للخرطوم الثلاثاء جدد خلالها الدعوة الموجهة الى البشير لحضور القمة العربية التي ستعقد في الدوحة في 30 مارس/آذار الحالي رغم "الضغوط التي تمارس على قطر" لعدم استضافته، وقال بن جاسم ان قرار حضور البشير من عدمه قمة الدوحة اصبح "بيد الحكومة السودانية".

وأكد وزير الخارجية السوداني دينق الور الاربعاء في القاهرة ان حكومته لاتزال "تقوم بتقدير الموقف" في ما يتعلق بمشاركة البشير في القمة العربية، مشدداً على ان "ذلك يختلف تماماً عن الحضور الى مصر واريتريا".

وكان الوزير السوداني يشير بذلك الى ان زيارة جيران السودان مختلفة عن زيارة قطر التي تتطلب العبور في الاجواء الدولية.

يذكر ان المسؤولين السودانيين اعلنوا فور صدور مذكرة التوقيف الدولية ان البشير سيشارك في قمة الدوحة غير ان هيئة علماء السودان اصدرت الاثنين فتوى تؤكد "عدم جواز" توجه الرئيس السوداني الى الدوحة خوفاً من "كيد الاعداء" و"لتفويت الفرصة عليهم".

وقالت الفتوى "هذه مناشدة وفتوى من هيئة علماء السودان حول عدم جواز سفر السيد رئيس الجمهورية لحضور مؤتمر القمة العربية بقطر في ظل الظروف الحالية التي يتربص بها أعداء الله والوطن بسيادته".



تعليقات القراء

يا هلا يا هلا
اهلا وسهلا بك فى ارض الجماهيرية العظمي...دعيبس الشرير.
26-03-2009 07:51 PM
يعني رحلات
يعني رحلات الرئيس البشير محصورة داخل القارة السمراء ...وبالطبع لامجال للسفر إلى دول غير إفريقية .
26-03-2009 07:52 PM
حكيم يا ناس
أعتقد أن الرسالة وصلت للذين يكيدون للسودان أن الشعب السوداني حكومة وشعباً لايرعبهم تهديد وأنهم يحملون أرواحهم في أكفهم ولكن الحكمة تقتضي إرجاء التحدي والترتيب لمواجهات قادمة لامحالة ...ونحن لها فهل تسمعنا سيدي الرئيس...
26-03-2009 07:52 PM
اللبيب بالاشارة يفهم
اتعرفون ايش سبب الحقيقي لاتهام محكمه الدوليه للبشير ليس بسبب جرائم الحرب التي تزعم في دارفور بل السبب الحقيقي هو تخدير الشعوب العربيه والحكام العرب وجميع الانسانين في العالم عن محاكمه اسرائيل ورفع دعواى ضدها لم ارتكبته من جرائم حرب في قطاع غزه
26-03-2009 07:53 PM
بدي جواب
سؤال الي كل سوداني.. هل البشير وحزبه الحاكم يحكمون بالعدل؟هل يطبقون شرع الله فعلآ؟ هل لا توجد محسوبية؟ هل هم لا يقولون من ليس معنا فهو ضدنا ؟ كم من اسرة تشردت بفعل الصالح العام؟ قارنو بين اولادهم واولادكم هل يتساوون؟؟ من ذا الذي يملك المال الآن في البلد؟ انظروا الي جيش السودان القيادات كلها اصبحت من الحزب الحاكم ..
26-03-2009 07:53 PM
انه رجل ذو دين قبل السياسة
المشير عمر حسن أحمد البشير (1 يناير 1944 - )، رئيس جمهورية السودان. ولد بقرية حوش بانقا ريفي شندي - في 1 يناير 1944 (1944-01-01) (العمر 65 سنة) تخرج من الكلية الحربية السودانية عام 1967 ثم نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981، ثم ماجستير العلوم العسكرية من ماليزيا في عام 1983، وزمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987. قاتل في حرب العبور 1973 ، وعمل في الإمارات العربية المتحدة [1].................وهو حافظ للقرآن الكريم ورجل دين قبل أن أن يكون رجلاً عسكرياًومتزوج من امرأتان (تزوج الثانية بعد قتل زوجها إثر تحطم طائرته) وليس لديه أبناء ولكن لديه إبنان من جنوب السودان بالتبني. و تعتبر فترة حكمه الأطول في تاريخ السودان.
26-03-2009 07:54 PM
كلنا معاك
والله أنت راجل وود رجال وانخن واقفين معاك بارواحنا وأجسادنا وأمولاً وسير والله معاك ...
26-03-2009 07:54 PM
هيهات العرب هيهات
لاحول ولاقوة ألا بالله ياأمتنا العربيه أن الأوان ان نصعى بادوربهم ونتصدى لهم من انتي ياامريكا من المحكمه الدوليه كفى تدخل في شؤون العرب ياشعوب العربيه لاتطلبون من الحكومات العربيه تسوي شي الشعب هو الي يختار الي يصنعه ظروري نسوي للبشير تقدير اطيب الأماني والله يعز المملكه والملك عبد الله ورجاله ويعز شعب الأمه العربيه اجمع يارب انصرنا صار الأعداء والأتباع يطلون على العرب حنا العروبه مستحيل تموت فينا بس احنا نطر الفارس الي يقدوها راح يجي نوم نضع حد لأمريكا لأروبا ولا للصين ولا لروسيا ولا لفراس ايران ولا لألتركيا احن عوبه انخلقنا اسياد لعبوه مخصلصه من خليج الى المغرب ومن اليمن الى حدود الأتراك تعيشونا ياعروبه تعيشون امريكا سرقت حضارتها من مجد الهنود الحمر الأتراك سرقوا حضارتهم من الارمان والرومانيه الأيرانيه سرقوا حضارتهم من الفرس واروبا سرقوا حضارتهم من الأندلس ورسيا سرقوا حضارتهم من شعوب السند اما العروبه مخلصه لحضارتها ولمجدها جحوف مسوده
26-03-2009 07:55 PM
ابو ميلاد
أعتقد أن كثرة الرحلات والزيارات بهذا الشكل المتتالي والمبالغ فيه قد تجاوزت مرحلة ( التحدي لمذكرة التوقيف ) الى كونها تصرفات انفعالية هستيرية بحتة ولا أجد أي مبرر لتكرار هذه الرحلات ... والتصرف كـ ( رد فعل لقرار المحكمة ) والاكتفاء بهذا الأمر والإلتهاء عن القضايا الداخلية المشتعلة في دارفور ومحاولة حلها .......خاصة أن هناك حريقا هائلا نشب في أكبر مخيم للنازحين في غرب دارفور و التهم أكثر من ثلثي المخيم وهناك ضحايا وكان ذلك يوم الثلاثاء ألا يحق لهؤلاء أن يوليهم البشير اهتمامه في هذه الأوقات الحرجة ويتوجه بزيارة إليهم بدلا من هذه الزيارات المكوكية الإنفعالية والرحلات التي لافائدة منها ؟؟ على الأقل كي يبدو كمن يستغل الحدث في الاهتمام بسكان دارفور وحل مشاكلهم واظهار ذلك ليبدو أمام الرأي العام بصورة أكثر إقناعا ....أم أنه يتصرف كقائد يسابق الزمن لـ( يودع ) رفاقه الرؤساء والقادة شخصيا وبسرعة قبل أن يلقى المصير المحتوم ويسقط في الهاوية !!
26-03-2009 07:56 PM
مقترح
لو استمر السيد البشير في اصراره على زياراته الخارجية المتكررة فسوف ينجح في ان يدخل موسوعوة جينز ريكورد للارقام القياسية كأكثر رئيس دولة يقوم بزيارات خارجية في زمن قياسي ! كم تكلف تلك الرحلات اليومية التي يقوم بها السيد البشير من ميزانية الدولة السودانية ! اعتقد لو كانت تكلفة تلك الرحلات على حساب سيادة الرئيس الشخصي لتريث كثيرا قبل ان يفكر بالقيام بتلك الرحلات المكوكية .. لكنها اموال لا صاحب لها,,, من متى يحاسب الشعب((اي شعب عربي )) زعيمه ماذا يأخذ وكيف ينفق ؟؟ فهم فوق المساءلة ونحن اجبن من ان نفعلها ونسأل .. ما علينا .. تحياتي للناشر الكريم .
26-03-2009 07:56 PM
خليك على موقفك
اول شي بعد ما تعدي هذه الازمه ان شاء الله لا تنسي شعبك الذي وقف ورائك وحل مشكلة دارفور وخفض الضرائب وقرب من شعبك اكثر لانهم اوفياء وشعب طيب ومسالم ويستاهل منك كل خير ويا اهل السودان انتم في قلوبنا وفي خاطرنا والنيل يمر عليكم قبلنا وربنا يذيد محبتنا لبعض ويبعد عنا كلاب السكك وشكرا
26-03-2009 07:57 PM
فواعيري
كوشنير تحالف مع واشنطن ضد السودان يبدو أن تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير حول تورط الموساد والغرب في إشعال أزمة دارفور بدأت تجد صدى لها في عقر دار الغرب نفسه ، حيث أصدر الكاتب الفرنسي بيير بيان كتاباً جديدا كشف فيه الأدوار الخفية التي لعبها وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير في تضخيم أزمة دارفور وإعطاء الأزمة بعداً دولياً لقلب نظام الحكم في السودان وذلك بالتعاون مع الصهيونية ومعسكر المحافظين الجدد في أمريكا. وذكر الموقع السوادنى للخدمات الصحفية (smc) أن الكتاب المثير للجدل واسمه (العالم وفق رؤية كي) في إشارة للوزير كوشنير ، فضح أساليب تورط كوشنير بالتعاون مع واشنطن في إشعال قضية دارفور وذلك لتحقيق مصالح شخصية تتعلق بالاستثمار في هذا الإقليم الغني بالنفط واليورانيوم ونهب ثرواته ، بجانب خدمة مصالح الصهيونية هناك باعتباره من أشد المدافعين عن إسرائيل داخل فرنسا . ووفقا للمؤلف فإن كوشنير هو صاحب نظرية التدخل في الشرق الأوسط بهدف فرض النظام في العالم أجمع وهو أول من طالب العالم بالتركيز على ما يحدث في دارفور ، حيث سارع إلى تأسيس منظمة تدعى Darfure Urgenc ( إغاثة دارفور ) واستقطب اليها عددا من أنصار اللوبي الصهيوني في فرنسا والعالم وأبرزهم Jaclcy Mamou الرئيس السابق لمنظمة أطباء العالم (MDM)، التي أنشأها وأسسها كوشنير نفسه، وهي منظمة تعتبر شريكة في غزو العراق ومعادية للمقاومة الفلسطينية. كما ضمت الطبيب الفرنسي السنغالي الأصل (Bernard Schalscna) أحد نشطاء منظمة (LCR) وIllona Soskin عضو منظمة (LICRA) المقربة من اتحاد طلاب اليهود بفرنسا ، إضافة إلى Phillpe Val رئيس مجلة Harlie Hebdo الذي يدعو إلى تكريس فكرة أن حرية التعبير تكون مكفولة عندما يتعلق الأمر بتوجيه النقد للمسلمين والكاثوليك، بيد أنها تكون ممنوعة في حال توجيه أي نقد لإسرائيل. وأضاف الكاتب الفرنسي " وقفت منظمة Darfure Urgenc وراء طرح ورقة دارفور إبان حملة انتخابات الرئاسة الفرنسية 2007 ، حيث أنه قبل شهرين من الانتخابات الفرنسية دعت إلى عقد اجتماع موسع ضم سياسيين ومثقفين وفنانين بهدف التوقيع على ميثاق لدعم دارفور من قبل كافة المرشحين للرئاسة الفرنسية، وذلك بهدف الترويج لفكرة استخدام التدخل العسكري الإنساني لحل مشكلة دارفور وضحايا ما سمى بالإبادة الجماعية" ، مؤكدا أن كوشنير بهذا يكون أول من أطلق مصطلح الإباة الجماعية في دارفور، رغم نفي اللجنة الدولية التي شكلتها الأمم المتحدة لمثل هذا الأمر ، بل إنه ذهب إلى أبعد من ذلك بزعمه أن دارفور تشهد شهرياً مقتل عشرة آلاف شخص. كما أطلق في العام 1997 فكرة الممرات الإنسانية في دارفور عبر الأراضي التشادية، وهو مروج فكرة حق التدخل في دارفور، ودعا أيضا في عام 2007 لعقد مؤتمر دولي في باريس حول دارفور حضره الرئيس ساكوزي ووزيرة الخارجية الأمريكية حينئذ كونداليزا رايس. وفي تأكيد على تحالفه مع المحافظين الجدد في أمريكا ، كشف الكاتب عن تقلب كوشنير سياسياً بين اليسار واليمين وشغله لمناصب وزارية في الحالتين ، مشددا على أنه من دعاة (Bushism) وذلك في إشارة لترويجه ودعم رؤى وأفكار الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش المرتبطة بالتدخل العسكري تحت مزاعم شتى ، بالإضافة إلى مصالحه الشخصية في إفريقيا ، حيث وقع عقودا استثمارية مع الجابون والكونغو وعدد من الدول الإفريقية الأخرى عادت عليه بعمولات وفوائد مادية كبيرة جدا . ولتحقيق مكاسب مماثلة في دارفور ، كشف بيير بيان أن الوزير الفرنسي يستخدم ورقة رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور المقيم في باريس للوصول لأهدافه ، مؤكدا أن نور صديق شخصي لكوشنير واللوبي الصهيوني . أزمة مفتعلة البشير طالما أكد تورط إسرائيل ويرى مراقبون أن هذا الكتاب من شأنه إثارة مشاعر الغضب أكثر وأكثر في العالم العربي تجاه فرنسا التي دأبت في الفترة الأخيرة على اتخاذ مواقف صريحة مؤيدة لإسرائيل وخاصة عندما أرسلت سفنا حربية لحصار قطاع غزة . كما أن هذا الكتاب يعطى مصداقية كبيرة لتصريحات المسئولين السودانيين والمراقبين المحايدين حول أن أزمة دارفور مفتعلة وصناعة غربية بالأساس. وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد أشار في حديث خاص لجريدة الاسبوع المصرية المستقلة في 21 مارس إلي دور إسرائيل والغرب المشبوه في صناعة وإنتاج أزمة دارفور، قائلا :"إن السودان يعاقب بسبب مواقفه في رفض الوجود الصهيوني ووجود القوات الأجنبية في المنطقة ودعمه لحركات التحرير وحقها في الكفاح المسلح لاستعادة حقوقها الشرعية وتحرير أوطانها من الاحتلال الاستعماري" . وأكد أن بلاده ماضية في طريقها لتحقيق السلام والتنمية في السودان ولن تتواني عن فضح وتحطيم المحكمة الجنائية الدولية ودورها المشبوه والمسخر لخدمة المصالح الاستعمارية ، منتقدا الدور الذي تقوم به بعض منظمات الإغاثة التي تعمل لصالح أجهزة أستخبارية وقال:"إن بلاده تمتلك وثائق واعترافات لشهود سعت هذه المنظمات لتوظيفهم للشهادة أمام المحكمة الجنائية علي غير الحقيقة ، السودان لن يتردد في طرد أي سفير تسول له نفسه التدخل في شئون السودان "، وانتقد الدور الأمريكي التحريضي في الوقت الذي ترفض فيه واشنطن الانضمام للمحكمة الجنائية. وفي 14 مارس ، شن وزير الداخلية السودانى إبراهيم محمود حامد أيضا هجوماً عنيفاً على إسرائيل واتهمها بأنها وراء التدويل المباشر لقضية دارفور ، موضحا أن هذا الدور جاء الاعتراف به من قبل وزير الأمن الإسرائيلي نفسه. وكشف عن وجود (500) منظمة يهودية في الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تأجيج قضية دارفور وتسوق لها عبر استقطاب السودانيين من أبناء دارفور إلى إسرائيل بما فيهم عبد الواحد محمد نور رئيس حركة تحرير السودان لاستخدامهم لأغراض سياسية أصبحت غير مجهولة باعتراف المسئولين الإسرائيليين أنفسهم. وأكد في تصريح خاص للمركز السودانى للخدمات الصحفية(smc) أن الوفد السوداني الذي زار القاهرة مؤخراً أجرى مباحثات مهمة تتصل بملف ظاهرة تسلل السودانيين إلى إسرائيل عبر الحد
26-03-2009 07:57 PM
لا تخاف
يا راجل ما تخافش دي محكمة عادية ما فيش اعدام
26-03-2009 07:58 PM
في غيره!!؟؟!!
لك والله دوختونا بالبشير...دكتاتور حاله حال كل الكتاتوريين المالين بلدانكم
26-03-2009 07:58 PM
الله اكبر
وأعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها ليس لديها "التزام قانوني" يملي عليها اعتقال الرئيس السوداني................... بسم الله الرحمن الرحيم "" ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"" صدق الله العظيم ـــــــــ من رأيى الشخصى انه من الأفضل للبشير عدم استثاره المحكمه الجنائيه الدوليه بزيارته الكثيره المتكرره فى اوقات متتاليه وايضا عدم حضوره قمه الدوحه .......تحياتى للناشر
26-03-2009 07:59 PM
بدنا الزبدة
أخبرونا لما يقبض عليه لا عندما يتجول في البلدان اللتي ليست لديها ارتباطات بالمحكمة الدولية
26-03-2009 07:59 PM
سلم تسلم
بتضحك علي مين يابشير وبتسافر من بلد لبلد وكلها بلاد جوار قصدك اية في مفاجات وبدون ترتيبات عايز تضحك علي نفسك ولا علي الناس الجاهلة ,,, انت اجرمت ولم تراعي حقوق الانسان وما تفعلة مجرد حركات هيستيرية تنم عن شعورك باقتراف الجرم وبتحتمي في بلاد جوار ,,, اللي بيرقص لك دلوقتي اول واحد هايقلع جزمتة وفوق دماغك زي ما عملوا مع صدام ,,, ها تعتقل يعني ها تعتقل اجلا ام عاجلا وان لم تعتقل سمعتك في الطين خلاص ,,
26-03-2009 07:59 PM
وين؟؟؟؟؟؟؟؟
حيقعد يتنطط في دول الجوار .. سوف يعتقل باذن الله
26-03-2009 08:00 PM
ستسقط في ايديهم
أيها الرئيس إن الرحلات إلى الدول لن تنجيك من الإعتقال وسوف تسقط في أيدي المحكمه للمحاكمه في جرائمك التي إرتكبتها في الضعفاء في دار فور اليوم ترقص وغدا تبكي
26-03-2009 08:01 PM
يا مغرور
البشير مغرور ويظن انة اذكي من غيرة! انا اعتقد انة سوف يسقط قريبا في يد العدالة، وما يفعلة الان، بالفرار هنا وهناك، هو عبارة عن الترنح قبل التقاط انفاسة الاخيرة والاستسلام لمصيرة المحتوم - ليدفع عقاب ما فعلتة يداة بالابرياء الذين تسبب في سفك دمائهم في البريئة السودان !
26-03-2009 08:01 PM
للفهمانين بس
نانسي و السعودي الواقعي وسيد شعبان (مثقف غبي) و الكثيير من الاغبياء (للاسف كثير منهم مصربون وخليجيون) ...........اقول لكم انكم حثالة ولا ترقون لمستوى البشر , ما دخلكم في امورنا ؟ في كل الاخبار المتعلقة بالسيد الرئيس البشير وجولاته اجد من هؤلاء تعليقات في منتهى الغباء والجهل والسطحية ,و الادهى , انهم يسيئون الى السيد الرئيس بل ويطالون الشعب السوداني ......... عجيب امر زمان يتحدث فيه اشباه النساء من الرجال و يعلو فيه صوت اليلهاء النكر النشاز .................... عمر هو بشيرنا يفعل ما يشاء , رقصه له مغزى لا يفهمه الا اهل السودان لانه جزء من ثقافة هذا الشعب واي تهكم على على رقصه انما هو تهكم على ثقاففتنا , جولاته الخارجيه انما هي تلبية لدعوات رؤساءكم وليست ضربا من الجنون او الخوف , هم من قاموا بدعوته .
26-03-2009 08:02 PM
سيبك من العرب
الافضل حشد انصاره في بلده.... لأن العرب لن ينفعوه بشيئ..وكل واحد منهم لا هم له إلا الكرسي الذي يجلس عليه........*
26-03-2009 08:02 PM
نفسي افهم
امر جميل ما يقوم به البشير، منذ أن صدرت المذكرة بحقه وهو من بلد لبلد، خلاص يازول عرفنا إنك قبضاي وما بتخاف، بس هدي اللعب شوي، كل ما بقرأ خبر سفر البشير بتجيني الضحكة وان عمبتخيل المصاروة اللي كانوا بيعلقوا أول ما صدرت مذكرة التوقيف، يومها شمتو بالبشير وصارو يتمسخرو عليه، يا جماعة الخير كل الناس طلعوا أرجل من أصحاب الجكمة و الوعي السياسي وأصحاب نظرية هي دي امريكا حد يقدر يوقف في وشها. أنا شايف كل الناس بتوقف في وجه أمريكا وبتريح إلا إخوانا المصاروة طاعتهم مطلقة لماما امريكا و إسرائيل القوية و شرعية المجتمع الدولي التي لا تطبق إلا على الغلابة.
26-03-2009 08:03 PM
الله معاك
تحدي البشير يمكن يكون ضرره أكثر من نفعة
26-03-2009 08:03 PM
س - ج
سؤال و جواب هل البشير وحزبه الحاكم يحكمون بالعدل؟ كلا . هل يطبقون شرع الله فعلآ؟ كلا انهم يتاجرون بالدين . هل لا توجد محسوبية؟ نعم توجد محسوبية . هل هم لا يقولون من ليس معنا فهو ضدنا ؟ نعم قالوا من ليس معنا فهو ضدنا . كم من أسرة تشردت بفعل الصالح العام؟ كل الشعب السوداني تشرد . قارنو بين أولادهم وأولادكم هل يتساوون؟؟ كلا لا يتساون . من ذا الذي يملك المال الآن في البلد؟ هم و أولادهم فقط يملكون المال و المال العام . انظروا إلي جيش السودان القيادات كلها اصبحت من الحزب الحاكم ..نعم .
26-03-2009 08:04 PM
يا قوي
اللهم احفظ البشير من الاشرار
26-03-2009 08:04 PM
الاغبياء العرب وبعد:
بنيت امريكا على جماجم الهنود الحمر وبنيت استراليا على جماجم السكان الاصليين. بنيت اسرائيل على جماجم اصحاب الارض الفلسطينيين ولازال ذاك مستمرا. بنيت نيوزيلندا على جماجم اصحاب الارض والسكان الاصليين. ضربت اليابان بقنبلتيين نويتين وقتل في فيتنام ملايين مقابل 250 الف امريكي. قتل في العراق مايقارب 600 الف وتشريد الملايين. قتل في افغانستان الالاف وتشريد الملايين. قتل في الجزائر مليون شهيد على يد فرنسا. وواليوم يريدون محاكمة البشير لانه وقف ضد اطماعهم في دارفور لوجود النفط والموارد الطبيعيه. الى متى لا تفهموا ان الغرض هو من اثارة موضوع دارفور المبكي حقيقية والمحكمه الدوليه هو استعمار جديد لاوطان العربية والاسلامية؟
26-03-2009 08:05 PM
يا معلقين
اتقو الله ياعالم وخليكم فى حالكم مالكم ومالنا سئمنا من تعليقاتكم المخزيه ولانحتاج منكم شئ اتركونا فقط والسودان تاج على رأس العرب اينما كانو والله ينصرك يابشير رغم كيد اخوتنا العرب
26-03-2009 08:06 PM
والله بطل
زار البشير توريت في الجنوب بالطائرة بعد تحريرها بساعات قبل أن يتوقف أزيز المدافع عنها ، البشير لن يخاف أبدا ، وهذه الخطوات لرجل يحمل روحه في كفه ،على كل حال لا يمكن تخويفه بقصف طائرته ، لأنه ببساطه يريد أن يموت شجاعا فمن كان يظن غير هذا فقد خسر الرهان ،،والأيام حبلى بال......
26-03-2009 08:06 PM
وااااااااااااااا أسفاه
عندنا دكتور بالجامعة يذكر كثير كلمة -الدهماء - ويقصد بها بعض فارغي العقول في مجتمعاتنا وكنت استغرب أين سأجدهم واخيرا وجدتهم هنا - بعض المعلقين-
26-03-2009 08:07 PM
يا ارض اشتدي
ويش ياراجل دوشتنا با أخبارك وخبالك صاير بطل الشاشه بدون منازع آه فينك انت وفين جرذ الجحور والله ما كنت بتفلت من ايدو لو كان حفظه الله لسه يرزق .الشاشه الصغيره كانت لو وبس مفيش منازع يطلع بالصبح والظهر والمسا والليل والفجر وعند الغروب وساعة الاصيل ووووو وبالآخر طلع لينا بالقمر وما بعرف راح يحرر فلسطين من هناك دا أقصر طريق يناس ياهو استنو ا صبركم يا عرب ليه مستعجلين أوي كده , بس والله اسحب كلامي المره السابقه تحمست لسيدي البشير وقلت انو بستين راجل مش زي بطل الحفر اللي عمرو مزار اي بلد بس متفرعن على ابناء شعبو وطلع صاحبنا الجديد الاسمراني يسوح في الفلا الافريقيه منفوخا وهو ماخد الضوء الاخضر والبنفسجي من الحاجه خالتو امريكا وفاكر انو مستكردنا والله ياعم عئبال منشوفك في المريخ ولا في زحل.
26-03-2009 08:08 PM
شايفنكم
تغطية زيارات الرئيس السوداني بات بابا ثابتا في موقع العربية .. بدورنا نحن القراء متشوقون بالفعل لمعرفة ما تسفر عنه زيارات التحدي و الصمود و الاستعراض التي يقوم بها الرئيس السوداني في الدول المجاورة....العناد صفة عهدناها بين الافراد العاديين و لم نكن نعلم انها تجوز لرؤساء الدول. و لكنها سابقة يمكن للسودان ان تدعيها لنفسها حيث لا سوابق لاتهام رئيس دولة بجرائم حرب ..و لا سابقة لرئيس بتحدي قرار ايقاف دولية.. الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسوفيتش بعد صدور القرار كان فص ملح و داب الي ان قبض عليه و رحل الي لاهاي و رفيق دربه السفاح كاراجيتش ظل هاربا لسنوات و تقمص دور عالم روحانيات الي ان وقع في يد الشرطة و رحل ايضا.. هذا هو حال المجرمين في اوروبا يخجلون من اعمالهم و يختفون عن الانظار اما المجرمين لدينا فعيونهم قوية و علي عينك يا تاجر ..تعليق المدعي اوكامبو (البطل) لا يخلو من طرافة و اراه اكثر عنادا من البشير اذ يقول تعليقا علي زيارات البشير المكوكية "لا مخرج للبشير" ثم عقب متحدث باسم مكتبه قائلا"نرغب في ان يوضح لكل المسؤولين السياسيين الذين سيلتقون عمر البشير، عدم وجود اي مخرج له" يعني ما فيش مفر .ثم اضاف المتحدث قائلا"الاعتقال عملية ستستغرق وقتاً". يعني الناس دي مستبيعة و لديها عزيمة و مثابرة.. ثم انهي تعليقه بجملة طريفة " مكتب المدعي يراقب تنقلات البشير" يذكرني بشعار "شايفنكم" الذي رفعه مؤيدي الحزب الوطني في مصر ضد مظاهرة دعي اليها المعارضون للردع و التخويف ... من جهة اخري من يراقب زيارات البشير يجد فيها نوع من الرشد و ان بدا لنا دون ذلك. حيث اقتصر في زياراته علي الدول المجاورة و لعل اوضح انعكاس لهذا الرشد ياتي في الحقائق التالية التي وردت في الخبر اجملها في النقاط التالية اولا:مصر وليبيا وإريتريا ليست طرفاً في ميثاق روما الذي تأسست المحكمة بموجبه.. و من هنا فقد قام البشير بزيارة هذه الدول بقلب جامد و تراجع عن زيارته المعلنة الي اثيوبيا ربما علي خلفية علمه لاحقا ان اثيوبيا طرف في الميثاق.. او ان اثيوبيا اعلمته مقدما بالغاء الزيارة حتي لا بحرج اثيوبيا مع المجتمع الدولي . و هكذا فقد فوجئنا بالغاء الزيارة دون مبررات ثانيا:أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها ليس لديها "التزام قانوني" يملي عليها اعتقال الرئيس السوداني.. .ثالثا:أكد وزير الخارجية السوداني دينق الور الاربعاء في القاهرة ما معناه ان زيارة جيران السودان مختلفة عن زيارة قطر التي تتطلب العبور في الاجواء الدولية. اذن هناك مخ شغالة وراء الاستعراض العضلي للبشير.
26-03-2009 08:09 PM
هالمالالي
ماطار طير وارتفع الا كما طار وقع هذه الحكمة تعلمناها ونحن صغار في المدارس . واليوم نراها عيانا في تصرفات بعض الزعامات العربية الفاسده . هولاء يعتبرون انفسهم فوق القوانين الكونية والقوانين الوضعيه واللقوانين الدوليه , وفي سبيل هذه الحماقات يكلفون بلدانهم ابهض التكاليف والاثمان . وفي النهايه يقعون في قبضة المصير المحتوم وهو الاذلال والركوع امام ارادة الحق والعدل . البشير سيستمر في خداع شعبه حتى يلقى مصيره المحتوم قريبا. والسودان وحده الذى سيدفع الثمن من غير ان يشفق عليه احد . ربنا احفظ السودان واهله من كيد البشير وبطانته . واحفظ اليمن واهله من غطرسة المشير وبطانته انهم اعدائك على الارض يامالك الملك ياعزيز ياجبار .
26-03-2009 08:09 PM
سيبوا الرجال في حاله
الأن اتركو البشير تراكم بتورطوه مثل صدام وتنسوه المهم الأن يا عباقرة المتديات ماذا تفعلون لدارفور هل تتطوعون من اطباء ومهندسين ووعلماء نفس و اجتماع فدار فور مسلمين والذى استفربه اينكم من دارفور من قبل ولنترك دارفور قليلأ واسالكم عن الصومال الذى له اكثر من عشرين سنه وشعبه مشرد وجوع وفقر وعصابات وهل تعرفون ارتيريا ولو تدخلت امريكا او اى دوله غربيه تظاهرت الأصوات الصفراء ونرجع الى دارفور على اعتبار انها فى الواجه الأن والكثير مشغول بقضية البشير وين الأطباء المصرين ومن تباكا على غزه والمصيبه انهم يعتبرون انفسهم اسلأمين اين هذا التظاهر امام بوابة غزه والأ بس لأجل الأعلأم اذهبو الى الصومال ودارفور تراهم مسلمين الى الأن ولأ تحملو دولكم فشلكم لقد تظاهرتو امام بوابت رفح ومقابلأت وتلفزيونات البريطانى وبعض المنظمات الأسلأميه فطعت الأف الأميال من اجل غزه هذا طيب ومطلوب لأكن هل يتجزاء الأسلأم والمسلمين ام هو اعلأم نخاف اله فى فكرنا وتصرفاتنا فلمسلم اخو المسلم تكفى دموع التماسيح
26-03-2009 08:10 PM
شوف شغلة احسن
هل بالتنقل من مكان الى آخر في أي فايدة تذكر ؟؟ لا أعتقد بل هو مجرد اللعب بالوقت الضايع !!!! والله المستعان .
26-03-2009 08:12 PM
الله اكبر
يارجل بلاش كثر نط
26-03-2009 10:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات