صعود الذهب والبلاتين في أوروبا


جراسا -

 ارتفعت أسعار الذهب في حركة تعامل متقلبة يوم الخميس وقد لاقت دعما من اشتداد طلب المستثمرين على المعدن النفيس وصعود السلع الأولية الأخرى مثل النفط والمعادن وذلك على الرغم من صعود الدولار مقابل اليورو.

ولامس البلاتين أعلى مستوى له في ستة أشهر إذ ان تراجع الدولار في اليومين السابقين حَفَز على مشتريات صناعية وأخرى لتصيد صفقات بخسة الأمر الذي رفع البالاديوم نحو ستة في المئة الى أعلى مستوى له في أكثر من أربعة أشهر.

غير ان محللين قالوا انه بالنظر الى الهبوط الحاد للمبيعات في قطاع السيارات المستهلك الرئيسي للبلاتين فان الانتعاش ينقصه العوامل الاساسية التي تدعمه ومن المحتمل الا يستمر طويلا.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية الى 938 دولارا للاوقية الساعة 1541 بتوقيت جرينتش من 933.15 دولار أواخر التعامل في نيويورك يوم الاربعاء. وقفز النفط الى أعلى مستوى له في أربعة أشهر وارتفع النحاس ثلاثة في المئة.

ويستخدم الذهب وسيلة للتحوط من التضخم وفي أوقات الاضطرابات المالية. ومن المتوقع ان يرتفع التضخم بسبب مبالغ الأموال الكبيرة التي تضخها البنوك المركزية في الاقتصاد العالمي.

وعززت خطط الولايات المتحدة لشراء سندات الخزانة الطويلة الأجل من تلك المخاوف التضخمية وأضعفت أيضا من احتمالات الدولار الامر الذي يساهم ايضا في دعم المعدن النفيس.

ولكن يوم الخميس ارتفع الدولار مقابل اليورو في حركة تعامل متقلبة. وبعد هبوطه أوائل التعامل قفز الدولار 0.28 في المئة مقابل سلة العملات الرئيسية.

ولامس البلاتين 1159 دولارا للاوقية اعلى مستوى له منذ 26 من سبتمبر ايلول وكان سعره في احدث تعامل 1149.50 للاوقية صعودا من 1120 دولارا أواخر التعامل في نيويورك يوم الاربعاء.

ورفع صعود البلاتين شقيقه البالاديوم حوالي ستة في المئة الى 226.50 دولار للاوقية اعلى مستوى له منذ 11 من نوفمبر تشرين الثاني. وبلغ سعره في احدث تعامل 220 دولارا للاوقية مقارنة مع 208.50 دولار يوم الاربعاء.

وارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية الى 13.66 دولار للاوقية من 13.45 دولار يوم الاربعاء



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات