جهة مراقبة تكشف اهدار مساعدات أمريكية بالمليارات في العراق


جراسا -

واشنطن  - قالت جهة مراقبة أمريكية بارزة ان مساعدات أمريكية لاعادة اعمار العراق تتراوح قيمتها بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار أهدرت منذ عام 2003 وان من المرجح أن تواجه التنمية في أفغانستان مشاكل مماثلة.

وقال ستيوارت بوين المفتش العام الامريكي المختص باعادة اعمار العراق للكونجرس يوم الاربعاء ان المبالغ المهدرة في مشاريع فاشلة أو لم توظف بشكل جيد في العراق تصل الى ما بين 15 و20 في المئة من 21 مليار دولار هي قيمة صندوق اغاثة واعادة اعمار العراق الذي أسسه الكونجرس بعد غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة عام 2003 .

ولم يذكر بوين الذي كان يتحدث أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الامريكي أمثلة محددة لكنه ألقى باللائمة في ذلك على نهج تتبعه الولايات المتحدة يسعي لتحديث كل جوانب المجتمع العراقي من النظام المصرفي الى قوانين المرور بالاضافة الى سوء الوضع الامني وعدم وجود بنية لتعبئة الموارد.

وهذه الارقام هي نتاج حوالي 135 عملية تدقيق قام بها فريق بوين في السنوات القليلة الماضية.

وصرح بوين بأن اعادة الاعمار في كل من العراق وأفغانستان تواجه مشاكل لان الولايات المتحدة لم تضع اطار عمل لعمليات الاغاثة والطواريء.

وخصص الكونجرس الامريكي 48 مليار دولار كمساعدات لاعادة اعمار العراق و32 مليار دولار لافغانستان. وينفق الكثير من هذه الاموال على تطوير قوات الجيش والشرطة في البلدين.

واجتمعت لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب بينما يستعد الرئيس الامريكي باراك أوباما للكشف عن استراتيجية جديدة لبلاده في أفغانستان وباكستان حيث تنامى العنف وأثار مخاوف غربية بشأن استقرار البلدين.

ومن المتوقع ان تكون القوة الدافعة الرئيسية في الاستراتيجية الجديدة هي التنمية الاقتصادية والسياسية.

لكن جهتي مراقبة بارزتين بشأن أفغانستان قالتا للنواب ان البيت الابيض لم يستشرهما في الامر على الرغم من تعهد ادارة أوباما بالسعي للحصول على مشورة جهات كثيرة لوضع الاستراتيجية الجديدة التي من المتوقع الكشف عنها يوم الجمعة.
(رويترز)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات