قائمة الوطن تغيير قبعات لنفس الرؤوس


العديد من المواطنين لا يعرفون كيف سيصوتون صوت الوطن او القائمة الوطنية .. القائمة المغلقة، لا تسمح للناخب باختيار مرشحه أو مرشحيه المفضلين من القائمة، بل توجب عليه التصويت فقط للقائمة ككل التي تناسب توجهاته دون اختيار اﻷسماء الموجودة فيها، فيصوت الناخب مثلا لقائمة حزب ما أو قائمة إئتلاف ما.

آلية التصويت لصوت الوطن او قائمة الوطن , تسجل الآن القوائم الوطنية التي حدها الادنى 9 مرشحين وحدها الاعلى 27 مرشحا . وتأخذ قائمة المرشحين لصوت الوطن "رقم ". والمواطن يصوت بكتابة رقم القائمة , ولا يكتب اسماء المرشحين وانما رقم القائمة التي يرغب في التصويت لهم. القائمة التي يحب او تناسب توجهاته. يحسب عدد المواطنين الذين شاركو في الاقتراع على سبيل المثال الذين شاركو في الاقتراع "2700000" مليونان وسبع مائة الف تقسم على سبع وعشرون الناتج مئة الف " 100000" , اي ان القائمة مثلا صوت لها مئتين الف اذا يأخذون اول اسم في القائمة والثاني فقط . وبقية الاسماء تشطب لذلك تجد العديد يشدد على ان يكون اسمه الاول في القائمة . اي ان القائمة التي حصلت على ناتج حساب النسبة بعدد مرات حصولها يؤخذ منهما نواب . اي ان الفائزين حسب ترتيب الاسماء في القائمة .
من ناحية ثانية , القائمة الوطنية المغلقة التي أقرها مجلس الأمة غير مقيدة وتسمح لأي إتلاف أو حزب أو جماعة أو حتى شخص واحد الترشح من خلال القوائم، كما يحق للمسيحيين والمرأة والشركس والشيشان والبدو الترشح على القوائم الوطنية بغض النظر عن الكوتات المخصصة لهم في قانون الانتخاب. والغريب الدستور ينص على العدل والمساواة .

لذلك ستدب الخلافات الفكرية والسياسية بين النواب الفائزين . والالتفاف على اشخاص لحرمانهم من الفوز بترتيب اسم المرشح في اخر القائمة . وستقطع هذة الانتخابات التواصل بين المرشح وقاعدته الانتخابية . وهذا لن يحقق اي فائدة للمواطن مستقبلا في مجلس النواب لغياب الاكثرية المعارضة وتشتيت دور النواب السبع وعشرون في مجلس الامة .
واصبح عدد مجلس النواب القادم 150 اين التقشف يا حكومة .؟؟؟ من اين ستدفع الحكومة رواتب 30 نائب جديد 30 نائب ضرب 3000 دينار الراتب الشهري يساوي 90000 دينار شهريا . لماذا لا تقلص عدد النواب ياحكومة .!!!؟؟؟؟ هذا ما يسمى سياسةالترضية .





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات