دمت يا وطني سالما


حدثني والدي عن معركة ألكرامه وعن بطولة الجيش العربي الأردني
وبكل فخر واعتزاز يستذكر معنا الأردنيون بكل فئاتهم وأطيافهم، ذكرى معركة الكرامة الخالدة وذكرى الجيش العربي الأردني الباسل.

أخذت معركة الكرامة منعطفا مهما في حياة الأمة العربية،والتي تحطمت من خلاله أسطورة الجيش الذي لايقهر والتفوق الإسرائيلي، وأبرزت للعالم إن في الأردن جيشاً لا يقبل الضيم ويدحض العدوان، ويذود عن حماه بالمهج والأرواح، ويدفع عنه الأعداء بكل ما أوتي من قوة وعزم وإخلاص .

لقد حشد العدو الإسرائيلي خيرة قواته المدربة والمجهزة بأحدث الأسلحة يحدوه الأمل بتحقيق إطماعه بتوسع جديد وان هناك إمامه جيش سهل وليس لديه المعرفة القتالية وكان يتوقع العدو إن المرور عبر الكرامة سهل جدا .

لم يعرف العدو إن الجنود الأردنيين يقاتلوا بإخلاص عن وطنهم وعرضهم وكرامتهم ولا يعرف العدو إن هناك ملك شاب زرع فيهم الهمم ودرب الجنود ليكونوا جاهزين لأي عدوان على الأردن وعندما بدأت المعركة دخلت القوات الاسرائليه إلى الكرامة وكان النشامى في استقبالهم على كافة المحاور من( قهوة حنا) إلى بلدة الكرامة.
فأوقفوا زحفهم وتقدمهم وحطموا أحلامهم وأهدافهم وأسطورتهم ليعودوا إلى غرب النهر يجرون أذيال الفشل و الخيبة والندم والهزيمة.
لقد تم ايقاع اكبر الخسائر في القوات الاسرائيليه وقال والدي رأيت الجنود اليهود الذين قتلوا كانوا مربطين بجنازير داخل الدبابات خوفا من الهرب وهذا يدل على جبن الجندي اليهودي وخصوصا انه يقاتل بدون عقيدة أو دفاع عن أرضه.

إن معركة الكرامة التي قادها جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه قد أعادت للأمة العربية كرامتها وأحيت فيها الثقة والأمل بالمستقبل ومن تماسك أبناء الوطن خلف القيادة الهاشمية المظفرة.
إن الدور البطولي والتلاحم الوطني للقوات المسلحة الأردنية في مواجهة القوات الصهيونية جعلت الشعب والجيش قوه واحده في مواجهة العدو الصهيوني

نعم أن النصر الذي تحقق بهمة وتضحيات نشامى الجيش العربي الأردني ستظل هذه المعركة الخالدة في زمانها ومكانها في ذاكرة الأردنيين كافة والعرب خاصة.

دمت يا وطني سالما فأنت رمز الكرامة ووجه الأردن الحضاري



تعليقات القراء

ابن الكرامه
شكرا اولا الى جراسا نيوز التي تاتي بالمبدعين الاردنيين والغيورين على الوطن والكرامه وفعلا لقد سمعت من جدي ان اليهود كانو مربطين بجنازير خوفا من الهرب وكان النشامى الاردنيين في استقبالهم بما يليق بالعدو رحم الله شهداء الكرامه
الف شكر الى الكاتب المبدع احمد القطارنه
24-03-2009 06:18 PM
بلقاويه
تسلم يا اردن يا وطني ادام الله الاردن والاردنيين والهاشميين حكامنا على مدى الدهر سلمت ايها الكاتب احمد القطارنه وسلم لسانك وسلمت ايتها الصحيفة الحره جراسا الاردن وانت عزوتنا يا وطن ويا هلا بيكم اعزاء قول وفعل يا الجيش
اتمنى لكم النجاح والفلاح في اردن الخير
24-03-2009 06:22 PM
الزيود
اقتبس من الكاتب(ولا يعرف العدو إن هناك ملك شاب زرع فيهم الهمم ودرب الجنود ليكونوا جاهزين لأي عدوان على الأردن وعندما بدأت المعركة دخلت القوات الاسرائليه إلى الكرامة وكان النشامى في استقبالهم على كافة المحاور من( قهوة حنا) إلى بلدة الكرامة)
وهذا يكفيني
24-03-2009 06:23 PM
ابو عليم المفرق
رحم الله شهداء الكرامة الابطال الذين سطروا بدمائهم تاريخ الاردن وامجاده
24-03-2009 08:56 PM
اللهم امين
يارب ديم الاردن سالما يا الله وحمي شعبك الاردني يارب وأدم علينا حكم الهاشميين ياالله
25-03-2009 11:34 AM
برائه المكاحلة
موضوع جيد يشكر عليه الكاتب
دائما سالم يا وطني عاش الاردن دائما
25-03-2009 06:31 PM
المهندس
الأخ الفاضل الأستاذ احمد القطارنة الموقر تحية طيبة وبعد,انا شاكر لك جزيل الشكر لروايتك ومقالك عن معركة الكرامة لتحفز فينا الروح الوطنية ولتذكرنا بما صنعه الآباء والأجداد من أمجاد نتزين بها للأبد وتذكرنا بعطر دم شهدائنا الذين زينوا تراب الوطن وأنعشوها بدمائهم الطاهرة ولكن لي عليك عتب كبير( العتب على قدر المحبة),نحن الأردنيين رضعنا سيرة معركة الكرامة العطرة منذ الصغر وجعلناها وساما نفتخر به على صدورنا ما حيينا ونستذكرها ونفتخر بها أمام العالم فتربيناها في مدارسنا وجامعاتنا وقرأناها في أوقات فراغنا ككتاب الدكتور بكر المجالي(الملف الوثائقي لمعركة الكرامة) فانه ومن باب أولى لو كانت هذه المقالة موجهة لغيرنا أمثال الهيكل البالي فنحن أهل الكرامة ولا نريد من يذكرنا بها فهي حية في قلوبنا فكما حمل آباؤنا وأجدادنا السلاح يوما في وجه العدو واعلنا الانتصار رغماً عنهم فنحن الآن بحاجتك وبحاجة كل شهم من أبناء هذا الوطن أن يحمل السلاح الفتاك وهو التاريخ والقلم لمواجهة أعداء وطننا العزيزوالانتصار عليهم فنحن من صنع الكرامة و سنعلمها لغيرنا.
26-03-2009 02:33 AM
فيصل فيصل
استاذ احمد القطارنه ,, ودمت ياوطني سالمااااااا ... صح لسانك !!
26-03-2009 09:47 AM
من الكاتب احمد محمد القطارنه / الى 7 المهندس مع الاحترام
اما حب الاردن والهاشمين يشهد الله انا رضعناه مع حليب امهاتنا وهو ليس مزاوده على احد واشكرك على كلماتك الطيبه .
لقد كتب كل الاردنيين عن هجوم (الكلب المسعور هيكل ) وقد كان لي الشرف الرد من خلال هذه الصحيفة الشامخه جراسا نيوز مقال تم فيه كيفية الرد على هذا العجوز الخرف راجيا ان تسمح لي جراسا نيوز باعادته هنا مع الشكر وقد سعدت جدا عندما عرفت ان دولة زيد الرفاعي سيقوم بالرد على هيكل من خلال الجزيرة وكنت اتمنى ان يكون مباشر للنقاش وليس تسجيل
ارجو ان تقراء المقال كما نشر في جراسا نيوز
من اجل الأردن أرجوك دولة الرئيس
تاريخ الأردن دائما مشرف ونفتخر به كأردنيين ولكن هناك بعض القصور من الحكومات الاردنيه المتعاقبة والتي لم تبدأ في كتابة تاريخ الأردن والهاشميين وهذا تقصير واضح, دعا كل المتطفلين والباغضين والحاقدين والمأجورين إن يتطاولوا على الأردن ورموزه عبر المقالات الصحفية أو القنوات التلفزيونية الفضائية المأجورة. عتبنا نحن الاردنين على كل الأجيال التي عاصرت تاريخ الأردن والهاشميين منذ تأسيس ألدوله الاردنيه وخصوصا المواقف التاريخية و من هم على قيد الحياة أدامهم الله وذلك من خلال نقل صوره حقيقية وايجابيه عن الأردن وقيادته الهاشمية. عتبنا على كل الحكومات الاردنيه المتعاقبة على تقصيرها بعدم توجيهها إلى الوزارات والدوائرالمعنيه ومن لهم علاقة بتاريخ الأردن وكتابته. لماذا لا تقوم الحكومة ألحاليه بعمل لجنة أردنيه برئاسة دولة الرئيس وجميع من لهم علاقة بهذا الأمر مثل مجلس الأعيان والنواب و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والقوات المسلحة الاردنيه والتلفزيون الأردني والجامعات الاردنيه وأمانة عمان الكبرى التي تطبع سنويا عدد من الكتب التي لا يستفاد منها. لماذا لا نجعل هناك تاريخ موثق للأردن والهاشميين وعن تاريخ حروبه ومشاركته الدول العربية في حروبها وشهداء الأردن بها وخصوصا فلسطين وسوريا. لماذا نسمح لبعض المرتزقة بأقلامهم القذرة الافتراء على الأردن وقيادته الهاشمية عبر القنوات الفضائية والجرائد الماجوره. لماذا لا نكتب تاريخ شهدائه وأبطاله وتاريخ الهاشميين والأردن وان يدرس في المدارس والجامعات الرسمية والخاصة وتكون مواد الزاميه حتى نعرف تاريخنا الأردني ويعرفه الغير. لماذا لا يكون هناك متحف خاص مثل متحف معركة الكرامة الخالدة ويكون عن تاريخ الأردن والهاشميين ومعاركه الخالدة وشهداء الأردن ورجالاته القيادية التي تحملت كل القرارات في الأردن مثل الملك عبدا لله الأول شهيد الأقصى والملك حسين طيب الله ثراه و دولة وصفي التل ودولة هزاع ألمجالي والمشير الركن حابس ألمجالي والقادة العسكريين ومثلهم كثر والذي للأسف لانجد من يعبر عن السيرة العطرة للهاشميين والأردنيين والانجازات الحضارية والقومية وهي انجازات كثيرة وضخمة ولم نجد من يرد على هذه الافتراءات وخصوصا أصحاب الدولة الذين يعرفون تاريخ الأردن وعاصروه كلمه كلمه. هناك جيل من الأردنيين والمتعلمين والمثقفين تنقصهم المعرفة عن تاريخ الأردن وتاريخ الهاشميين لأنهم لم يعاصروها وغير متوفرة لديهم المعلومة ألموثقه وخصوصا الحروب التي خاضتها الأردن من اجل فلسطين والعرب وشهدائنا الإبرار والقرارات التي تم اتخاذها من القيادة الهاشمية ومواقف الأردن والهاشميين من القضايا العربية والتي هي معروفه لمن عاصرها فقط في ذلك الحين ولم تورث إلى الأجيال أللاحقة بالتوثيق.
وأخيرا نتمنى على الحكومتنا الرشيدة إن يكون هناك مشروعاً إعلامياً وتاريخياً ووثائقياً عن تاريخ الأردن الذي بني بجهد وتعب الهاشميين والاردنين على مدى (100) عام وإن نحافظ عليه وبكل عزم وقوة حتى لا يأتي أي شخص ويقوم على هدم تاريخ الأردن بمجرد مقال أو برنامج تلفزيوني .
احمد محمد القطارنه
Sun, 22 Mar 2009 17:06:00

26-03-2009 02:54 PM
المهندس
شكرا على هذا التوضيح وشكرا الى جراسا مع الاحترام والتقدير للكاتب
27-03-2009 06:43 PM
شكرا الى الكاتب
نشكر الكاتب الذي رد وبكل تواضع واحترام على المهندس وهذا يدل على حسن اختيار جراسا نيوز الى كتابها وهذا هو الاحترام الذي يرجوه القارئ من كافة الاخوه المعلقين وعدم التسرع او التعصب في كثير من الصحف الالكترونيه عند الرد او الانتقاد
27-03-2009 10:38 PM
بكل احترام/الى المهندس
بكل احترام نقول شكرا لكم على هذا الطرح وهذا الرد فانتم اردنيين واخلاقكم فعلا عاليه ادامكم الله
رحم الله شهداء الكرامة
اخي نحن جيل ومواليد التسعينيات لم نعرف شيئ عن الكرامة اليس من حقنا ان نعرف على الاقل من الكتاب لا تستكثروا علينا هذا الحق ارجوك مهندس
29-03-2009 08:18 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات