مرسي يعود إلى قصر الاتحادية والاخوان يدعون لمظاهرات في محيطه


جراسا -

رويترز - دعت جماعة الإخوان المسلمين في مصر للتظاهر يوم الأربعاء عند قصر الرئاسة بعد ما وصفته "بالتعديات الغاشمة" من جانب أحزاب المعارضة يوم الثلاثاء كما ادان ائتلاف القوى الإسلامية "الممارسات المشينة" خارج قصر الرئاسة ليل الثلاثاء.

ونقل موقع الجماعة على الفيسبوك عن محمود غزلان المتحدث باسم الإخوان قوله إن الجماعة دعت للتظاهر "أمام مقر الاتحادية عصر اليوم الأربعاء وذلك لحماية الشرعية بعد التعديات الغاشمة التي قامت بها فئة بالأمس تصورت أنها يمكن أن تهز الشرعية أو تفرض رأيها بالقوة."

وجاء في بيان ائتلاف القوى الإسلامية الذي يضم جماعة الاخوان المسلمين والسلفيون وأحزاب إسلامية أنه "يستنكر محاولة البعض فرض آرائه بهذه الصورة السيئة .. ويذكرهم (رموز المعارضة) أن الفصل في هذه الخلافات مرجعة إلى ما تفرزه الصناديق لا إلى ما تنتجه محاولات التخريب."

وفي المقابل قال التيار الشعبي بقيادة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي إن أعضاءه سيدعمون المعتصمين امام قصر الاتحادية منذ ليل الثلاثاء الذين يطالبون مرسي بسحب الإعلان الدستوري وإلغاء الاستفتاء على الدستور.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي عاد لممارسة عمله صباح الاربعاء بقصر الاتحادية على الرغم من استمرار اعتصام عشرات المحتجين الذين أغضبهم سعيه لاقرار دستور جديد مما سد إحدى بوابات القصر.

وذكرت وزارة الصحة أن 35 محتجا اصيبوا في اشتباكات الثلاثاء مع الشرطة وقالت وزارة الداخلية ان 40 من رجال الشرطة اصيبوا في الاشتباكات التي وقعتفي محيط قصر الاتحادية أمس.

واطلقت الشركة الغاز المسيل للدموع حين تخطى محتجون الحواجز ليصلوا إلى سور القصر وتحلت قوات الأمن بضبط النفس في تعاملها مع المتظاهرين.

وقال مصدر بالرئاسة إن مرسي عاد لممارسة عمله في القصر على الرغم من اعتصام نحو 200 شخص قرب أحد مداخل القصر الذي يقع في ضاحية مصر الجديدة في شرق القاهرة ليل الثلاثاء.‬‬‬‬‬‬‭‭‭‭‭‭

‬‬‬‬‬‬وتدفقت حركة المرور بصورة طبيعية في المنطقة التي احتشد فيها ما يصل إلى عشرة آلاف متظاهر ليل الثلاثاء وانسحبت منها قوات الامن حسب ما ذكره شاهد من رويترز.

وساد الهدوء باقي أرجاء العاصمة رغم الغضب الذي سببه الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في 22 نوفمبر تشرين الثاني موسعا نطاق صلاحياته ومحصنا قراراته من رقابة القضاء.

وقال مرسي إن هدف الاعلان منع المحاكم من عرقلة صدور دستور جديد تطرح مسودته للاستفتاء في 15 ديسمبر كانون الأول الجاري وعندئذ ينتهي العمل بالاعلان الدستوري.

وعلى بوابة القصر علقت لافتة يطالب فيها المتظاهرون الرئيس بسحب الاعلان الدستوري والغاء الاستفتاء على مسودة الدستور.

وهتف المشاركون في مظاهرات "الانذار الاخير" كما أطلق عليها منظمو الاحتجاج "الشعب يريد اسقاط النظام" وهو نفس الهتاف الذي تردد خلال انتفاضة العام الماضي التي أطاحت بالرئيس حسنى مبارك.

ولكن "الانذار الاخير" ربما يكون واحدا من الملاذات الأخيرة المتبقية أمام المعارضة التي ليست أمامها فرصة تذكر لمنع التصويت على مسودة الدستور الاسبوع المقبل.

وفي مواجهة أخطر أزمة منذ توليه مقاليد السلطة قبل ستة أشهر لم يبد الرئيس مرسي أي بادرة للتراجع عن موقفه تحت الضغوط لثقته بقدرة جماعة الاخوان المسلمين وحلفائها الإسلاميين على الفوز في الاستفتاء والانتخابات البرلمانية التي تليه.

ويتوق كثيرون من المصريين لوضع حد للاضطرابات السياسية التي أدت لفرار المستثمرين والسائحين ما فاقم الازمة الاقتصادية.

ولوح عشرات من أنصار مرسي - تحت رقابة عدد مماثل من قوات الشرطة- بالاعلام خارج مقر المحكمة الدستورية العليا التي عقدت الاحكام التي أصدرتها تقلد الإسلاميين السلطة.

وأكدت لافتة حملها المحتجون أن المحكمة ليست هيئة سياسة في إشارة للحكم الذي أصدرته في يونيو حزيران بحل مجلس الشعب الذي سيطر عليه إسلاميون.

وعلى الجانب الاخر كتب المحتجون على سور قصر الاتحادية "ارحل" لكن الرئيس أوضح أنه باق في منصبه



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات