الأطلال


قادتني عفويتي أمس لسماع أغنية الست أم كلثوم " الاطلال " ، وودت صنع كوب من النسكافيه لإحتساءها مع الأغنية .

في اللحظة التي كنت أسأل فيها عن مكان " النسكافيه " ، بدأت الست تردد "يا فؤادي لا تسل أين الهوى" ، بالنتيجة استدليت لمكان "النسكافيه" ، وما أن وجدتها حتى سألت زوجتي فيما لو أردات أن تحتسي معي كوبا ، عندها كانت الست تصدح " اسقني وأشرب على اطلاله " .

صنعت كوبين من النسكافيه ، وذهبت لمتابعة قراءة تقارير عن رغبة البعض بإسقاط النظام ، في تلك اللحظة كانت الست قد وصلت إلى المقطع الذي يقول "كيف ذاك الحب أمسى خبرا وحديثا من أحاديث الهوى" .

أنهيت المقال وانتقلت لمتابعة خبر يتحدث عن ضرورة تحمل الشعب لقرارات رفع الدعم نظرا للأزمة التي تمر بها الميزانية ، في هذه اللحظة كانت الست قد وصلت لمقطع " إنني أعطيت ما استبقيت شيئا " ، وددت التعليق على الموضوع ولكن الموقع كان يشير إلى حجب التعليقات احتجاجا على قانون المطبوعات والنشر ، وقتها كانت الست تصرخ "آه من قيدك أدمى معصمي" .

قمت بالتجول بين المواضيع والمقالات والمواقع وقد أثارني خبر يقول "ايران تنفي استعدادها لتزويد الأردن بنفط مجاني" ، في هذه اللحظة كانت الست قد وصلت لمقطع " كم بنينا من خيال حولنا " ، في نفس الموقع كان هناك خبر قديم يقول "النسور: لن اتراجع عن قرار الرفع" ، وقتها كانت الست قد وصلت لمقطع "وانتبهنا بعدما زال الرحيق ... وافقنا ... ليت أنا لم نفيق" .

تابعت بحثي وتنقلي بين المواقع والمواضيع بحثا عن الأخبار، كان أغلبها مؤلم .. مخزي ... محزن ... مفجع ... يرمي بظلاله علي نحو الملل والتعاسة ، وبلحظة فقدت فيها انتباهي ، قامت بنتي سارة "برمي" كاسة النسكافيه فأوقتعها متهشمة أرضا على أنغام ترديد الست " يا حبيبي كل شيء بقضاء ... ما بأيدينا خلقنا تعساء" .

رغم الغضب ورغم كاسة النسكافيه اللي راحت بنفسي ، إلا أني ضحكت من أعماق قلبي على أثر نكتة قرأتها حول تعريف الأردني أو من هو الأردني كان في نهايتها جملة " ... ومع هذا ما زال حي .. كم أنت كبير أيها الأردني " بينما كانت الست تردد في نفس اللحظة مقطعها الأخير " فإن الحظ شاء .... فإن الحظ شاء " .

ضحكت مرة أخرى ومن اعماق قلبي ... فقد تبين لي أن حياتنا في كافة أحوالها ليست إلا أطلالا ... أطلالا لا أكثر .

على كلا ... عظمة على عظمة يا ست .




المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات