وزارة الزراعة سمحت لدخول كميات كبيرة من "البطاطا" الاسرائيلية .. وإدخال شحنة جديدة غير صالحة للاستهلاك البشري


جراسا -

خاص- افاد تجار مستوردين ان الحكومة ممثلة بوزارة الزراعةسمحت بادخال شحنة بطاطا غير مطابقة للمواصفات الاردنية وغير صالحة للاستهلاك البشري الى اسواقالمملكة قادمة من دولة مجاورة رغم فحصها مخبريا.

وجاء في التفاصيل ان الوزارة سمحت بادخال الشحنة على ان يبادر مالكها بفرزها والتخلص من البطاطا غيرالصالحة للاستهلاك البشري قبل دخولها للاسواق المحلية وبيعها الا ان الامور سارت بعكس ذلك.

وافاد التجار بانه كان على وزارة الزراعة منع فرز الشحنة واعادتها الى المصدر كما يحصل مع التجار الاردنيين حين يقمون بتصدير بضاعتهم الى اسواق الدول المجاورة ولا تطابق المواصفات المطلوبة بهذا البلد.

وفي سياق مغاير كان مزارعون في وادي الأردن شكو من غزو البطاطا الاسرائيلية للأسواق الاردنية حيث يتزامن مع نضوج محصول البطاطا الاردني مما يؤدي الى تراجع أسعار المنتج الأردني لصالح المنتج الإسرائيلي.

ومعلقا عضو مجلس ادارة اتحاد مزارعي وادي الأردن جمال المصالحة الذي أكد على دخول كميات من محصول البطاطا الاسرائيلية للسوق الاردنية بأن عملية استيراد تلك الكميات تزامن فيه نضوج محصول البطاطا عند المزارع الاردني. مضيفا بان هذا الاجراء يؤثر سلبا على المزارع الاردني الذي يبيع صندوق البطاطا سعة 10 كغم بـ 1.6 دينار اضافة الى الخسائر المالية التي سوف تترتب على المزارعين نتيجة تزامن استيراد البطاطا الاسرائيلية مع نضوج البطاطا الاردنية.

الى ذلك كان قد لفت نائب رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن راكان الشريف في وقت سابق من ان ذلك يتم في ذروة الانتاج الاردني من محصول البطاطا الذي يباع بأقل الاسعار رغم التكلفة المالية الكبيرة التي تترتب على المزارع نتيجة ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج الزراعي اضافة الى الخسائر المالية الكبيرة التي يتعرض لها المزارع سنويا.

ولفت الشريف بان محصول البطاطا يعتبر المحصول الرئيسي لدى غالبية المزارعين لسداد ما عليهم من التزامات ماليه تجاه المؤسسات الاقراضية وفي حال استمرار استيراد البطاطا الاسرائيلية فان خسارة المزارعين سوف تتضاعف.

مزارعو وادي الأردن ناشدوا وزارة الزراعة التدخل لوقف استيراد البطاطا من اسرائيل إضافة الى اعادة النظر باسلوب استيراد المحاصيل الزراعية التي يتزامن استيرادها مع المنتجات الزراعية الاردنية خاصة مثل محصول البصل.

وحسب الارقام الرسمية تبلغ مساحة الارض المزروعة بمحصول البطاطا 20 الف دونم ويقدر انتاج الدونم الواحد بـ 16 طنا.


 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات