اغلاق

هل المرأة (غابت) أم (غيبت) عن التشكيلة الوزارية الأخيرة ؟؟؟


... بصراحة أنا مع النوع الاجتماعي(الجندرة) بشكل عام والذي يتعلق بالأدوار المحدَّدة اجتماعيًّا لكلٍّ من الذكر والأنثى ، وهذه الأدوار تكتسب بالتعليم وتتغيَّر مع مرور الزمن ، وتختلف اختلافًا واسعًا داخلَ الثقافة الواحدة ، ومِن ثقافة لأخرى ، وهذا المصطلح يشير إلى الأدوار والمسؤوليات التي يُحدِّدها المجتمع للمرأة والرجل ... النوع الاجتماعي يوضِّح الفروق بين الرجل والمرأة على صعيد الدور الاجتماعي ، والمنظور الثقافي والوظيفة ، تلك الفروق النابعة كنِتاج لعوامل دِينيَّة وثقافيَّة، وسياسية واجتماعية , أي إنها فروق صَنَعها البشر عبرَ تاريخهم الطويل، حسب مفهوم (الجندر)
لكن(دون نفاق) في هذه المرحلة الصعبة أجد عذرا وتبريرا مقبولا لدولة رئيس الوزراء في عدم مشاركة المرأة في تشكيلة الحكومة الجديدة , ومن حق المرأة الأردنية أن تتساءل لماذا قائمة أسماء تشكيلة الحكومة الجديدة خلت من العنصر النسائي ؟ وما هي الدوافع الحقيقية وراء ذلك ؟
أنا لست رئيس الوزراء أو نائبا لدولة رئيس الوزراء لتبرير هذا الموقف , لكن كمواطن يحق لي أن احلل الوقع وأضع التصورات وفق المنهج العلمي بالتحليل كما تعلمنا .
المرأة في تشكيلة الحكومة الجديدة(غيبت) لأنها (غائبة) , بمعنى أدق أن المرأة الأردنية غائبة عن الساحة الاجتماعية والاقتصادية والسياسة في المراحل الماضية , ولم تتفرغ لهذه الساحات , فشيء طبيعي تغيب وربما يكون الأفضل لها في هذه المرحلة الصعبة , وهذا يتطلب من المرأة إعادة النظر فيما بعد في المشاركات الفعلية والايجابية في البرامج التنموية على الساحة الاجتماعية والاقتصادية والسياسة , وأن يكون لها التمثيل الحقيقي في جميع المجالات , وإلا ستغيب أكثر وأكثر وهذا ليس لمصلحة الوطن ... والبقية عندكم .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات